الدعاء

الكاتب : mohammed   المشاهدات : 633   الردود : 2    ‏2006-07-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-07-05
  1. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    الدعاء

    إن الدعاء هو اعتراف بفقر الإنسان و احتياجه إلى الله السميع البصير القريب من عبادة . ولكي يصدق الإنسان في دعائه يجب أن يصدق في عبوديته, فالدعاء بغير عبودية دعاء بلا روح ولا إيمان.
    يقول تعالى:
    ((وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ 89 فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ 90)). <<الأنبياء :89,90>>
    ((وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ 83 فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ 84)) <<الأنبياء :83,84>>
    ((وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)) << البقرة :186>>
    ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمَّْ)) <<غافر :60>>
    ((قُل ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى)) <<الإسراء :110>>
    آداب الدعاء :

    • [*]
      ترصد لدعائك الأوقات الشريفة: كيوم عرفة من السنة ,و رمضان من الأشهر ,و يوم الجمعة من الأسبوع ,ووقت السحر من ساعات الليل.
      [*]
      التضرع و الخشوع لله.
      [*]
      لا ترفع بصرك ألي السماء.
      [*]
      أخفض صوتك بين المخافتة و الجهر و لا تتكلف السجع في الدعاء.
      [*]
      ادع الله مستقبلا القبلة و أرفع يديك بحيث يرى بياض إبطك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن ربكم حيى كريم يستحي من عبيده إذا رفعوا أيديهم أن يردها صغرا )) ثم أمسح بيديك وجهك في أخر الدعاء.
      [*]
      اليقين في استجابة الله للدعاء.
      [*]
      أفتح دعائك بذكر الله عز و جل ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ,ثم أسال الله حاجتك وأختتم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
    دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم:

