التأويل

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 921   الردود : 11    ‏2002-06-12
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-12
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد،

    أمر مهم لا بد أن نتكلم عنه. وهو التأويل.

    زاغَ أهلُ التشبيهِ عن الحقّ وقالوا إن التأويلَ تعطيلٌ وهو افتراءٌ على أهلِ السنّةِ، وهؤلاءِ يذمون أهلَ الحقّ لتركهم حملَ تلكَ الآياتِ والأحاديثِ المتشابهةِ كآيةِ الاستواءِ المذكورةِ على ظواهرِها، فيقول أحدهم للسني الذي لا يحمل تلك الآيات والأحاديث على ظواهرها هذا مؤوّل على وجهِ التعيير وهم معَ ذلك يؤولونَ بعضَ هذه الآياتِ والأحاديثِ، فهم في الحقيقةِ مناقضونَ لأنفسِهِم وإن لم يشعرُوا بذلكَ لأنهم لا يحملونَ الآياتِ التي ظواهرها أن الله في الجهةِ المقابلةِ لجهةِ العلوّ كالأرضِ فإذا جاءوا إلى هذِه الآياتِ كقولِهِ تعالى في حقّ ابراهيمَ: }وقال إني ذاهبٌ إلى ربي سيهدين{ لا يحملونَ هذه الآيةَ على أن الله تعالى أرادَ بذلكَ أنه كانَ في أرضِ الشامِ التي هاجرَ إليها إبراهيمُ، كذلك إذا جاءوا إلى قولِهِ تعالى: }وهو معكم أين ما كنتم{ لا يحملونَ هذهِ الآيةَ على ظاهرها لأنَّ ظاهرها أن الله مخَالطٌ عبادَهُ في أماكِنهم في الأرضِ أينما كانوا وأنه متنقلٌ معهم. ثمَّ إذا قيلَ لَهُم كيفَ تحملونَ بعضَ هذِهِ الآياتِ على ظواهرِها كآيةِ الاستواءِ على العرشِ ولا تحملونَ الآياتِ الأخرى كآيةِ }وقال إني ذاهبٌ إلى ربي سيهدين{ وءاية }ونحن أقرب إليه من حبل الوريد{ وما أشبهَ ذلك لا تحملونَها على الظواهرِ أليس هذا تَحَكُّمًا، قالوا الآياتُ التي ظواهرُها أن الله تعالى في جهةِ العلوّ كالعرشِ والسماءِ إذا حملناها على ظواهرِها أثبتنا لله الكمالَ وأما الآياتُ التي ظواهرُها أنه تعالى في جهةِ تحت لا نحملُها على ظواهرها لأن جهةَ تحتٍ خلافُ الكمالِ وهي نقيصةٌ في حقّ الله تعالى.

    وقالَ أهلُ الحقّ: ليس الشأنُ في عُلوّ الجهةِ بل الشأنُ في علوّ القدرِ، والفوقية في لغةِ العربِ تأتي على معنيينِ فوقية المكانِ والجهةِ وفوقية القدرِ قال الله تعالى إخبارًا عن فرعون: }وإنا فوقهم قاهرون{ أي نحنُ فوقَهُم بالقوةِ والسيطرةِ لأنه لا يصحُّ أن يقالَ إن فرعونَ أرادَ بهذا أنه فوقَ رقابِ بني إسرائيلَ إلى جهةِ العلوّ إنما أرادَ أنهُم مقهورونَ لَهُ مغلوبونَ.

    والحاصلُ أن هذه الطائفةَ كأنها لا تدري ما تقولُ، أما أهلُ الحقّ الذين لا يحملونَ تلك الآياتِ على الظواهرِ ما أوهمَ منها تحيزَ الله في جهةِ العلوّ وما أوهَمَ منها تحيزَهُ في جهةِ تحت فهم جانبوا التحكمَ أي الدعوى بلا دليلٍ، وأما الفئة التي تحملُ بعضَ تلك الآياتِ والأحاديثِ على ظواهرِها وتترك حملَ بعضٍ على ظاهرها فقد تحكمت ولزمَها التشبيهُ فهم مشبهةٌ في الحقيقةِ وإن كانوا لا يرضونَ هذا الاسمَ لهُم. ومن عادتِهِم أنهم يموهونَ على الناسِ بقولِهِم استوى على العرشِ بلا كيف أو بقولِهم على ما يليق بهِ وهم يعتقدونَ في الله الكيفَ الذي نفاه السلَف فليحذرِ العَاقل تمويهَهُم، تعالى الله عما يقولون.


