قراءات في قصيدة شايف محمد الخالدي!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 2,672   الردود : 24    ‏2002-06-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-09
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    كان شايف الخالدي رحمه الله شاعرا لم يقف موقف المتفرج من مشكلات مجتمعه وبلاده ولم يكن الشاعر الرومانسي الواضع رأسه فوق طبقات السحاب واللاهث خلف الرنين والجرس ليرسم بهما الدنيا وكأنها كلها أزهار وأطياف نورانية وألوان زاهية لقد كان رحمه الله من الذين يمشون في الأرض هونا أرض الواقع المر والحقيقة القاسية واضعا يده على آلام مجتمعه ومعاناته اليومية الحقيقية .. ويسمعنا شئنا أو أبينا أنين الأشقياء وصرخة الثائرين الرافضين للظلم الإجتماعي ومساويء السياسة والسياسيين .. وهو يتقدم الصفوف لمحاولة رسم طريق لحياة اجدر بأن يحياها شعبه لم يكن شاعرنا الخالدي من فصيلة الإنتهازيين الذين يحسنون لرجال السلطة إمتهان الشعوب كما إنه لم يكن من الشعراء المجاملين الذين يجبنون عن قولة الحق لذلك لم يثنه أي تهديدعن السعي خلف جمال الصدق في القول وشاعرنا الخالدي لم يصف شعره على سنة بعض الشعراءفي المبالغة المستقبحة والفخر الأجوف إذا قارنا بين قصيدته هذه (الجواب ) وبين قصيدة ( البدع ) المرسل إليه من ابي قيس العلفي لقد وضع الشاعر الخالدي لقومه أعمدة الأساسات لما ينبغي ان يكون الشعر مستلهما من ارثه ونظرته للقبولة بمعناها الأخلاقي النظري وهي عبارة عن مجموعة من المزايا الرفيعة الشأن لا تختلف كثيرا عن معاني الفروسية في القرون الوسطى وان كان شاعرنا شايف الخالدي يدرك ان هناك نواحي الضعف البشري في كافة القبائل ذاتيا وموضوعيا في حين يطلب من القبيلي ان يربأ بنفسه عن الحانثين بالعهود وان يتجنب الظلم والكذب والتطاول على الحق وعلى الغير.
    وهذه قراءات لقصيدة شاعرنا شايف الخالدي جاءت كجواب على قصيدة بعثها اليه المدعو ابوقيس العلفي..!! ويبدأ شاعرنا الخالدي قصيدته من منطلق المفاهيم القبلية المغروسة فيه موجها نهرته الشديدة للعلفي قائلا:

    قال أبولوزه أول من يدي كف
    000000000000000000000 باالطم العلفي الكذاب اساس المكيده

    إنه استهلال شاعر قبيلي يتحلى بصفات الفروسية والقبولة ليوجه إنذاره لمن استحق اللطم ونعته بالكذاب واساس المكيده ما أجمل وأروع هذا الإستهلال القوي والبليغ صدح من أعماق شاعر طفح عنده الكيل من (هذا العلفي الكذاب )
    ويمضي شاعرنا في مقدمة قصيدته يقود القوافي والمعاني وهي تأتي معه منقادة ومطيعه ويرسم الصور والأخيلية وتأتي ضمن لوحة ممتزجة الألوان منسجمة التعبير ونتوقف عند قوله:

    مستعد أدبه لوفات زايد على الحد
    000000000000000000 واللسان الطويله ذي بتقصر وزيده
    قتل ما باقتله ماهو صبيري ولاند
    000000000000000000بالشجاعه ولا أنا بالفساله نديده
    قل بوقيس ياحامل جوابي ترود
    00000000000000000 وينك اليوم من حاشد وحاشد بعيده
    لاتقل حاشدي وانته بنعوه مولد
    0000000000000000 أعرف الأب مولى المسبحه والكشيده

    ويمضي شاعرنا الخالدي في ثورة الرد العارمة في نقائض من الشعر تنافس نقائض جرير والأخطل والفرزدق ويعري فيها الكذاب الدعي والذي اعتلا مركبا صعبا هو دونه وتطاول فوق هامة الخالدي وهو في الواقع ( بياع هدره ) كما وصفه شاعرنا الخالدي يقول الخالدي

