السيل العارم على قراءة الشبامي المتعالم ، في قصيدة القلب النابض

الكاتب : ابوعاهد   المشاهدات : 3,206   الردود : 32    ‏2002-06-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-14
  1. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الاخ الشبامي انك كنت في نظري استاذ ولكن عندما رايتك تدخل نفسك فيما لايعنيك وليس من اختصاصك وفوق ذلك اصرارك بعد تنبيه الاخوان احببت ان اوجه اليك هذه الكلمات ولاشك ان الكلام يفعل ملاتفعله السهام وهذا يكفيني في هذا المقام واللبيب بالاشارة يفهم .




    بن سواد سيلي عارم # لاجاء بعد ناو الجاهم
    ماشي للمغفل عاصم # يجرف كل شي قدامه

    بايمسي عدوي نادم # من ذي شاف مني هايم
    من بعد القرار الحاسم # بايعلن لنا استسلامه

    قدني للفريسه خارم # بايمسي قليبي وارم
    لو ذا البغل روح سالم # لابين اخوته واعمامه

    مانا في عذابه آثم # لو برمي بحد الصارم
    والبادي يكون الظالم # مابو عهد ليش احجامه

    مابجلس لغيظي كاظم # من هذا الغشيم الواهم
    سايرته وقلبي راحم # ماحبيت كشف افلامه

    يدخل بحري المتلاطم # يتكلم ولاهو عالم
    هذا الجهل يامتعالم # واردأ جهل بين اقسامه

    يتكلم وسع بيشاتم # ماحد من لسانه سالم
    به حالة مرض متقادم # ماحصل دواء للالامه


    واقبل نحونا كالخادم # ينقد دري المتناظم
    ماهو نقد لكن ناقم # تشهد لي بهذا اقلامه

    من ينقد قصيدي لازم # يطلع مستوى متلائم
    ماهو شي قزم متقازم # بيخاطب رفيع الهامه

    لكن بعد فعل اللازم # واطلاق الرصاص الكاتم
    يانجوى كرم والمازم # كلن غنوته واسهامه

    11/6/2002م



    وسلامتكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-14
  3. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    [

    يتكلم وسع بيشاتم # ماحد من لسانه سالم
    به حالة مرض متقادم # ماحصل دواء للالامه


    واقبل نحونا كالخادم # ينقد دري المتناظم
    ماهو نقد لكن ناقم # تشهد لي بهذا اقلامه

    من ينقد قصيدي لازم # يطلع مستوى متلائم
    ماهو شي قزم متقازم # بيخاطب رفيع الهامه


    -------

    كلام في محله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-14
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    قراءة في هجاء ابوعاهد
    ==================
    الهجاء فن من فنون الشعر تعاطته شرائح من الشعراء وحفل به الشعر العربي وايضا الشعرالشعبي فالشاعر يقرضه إما أن يذم خصمه أو للإرتزاق من اجل أن يبتز الناس حتى يقطعوا لسانه بالعطاء أو يأتي الهجاء كردة فعل تجاه حادثة أوموقف صدرمن خصيم فيلجأ الشاعر الى هجاء خصمه كتنفس للشعور المختزن تجاهه ولعل صاحبنا ابوعاهد من الصنف الأخير ولهذا قرأت هذه القصيدةوالتي تأتي تحت باب الهجاء ولي ملاحظات عليها اسجلها يقول ابوعاهد:

    بن سواد سيلي عارم*** لاجاء بعد ناو جاهم
    ماشي للمغفل عاصم*** يجرف كل شي قدامه

    والصحيح لوقال:

    بن سواد سيله عارم*** ** لاجاء بعد نو جاهم
    ماشي للعاصي عاصم*** يجرف كل شي قدامه

    الكلمات التي تصحح هي (سيله.. نو.... للعاصي..)