    والله أعلم وأحكم.

    انتهى شرح صفات الله تبارك وتعالى.

    ثبتنا الله على عقيدة أن الله ليس كمثله شىء، وانه تعالى موجود بلا مكان، وأن صفاته لا تشبه صفات الخلق بوجه من الوجوه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-13
  3. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    ( الرحمن على العرش استوى )

    قال أهل الحق ... استواء يليق بجلاله

    أين الله ؟؟ في السماء ... هكذا أجابت الجارية

    هكذا بكل بساطة ... ينتهي الإشكال :D

    سبحان ربي ( الأعلى )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-13
  5. madani

    madani عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-10-23
    المشاركات:
    397
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك أخي سيف الله وجزاك خيراً وجعل ذلك في ميزان حسناتك .
    الله يختم لنا بخير ويتوفانا على دين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وءاله وسلم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-14
  7. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى:

    هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ


    لمن لم يحصل علم الدين، كيف يفهم القراءن الكريم؟!! عليه ان يحصل علم الدين بالتلقي.

    الله موجود بلا مكان.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-14
  9. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    اعلم ان الله موجود بلا مكان.


    الله لا يسكن السماء. حديث الجارية الذي فيه عبارة"اين الله" قال البيهقي عنه مضطرب. ثم قال وان صح، فمقتضاه أن أينية المكانة، وليس المكان. فقالت في السماء، اي عال القدر جدا.


    يقول شيخ الاسلام الحافظ البيهقي رحمه الله : وفي الجملة يجب ان يعلم ان استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج ، ولا استقرار في مكان ، ولا مماسة لشيء من خلقه ، لكنه مستو على عرشه كما اخبر بلا كيف بلا اين .

    قال الإمام السجاد زين العابدين في الصحيفة السجادية : ( سبحانك أنت الله لا يحويك مكان ) . وقال : لا يمس ولا يُحس ولا يجس . ( رواه مرتضى الزبيدي في شرح احياء علوم الدين

    قال الإمام الطحاوي فى عقيدته: تعالى _يعني الله_ عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات

    وقال الإمام الطحاوي عن الله تعالى: وهو مستغنٍ عن العرش وما دونه

    قال الإمام زين العابدين الملقب بالسجاد عن الله: لا يحيط به مكان وليس بمحدود فيحَد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-14
  11. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    والله احترنا معاكم ....... أرسوا على بر :D

    الآن ......

    الله موجود بلا ( مكان )

    أو أن الله في ( كل مكان )

    أو اتفقوا معانا وقولوا بما قال الله ورسوله عليه الصلاة والسلام

    ( الرحمن على العرش استوى ) إستواء يليق بجلاله

    وكما أجابت الجارية ( الله في السماء ) الحديث رواه ( مسلم ) وغيره
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-15
  13. السبكي

    السبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-15
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله

    المسلمون يأمنون أن الله تعالى موجود بلا مكان وهذا إعتقاد سلف الأمة و خلفها.

    وهم يا حبيب لا يعتقدون أن الله في جهة فوق أو في مكان موحود فوق.

    الحمد لله نحن لسنا على إعتقاد أن رأس المنارة أقرب من الله من أسفلها ولا نحن على إعتقاد أن من كان على جبل هو أقرب إلى الله ممن كان في وادي.

    يعني ما أسخف الإنسان الذي يعتقد أن إلاهه موجود في جهة فوق ويقرب إليه الكفار كل ما ركبوا طائوة أو صاروخ.

    وبمختصر مفيد كما قال الطحاوي: ولا تحويه الجهات الست..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-15
  15. أبو بكر

    أبو بكر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-14
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    يا حبيب عد إلى رد الأخ الكريم سيف الله وما نقله عن الإمام البيهقي وغيره.. ألا تأخذ بكلام البيهقي.. الإمام البيهقي أفهم منك بالحديث وبتفسير القرءان.. فارجع عن غيك وعد إلى الإسلام قبل الموت.. اللهم ارزقنا حسن الختام..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-15
  17. المفتش

    المفتش عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-05-23
    المشاركات:
    741
    الإعجاب :
    0
    اللهم ارزقنا الفهم واتباع سنة نبيك وسنة من تبعه باحسان الى يوم الدين .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-16
  19. السبكي

    السبكي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-06-15
    المشاركات:
    57
    الإعجاب :
    0
    أمين الله يبارك بكم
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة