قراءات شباميه في الشعر الشعبي ( 1 ) !!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 2,087   الردود : 13    ‏2002-06-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-12
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    باديء ذي بديء اشكر المشرف العام الذي شجعني على الإستمرار في كتابة هذه القراءات لما لها من أهمية في رفع مستوى فهمنا للشعر وما للنقد من دور مهم للمبتديء والهاوي وللقاريء والمتذوق للشعر الشعبي ..
    واشكر الأخوان الذين بعثوا بالبريد رسائل التشجيع والشكر على الوقفات الشبامية مع الشعر الشعبي ..!! واخشى ما اخشاه من سطو النقل وعدم احقاق الحق لصاحبكم ( ابوعوض الشبامي ) كما قد جرى لي مرارا في مواقع عديدة ..!!

    يحظى الشعر الشعبي بإهتمام كبير وهو السائد في بلادنا بوصفه إداة التعبير الصادقة عن المشاعر والأحاسيس ووجدان الجماعات والأفراد وهو طريقة سهلة معبرة عن وسيلة الإختزال الفنية لقيم المجتمع الروحية والمعتقدات الدينية والعادات الإجتماعية والحوادث المهمة والعواطف والتطور الفكري والإجتماعي والتاريخي للمجتمع كما انه يساعد المختصين من الباحثين في دراسة نشأة وتطور اللغات واشتقاقاتها ومرادفاتها والشعر الشعبي ( الحميني ) هو الذي يتقبله البسطاء من الناس وفيه من القيم الجمالية والفنية الزاخرة وإن كان له بحوره وأوزانه الخاصة إلا إنه لا يخضع لعوامل الأعراب ولا يحتاج من القاريء أو المنشد له أن يرفع الفاعل وينصب المفعول...!! وقد مارست كل الفئات الإجتماعية في بلادنا قول ونظم الشعر الشعبي وعبرت بجمله الموسيقية عن معاناتها وهمومها واشجانها وعواطفها وحوادثها وصنعتها وحرفها اليومية وحوادثها التاريخية المهمة وكان لسحر الكلمة وجمال الصورة ورقة التعبير ودقة الوصف دور مهم في تنمية التجاوب بين الشاعر المبدع والمتذوق المتجاوب الحساس .وللشعر الشعبي روافده الخاصة او إن شئنا نقول وقوده وطاقته الذي ينهل من مواردها وهي انعكاسات للعوامل التي تحرك الإلهام ونتطق صمته وتفجر ينابيعه و يستمد منها الشاعر وقود الإبداع الوجداني منها

    * احاسيسه الذاتيه وهي تشمل انعكاس أحلامه في الحياة وآماله والامه وعواطفه (الحب)
    * مظاهر الحياة اليومية ورصد الأحداث التاريخية المهمة
    * القاء الضؤ على الظواهر الإجتماعية والعادات السيئة الخاطئة ونقدها ومحاولة اصلاحها
    * حب الطبيعة ومظاهر الإستمتاع بالجمال والفن واللهو البريء والحياة
    * الغربة والبعد عن الأهل والأحباب والأوطان
    * الوطن ومنازعاته وخلافات الأحداث السياسية
    * الأخوانيات من عتاب وشكوى وتهنئة )00الخ
    *القصائد الدينية وهي تتناول الوحدانية والتذكير بقدرة الله والمواعظ الدينية وقصةالخليقة والموت والعقاب والحساب والجنة والنار ..ألخ

    كيف يكتب الشعر الشعبي ؟

    للشعر الشعبي قوالبه الخاصة واسلوبه المتميز وشكله المتواثر والموروث التاريخي إذ يستهل في العادة الشعراء الشعبيين قصائدهم بالإستهلال التقليدي وهو عبارة عن مناجاة للأله و ذكر صفات الله ووحدانيته وقدرته في إنزال المطر (الغيث).والحمد له والرضاء بقسمة الأرزاق..ألخ
    كقول الشاعر ثابت عوض اليهري اليافعي:

    نبتدي بالذي ساق السحاب المثقل
    00000000000000000000وأرسل الريح بشرى طيبه في هميله
    ما مضر يضره من على الله توكل
    000000000000000000000 كل مخلوق في الدنيا خلق له مكيله
    نحمد الله ماضم المصلي وسربل
    0000000000000000000ماتشن السماء بالغيث والأرض سيله

    وقول الشاعر عبدالحق الدموني الحضرمي

    أبدي بمن قدّر بأمره للخليق ارزاقها
    000000000000000000000000 وقدّر الأجيال بأمره والمنيه ساقها
    له مايشاء في الخلق جلّ ذي العلى خلاقها
    00000000000000000000 هو خالق الدنيا والإجبال الرواسي راقها
    والأرض والسبع السموات اعتدال اطباقها
    00000000000000000000000 لي كانتا رتقا فتقها بعد صم ارتاقها

    أوكما قال الشاعر احمد ناصر القردعي:

    يالله ياغافر الزلات للمذنب
    00000000000000000يارب أسالك تجنبنا معاصيها
    ياكم كسبنا على الدنيا وكم نكسب
    00000000000000كم تعصي النفس خالقها وكاسيها
    ياذي قطعت العشاء والفجر والمغرب
    00000000000000000 والظهر والعصر لابدك تصليها
    حاذر زكاتك وحق الناس لا تغصب
    0000000000000000000وما قرأ آخر الأنعام قاريها

    ويعني الشاعرالقردعي بآخر سورة الأنعام الآيات 162 ومابعدها ( قل أن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ( * ) لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين (*) قل أغير الله أبغي ربا وهو رب كل شيء ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون (*) صدق الله العظيم
    وتبتديء الإستهلالية في القصيدة الشعبية بعبارة ( أبدي بربي ) أو (ابديت بالله) أو ( يالله أبديت بك) أو (نبتدي بالرزاق أو سائق السحاب أو منزل الغيث ..ألخ وما شابهها من الصيغ الإستهلالية ) وقد يتبعه في بعض الإستهلاليات ذكر الرسول (ص) والصلاة عليه وعلى آله وأصحابه خاصة إذا كان الشاعر من اهل العلم والفقه أو على درجة كبيرة من التدين كما في قول الشاعر عبدالله بافضل التريمي

    وألف صلوا على من به تزيل البلايا
    00000000000000000000000 خير حامد ومحمود
    البشير النذير المصطفى خير العطايا
    0000000000000000000000 لي به الخير موجود

    ومن ثم يتخلص الشاعر الشعبي من هذا الإستهلال بقوله وبعد أوذا فصل أو ذي الساع ..أو يالساع كما قال الشاعر القردعي في التخلص من استهلال قصيدته المنشوره في مجلس الشعراء الشعبيين

    والساع ياطارشي فوق الذلول صلب
    0000000000000000000000على تهامي يقطع بك ملاويها

    وإن كانت الإبل (الذلول ) المهرية والصيعرية هي التي اشتهرت بقطع الفيافي والملاوي لكن الشاعر احمد ناصر القردعي نسبها الى تهامه و ( التهامي) يطلق في حضرموت على الجراد ...!!!

    ثم يظهر لنا موضوع القصيدة وهو في العادة واحد من المواضيع المعهودة والمألوفة في القصائد العربية كالرثاء والمدح والفخر والغزل والهجاء أو الإجتماعايات ..!!! وتنهي القصيدة الشعبية بالختم وهو الدعاء للرسول وآله (على عدد حبات الرمل أو طش المطر أو ماغنى القمري والحمام أو عدد ماقرأ قاريء ...ألخ قال الشاعر القردعي

    ختمت قولي برقم ابدا وراسي طن
    00000000000000000000000 وانا لساني يلهمني بالألحاني
    واصلي آلاف ماتربى الشجر واغصن
    00000000000000000000على النبي ذي قتل عبّاد الأوثاني