    قال ابوعاهد:
    قدني للفريسه خارم 0000بايمسي قليبي وارم

    من ذا الذي يخرم للفريسة وهي الجيفة ومن يكون قلبه وارم إلا الجبان الرعديد والأجدربك ان تقول:

    قدني للصيد خارم00000 بايمسي قليبه وارم

    ايضا يقول ابوعاهد

    سايرته وقلبي راحم00000ماحبيت كشف افلامه

    ولوكان قال :

    سايرته وقلبي راحم0000ماحبيت كشف أوهامه

    وحبذا ان يحاول ان يتدارك اوزان وضبط القصيدة وايضا تصحيح الأخطاءات الإملائية واستبعاد ثقافة ( الفيديو كليب والأفلام ) التي يتمتع بها في اقحامه (لنجوى كرم واشباههن لإستعانه بهن وبإشباههنّ في مساعدته بغنائهن ..!!

    محاولة جيدة ولابأس بها في باب الهجاء ونتمنى لك مستقبل رائع في هذا النوع من الشعر وأتحفنا في المستقبل عن ماتجود به قريحتك حتى ولو كان الشبامي مصدرا من مصادر إلهامك ...!!!! فلا مانع عندي من ذلك طالما إنه سيحسن من مستواك..!!


    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-14
  7. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    هههههههههه
    والله يا الشبامي إنك مصيبة وبلوة كبيرة

    ما يقدر عليك إلا جبار السماء
    طيب يا أخي ازعل شوية بدلا من تحليل القصيدة والاستهتار بابو عاهد وكأنك تحاول توجهه 0

    قصدك ان ابوعاهد بيجامل الجماعة والا واه هههههههه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-14
  9. المريسي2

    المريسي2 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-14
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    أخي عبدالله حسين السوادي
    عتبي عليك يجعلني لا اتطرق إلى ابيات قصيدتك وأنت تعلم ان قصائدك وقصائد شاعرنا الكبير ابوقيس لها وقع خاص عندي وتعلم مدى تعلقي بتراثنا الشعبي وإن كنت غير شاعر كما تعلم، لماذا لن اعقب على قصيدتك ؟ لأني ارى أنك فيها قد أوليت اهتمام ولو بالهجاء لمن لا يستحق أن تتنازل لذكر اسمه فلماذا ياعبدالله تجعله مادة تتناولها في قصيدك.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-14
  11. الوعل

    الوعل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-21
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    بسم الله وبسم السب من البدايه يامريسي 2

    ياأخينا اخونا الشاعر ابوعاهد قال قصيده عقب عليه أخونا ابوعوض الشبامي بتعقيب مؤدب وانتقدها لماذا هكذا نحن العرب نزعل من النقد ونعتبره سب لماذا قبل ان نتعلم نكتب نتعلم فن الحوار والنقاش لماذا هذا الطبع الغير حضاري فينا ونعتبر أي نقد سب وشتم ونرد بسب وشتم ياخي مرريسي2 لو عندك اي نقد على النقد أو على قراءة الشبامي الله يحييك نورنا وفهمنا وعلمنا بها منك نستفيد والا من المستحسن السكوت هنا اعضاء جدد من عمان ومن غيرها ايش يقولون علينا اذا وصلنا الى هذا الأسلوب اتقوا الله في اسم اليمن سلام عليكم يغفر لكم ربي ان ربي لغفور رحيم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-14
  13. جمال-

    جمال- عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-14
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    رد على موضوع

    السلام عليكم رد على موضوع:




    بن ســـواد سيلي عارم******** لاجاء بعد ناو الجاهم
    ماشي للمغفل عاصــم ******** يجـــرف كل شي قدامه
    بايمسي عـــدوي نادم ******** من ذي شــاف مني هايم
    من بعد القرار الحاسم******** بايعلن لنا استـسلامه
    قــــدني للفريسه خارم******** با يمــسي قليبي وارم
    لـو ذا البغل روح سالم******** لابين اخوته واعـمامه
    مانا في عــــذابه آثم******** لــو برمي بحد الصارم
    والبادي يكـون الظالـم******** مابـو عهد ليش احجامه
    مابجلس لغيظي كاظــــم******** من هذا الغشيم الواهم
    سايرته وقلبي راحــــم******** ماحبيت كشف افـــلامـه
    يدخــــل بحري المتلاطم******** يتكلم ولاهــــو عالم
    هذا الـجهــل يامتعالم******** واردأ جهل بين اقسامه
    يتكلم وســـــع بيشاتم******** ماحــد من لسانه سالم
    به حالة مـــرض متقادم******** ماحصــــل دواء للالامه
    واقبل نحونا كالخــادم******** ينقد دري المتناظــم
    ماهــــو نقد لكن ناقم******** تشهد لي بهذا اقـلامه
    من ينقد قــــصيدي لازم******** يـــطلع مستوى متلائم
    ماهو شي قـــزم متقازم******** بيخاطـب رفيع الهامه
    لكن بعد فعــــل اللازم******** واطـلاق الرصاص الكاتم
    يانجوى كـــرم والمازم******** كــلن غـنوته واسهامه