    ((اللهم أجعل في بصري نورا , وأجعل في سمعي نورا ,وأجعل في لساني نورا ,وأجعل في فمي نورا ,وأجعل عن يميني نورا ,وأجعل عن يساري نورا ,وأجعل من أمامي نورا ,وأجعل من خلفي نورا ,وأجعل من فوقى نورا , وأجعل من تحتي نورا , وأجعل لي يوم القيامة نورا , و أعظم لي نورا)).
    ((اللهم احفظني بالإسلام قائما ,واحفظني بالإسلام قاعدا ,واحفظني بالإسلام راقدا , ولا تشمت بي عدوا حاسدا)).
    ((اللهم احفظني من بين يدي و من خلفي , و عن يميني و عن شمالي و من فوقى , وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي)).
    ((اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي ,و توفني إذا كانت الوفاة خيرا لي)).
    ((اللهم ارحمني بالقران ,و أجعله لي أماما و هدى و رحمة ,الهم ذكرنه منة ما نسيت ,و علمني منة ما جهلت ,و ارزقني تلاوته أناء الليل و أطراف النهار ,وأجعله لي حجة يا رب العالمين)).
    ((اللهم ارزقني حلالا لا تعاقبني في ,و قنعني بما رزقتني ,و استعملني به صالحا تقبلة منى)).
    ((اللهم أسألك أيمانا يباشر قلبي ,حتى أعلم أنة لن يصيبني ألا ما كتبته لي ,و الرضا من المعيشة بما قسمت بي )).
    ((الهم أسألك من فجأة الخير ,وأعوذ بك من فجأة الشر)).
    ((اللهم أصلح ذات بيننا ,وألف بين قلوبنا ,وأهدنا سبل السلام ,و نجنا من الظلمات ألي النور ,و جنبنا الفواحش ما ظهر لنا و ما بطن)).
    ((اللهم أصلح لي ديني الذي جعلته عصمة آمري ,وأصلح لي دنياي التي جعلت فيها معاشي ,وأصلح لي أخرتي التي جعلت أليها مرجعي)).
    ((اللهم أغسل خطاياي بماء الثلج و البرد ,و نق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ,و باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب)).
    ((اللهم اغفر لنا ,وارحمنا ,وارض عنا ,وتقبل منا ,و أدخلنا الجنة ,و نجنا من النار ,وأصلح لنا شأننا كله)).
    ((اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ,وأغنني بفضلك عمن سواك)).
    ((اللهم ألطف بي في تيسير كل عسير ,فأن تيسير كل عسير عليك بيسير ,وأسألك اليسر و المعافاة فى الدنيا و الآخرة)).
    ((اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ,و عزائم مغفرتك ,و السلامة من كل أثم ,و الغنيمة من كل بر ,و الفوز بالجنة ,والنجاة برحمتك من النار)).
    ((اللهم أنت أحق من ذكر ,وأحق من عبد , وانصر من ابتغى , و ارأف من ملك , و أجود من سئل , و أوسع من أعطى , أنت الملك لا شريك لك , والفرد لا تهلك , كل شيء هالك ألا وجهك , لن تطاع ألا بأذنك , ولن تعصى ألا بعلمك , تطاع فتشكر , وتعصى فتغفر , اقرب شهيد , وأدنى حفيظ , حولت دون الثغور , و أخذت بالنواصي , وكتبت الآثار , ونسخت الآجال ,القلوب لك مفضية ,والسر عندك علانية , الحلال ما أحللت , والحرام ما حرمت , والدين ما شرعت والأمر ما قضيت , الخلق خلقك , والعبد عبدك , أنت الله الرءوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض , كل حق هو لك , وبحق السائلين عليك أن تقبلني العشية وان تجيرني من النار برحمتك)). } ثم تدعو بما شئت {
    ((اللهم أنت ربى ,لا اله ألا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ,أعوذ بك من شر ما صنعت ,أبوء لك بنعمتك على , و أبوء لك بذنبي ,أغفر لي فأنة لا يغفر الذنوب ألا أنت)).
    ((اللهم أنك تعلم سرى و علانيتي ,فأقبل معذرتي ,و تعلم حاجتي فأعطني سؤالي ,وتعلم ما في نفسي فأغفر لي ذنبي)).
    ((اللهم إني أسألك موجبات رحمتك ,و عزائم مغفرتك ,و الغنيمة من كل بر ,والسلامة من كل أثم ,أسألك ألا تدع ذنبا ألا غفرته ,ولا هما ألا فرجته ,و لا حاجة هي لك رضا ألا قضيتها لي)).
    ((اللهم أهدني فيمن هديت ,وعافني فيمن عافيت ,وتولني فيمن توليت ,وبارك لي فيما أعطيت ,وقني شر ما قاضيت فانك تقضى بالحق و لا يقضى عليك,أنة لا يذل من واليت ,تباركت وتعاليت)).
    ((اللهم رب السماوات السبع وما أظلت,ورب الأرضيين وما أقلت,ورب الشياطين وما أضلت ,كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط على أحد,أو أن يبغى على , عز جارك وجل ثناؤك ,ولا اله غيرك, ولا اله ألا أنت)).
    ((اللهم قنعنى بما رزقتني, وبارك لي فيه,واخلف على كل غائبة لي بخير)).
    ((اللهم أنك عفو تحب العفو فأعفو عنى)).

    دعاء الصحابة :
    دعاء عائشة رضى الله عنها { الدعاء الجامع }
    الهم أنى أسألك من الخير كله عاجلة و أجله ما علمت منة وما لم اعلم .
    وأعوذ بك من الشر كله عاجلة و أجله ما علمت منة وما لم اعلم .
    وأسألك الجنة و ما يقرب اليها من قول و عمل .
    وأعوذ بك من النار و ما يقرب إليها من قول و عمل .
    و أسألك من الخير ما سألك عبدك و رسولك محمد صلى الله عليه وسلم.
    و أستعيذك مما استعاذك منة عبدك و رسولك محمد صلى الله عليه وسلم.
    و أسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشدا برحمتك يا أرحم الراحمين.


