طلبتك ياصمد ( قصيدة رائعه للقردعي )

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 2,166   الردود : 10    ‏2001-03-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-03-07
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أخي سهيل اليماني ،، نسبة لأن الشيء بالشيء يذكر بعد ايرادك لبيتين من قصيدة الشيخ علي ناصر القردعي المرادي في المجلس العام التي يذكر فيها ما عانه من متاعب حينما أرسله الإمام إلى شبوه يسرني ويسعدني أن أنقلها لك هنا كاملة كهدية بمناسبة العيد السعيد عيد الأضحى المبارك :
    طلبتك ياصمد وانته بي أدرى
    ================ تخارجني ولا بينت خبري
    كما انك قلت بعد العسر يسرا
    =============== فسهل ياخفي للطاف ستري
    وياغر انتبه ذا الوقت غدرا
    =============== ومن عاده غبي قد خير يدري
    دخلنا في عيا وأيام غبرا
    ===============دول في سوقها بايع ومشري
    ركبنا أربع وستعشر وعشرا
    =============== سيارتها قطياني وعمري
    قطعنا الخبت فوق الهجن مسرا
    =============== وبالنجم اهتدينا الشرق دغري
    وفي شبوه طعمت الحلو مرا
    ============== وقلنا ياخفي اللطف تدري
    وفي شوال شبو نار حمرا
    ============= نصارى يقلبوا الاسلام كفري
    وطيارات كم صفرا وخضرا
    ============= عليها أشرار كم من هيم عفري
    وسيارات تباري هجن ضمرا
    ============= وكلن قد عرف وزني وسعري
    وقايد في ايده القوه تجاري
    =============== نسي عهده وعاد العهد مغري
    جربت القل وان القل مزرا
    ============== وقلت اهوين من غبني وقهري
    ونا هميت ضحكة كل غفرا
    =============== وعاد الشعب واهلي خلف ظهري
    ويابيحان ماذا الهرج يجرى
    =============== وعادك في الوسط وانته تغرّي
    ومن قلبه جرح ماعاد يبرا
    =============== وعاده بايجيهم هيض حجري
    قصدنا بالحسن في كل مهرا
    ============== خليفتنا وذي متولي أمري
    نطيب خاطره سرا وجهرا
    ============= وبعد العفو ابا تجبور كسري
    ونا لاقرا ولااعرف غير مقرا
    ============= كتابي ذي معي في طول دهري
    قبضت اليوم بك ياخير ذخرا
    ============= عظيم الشان ذي متولي أمري


    [معدل بواسطة الحوطه ] بتاريخ 08-03-2001 [ عند 09:45 AM]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-03-07
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    الحوطة

    هذه مشاركة رائعة لكم وكنت أتمنى لو أنزلتها في الموضوع الذي فتحته
    ماذا عن القردعي. وإذا كان القصد هو التقريب والبعد عن الإطالة
    فقد أصبت.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-03-08
  5. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    شكراً على الهدية
    صراحة نقلك لقصائد القردعي نقل المتمكن من معرفة قصيد القردعي ومفردات لهجته ، أرجو من كل من نقل لنا قديماً أن يكون بنفس المستوى .

    [معدل بواسطة سهيل اليماني ] بتاريخ 09-03-2001 [ عند 08:22 AM]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-03-08
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    مأرب والجوف عامل مشترك لوحدة الأرض اليمنية

    أخي أبو الفتوح ،، نظرا لطول القصيدة لم يكن هناك مجالا لإدراجها تحت الموضوع السابق ، وبالمناسبة حاستي السادسة أنبأتني أن الموضوع سيشطب وكانت هذه القصيدة ستشطب معه لو وضعت هناك .
    ماذا عن القردعي . وإذا كان القصد هو التقريب والبعد عن الأصالة فقد أصبت …. لم أفهم ماذا تعني بتلك الكلمات !!!! وما عرفته هو أنك تتساءل ماهو السر في تركيزي على شعراء مأرب وحتى تتضح لك الرؤية أقول لك أن مأرب والجوف هما العامل المشترك المهم في وحدة الأرض اليمنية وتشكلان معا الرابط القوي الدامغ لكل من تسول له نفسه التشكيك فيها ، والرابطة بين أبناء المناطق الشمالية من شبوه وحضرموت وبين أبناء مأرب كانت ولازالت وستظل قائمة على أساس وحدة التقاليد القبلية واللهجة جراء التمازج الدائم سواء كان بالمصاهرة أو إيواء من نطلق عليهم ( المتشوعين ) من قبل كل الأطراف وتأمين السكنى والإقامة والحماية لهم ويشترك أبناء شمال شبوه ومأرب والجوف في مسمى واحد يطلق عليهم في حضرموت وهو ( أهل القبله ) كون مناطقهم تقع شمالا باتجاه مكه في أرض الحجاز .
    كنت أود أن يتجاوز هذا المجلس تداول الأبيات الشعرية إلى ماهو أعمق وأكبر منها ليشمل تناول التراث والوضع القبلي لدخولهما ضمن الموروث الشعبي وهذا ما أطمح في أن أراه مستقبلا ، وبالمناسبة طرحت موضوعا عن الحليلة والهاجس قصدت منه إجلاء الغموض عنهما ولم أجد تجاوبا ممن أشرت إليهم من الأخوة وأنت أحدهم .

