من دون ذكر اسماء

الكاتب : نسيبة   المشاهدات : 558   الردود : 8    ‏2002-06-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-16
  1. نسيبة

    نسيبة عضو

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    لايخفى على من يزور هذا المنتدى الخلاف القائم بين فرقتين من الاعضاء , وواضح ان الخلاف القائم ليس بهين او يسير , بل انه خلاف يتعلق بوجود الله وصفاته عز وجل .وكما لاحظ متابعو الموضوع القائم في المجلس , كلا الفريقين لا يأخذ بأقوال الاخر الشخصية , وفي كثير من الاحيان لا يؤخذ بأقوال العلماء , بل يلجأ الى تضليلهم .......
    لن اكثر من الكلام حيث ان كثيرا من المشاركات تعدت الصفحة وزادت , كما انه ليس عندي من الكلام الكثير لأقوله ولكن اورد شيئا من القرءان والحديث عسى ان يوضح الحق في هذه المسئلة بعيدا عن الانتماءات والفرق

    يقول الله تبارك وتعالى في القرءان الكريم: (هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شىء عليم ) , وتفسر الاية بقول النبي عليه الصلاة والسلام : (اللهم انت الظاهر فليس فوقك شىء وانت الباطن فليس دونك شىء ) , فالذي ليس فوقه شىء ولا دونه شىء ليس في مكان . ولا يغتر بكثرة الايات المتشابهة نحو : (الرحمن على العرش استوى )و (اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) , فهذه الايات لا تحمل على الظاهر وانما تحمل على ما يوافق الايات المحكمة كالاية السابق ذكرها , لان القرءان لا يتعارض بعضه مع بعض وانما يتعاضد . هذا هو القرءان وهذا هو كلام الرسول عليه الصلاة والسلام , فلنكن ممن يهتدي بالقرءان لا ممن يضل , وقد قال تعالى : (يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا).
    ان النسان منا في قبره لن يسأل عن شيخه ومدى تعصبه له وانما يسأل عن اعتقاده , نسأل الله تعالى ان يثبتنا على العقيدة الحقة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-16
  3. السبكي

    السبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-15
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    الله يبارك بكم

    نعم هذا الكلام هو الكلام الذي قاله الإمام البيهقي في ذلك الحديث. والحمد لله نحن على هذا المعتقد.

    ومن يفكر بالرد على هذا الكلام فاليفكر مرتين لأننا ما زلنا ما إنتهنا في كلامنا التأويل.

    يعني يا سيف ورفاقه معنى "دون" الظاهر هو "تحت". وتعرفون ما هو إخراج النص عن ظاهره.

    وبارك الله بكم يا نسيبة

    الله ينصركم ويحشركم مع الإمام البيهقي.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-16
  5. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله خالق الأكوان الموجود أزلاً وأبداً بلا مكان .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كان الله ولم يكن شيء غيره --- "
    معنى الحديث اي ان الله تعالى كان ولم يكن شيء من المخلوقات لا عرش ولا سماء ولاماء ولامكان ولا زمان ولافوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال وكان الله موجوداً سبحانه بلا مكان ولا زمان ولا عرش ولا سماء .
    خلق الله كل شيء -- كل شيء مخلوق لله تعالى والله تعالى لايتغير ولا يتطور ،
    نحن المخلوقين نتغير من حال الى حال ( سبحان الذي يغير ولا يتغير ) .
    وصفاته أزلية أبدية لاتتغير فقبل خلق المكان كان ولا مكان وقبل خلق السماء كان ولا سماء وقبل خلق العرش كان ولا عرش . وبعد ان خلق الخلائق ما زال موجوداً كما كان لم يتغير عما كان .
    ولكن الذين في قلوبهم زيغ يتبعون ما تشابه من آيات القرآن والحديث فيموهون على الجهلة من المسلمين .

    بارك الله بك يا اخت نسيبة ، والله الذي لا اله الاّ هو ما قصدنا من اثارة هذه الأمور الاّ تبيان عقيدة اهل السنة والجماعة والتحذير من الغشاشين في امور الدين .

    ان كنا نحن المسلمين مأمورون بالتحذير ممن يغش في امور الدنيا اليس الأولى لنا ان نحذر ممن يغش في امور الدين . وهذا ليس من الغيبة المحرمة .
    اللهم وفقنا الى الحق وتب علينا انك انت التواب الرحيم .
    آمــين .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-16
  7. أبو بكر

    أبو بكر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-14
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..

    بارك الله بك أخت نسيبة.. الحمد لله الذي هدانا لهذه العقيدة الحقة.. عقيدة الرسول والصحابة والسلف.. الحمد لله رب العالمين.. اللهم ثبتنا على هذه العقيدة الطيبة الزكية الطاهرة.. وأحب أن أزيد للإيضاح أن الآية:{ إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه} فسرها أكثر من عالم بأن المعنى هو حسن القبول لهما.. منهم الإمام البيهقي.. حيث قال في كتابه الأسماء والصفات في تفسير الآية:{إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه} ما نصه:{ قلت: صعود الكلم الطيب والصدقة الطيبة إلى السماء عبارة عن حسن القبول لهما}.. فظهر أن اعتقاد أهل العلم كالإمام الكبير أبي بكر البيهقي أن الله تعالى لا تحده السماء.. بل هو موجود بلا مكان..