    دعاء أبى الدرداء رضى الله عنه

    قيل لأبى الدرداء رضى الله عنه قد احترقت دارك وكانت النار قد وقعت في محلته فقال: ما كان الله ليفعل ذلك .ثم أتاه آت فقال : يا أبا الدرداء أن النار حين دنت من دارك أطفئت !!قال أنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من يقول هؤلاء الكلمات في الليل أو النهار لم يضره شئ و قد قلتهن فمن قالها لم يصبه في نفسه ولا في أهلة و لا ماله شئ يكرهه و هي:
    ((اللهم أنت ربى لا اله ألا أنت عليك توكلت و أنت رب العرش العظيم ,ما شاء الله كان ,و ما لم يشأ لم يكن ,لا حول ولا قوه ألا بالله العلي العظيم أعلم أن الله على كل شئ قدير ,و أن الله قد أحاط بكل شئ علما ,الهم أعوذ بك من شر نفسي ,ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم)).


    دعاء من القران الكريم :

    دعاء إبراهيم علية السلام
    ((رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ .)).
    ((رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ .)).
    ((رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ . وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ . وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ)).
    ((رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)).

    دعاء محمد عليه الصلاة و السلام
    ((قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 26 تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ))
    ((وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا))

    دعاء زكريا علية السلام
    ((رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء ))
    ((رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ))

    دعاء موسى علية السلام
    ((رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي . وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي))
    ((رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي))
    ((رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ))

    دعاء سليمان علية السلام
    ((رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ))

    دعاء آدم علية السلام
    ((رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ))

    دعاء نوح علية السلام
    ((رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ))

    دعاء ذى النون علية السلام
    ((لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ))

    دعاء المؤمنين
    ((رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ))
    ((رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ . رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ . رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ . رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ))
    ((رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ . وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ))
    ((رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ))
    ((رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ))
    ((رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ))
    ((رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ . رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ))
    ((رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ))
    ((رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا))
    ((ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ))

    دعاء بعض الصحابة رضى الله عنهم
    ((رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ))

    دعاء الحواريين
    ((رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ))

    دعاء الملائكة
    ((رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ 7 رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ 8 وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ))

    دعاء أصحاب الكهف
    ((رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا))

    فضل أسماء الله الحسنى:
    قال تعالى :(( وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا)) <<الأعراف :180>>
    قال رسول الله صلى الله علية وسلم((إن لله تسعة وتسعين اسما, مائة ألا واحدا, من حفظها دخل الجنة, وهو وتر يحب الوتر))

    فضل أسم الله الأعظم:
    عن بريده رضى الله عنة قال: سمع النبي رجل يدعو وهو يقول: (( اللهم أنى أسألك بأنك أنت الله لا اله ألا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )).
    قال, فقال صلى الله علية وسلم: ((والذي نفسي بيده لقد سال الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى))
    قال صلى الله علية وسلم اسم الله الأعظم فى هاتين الأيتين:
    ((وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ)). <<البقرة: 163>>
    ((الم . اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)) . << فاتحة آل عمران>> .

    فضل الصلاة على النبي صلى الله علية و سلم:
    قال تعالى : ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)). << الأحزاب : 56 >>
    روى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات ,و حطت عنه عشر خطيئات و رفعت له عشر درجات)).
    روى أبو داود بإسناد صحيح عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تجعلوا قبرى عيدا, و صلوا على فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم)).
    روى أبو داود و النسائي عن أوس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة , فأكثروا على الصلاة فيه , فإن صلاتكم معروضة على)).
    عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((رغم أنف عبد ذكرت عنده و لم يصل على)).
    عن أبى ذر رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أبخل الناس من ذكرت عنده و لم يصل على)).
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دعا أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه عز و جل و الثناء عليه ثم يصلى على النبي صلى الله عليه و سلم ثم يدعو بعد بما شاء)).

    كيفية الصلاة على النبي:
    ((الهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)).
    ما يقال بعد كل دعاء:
    (( يا قاضى الحاجات , و يا مجيب الدعوات , و يا غافر السيئات , ويا ولى الحسنات , و يا دافع البليات .. يا من قلت في كتابك ادعونى أستجب لكم .. و إنك لا تخلف الميعاد .. و ها نحن قد دعوناك كما أمرتنا فأستجب لدعائنا كما وعدتنا .. الهم هذا الدعاء و منك الإجابة .. و هذا الجهد و عليك التكلان .. و إن لله و إن إليه راجعون .. ولا حول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم .. سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين , و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين)). دعاء لتفريج الهم
    توضأ وصلى ركعتين, وأحمد الله وأثنى عليه,وصلى على نبيك صلى الله عليه وسلم ,وأستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ثم قل: اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ,لااله الا الله العلى العظيم لا اله الا الله الحليم الكريم ,سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ,الحمد لله رب العالمين .اللهم كاشف الغم مفرج الهم مجيب دعوة المضطرين اذا دعوك,رحمن الدنيا والاخره ورحيمها فارحمنى فى حاجتى هذه بقضائها ونجاحها رحمه تغنينى بها عن رحمة من سواك

