من الطالب الى والده قصيدة مهداه الى جميع الاخوة الشعار في هذا المجلس مع جواب الوالد

الكاتب : د/الدحماني   المشاهدات : 982   الردود : 12    ‏2006-07-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-10
  1. د/الدحماني

    د/الدحماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-18
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اخواني الشعار والمتصفحين في هذا المجلس , السلام عليكم ورحمة الله .
    وبعد:-
    يسعدني بعد انتظار طويل ومتابعة مستمرة لما تقدموه في هذا المجلس , وفي اول مشاركة لي وان شاء الله تعالى يكون عندي الوقت الكافي للمشاركات , اهديكم هذا القصيدة التي كتبتها الى والدي العزيز ايام الثانوية العامة وذلك لاخفف عليه بعض من معاناة الغربة , مرفقة بالجواب من الوالد , واسأل الله ان ينال البدع والجواب اعجابكم ..


    يا عـــــــــالم أحوال عبدك في الخفاء والعلــن............ يا عالم الســـــر يالله أنت لــي المستعان
    يا من علم ما بحالـــــــــي والذي اخفي وكًــن ............ كريم رحمـــــان قادر حكــم في كل شان
    عبدك لجــئ إليك تائب فأعـــــــــف عنه وكُن .............فيما قضيته وقدرته لطيـــــــف الجنـــان
    وآلاف صلي علـــــــى المختار ما المزن شن ............ وما أثمرت كل زهرة ذي حوتها الجنان
    والآن يا هاجســــي فيما قصـــــــــــــدته تأن ..............شر الندم في التعجل والعجز في الهوان
    واعمل بقول المثل في الشخص يوم امتحن .............يكرم المــــــــــــــرء ذاك اليوم ولا يهان
    خل النــــدم والتأســـــــــــــف لا تزيد الشجن .............ولا تقــل لـــــــو ولا يا ليت لو كان كان
    بحذرك لا تقاطـــــــــــع في المشـــورات من ............ من عنده العقل والرأي السديد المصان
    وكن لما با توصـــــــــــــــى به معنى زكن ........... ..لا تفشي السر واسرر للذي السـر صان
    وابن الخضر قال يا طيار مقلــــــــــــع غداً ............ .بلغ سلامي لبوكافـــــــــــــــــي بكل امتنان
    سلام مخصـــوص بالعنبر وعـــــود احتفن ............ وعطر اصلـــــي نفيحه من شذا الأقحوان
    يبلغ سلامي وشوقــــــي الحار من قلب حن ............ والحب في طاعته والرفـــــق به والحنان
    عزيز غالــــــــــي على قلبي وروحي سكن .............. يا رب قرب لقانا من مسـك بك ضمان
    ياطارشــــــــــــي يا مغادر من ربوع اليمن .......... ...با ودعك بالسلامــــــــــة في طريق الامان
    احمل خطابي وشرف محضره والسكـــــن .............ديرة دبي توصلــه معـــــــروف ذاك المكان
    وكن معـــــــــه في كلامـــك بالأدب بل وفن .............وكن معــه في طباعــــــــك مستلين الجنان
    وتخبره كيف حالـــه وفي علومـــــــه تعن .............هل شي مشاكل يلاقيها وهـــل شئ يعان
    وتخبره واسألــــه عــــــــن حال هذا الزمن ...........بحكــــــــــــم ما جربه بالوقت قاصـــي ودان
    قل له بحكــــم الوظيفة ذي بهــــــــا مقترن ............مقارنه بين ما فـــــي ألامس وهــذا الآوان
    أظن والرأي صائب حســـــب فهمــي وظن ............. زاد التطــور وزاد الفسد في ذا الزمــــان
    ظروف ذا الـــــوقت مصحـــوبة بكل الفتن ............على {عرب سات} يغزونا وحطوا الرهان
    سياسة الغرب هــــــــــدتنا وذاك { النتن }.............واحنا ندنــــــدن وراهم دان وادان دان
    وذي دفــــــع صاع فيما بعد حصــــل ثُمن .............خذوا لهم تسع وأربع عادهـــــن في الثمان
    نحن نفاوض ونتشــــــــــــدق بحق الوطن .............جلسة موائد ومجلس أمـــــــن ما له أمان
    نريد نعبر ونتخطــــــــــــى ظــروف المحن .............نبغي الكرامـة ونبغي المصلحــــة والهدان
    والله ما جت كرامـــــــــــــة يا سمين البدن ............ ولحــــــــــم كتفك تظنــــه من جمائل فلان
    لغز:-
    هذا وباحزيك من بازل شبيــــه الكـــــــــفن ............لو مات ذي كفنه ذي داخلــــــه له لسان؟؟
    والختم صلي على المختار ما المــــزن شن .......... وما أثمرت كل زهرة ذي حوتها الجنان


    ابومعين

    6/1997م

    جواب والدي العزيز


    يا الله دعينـاك وأنت كهفنــا والمكــــــــن...........يا خير مرجــــــــــــــــع وخير الملتجئ والكنان
    أنا أحمـدك كل ما تشرق ومــــا الليل جن .........وما جـرين الكــــــــــــــــــواكب واحتوته الجنان
    واثني صلاتي على احمد من هدانا وسن ......... سنه عظيمـــــــــــــــــــة متينه حكمها والبيان
    يقـول أبو كافـــــــي اتوقفت ساعة زمن.......... أنا ويا القلـــــــــــــــب في حيـرة وجوفي ملان
    محتار في واقعـــــــي بين الحقيقة وظـن.......... لا حق بين ولا معـــــــــــــــروف في الناس بان
    والصدق معدوم والعـــدل احتضر واندفن.......... والكذب موجـــــــــــــــود والباطل عليه الأمان
    في عصــــــرنا ذا الأســـد قدام قطه جبن...........وفضــل الذل احســـــــــــــــــن له يضلي جبان
    وأستنكرين الكواســـــر كيف سوى بهـن.......... لكنهــن بعد صبر أتعـــــــــــــــــودين الهوان
    والمصلحـة والنفاق اصبح سياسـة وفن...........واهل القيـم والمبادئ باعــــــــــــوا العنفوان
    والكـذب مبداء لهم والصــــدق مهما يكن...........مرفـوض في طبعهــــــــــــم والمتهم به مدان
    والباطل اصبح مهيمــــن من يضاهيه من...........والظلــم سيد المواقـــــــــــــف كلها والكيان
    وانحطت أهل القيم مجـــرى القذر والعفن..........ضاع الحياء والوفاء والعرف والصدق كان
    وفهمنا للتقـــــــــــــــــدم حطنا في المحن..........والخصـــــــــــــم يفتك بنا واحنا نوده ضمان
    وراعــــي الضان حط الذئب حــارس لهن.........والذئب يا صاحبــــــــي اختار أمهن والسمان
    هذا هو الحــــــــــــال وأنت للمعــاني فطن..........ذكـي بطبعك ولا تحتــــــــــــــاج إلى ترجمان
    مدرك وفاهــــم ورأيك ما اعتراه الــوهن..........أحــذر من البينات الواضحـــــــــــــــــة للعيان
    إن قلت قولك فاعمل به وكـــــــن مطمئن.........لا تحسن القـول والأفعـــــــــــــــال تأتي شيان
    والقول والفعـــــــــل أتوام والثقــة أمهن..........وحسن الخلق والصفـــــــــــات العاليات الزيان
    حيـاك يا فيضــــــــــــي الجياش حيا لمن..........ملاء حياتي سعـــــــــــــــــادة والفـؤاد استكان
    واستلهـم الروح من هذه السعـــادة سكن.........تأوي إليـها ولا تعــــــــــــــــرف حدود المكان
    من فرحتي والهناء دمعه جرت عل الوجن........أبقت بقلبي اثر ما أنســـــــــــــاه طول الزمان
    انســي وسعــــــدي وحلمي عندكم مرتهن.........والحــب مركب يوصلنا لبر الآمــــــــــــــــــــان
    حل اللغز:-
    يا روح روحــــــــي إذا تأمر بروحي تمن.........وما سألتـــه يكـــــــــــــــــــون الآن بين البنان


    ابونبيل الخضر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-10
  3. اللحماني

    اللحماني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-15
    المشاركات:
    794
    الإعجاب :
    0
    حبيبي الغالي / ابو معين
    اهلا وسهلا بنور عيني . ومهجة فؤادي . وعلى الرحب والسعة اذا ماوسعك المجلس واهل المجلس وسعك قلبي .. بارك الله فيك وتسلم وتدوم ..

    ابونبيل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-10
  5. اللحماني

    اللحماني شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-15
    المشاركات:
    794
    الإعجاب :
    0
    حبيبي الغالي / ابو معين
    اهلا وسهلا بنور عيني . ومهجة فؤادي . وعلى الرحب والسعة اذا ماوسعك المجلس واهل المجلس وسعك قلبي .. بارك الله فيك وتسلم وتدوم ..

    ابونبيل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-10
  7. بنت الهدى

    بنت الهدى عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-25
    المشاركات:
    142
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابو معين حياك الله على العين والراس مرحبا بك رغم انني جديده ولست شاعره لكن معجبه بالشعر واحب الشعر اليمني والقبلي بالذات
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-07-10
  9. د/الدحماني

    د/الدحماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-18
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    تسلم وتدوم ياغالي...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-10
  11. د/الدحماني

    د/الدحماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-18
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك أختي بنت الهدى على هذا الترحاب بنا ومرحبا بك أنت أيضا وشكرا لأعجابك بالشعر اليمني وخصوصا القبلي منه,...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-11
  13. مغفي بن يقضان

    مغفي بن يقضان عضو

    التسجيل :
    ‏2006-07-02
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    ابن البط عوام . ماشاء الله كان سلمت ايها الشاعر ويسلم والدك .. بارك الله فيك وفي والدك . حكم ودرر جميلة جداً . رغم انني مغفي إلا انني شاعر ومتذوق شعر .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-12
  15. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    عزيزي الدكتور نبيل اولا ارحب فيك الى المجلس اليمني
    ثانين اسجل اعجابي بهذه المساجله الرائعه بينك انت ووالدك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-07-12
  17. د/الدحماني

    د/الدحماني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-18
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    حياك الله استاذنا العزيز ابو عيبان واشكرك على مرورك الكريم واعجابك بالقصيدة..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-07-12
  19. ريدان الأشول

    ريدان الأشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-21
    المشاركات:
    5,552
    الإعجاب :
    0
    ما أجمل إسلوب الحوار

    بين الأب والإبن بهذه الطريقه

    اللتي تدل على أب متفهم مثقف

    وإبن يقدر ما يوليه أبوه

    من ثقه

    أبو أسامه
     

مشاركة هذه الصفحة