    الحمد لله الذي وفقنا لهذه العقيدة الحقة..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-17
  9. سيف الحق

    سيف الحق عضو

    التسجيل :
    ‏2001-10-17
    المشاركات:
    180
    الإعجاب :
    0
    نسيبة

    إن كنت فعلا لست منهم أي من جماعتهم بل مثلك مثل أي واحد يدخل ولا يعرف

    عن هذه الفرقة شيء فأقول لكي :

    للأسف لا استطيع أن أقدم لكي شيئا فإذا تكلمت سيحذف الموضوع فما الفائدة .

    لا أقول لكي إلا أسأل الله لكي الخاتمة الحسنة .

    أبو الفتوح

    ألنعوي

    Al - YEMEN

    ها قد وقع ما كنت أخافه .

    سأسألكم سؤال لا أريد أن تجيبوني عليه بل أجيبوا أنفسكم هل ترون نسيبة قد سلكت طريق الحق أم الباطل .

    إن قلتم لا ندري فتلك مصيبة ماذا لو سلكت طريق الباطل .

    حسب ظني يا أبو الفتوح أنك لم تكن تتمنى أن نستمر في كلامنا بالصفات و العقيدة ولكن هذا مستحيل

    بما أن الباب فتح لا يمكن أن يغلق لا يمكن حتى نبطل جميع ما ذكر .

    فالناس في الأصل على الفطرة و على الحق – وللعلم يا أيها الأشهب قد أعددت الرد لكن ما الفائدة –

    أقول الناس في الأصل على الحق في العقيدة لكن بعد أن دخل أهل البدع وجب الرد .

    مسكينة يا نسيبة الآن من يخبرها هل هي على الحق أم على الباطل أنا عاجز لا فائدة من ردي فسيحذف

    عقيدة الأشاعرة هي أقرب العقائد لعقيدة أهل السنة والجماعة في الصفات وذلك لأنهم يثبتون بعض الصفات

    بخلاف غيرهم من الذين ينكرون الصفات كلها ، لذلك وقع كثير من العلماء في إنكار بعض الصفات

    لذلك سترون أن هؤلاء الذين وقعوا لم يصبحوا أشاعرة خلص لذلك ستجدونهم يخالفون الأشاعرة الخلص

    فيما بقوا فيه على الحق .

    وها هي نسيبة قد اتبعت من يعبدون العدم و إن قالوا نحن نعبد الله ، فهم يقولون الله ليس بجسم و العدم

    وما ليس بجسم متفقان .

    هؤلاء لا يريدون الحق من النقاش ، وإلا لفرقوا بين العدم و ما ليس بجسم .

    نسيبة أعتذر عن عدم إجابتك على ما قلتيه فما الفائدة سيحذف سيحذف لا فائدة .

    أبو الفتوح

    ألنعوي

    Al - YEMEN

    أجيبوا أختكم مما فيما وقعت بسبب عباد العدم .

    يا ليت قومي يعلمون

    يا ليت قومي يعلمون
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-17
  11. الباز الأشهب

    الباز الأشهب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-15
    المشاركات:
    802
    الإعجاب :
    0
    قال:"وها هي نسيبة قد اتبعت من يعبدون العدم و إن قالوا نحن نعبد الله ، فهم يقولون الله ليس بجسم و العدم وما ليس بجسم متفقان .

    هؤلاء لا يريدون الحق من النقاش ، وإلا لفرقوا بين العدم و ما ليس بجسم "


    الجواب: هل يتصور من مارق اصرح من هذا بين قوم مسلمين؟


    قال:"أجيبوا أختكم مما فيما وقعت بسبب عباد العدم .

    يا ليت قومي يعلمون

    يا ليت قومي يعلمون


    الجواب:" ايش يريد هذا؟ مسكين هذا ضائع لا يدري ما يقول. صدق الامام الرازي بقوله " دين عباد الاصنام فرع من دين المشبهة"
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-17
  13. اللُّجَيْن

    اللُّجَيْن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-15
    المشاركات:
    29
    الإعجاب :
    0
    بوركتم أختي الكريمة نسيبة. ثبتنا الله و إياكم و أحسن ختامنا.
    هداك الله يا سيف و أراك الحق حقاً و رزقك اتباعه و الباطل باطلا و رزقك اجتنابه. الله ليس كمثله شىء. فلا تعبدوا جسما، نعوذ بك ربي من دين عبدة الأصنام. صنماً يصنعونه و يشكلونه و يعبدونه و ءاخرون صنماً يتخيلونه على هيئة و يعبدونه، و كلاهم ضال نسأل الله السلامة.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-17
  15. أبو بكر

    أبو بكر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-14
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..