    أخي سهيل اليماني ،،، جرى التعديل وشطب الحرف الزائد بعد تنبيهك لي ، ومفردات اللهجة معروفة لكل أبناء اليمن وبخاصة أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية ومأرب منها .

    أرجو منكم عدم قصر الكتابة في المجلس على الشعر وإثراءه بقدر الإمكان بما تكتنزونه من صنوف التراث الشعبي التي تزخر بها ساحتنا اليمنية .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-03-08
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    شرقت وغربتُ

    على كل حال لقد أعطيتنا مفهوم طيب لم نكن لنحصل عليه
    لو أطلت النضرة فيما أشرت إليه وهو لايزال على حاله الأن بدون تعديل أتمنى أن تنضر فيه أخرى وماتفضلت به هو عندي عين الحقيقة
    ولا يفوتني أن أعترف أنني كلما أنضر في مواضيعك أزداد معرفة بغض
    النضر عن موقفي منها سلبا وإيجابا .وعيد سعيد وكل عام وأنت في خير وزيادة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-03-08
  11. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    غدّر الليل والرحله طويله والحموله على ظهري ثقيله

    أخي أبو الفتوح ،،، كأني بك تريد أن تزيد المسألة غموضا فوق غموضها ، نظرت في الموضوع مرات ولم استنتج سوى ما شرحته لك ، أبو الفتوح أيها العبقري أفتنا في ما لم نستطع عليه وأوجد له تفسيرا فأنت أحد المراجع المهمة في التراث الشعبي وما يتعلق به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-03-08
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    ما رأيك في هذا البيت

    أبو الفتوح ،،،، ما رأيك في هذا البيت من قصيدة القردعي :
    ومن قلبه جرح ماعاد يبرا **** وعاده بايجيهم هيض حجري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ماذا يقصد القردعي بذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-03-08
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    عفوا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الرد على موضوع قصيدة رائعة
    أولا إن ما أشرت إليه هو أنني قلت في تعقيبي
    إذا كان قصدك هو تقريب القصيد ة التي أنزلتها للقارء بدلا من الإطالة عليه في حال ما إذا وضعتها في موضوعي
    ماذا عن القردعي لكثرت القصائد فيه فقد أصبت
    ولم أذكر الأصالة قطعا وهذ هو ما تحدثت عنه .
    وأما عن البيت فالذي تبادر إلى ذهني هو أن الشاعر
    أراد أن يقول أن القلوب مثل الزجاجة كسرها لايرقع
    ولاتجتمع شعبه ومن الصعب أن تعالج جراحات القلوب كما تعالج جراحات
    الأبدان .ثم أضاف للموضوع مبالغة أخرى بمزيد من إستحالة برئ القلوب إذا جاء الهيض الحجري وربما قصد به كناية عن مرض أخطر
    أو جمل شارد أوإبل والله أعلم

    ومن قلبه جرح ماعاد يبرا **** وعاده بايجيهم هيض حجري
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-03-08
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اذا هي ( هيج ) وليست ( هيض )

    أخي أبو الفتوح ،،، تفسيرك يتطلب تصحيح كلمة ( هيض ) لتصبح ( هيج ) وهو الصحيح لأن الشاعر حز في نفسه موقف حكام بيحان منه ووشايتهم عليه ووقوفهم إلى جانب الإنجليز ، وتوعدهم وهددهم بأنه سوف يأتيهم هيج حجري والتفسير يقع ضمن أحد احتمالين . الأول : أنهم تجاهلوا انتماءه لقبيلة مراد قوية الشكيمة التي سيتقاطر أفرادها إلى بيحان إن عرفوا ماجرى له . الثاني : أنه قصد أن بيحان لن تعذر من فرض الحماية عليها من قبل الإنجليز وحتما سيأتي إليها الهيج أو الهجّاج والأخيرة هنا تعني الأبيض للدلالة على لون بشرة الإنجليز .
    إذا الشطر الأخير من البيت يجب أن يكون ( وعاده بايجيهم هيج حجري ) أو هجّاج حجري .
    نقاشنا أوصلنا إلى تصحيح كلمة لم نكن نعرف معناها وردت بالمخطوط الذي نقلت منه القصيدة ويجوز أيضا أن يكون هناك تفسيرا لمعنى كلمة ( هيض ) ننتظر وجهة نظر الأخ سهيل اليماني حولها وبخلافه سنعتمد التعديل .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-03-09
  19. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    اخواني الاعزاء
    الهَـيْـضْ: هي كلمة تختص بالمطر ، يقال هاض البرق أي ظهر والهيض هنا تعني الظاهر
    الـحَـجْـري : وهي تعني العودة واكثر ما تستعمل للسُحب التي تمطر ثم تبعد عن مكان هطولها ثم تعود بمطر اغزر من مطرها السابق ، يقال المطر حجري اي من سحب ضن انها قد جادت بما فيها واذا بها تعود اكثر هطولاً مما هطلته سابقاً.
    هذا ولكم الشكر.
     

مشاركة هذه الصفحة