أرجو منكم الرد على هذا الموضوع الخاص بفيتامين سي

الكاتب : اكرم الجبيري   المشاهدات : 793   الردود : 3    ‏2006-06-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-26
  1. اكرم الجبيري

    اكرم الجبيري عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-08
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    فيتامين ( C) هو أشهر أنواع الفيتامينات وأكثرها أهمية من الوجهة الغذائية ويعتبر عادة في مقدمة الفيتامينات التي يستعملها الأطباء ويستهلكها المرضى. ويعرف هذا الفيتامين علمياً باسم حمص الاسكوربيك Ascorbic acid. ويوجد هذا الفيتامين في المصادر الطبيعية مثل الملفوف والجريب فروت، والفلفل الأخضر والأحمر والجوافا والليمون والمنقه وعصير البرتقال والعنبروت (الباباي) والشطة الحمراء الحارة والحلوة والبطاطس والسبانخ والفراولة واليوسفي والطماطم والجرجير والتوت والبقدونس والكراث واللفت والموز كما ان هذا الفيتامين يشيد كيميائياً.

    ويسمى بأسماء عامية متعددة مثل المضاد لداء الحفر (الاسقربوط) وفيتامين المكدودين والمجهدين والعمال.

    يستعمل فيتامين C لزيادة قوة لثة الأسنان ويساعد على امتصاص عنصر الحديد في الجسم، يساعد على التئام الجروح والحروق والعظام المكسورة، يكون جزءاً من العلاج المستعمل لفقر الدم، يدخل في علاج مشاكل الجهاز البولي، يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم. يدخل في انتاج الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء المنتج في نخاع العظام. يساعد في وظيفة القوة المفرزة للأدرينالين، للزكام والانفلونزا، ربما يحمي من الإصابة بمرض السرطان وكذلك ربما يخفض الكولسترول، له تأثير على الحماية من أمراض القلب ربما يمنع الجلطات الدموية، يضاد الحساسية، يفيد في تخفيف آلام الروماتزم والتقرحات الجلدية، يفيد في علاج الهربس يقلل من تأثير التسمم بالمشروبات الكحولية، يفيد في علاج التقرحات السريرية كما يحسن من خصوبة الرجل.كثير الاستهلاك

    يكثر استهلاك هذا الفيتامين أيام الحمل والولادة وتقدم السن وفي أكثر الأمراض يتطلب الجسم مقادير زائدة من هذا الفيتامين ولذلك فإنه يعطى في جميع الأمراض تقريباً لتقوية البنية ودعم دفاع المناعة ضد ذات الرئة والتيفوئيد والسعال الديكي والنزيف ويعطى عادة للعمال والمفكرين ليعينهم على عملهم. كما يعطى لكبار السن لبعض النشاط في مفاصلهم وكذلك للمريض الذي قطع جزء كبير من معدته أو أمعائه جراحياً. وكذلك الأشخاص الذين جرحوا حديثاً ويعانون من آلام الجرح وكذلك الحروق والأشخاص الذين يستقبلون ديلزه للكلى وأولئك الذين يعملون في جو به مواد سامة وكذلك لمن يعانون من الكرب ولمدة طويلة والأشخاص الذين أجروا عمليات جراحية والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة كالأيدز والأمراض التي تصاحبها الحمى والسل والذين عادة يتأثرون من البرد عند تعرضهم له. الناس الذين يتعاطون التبغ والخمر بشكل كبير أو أي أدوية أخرى ممنوعة. ويمكن اعطاؤه لمن يعانون من ضعف العضلات واللثة المتورمة والأسنان المخلخلة واللثة الدامية وألم المفاصل أو انتفاخها، نزف الأنف. أي عدوى فيروسية ... ولكي تحافظ على فيتامين C في الخضر أو في المواد التي تطبخ فعليك عدم طبخها لفترة طويلة ويفضل طبخها على البخار بدلاً من الماء ويجب عدم تعرض المواد التي تحتوي هذا الفيتامين للهواء والضوء حيث يتلف هذا الفيتامين بفعل الأكسدة.

    يوجد فيتامين C على هيئة عدة مستحضرات فيوجد على هيئة أقراص للبلع وبعده يشرب الماء وأقراص للمضغ وأقراص تذاب في الماء حتى تذوب تماماً وتشرب وكبسولات تؤخذ عن طريق البلع ومحاليل تؤخذ بمقدار معين بعد تخفيفها بالماء كما توجد على هيئة حقن ولا تؤخذ إلا عن طريق المختص.* هل هناك تحذيرات من استخدام فيتامين C

    لا تأخذ فيتامين C إذا كانت لديك حساسية لهذا الفيتامين.

    راجع طبيبك إذا كنت تعاني من مرض النقرس أو حصوة الكلى، أنيميا في الهيكل الخلوي.

    مرض تخزين الحديد.

    فوق سن الخامسة والخمسين يحتاج إلى أكثر.

    يجب على الحامل عدم تناول فيتامين C لوحده بل تأخذه مع فيتامينات أخرى وباستشارة الطبيب.

    لا تأخذ جرعة أكبر من الجرعة المحددة لك من قبل المختص.

    الأم المرضع تستمر في تعاطي الفيتامينات لتدعيم نمو أسرع للطفل.

    * ما هي الأعراض أو الأضرار الجانبية من زيادة الجرعة؟

    صداع احمرار في الوجه زيادة التبول آلام في اسفل البطن دوخة دوران تطريش اغماء عند زيادة الجرعة المتناولة عن طريق الحقن.

    * هل هناك تفاعل مع فيتامينات أو معادن أو أدوية أخرى؟

    مع أمينو سالسيلك اسد يمكن أن يحدث تبلور مع البول مع مضادات الاستايل كولين ومع مضادات التخثر ومع الاسبرين ومع الكالسيوم والنحاس وأدوية الحديد وقلويد الكوينيدين والسلسلات وادوية السلفا والتتراسايك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-26
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    لم افهم ما هو السؤال ؟!


    هنا عرض جميل عن فيتامين سي !
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-27
  5. منير الشيخ

    منير الشيخ قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-28
    المشاركات:
    3,202
    الإعجاب :
    0
    مشكور يا جبيري على تقديمك الجميل لهذا الموضوع نرجوا ان تستمر معنا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-07-10
  7. اكرم الجبيري

    اكرم الجبيري عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-08
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    عبدالله]لم افهم ما هو السؤال ؟!


    هنا عرض جميل عن فيتامين سي ]

    الاخ عبدالله هل عندك أي معلومات على فيتامين c غير هذة المعلومات
     

مشاركة هذه الصفحة