    بارك الله بك أخت نسيبة.. الحمد لله الذي هداك لهذا.. الحمد لله الذي هدانا وإياك إلى معرفة الله وصفاته.. الحمد لله الذي جعلنا من الأشاعرة الذين مدحهم الرسول فقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري:{ هم مني وأنا منهم}.. الحمد لله الذي هدانا الله وإياك إلى اتباع الرسول والصحابة وعلماء السلف والخلف حق اتباع.. الحمد لله الذي هدانا وإياك لمعرفة معنى العبادة وأن التوسل بالرسول والعلماء والصالحين ليس بعبادة لهم.. الحمد لله الذي هدانا وإياك لمعرفة معنى قوله تعالى:{ ليس كمثله شيء}.. الحمد لله الذي هدانا وإياك لاتباع أقوال السلف والخلف.. الحمد لله..

    أما أنت يا من تسمي نفسك سيف الحق.. فوالله أتعجب كيف أنك تعتقد أن الله جسم.. مع علمك أن الإمام أبا الحسن الأشعري رضي الله تعالى عنه قال:{ من اعتقد أن الله جسم فهو غير عارف بربه وهو كافر به} وقال الإمام عبد الغني النابلسي:{ من اعتقد أن الله ملأ السماوات والأرض أو أنه جسم قاعد فوق العرش فهو كافر وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم} فانظر أخي القارئ إلى أقوال العلماء الأفاضل الذين شهد لهم العلماء بالعلم والفضيلة.. أما المشبهة.. فقد تبرأ منهم الإمام الكبير السلفي أبو جعفر الطحاوي حيث قال في عقيدته المشهورة:{ تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات} وفي نهاية العقيدة قال:{ فهذا ديننا واعتقادنا ظاهرا وباطنا ونحن برءاء إلى الله من كل من خالف الذي ذكرناه وبيناه, ونسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإيمان ويختم لنا به ويعصمنا من الأهواء المختلفة والآراء المتفرقة والمذاهب الردية مثل المشبهة والمعتزلة...}.. وأما زعمكم بأنكم لستم مشبهة.. فهو مردود بقول زعيمكم الأول أحمد بن تيمية الحراني الذي يقول في كتابه بغية المرتاد المعروف بالسبعينية ما نصه:{ قال تعالى:{ ليس كمثله شيء} فنزّه, { وهو السميع البصير} فشبّه, وهي أعظم ءاية أنزلت في التنزيه ومع ذلك لم تخل عن تشبيه بالمكان}.. جعل القرءان متضاربا والعياذ بالله.. يا ويله من الله يوم القيامة.. جعل القرءان متضاربا في ءاية واحدة.. والعياذ بالله تعالى من الجهل.. فقل لي يا هذا.. هل ما زلت تقول: ابن تيمية ليس بمشبه.. أم أنك تتبرأ منه.. ففي الحالتين نقضت منهجك الذي بني على تشبيه الله بخلقه.. وقولنا هذا ليس بافتراء عليكم.. بل هو ثابت عن ابن تيمية وهذا موجود في كتابه هذا.. ومع ذلك الوهابية تطبع هذا الكتاب.. ولا يدل ذلك إلا أنهم موافقون على كلام ابن تيمية هذا.. اللهم أجرنا من الجهل ومن أهله.. اللهم أجرنا من الجهل ومن أهله.. اللهم أجرنا من الجهل ومن أهله.. اللهم ارزقنا حسن الختام اللهم ارزقنا حسن الختام.. اللهم ارزقنا حسن الختام بجاه الحبيب صلى الله عليه وسلم..

    والحمد لله رب العالمين..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-17
  17. أبو بكر

    أبو بكر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-14
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    ثم ماذا تقول في الإمام البيهقي.. هل تعتبره من عباد العدم؟؟! والله أنتم من تعبدون شيئا لا وجود له.. تعبدون جسما قاعدا فوق العرش له عين جارحة ورجل جارحة ووجه جارحة... إلخ.. من الأباطيل.. أما من عبد من ليس كمثله شيء فهو المسلم الناجي يوم القيامة.. من عبد من ليس داخل العالم ولا خارج العالم هو الناجي يوم القيامة.. الله ليس داخل العالم ولا خارجه لأن كل ما هو داخل العالم هو جوهر أو عرض.. والله ليس جوهرا ولا عرضا.. فبطل أن يكون داخل العالم ولا خارجه.. وكذلك من الدلائل الشافية الكافية في إثبات أن الله ليس داخل العالم ولا خارجه أن الله تعالى قبل خلق العالم ما كان داخل العالم ولا خارجه.. وبعد خلق العالم لم تزدد صفات الله.. لأن صفات الله كلها كمال.. فمن زعم أن الله ازدادت له صفة وهي أنه خارج العالم بعد خلق العالم جعل الله متشرفا بالمخلوقات.. وجعله متغيرا حادثا.. ومن اعتقد هذا فقد كفر بالله العظيم.. وفي النهاية أذكركم إخواني الطيبين بقول الإمام الطحاوي:{ تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ولا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات}..

    والحمد لله رب العالمين..
     

مشاركة هذه الصفحة