    ماسمعنا فقيه إنه حكم أو تمسيد
    00000000000000000000 مهنته يقرأ الموالد بأجره زهيده
    كذب في كذب ماعندك شهاده معمد
    000000000000000000 شلتك نود غبرا يابوقيس غبرا نويده
    لفق اشياء وبع هدره على الناس عربد
    0000000000000000 يسمعك ذي في القاعه وذي راس حيده
    واصل الشعوده واتعش بالكذب واتغد
    000000000000000000 لو امامك قضاء حاسم دعامه اكيده

    لعل الشاعر شايف الخالدي اكتشف من قصيدة البدع التي أرسلها إليه ابوقيس العلفي إنه أمام شاعر مدعي كذاب يجيد التلفيق ويبيع الكلام في سوق الكساد ويعربد على المساكين والغافلين والمخدوعين به وفي هذا شخـّص لنا الخالدي هذه الأعراض المبكرة لنوعية من الناس يمتازون بموهبة التضليل والشعوذة والخداع وان كان الشاعر الخالدي يدعو الى معاقبة هذه النوعية من البشر بالجلد
    لأنه هذا هو الجزاء المناسب لمثل هذا الجنس من الأعمال يقول الخالدي

    كان مفروض مثلك شاهد الزور يجلد
    000000000000000000000ماجزاء الكاذب المتشعوذ إلا جليده

    ويبين لنا شاعرنا الخالدي في هذه القصيدة العصماء والدامغة نمط من الناس ويكشف عن اساليبهم الملتوية ومواقفهم الإنتهازية وهم ( ابوجهين ) يقول الخالدي:

    هكذا طبع ابو وجهين من حيث نعهد
    00000000000000000000 حسب قول المثل غير ذبابي عصيده
    مال لبوقيس بالجوده ولاهو معود
    000000000000000000000 هو انا ذي بدوري اعتقه أو ابيده

    ويستمر شاعرنا الخالدي في ارسال صواعقه النارية الى بيت العنكبوت الواهي ( العلفي ) ويمطره بأمزان القوافي النارية فتنهال عليه تباعا ولعل ابوقيس *** الساعة التي اوحت اليه بقصيدة البدع لأنها فجرت براكين الغضب الخالدي فتقادفت عليه بحممها النارية وظل طيلة حياة شاعرنا الخالدي وهو مهدد يقول الخالدي

    وأعلم إنك أمامي باتضلي مهدد
    00000000000000000000 قلعتك خير من طول الحياة المديده
    قد كشفتك تركتك شبه عاري مجرد
    00000000000000000000 ما لهجواك من يدعم ولا من يشيده
    شف امامك لهب مكريب ناره توقد
    0000000000000000000من حما الخالدي فك الطويق البريده

    لقد جعل شاعرنا شايف الخالدي من سلوك واخلاقيات وتصرفات وإدعاء ابوقيس العلفي في قصيدتة ( البدع ) هدفا ينال منه ما يروم اليه ومايصبو منه ليحقق التعبير عن خلجات نفسه وما تجيش به خواطره عما يدور في محيطه الإجتماعي بل ما تمر به بلاده من أوضاع سياسية خطيرة ومعقدة رحم الله شاعرنا البليغ الذي اجاد في وصف أدق الأوصاف لنوعيات الإنتهازيين من البشر ومن المتسلقين بالشعوذة والكذب والذين يميلون الى بهرجة الكلام والى خلف رنين جرس العربدة والقصيدة المذكورة ضمن مجموعة ( شعراء اليمن الشعبيين ) وللفائدة ممكن الرجوع اليها لتكتمل الصورة لشاعر اجاد وابلغ في الوصف..!!
    وكم كنت أود أن استعرضها لكم جملة وتفصيلا ولكني اكتفيت بهذه الومضات والشرارات الخالدية وخوفا من الإطاله.






    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-09
  3. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته

    ليتك أكملت لتفي الرجل بعض من حقه ، لقد فاتك ما هو اهم وهو إنني ما تتلمذت إلا على يده فجزاه الله عنا عظيم الثواب ، وصدقني ماكنت أبعث بقصائدي له إلا لأنهل من مشاربه ما امكنني ذلك، مالااستطيع إلا أن أخالفك حوله هو قولك بأنني قد كرهت الساعة التي ارسلت فيها قصيدتي إليه بالعكس ايها الناقد المتمكن إلى حدٍ كبير ، هذا الجواب هو أكثر أجابات المرحوم على الأطلاق الذي أعتز بها وقد جعلني أشعر بسعادة لا توازيها سعادة ، لأن بركان الخالدي ما كان له أن يتفجر إلا جراّ صدمة عنيفة وهي ولا فخرالمتمثلة في البدء .

    أخلص وأقول أن هناك شيئ مهم تجاوزته لربما بقصد أو غير قصد وهو أن المرحوم كان يمنياً ووحدوياً حتى النخاع ولم يكن كمن صدمنا بهم حين احتظنوا المفسدون في الأرض وللأسف الشديد .

    سلام .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-10
  5. ali2001

    ali2001 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-09-23
    المشاركات:
    287
    الإعجاب :
    0
    الشبامي الرجل الوحيد الذي يقول الحق ولا يجامل احداُ طبعا هذا بعدي.
    واصل المسيره واذا اردت شي مني فماعليك الى ان تاشر لي اشار
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-10
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    ومن الواضح ياعلفي أن من ضمن الصفات التي تمتاز بها ونعتك بها شاعرنا الخالدي صفة نكران الجميل وكنت مثالا للتلميذ العاق الناكر للجميل لأستاذه وايضا لمن تربيت في وسطهم وغمروك بالكرم اليافعي وهذا ما أنبأنا عنه الشاعر شايف الخالدي رحمة الله عليه بقوله:

    مسرع الآن عبدالله علينا تمرد
    0000000000000000أنكر الجميل والمعروف ذي من عهيده

    ولعل حالة ( العلفي ) كانت اشبه بالطائر المنتوف الريش وكسير الجناحين حينما جاء من قريته قصر اهل حسين من نواحي خمر بلواء صنعاء ...جاء وعاش بين جعار وابين والحسوة في حالة يرثى لها كما قال الخالدي

    سويت له في جعار أبين منصه ومشهد
    00000000000000000000000 حين جاء حالته ترحم بحاله لديده

    ولكن الحاشدي العلفي أبدا بعد سنة 94م الى اظهار وجهه الحقيقي وبين عما كان يختزن في نفس تكدست فيها عقد الشعور بالغبن والمهانة والذلة والخنوع
    والعلفي اخذه الزهو والغرور وهو يسمع جنازير دبابات قومه تطأ أرض الجنوب وإذ نرى ذلك الطائر منتوف الريش يتحول بقدرة قادر الى طائر الطاؤوس يفرد ريش ذيله في زهو وخيلاء واعجاب بالنفس ولهذا اندفع العلفي بأن يقول ويوجه خطابه للخالدي بقوله:

    في يمني خطام الهيج الصارم الحد
    00000000000000000000والرماح العوالي والرهاف المبيده
    وقت ماريد باجيبك مكبل مقيد
    00000000000000000000 وين با تختبي راجع حسابك وعيده

    ونسي العلفي نفسه وبالغ في قدر حجمه وأدعى بغرور الأحمق بأنه قادر اليوم ان يملي شروطه على الخالدي قال العلفي

    لو قبلته كمبدأ بعد ماترسل الرد
    00000000000000000000 باتصل لك شروطي في قصيده فريده

    ويرد عليه شاعرنا الخالدي

    حسبك الله يارامي رصاصك مردد
    0000000000000000من تحارب بها في حرب حامي وقيده
    ايش في جعبتك خابي لشايف محمد
    00000000000000000 مالخبر ذي تبا نشره بأشهَر جريده
    قلت لك يامداح من حولي احتد
    000000000000000000 امسك الطار والفلاح يلحق ضميده
    ما بكذبك تصل لاحيث باتروم تصعد
    0000000000000000000 باتهستر وباتمسي عيونك قهيده