    تحصنت بذى العزة و الجبروت , و اعتصمت برب الملكوت , و توكلت على الحى الباقى الدائم الذى لا يموت . اللهم قنى و أصرف عنى الأذى إنك على كل شئ قدير , بالإجابة جدير , يا نعم المغيث و نعم المعيذ و نعم المولى و نعم النصير.
    تحصنت بالله الواحد الأحد , اعتصمت بالله الفرد الصمد و توكلت على الله الذى لم يلد ولم يولد و لم يكن له كفوا أحد. اللهم قنى و أصرف عنى و عن أهلى و مالى وعن زوجى و ذريتى الأذى إنك على كل شئ قدير.
    تحصنت بالله الذى بسط الأرض على ماء فجمد , توكلت على الله الذى خلق الخلق و أحصاهم عددا , استعنت بالله الذى رزق الخلق و لم ينس منهم احدا . تحصنت بالله العلى العظيم من شر أبليس و جنودة , ومن شر شياطين الأنس و الجن , و من شر كل معلن و مسر , و من شر ما يظهر بالليل و يكمن بالنهار و من شر ما يظهر بالنهار و يكمن بالليل , و من شر ما ينزل من السماء و من شر ما يعرج فيها , و من شر ما ذرأ فى الأرض و من شر ما يخرج منها ,و من شر فتن الليل و النهار , ومن شر طوارق الليل و النهار إلا طارق يطرق بخير يا رحمن.
    تحصنت بالله العلى العظيم من شر الأشرار و شر الأخطار و شر الأمراض و شر الحساد و شر كل ذى شر لا أطيق شرة , و من شر إبليس و جنودة , ومن شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم.
    آمنت بالله العلى العظيم وحدة و كفرت بالجبت و الطاغوت و أعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها و الله سميع عليم , حسبى الله و كفى , سمع الله من دعا , ليس وراء الله مرمى.
    تحصنت بالله العلى العظيم من همزات و نزغات الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من أزات و أستفزازات و أستهواءات الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من تزيين و تحزين الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من إغواء و إضلال و تخييل الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من نسيان و تيئيس و تخويف الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من ترويع و تفزيع الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من صرع و صداع و صدود الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من خبث و خبائث الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من مكر و مكائر الشياطين.
    تحصنت بالله العلى العظيم من وساوس و مس وسلطان الشياطين و أعوذ بالله العلى العظيم أن يحضرون.
    أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و بسلطانه القديم من الشيطان الرجيم الطريد المريد من نفثه و نفخة وهمزة.
    الهم إنى أعوذ بك من الهم و الحزن , و أعوذ بك من العجز و الكسل , و أعوذ بك من الجبن و البخل وأعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال.
    اللهم أسالك من فجأة الخير و أعوذ بك من فجأة الشر.
    1 –الدعاء من القرآن الكريم:
    1) (ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم).
    2) (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).
    3) (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير).
    4) (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).
    5) (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب).
    6) (ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار).
    7) (ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين).
    8) (ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين).
    9) (ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد).
    10) (ربنا ظلمنا أنفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).
    11) (ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين).
    12) (ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين).
    13) (أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة إنا هدنا إليك).
    1) (على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين).
    2) (رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب).
    3) (رب ارحمهما كما ربياني صغيرا).
    4) (رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا).
    5) (ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا ).
    6) (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري).
    7) (رب زدني علما).
    8) (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين).
    9) (رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون).
    10) (ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين).
    11) (رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين).
    12) (رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين واجعل لي لسان صدق في الآخرين واجعلني من ورثة جنة النعيم).
