من روائع التراث..!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,741   الردود : 5    ‏2002-06-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-14
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    من روائع الثرات..!!

    .
    هذه القصيدة لشاعر عاش في القرن العاشر الهجري وهو العلامه السيدابي بكر بن عبدالله العيدروس ميلاده في تريم ووفاته في عدن يقول رحمه الله:

    ذا نســـيم القرب نسنس
    000000000000 وشفى سقم المحبين
    ودجى الديجور عسعس
    00000000000 وغفت عين الشـياطين
    ديك أسكت ليتك أخرس
    000000000000 لا تفرق بين إلفــيــن
    صبح ســالك لا تتنـفس
    000000000000 اجعــل الليله كلـيلين
    ساقي الكاسات غلّس
    000000000000 اطلبه يأتي بكاسين
    واعقدوا للقرب مجلس
    000000000 واستجيروا الله من البين
    ان سامي الجيد أنس
    00000000000 وقضـى دين المدينين
    ذا بريم الخصر جرجس
    00000000000 جاوبه صوت الشلالين
    حين ترنــح وتمـايس
    0000000000 قدّه الممشــوق باللين
    بالقـــلائد قد تلبّـس
    000000000 والجواهر غصن من تين
    والجبين الزين الأملس
    0000000000000زينـه در البـنـا دين
    زل يخطر لابس اطلس
    00000000 زركشه من خالص العين
    وتعطر...... وتعكّس
    0000000000ثم ضـاعف بين عقدين
    قوس حاجبك المقوس
    000000000 قد رمى قلبي بسهمين
    ذا بطرفك زهر نرجس
    0000000 أو عسى هي حمرة العين
    ماء ونار قد تجانس
    00000000000 ألّف الله بين ضــدين
    ولماك العذب الألعس
    00000000000 قد مزج فيه شـرابين
    شهد صافي ليس يدنّس
    000000000000 مع رحـيق لـذ اثنين
    بس يامحبوبتي بس
    0000000 ماعلى ذي الزين من زين
    يابنفسج ياعرندس
    0000000000 هل تهــب قبله بألفين
    ألف مثقال مكيّس
    000000000في وصالك مثل فلسين
    تحسب ان القلب ايّس
    00000000000 لا ومن فـاق النبـيين
    وعلى التقوى قد اسس
    000000000000 دينه ياخير من دين
    وصــلاة الله تقدّس
    00000000000له على مرّالجديدين



    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-15
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    شعر صوفي يعتمد البهرج اللفظي ولا يهتم بالاسلوب والمضمو ن بقدر اهتمامة بالشكل اللغوي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-15
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    لعل هذه القصيدة اكبر حسنة للشبامي في هذا المجلس منذ دخوله.



    عموماً شكراً لك ورحم الله الامام العيدروس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-15
  7. الوعل

    الوعل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-21
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    رساله من الشاعر ابوبكرالعيدروس
    الى الجاهل سد مأرب

    ديك اسكت ليتك أخرس****** لا تفرق بين الفين

    ياسلام ياشباب على التراث والله عقد من الماس والؤلؤ العيدروسي

    بس يامحبوبتي بس******* ماعلى ذا الزين من زين

    ياسلام مزيد من جواهر التراث وعسل الكلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-15
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الصوفيه هي من اصابت الشعر العربي بمقتل تاريخيا ولكم بشوهاد تاريخ الادب العربي خير دليل فعندما ظهر ووجد امثال ابن الفارض و الجيلاني بداء التراث الشعري العربي بالاافول وراء البهرج اللفضي والاختباء وراء التوريات المعقدة البعيده عن البساطة باللفظ والقوة بالمعنى
    فكذلك الشعر الحميني الشعبي فشعر بان علوان والعيدوروس لا يسمى شعرا بقدر ما يسمى بطلاسم شعرية قصدها غير شكلها اللغوي الخارجي والتورية البعيده عن فهم مطلع الشعر العادي فانا لم اقل خطاء يا وغل بل حقيقه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-15
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    تصحيح تعقب سد مأرب ( العظيم ) لكيفية صياغة التعقيب الواضح للناقد وخاصة لأمثاله الذي ينتقدون اشعار وقصائد العلامة الكبير والشاعر الدائع الصيت ابوبكر العيدروس ..!!!

    (( الصوفية هي التي اصابت الشعر العربي بالمقتل التاريخي ولكم بشواهدتاريخ الأدب العربي خيردليل فعندما ظهر أمثال ابن الفارض والجيلاني بدأ الشعر العربي بالأفول وضاعت المعاني وراء الرموز الغامضة والتوريات المعقدة والمبهمة البعيدة عن بساطة اللغة وقوة المعنى0
    وذاك ماأصاب الشعر الحميني كأشعار ابن علوان والعيدروس والتي هي اشبه بالطلاسم والرموز المبهمة في قالب شعري وهي لها مقاصد صوفية باطنية المعنى بعكس المعنى الظاهر لها وفيها من التورية التي لا يفهم معانيها الإنسان العادي فانا لم أقل خطأ ياوعل بل الحقيقة ))
     

مشاركة هذه الصفحة