مقارنات لتوزيعات لينوكس (2) : Suse, Debian, & Slackware

الكاتب : The_Chosen   المشاهدات : 729   الردود : 0    ‏2006-07-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-09
  1. The_Chosen

    The_Chosen عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-24
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    نكمل معكم ما بدأناه في : الجزء الأول هنا


    سوزي ( Suse )


    موقع سوزي : www.suse.com


    سوزي هي من احدى شركات اللينوكس التي تهتم بالواجهة الأمامية، مثل ماندريك. وقد تم استقبال توزيعة سوزي باستقبال حسن لسهولة تحميل الجهاز وللـconfiguration من خلال أداة تم تطويرها من قبل مصممي سوزي نفسها. هذه الأداة تسمى ياست Yast. وثائق الترتيب التي تأتي مع اصدارات سوزي تعتبر من أكثر الوثائق اعتمادية وكمالا. مجلة Linux Journal قد قامت مؤخرا باعطاء سوزي 7.3 لقب "برنامج السنة". توزيعة سوزي منتشرة بشكل كبير في ألمانيا ودول شرق أوروبا.


    على كل حال، فإن سوزي قد منيت مؤخرا بالكثير من المصائب المالية مما دعاها إلى اقفال مكاتبها في الولايات المتحدة وذلك نظرا لتكلفة التصميم العالية في ألمانيا. وأيضا، فإن عمليات تطوير سوزي تتم بسرية داخل أبواب مغلقة ولا يتم عرض نسخ بيتا لعامة الناس من أجل تقييمها. كما إن الشركة تقوم باصدار الكثير من انتاجات النظام نفسه في السنة الواحدة.


    ديبيان ( Debian )


    موقع ديبيان : www.debian.org


    توزيعة ديبيان هي مشروع غير ربحي تماما، فالكثير من المطورين في أنحاء العالم قد قاموا بتطوير ديبيان وفي جو منظم ومرتب. في أي مرحلة من مراحل التطوير، فإن التوزيعة تمر في ثلاثة مراحل: مرحلة الثبات، مرحلة التجريب، مرحلة عدم الثبات. وعندما يتم اصدار جزء جديد من التوزيعة فإنها توضع في مرحلة عدم الثبات. واذا تم اجتياز هذه المرحلة بنجاح، فإن الاصدار يمر بمرحلة شاقة وعنيفة في مرحلة التجريب، وقد تستمر هذه العملية لعدة أشهر. ولا يتم الاعلان أن الاصدار في مرحلة الثبات إلا بعد المرور بتجارب عنيفة وصعبة لاختبار ثبات الاصدار. ولذلك، فإن توزيعة ديبيان تعتبر من أكثر التوزيعات ثباتا وقوة، إلا أن اصداراتها المتأخرة تمنعها من العمل كخوادم.


    لديبيان سمعة سيئة في مجال تحميل النظام على الجهاز. إلا أن خدمة apt-get تسهل عملية تحديث وتركيب اصدارات وبرامج ديبيان. وهذه الميزة تضعها أمام بقية التوزيعات في مجال تحديث الاصدارات والبرامج.


    سلاكوير ( Slackware )


    موقع سلاكوير : www.slackware.com


    يعتبر سلاكوير من أقدم التوزيعات الموجودة على قيد الحياة، وهو يعتبر الاصدار المفضل لمستخدمي لينوكس المحترفين. ليس هناك أي واجهة رسومية لتحميل النظام على الجهاز، وإنما الاعتماد الكلي على النص باستعمال الكيبورد.


    وعندما كان أولوية بقية التوزيعات هي تسهيل عمليات التركيب والاستخدام، فإن سلاكوير لم يهتم بهذا الجانب البته. فكل العمليات تجري من خلال ملفات الـconfiguration. ولذلك، فإننا لا ننصح سلاكوير للمستخدمين المبتدئين.


    على كل حال، فإن هناك جاذبية سحرية للسلاكوير. فهي في غاية الثبات وفي غاية الأمان من عمليات الاختراق، وتناسب الخوادم جدا. توزيعات سلاكوير تحوي القليل والقليل من الـbuggs والأخطاء البرمجية. يعتبر هذه التوزيعة التوزيعة المناسبة لمن يريد أن يتعلم بصورة كبيرة عن نظام لينوكس.


    والكلام الذي فيه البيان لتوضيح افضلية سلاكوير هي : اذا كنت في مشكلة في صندوق اللينوكس واردت المساعدة ، فإن الاحتمال الأكبر بأن الفرد الذي يستخدم سلاكوير سيكون أفضل من يقدم المساعدة بالمقارنة مع الأفراد الذي يستعملون التوزيعات الأخرى .





    :mad: :)
     

مشاركة هذه الصفحة