    قال الشاعر ثابت عوض اليهري في ختم قصيدته

    ألف صلوا على من حبه الله وفضّل
    0000000000000000000خاتم الأنبياء مولى الصفات النبيله

    وقول السيد سالم العيدروس

    وأختم بمن أنزل الآيه ألم نشرح
    0000000000000000000 والعسر واليسر مذكورات مثناته



    لنا لقاء في حلقة أخرى وعلى الأخوة القراء الجادين ان يعقبوا بالمفيد من اضافات تأتي في صلب الموضوع وعلى غيرهم الإكتفاء بالقراءة والفائدة ..!!




    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-12
  3. الوعل

    الوعل عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-21
    المشاركات:
    49
    الإعجاب :
    0
    رائع

    الموضوع رائع استاذ وعملاق ياابوعوض الشبامي ومزيد من هذا
    اقتراح للمشرف ابوعاهد يثبت الموضوع للأهمية ومتواصلين معك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-12
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    الأخ الوعل شكرا
    الرجاء الإضافة للإثراء والفائدة ولا اريد اسلوب وطريقة ( فرقة الدوشان ) للمديح والإطراء كما كانت عليه الحالة هنا في هذا المجلس !!!!




    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-12
  7. القعقاع

    القعقاع عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-26
    المشاركات:
    39
    الإعجاب :
    0
    طبعا صار الإقتراب من ابو عوض شبهه

    حتى ولو كان الموضوع جدير بالتعقيب والنقاش . ولي مأخذ واحد وهو انه لم يذكر اهم غرض من اغراض القصيدة الشعبية هو الشكوى .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-13
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    قلنا الجادين فقط يعقبون..!!
    اما من يلبسون النظارة السوداء تجاه نظرتهم للشبامي يكتفون بالقراءة .
    وهذه النظارة السوداء جعلتك لاترى في الموضوع إني تطرقت الى الشكوى
    في وقود الإبداع الوجداني منها النقطة السابعة:

    * الأخوانيات من عتاب وشكــــوى وتهنئــة ...ألخ

    راجع قراءة الموضوع مرة أخى وإقرأ الثمان النقاط ..!!



    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-13
  11. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    بالنسبة لي كنت على يقين وبالنسبة لغيري اعتقد ظهر المستور

    مقدمة أبوعوض الشبامي
    قراءات شباميه في الشعر الشعبي ( 1 ) !!!!
    باديء ذي بديء اشكر المشرف العام الذي شجعني على الإستمرار في كتابة هذه القراءات


    كنا نعلم أن وراء هذا دافع وها هو الشبامي يضع النقاط على الحروف ويثبت صحة ما كشفناه مبكراً .

    سلام .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-13
  13. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    Re: بالنسبة لي كنت على يقين وبالنسبة لغيري اعتقد ظهر المستور

    ===
    لا أعتقد بأنك قد اكتشفت الذرة وربما المشرف العام لم يقل للشبامي هذا الكلام وربما الشبامي اراد أن يكيد منهم مثلك لا يستطيعون الصبر ولا كتم الغيظ إلا بعد أن يقعوا فريسة ضنونهم 0

    الشبامي ربما خلط السم بالدسم ولم يوضح ولا أعتقد بان المشرف العام كان يقصد (فيما لوكان كلام الشبامي صحيح) أن يقوم الشبامي بتجريح الرواد حيث من الممكن ان يكون طلب منه أن يشرج القصيد ويوضح لبعض الذين يجهلون كيفية تشريح القصيدة ومعرفة نوايا الشاعر 0

    انت يا أبو قيس خرجت من طورك وفقدت توازنك ;)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-13
  15. العوبلي

    العوبلي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-11-09
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    4
    موضوع جميل يستحق الاشاده
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-13
  17. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    لا عليك من توازني وكن مطمئن فقد جعل الله للراسيات أوتادا

    سرور
    لا أذكر أني قد نطقتُ عن الهوى ، وحين أتيتك بأسطورة التنين وما حوى ، فلم يكن إلا من وحيٍ يوحى ، وها أنت من حيث لا تدري تأبى إلا أن تثبت ما صدر بحقك من فتوى .