    13) (ولا تخزني يوم يبعثون.يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم).
    14) (ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما).
    15) (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما).
    16) (رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين).
    17) (رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي).
    18) (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير).
    19) (ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم).
    20) (رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين).
    v (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم).
    21) (ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير).
    22) (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ).
    23) رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا).
    الدعاء من السنة:
    v اللهم إني عبدك ،وابن عبدك، وابن أمتك, في قبضتك ,ناصيتي بيدك, ماض في حكمك, عدل في قضاؤك, أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك, أو أنزلته في كتابك, أو علمته أحداً من خلقك, أو استأثرت به في علم الغيب عندك, أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي, ونور صدري, وجلاء حزني, وذهاب همي.
    v لا إله إلا الله العظيم الحليم. لا إله إلا الله رب العرش العظيم. لا إله إلا الله, رب السماوات والأرض. لا إله إلا الله رب العرش الكريم.
    v لا إله إلا الله العلي العظيم, لا إله إلا الله الحكيم الكريم, لا إله إلا الله, سبحان الله رب السماوات السبع , ورب العرش العظيم , الحمد لله رب العالمين .
    v اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، وبارك على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت, وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم, إنك حميد مجيد.
    v اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت, ومن شر ما لم أعمل.
    v اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي كلها, اللهم أنعشني, واجبرني, واهدني لصالح الأعمال والأخلاق, فإنه لا يهدي لصالحها, ولا يصرف سيئها إلا أنت.
    v اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً, ولا يغفر الذنوب إلا أنت, فاغفر لي مغفرة من عندك, وارحمني, إنك أنت الغفور الرحيم.
    v اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين, وأصلح لي شأني كله, لا إله إلا أنت.
    v اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة, والعيلة, والذلة والمسكنة, وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والجذام, وسيء الأسقام.
    v لا إله إلا الله الحليم الكريم. لا إله إلا الله العلي العظيم. لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم.
    v اللهم متعني بسمعي وبصري, واجعلهما الوارث مني, وانصرني على من ظلمني, وخذ منه بثأري.
    v اللهم اجعلني مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر, ولا تجعلني مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير.
    v اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء.
    v نعوذ بالله من النار, نعوذ بالله من الفتن, ما ظهر منها وما بطن, نعوذ بالله من فتنة الدجال.
    v اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار, وعذاب النار, ومن شر الغنى والفقر.
    v اللهم رب جبرائيل وميكائيل, ورب إسرافيل, أعوذ بك من حر النار, وعذاب القبر .
    v اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء, ومن ليلة السوء, ومن ساعة السوء, ومن صاحب السوء, ومن جار السوء.
    v اللهم إني أعوذ بك من قلبٍ لا يخشع, ومن دعاءٍ لا يُسمع, ومن نفسٍ لا تشبع, ومن علمٍ لا ينفع , أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
    v اللهم إني أعوذ بك من الهدم, وأعوذ بك من التردي, وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت, وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبراً, وأعوذ بك أن أموت لديغاً .
    v اللهم إني أعوذ بك أن أُشرك بك وأنا أعلم, وأستغفرك لما لا أعلم (ثلاث مرات).
    v اللهم اغفر لي ذنبي , ووسع لي في داري , وبارك لي فيما رزقتني.
    v اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار, وعذاب النار, وفتنة القبر, وعذاب القبر, ومن شر فتنة الغنى, ومن شر فتنة الفقر, وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال, اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد, ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس, وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب, اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