    لقدقرأنا هذه ألأبيات والذي فيها الكثير من التلكيع
    والتجريح وهذى شي : خطير يجب الترفع عنه : وليس من شيم
    الشعر اليمني بأن يصل شاعر من الشعار عرف على الساحة
    اليمنية بأن يأتي بمثل ماقرانأه وهذى شي يؤسف له بان
    نسمع،مثل ماسمعنا :والمثل يقول قول خيرا اواصمت ، ولاكن
    هذه الأبيات تهوي بالشعر اليمني إلى الخلف , سنين وسنين
    ولاكن :انا متأكد : إن الرد سيكون : اقوى واعنف من الإتجاه
    الآخر : وحيناها يفتح الباب على مصرعيه لكل ,من يحب التراشك
    بالكلمات البديهية , الشعر يجب ان يكون فيه الكلام الاذع
    ولاكن ليس بهذه الطريقه الذي سمعناها :شكرا والله من وراء القصد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-14
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15

    هههههههههههههههههههههههههههههههه

    ضحكتني كثيراً وكأنك نسيت ان القصيدة كانت نوع من التأديب وتعريفك بحجمك بخصوص نقدك للشعر الشعبي

    وها انت تعود لتنتقد عليك ان (تعرك) عينيك وتفحص كثيراً في هذه الابيات :


    يدخل بحري المتلاطم # يتكلم ولاهو عالم
    هذا الجهل يامتعالم # واردأ جهل بين اقسامه



    وهذه ايضاً:

    واقبل نحونا كالخادم # ينقد دري المتناظم
    ماهو نقد لكن ناقم # تشهد لي بهذا اقلامه

    من ينقد قصيدي لازم # يطلع مستوى متلائم
    ماهو شي قزم متقازم # بيخاطب رفيع الهامه


    شر البلية مايضحك :eek:
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-14
  17. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    مع احترامي الشديد لابو عاهد
    كان من المفروض أن لايقف ندا للشبامي عوضا عن العلفي
    وكان من المفروض أن يكون محايد ويتركهم لما كل واحد يطرح صاحبه مع مسك زمام الأمور وعدم السماح لاي منهم فيما لوعجز عن الرد بأن يستخدم الكلمات الجارحة والبعيدة عن الموضوع وكم من كلمة قيلت في صورة غير مباشرة أثرت كثيرا على من وقعت عليه لكننا نرى البعض يهاجم بصورة مباشرة وهذا المريسي 2 عاده خرج من طلابها ولكن والله ضحكني كثير لانه ربط رده بالرقم السري وذكرن بقصة واحد أيام زمان كان يضلي يتفرع على شخص ولما برز له شافه اكبر منه وبيده صميل مايشلونه 3 انفار والناس تجمعت فما كان من صاحبنا إلا أن قال :
    اصبر با روح اطرح الدسمال بالبيت وباجي لك هههههههه
    هروب لأمام ثم إن المريسي 2 ، 3، 4 قد بدأ من يالله اليوم بالسب والشتم بعد فراق طويل كما يقول وهذا يسمى بالتعصب الأعمى لان أبو عاهد مش محتاج لشخص مثله للدفاع عنه 0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-14
  19. الوعل

    الوعل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-21
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    صحيح كلامك يامسرور وبهذا فقد ابوعاهد الثقه كمشرف محايد وهذا له انعكاس على مجلس الشعر والله يعلم كم مريسي يطلعون الليله وهات ياسب وهاتوا ياشتم والمواضيع الجاده والقصائد الجميله تضيع وسط تصفية الحسابات وسلام ياصاحب الدسمال وسلام على الشعر من الوعل
     

مشاركة هذه الصفحة