    أجل فبغباءٍ منقطع النظير وضعت نفسك بين أمرين أحلاهما مرُ ، ولم يعد بمقدورك إلا أن تقر بأنك إما أحد الرؤوس المتعددة ( للتنين ) وإما إمّعته وإلا كيف نفسر هذه الغارة السريعة للرد قاطعاً مانعاً عن الشبامي .

    الرجل يقول:-
    (( اشكر المشرف العام الذي شجعني على الإستمرار في كتابة هذه القراءات ))

    وإن كنت ولا ريب أتفق معك بأنه فعلاً أكذب من ( سجاح ) في كل ما يقوله ويدعيه إلا أن مسألة كهذه منطقياً يصعب تكذيبه ولا أرى محاولتك تلافيها بالالتفاف عليها إلا محاولة بائسة وتتسم بسذاجة المتبلدين ،، تقديم شكره وأمتنانه وتسبيحه وتقديسه لمن أواه بعد تهميشٍ وضياع،لايحتمل ما تحاول إقهامنا بخلافه ،وإن كنا نتفق بما ينفرد به عن سواه من جهل وحماقة لكن ليس إلى درجة تنسيه إنه يتحدث عن أستالين المنتديات فهو قطعاً يعرف نتيجة مثل هذا التقول ، هذا فيما لو صح توقعك وصدقت تبريراتك كأمعّة طبعاً ولم تكن واحد من الر}وس المتشعبة وأشك إلاأن تكون الأخير ، وما سرعتك بدفع هذه الأحتمالات المبررة لمن نُسخت عنه إلا دليلاً يعزز هذا الأعتقاد .

    بالنسبة لفقرتك التالية :-
    (((( لا أعتقد بان المشرف العام كان يقصد (فيما لوكان كلام الشبامي صحيح) أن يقوم الشبامي بتجريح الرواد ))))

    لا تعليق لدي سوى :-
    وشـــــــــــــــــهد شــــــــــــــــاهداً مــــــــــن أهـــــــــــــــــلها .

    سلام .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-13
  19. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    عفوا ايها الدعي الكذاب ( مسيلمه ) أما الذي لاينطق عن الهوى فهورسول الله صلوات الله وسلامه عليه

    وأنت تأتي لنا وتزعم يامسيلمة الكذاب بأنه يوحى اليك ما يوحى ...!!
    الم اقلكم انه يميل الى بهرجة الكلام وتنميقه ومتأثر بمسيلمة وسجاح في قول السجع ويزعمان انه قرآن ألم يقل مسيلمة الكذاب ( الفيل وما أدراك مالفيل له خرطوم طويل واربعة رجيل ....ألخ ) وزعم انه قرآن منزلا عليه وهاهو العلفي يقول في مقدمة تعقيبه كلام اشبه بذلك ....!!!
    والله إن الشاعر الخالدي واليهري لم يخطئا قط في وصفك ونعتك بالكذاب ايها العلفي ...!!
    ومن ثم ماهي الإضافات ايها الجاهل الأحمق والمتخصص في غسيل اطباق البيتزا في مطاعم العم سام قد اضفتها الى هذا الموضوع المهم والذي من المفترض أن تتعلم منه وقد نبهت لأمثالك بأن التعقيب للجادين وكنت على يقين أن هناك من الطبول الجوفاء كأمثالك ستدخل للعبث وخروج الموضوع عن الجد والجاده ..!!
    أقرأ واستفد واصمت ( يامسيلمه نت ) ..!!




    .
     

مشاركة هذه الصفحة