    v اللهم من ولي من أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم شيئاً فشق عليه فاشقق عليه, ومن ولي من أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم شيئاً فرفق بهم فارفق به.
    v اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين, وغلبة العدو, وشماتة الأعداء.
    v اللهم رب اغفر لي خطيئتي وجهلي, وإسرافي في أمري, وما أنت أعلم به مني, اللهم اغفر لي جدي وهزلي, وخطئي وعمدي, وكل ذلك عندي, اللهم اغفر لي ما قدمت, وما أخرت, وما أسررت, وما أعلنت, وما أنت أعلم به مني, أنت المقدم, وأنت المؤخر, وأنت على كل شيء قدير .
    v رب أعنِّي, ولا تعن عليّ, وانصرني, ولا تنصر عليّ, وامكر لي, ولا تمكر عليّ, واهدني, ويسر الهدى لي, وانصرني على من بغى عليّ, رب اجعلني لك ذكاراً, لك شكاراً, لك رهاباً, لك مطواعاً, لك مخبتاً, إليك أوّاهاً منيباً, رب تقبل توبتي, واغسل حوبتي, واسلل سخيمة صدري, وأجب دعوتي, وثبت حجتي, واهد قلبي, وسدد لساني, اللهم احفظني بالإسلام قائما, واحفظني بالإسلام قاعداً, واحفظني بالإسلام راقداً, ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً, اللهم إني أسألك من كل خيرٍ خزائنه بيدك, وأعوذ بك من كل شرٍ خزائنه بيدك .
    v اللهم إني أسألك بأن لك الحمد, لا إله إلا أنت, وحدك لا شريك لك, المنََّان, يا بديع السماوات والأرض, يا ذا الجلال والإكرام, يا حيّ يا قيوم, إني أسألك الجنّة, وأعوذ بك من النار.
    v اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت, الأحد الصمد, الذي لم يلد ولم يُولد, ولم يكن له كفواً أحد, أن تغفر لي ذنوبي, إنك أنت الغفور الرحيم.
    v اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت, خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك عليّ, وأبوء بذنبي, فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
    v اللهم إني أسألك من الخير كله, عاجله وآجله, ما علمت منه, وما لم أعلم, وأعوذ بك من الشر كله, عاجله وآجله, ما علمتُ منه, وما لم أعلم, و أسألك الجنّة, وما قرب إليها من قولٍ أو عمل, وأعوذ بك من النار, وما قرب إليها من قولٍ أو عمل, وأسألك مما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم, وأعوذ بك مما تعوذ به محمد صلى الله عليه وسلم, وما قضيت لي من قضاء, فاجعل عاقبته رشداً.
    v يا ولي الإسلام و أهله, مسّكني الإسلام حتى ألقاك.
    v اللهم جدد الإيمان في قلوبنا .
    v اللهم ألهمني رشدي, وأعذني من شر نفسي .
    v لا إله إلا الله وحده لا شريك له, الله أكبر كبيرا, والحمد لله كثيرا, وسبحان الله رب العالمين, لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم, اللهم اغفر لي, وارحمني, واهدني, وارزقني, وعافني.
    v اللهم إني أسألك فعل الخيرات, وترك المنكرات, وحب المساكين, وأن تغفر لي وترحمني, و إذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون, أسألك حبّك, وحبّ من يحبك, وحب كل عمل يقرب إلى حبك.
    v اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك, ومن طاعتك ما تبلغنا به جنّتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا بأسماعنا, وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا, واجعله الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا, وانصرنا على من عادانا, ولا تجعل مصيبتنا في ديننا, ولا تجعل الدنيا أكبر همنا, ولا مبلغ علمنا, ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .
    v اللهم هب المسيئين منا للمحسنين, وأعط محسننا ما سأل.
    v اللهم أعنَّا على ذكرك, و شكرك, وحسن عبادتك.
    v اللهم مصرف القلوب, صرِّف قلوبنا على طاعتك .
    v اللهم أحيني مسكينا, وأمتني مسكيناً, واحشرني في زمرة المساكين.
    v اللهم اكفني بحلالك عن حرامك, وأغنني بفضلك عمن سواك .
    v اللهم اجعل أوسع رزقك عليّ عند ِكبر سِني, وانقطاع عمري.
    v اللهم إني أعوذ بك من الجوع, فإنه بئس الضجيع, وأعوذ بك من الخيانة, فإنها بئست البطانة.
    v اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة, وقنا عذاب النار.
    v اللهم إنا نسألك أن تستر عوراتنا, وتؤمن روعاتنا .
    v اللهم إني أسألك الهدى, والتقى, والعفاف, والغنى .
    v اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك, فإنه لا يملكها إلا أنت.
    v اللهم إني أعوذ بك من البرص و الجنون و الجذام, و من سيء الأسقام.
    v اللهم إني أعوذ بك من شر جار السوء في دار المقام .
    v اللهم إني أعوذ بك من الفقر, و القلة, و الذلة, وأعوذ بك أن أظلم أو أُظلم .
    v اللهم اغفر لي ذنبي, وخطئي وعمدي, اللهم إني أستهديك لأرشد أمري, وأعوذ بك من شر نفسي .
    v اللهم إني أسألك اليقين والمعافاة .
    v اللهم اغفر لي, وارحمني, واهدني, وعافني, وارزقني .
    v رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين .
    v لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .
    v اللهم عافني في جسدي, وعافني في بصري, واجعله الوارث مني, لا إله إلا أنت, الحليم الكريم, سبحان الله رب العرش العظيم, والحمد لله رب العلمين .
    v اللهم استر عورتي, وآمن روعتي, واقض عنّي دَيني.
    v اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل, والجبن و البخل, والهرم, وعذاب القبر, اللهم آت نفسي تقواها , وزكها أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها, اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, ومن قلب لا يخشع, ومن نفسٍ لا تشبع, ومن دعوةٍ لا يُستجاب لها.
    v اللهم إنَّا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم, وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم, وأنت المستعان, وعليك البلاغ, ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    v اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم, وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم, اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك , وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك, اللهم إني أسألك الجنّة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل, وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل, وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
    v اللهم أنت ربي وأنا عبدك , ظلمت نفسي واعترفت بذنبي يا رب, فاغفر لي ذنبي, إنك أنت ربي, إنه لا يغفر الذنب إلا أنت.
    v اللهم بعلمك الغيب, وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي, وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي, اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة, وأسألك كلمة الحق في الرضى والغضب, وأسألك القصد في الفقر والغنى, وأسألك نعيماً لا ينفد, وأسألك قرة عين لا تنقطع, وأسألك الرضى بعد القضاء, وأسألك برد العيش بعد الموت, وأسألك لذة النظر إلى وجهك, والشوق إلى لقائك, في غير ضراء مضرة, ولا فتنة مضلة, اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان, واجعلنا هداة مهتدين.
    الحمد لله والصلاة والصلاة والسلام على رسول الله, سبحان ربك رب العزة عما يصفون, وسلام على المرسلين, والحمد لله رب العالمين.
    من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخر ه من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
    دعاء زين العابدين بن علي لتفريج الكرب:
    إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟، إلهي إن لم أدعك فستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب؟ وإن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؟ وإن لم أتضرع إليك فتنجيني فمن ذا الذي أتضرع إليه فينجيني؟ إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق فصلّ اللهم على محمد وعلى آل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. (يقرأ مئة مرة بعد صلاة ركعتين في ثلث الليل الأخير)
    دعاء فك الكرب: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العطيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع رب العرش العطيم
    دعاء: اللهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
    دعاء: هبني اللّهم الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.
    دعاء: اللهم آت نفسي تقواها , وزكّها, أنت خير من زكّاها , أنت وليّهاومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع , ونفس لا تشبع , ودعوة لا يستجاب لها ،اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعمل , وأعوذ بك من شر ما علمت , ومن شر ما لم أعلم اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك , وفجاءة نقمتك , وجميع سخطك ".انشرها واكسب اجرها
    دعاء: اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا. انشروها لكم الأجر والثواب..


    geovisit();[​IMG]


    بتصرف
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-07-05
  3. يافعي بيقرح قوح

    يافعي بيقرح قوح عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    412
    الإعجاب :
    0
    اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا. انشروها لكم الأجر والثواب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-07-05
  5. DhamarAli

    DhamarAli مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-03-02
    المشاركات:
    6,687
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي الكريم مووو على هذا الموضوع القيم..........

    لا تنسى اخوك من الدعاء
    والسلام عليكم
     

مشاركة هذه الصفحة