    لقد ركزت ابيات شاعرنا الخالدي على صفة نعت العلفي بالكذب والغدر بالعهد ونكران الجميل وهذا الذي اثار اهتمامي في قول الخالدي وهو شاعر من الجنوب يتمسك بأهذاب الصفات الحميدة للقبيلة والنظم والشروع المتعارف عليها لسلوك القبولة ومسلك الرجل القبيلي وهكذا ينبغي لها ان تكون ...
    في المقابل هنا شاعر قبيلي ( العلفي الحاشدي ) من شمال اليمن ويبدو أن هناك بون شاسع في مسألة فهم الأعراف القبلية ونهج السلوك القبيلي إذ نرى الثاني يبيح الكذب ويعتبره ملح الرجال ويمجد الغدر ويعتبره الرجوله والشرف ويمجد السلوك الإنتهازي والتملق ويرى فيه كسب ومكسب وإرتزاق لابد منه ليبقى يعيش..!!!!!
    ولهذا نؤيد شاعرنا شايف الخالدي في حكمه الصادر بمستهل قصيدته التي ابتدأها بالبيت الذي يستحقه ابوقيس العلفي وكلنا مع الخالدي أكفف تلطم الكذاب واساس المكيده يقول الخالدي

    قال ابولوزه أول من يدي كف بالخد
    00000000000000000000000باالطم العلفي الكذاب أساس المكيده



    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-10
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    ما أصدق من نعتك بصفة وأسم ( عبدو فشفشي )

    تركت لي من الثغرات مايكفي لأسجل بهجمات مرتدة ما يغمرك من الأهداف وكنت سأبادر لولا يقيني من أن الشبك الواهي لا يستحق حارسه المتداعي شرف أقتران اسمه بحذاء من بمقدوره أن يمطره أهدافاً لاحصر لها.

    دعني هنا ايها الأبله أدعوك لمراجعة وتصحيح جملة من جملٍك المركبة والتي أظهرت فيها مدى (تياستك) وجهلك ليس في علم النقد وفضائله فحسب بل وفي علم الكلام أيضاً ، فما تعلمناه ونعرفه هو أن صفة نكران الجميل صفة قبيحة تحط من قدر صاحبها ولا تميزه كما تطفلت وأقحمتها إقحاماً في مستهل حديثك بقولك:-

    ( ومن الواضح ياعلفي أن من ضمن الصفات التي (((( تمتاز )))) بها ونعتك بها شاعرنا الخالدي صفة نكران الجميل )

    أخبرني كيف لأحدٍ أن ينعت غيره بما يميزه عن سواه ، أو كيف لصفة قبيحة أن تميز موصومها يا شبامي كيف ؟ واعلم أنك ستزداد جهلاً على جهل إن أنت حاولت تطويع وصف ( التميز ) لما اردت وتريد الذهاب والوصول إليه ، وكان يمكنك إستعارة وصف ( التفرد ) بدلاً من ( التميز ) فتقول من ضمن الصفات التي (تنفرد) بها لا التي (تمتاز) بها ;) .

    ( وسيلة أوصلتني لغاية )
    بقي شيئ مهم ويجب أن تعلمه وهو إنني بالفعل قد أصبت منك مقتلاً وما وصفي لمن بحضيض دنياه بالناقدالمتمكن إلاّ لعلمي القاطع بأن لعابه سيزداد سيلاناً فهو ولا ريب ممن يغرهمُ الثناءُ والإطراءُ ، أجل وسيلة حققت بها ما سعيت لتحقيقه وأمكنني جرك بطرف ثوبك جراً لأعيدك إلى مستنقعك الطبيعي والذي لاتنحدر منه إلاّ البعض من شريحة الدلل والحويك .

    لا حاجة لي بمزيد من التوضيح وخذها صادقة ممن كان بين نبض الخالدي وفؤاده ، إن كان من شيئ أحسده عليه فهو الموت الذي به أراحه الله ولم يمد بعمره إلى زمنٍ يسمع فيه حثالات المجتمع تستخف بما أفاض واثراء به ساحة الشعر والادب وإلا لبصق على وجه من يستسخف نفسه مثلك ويدعي بعلم مالا علم له به.

    ما اصدق من نعتك بصفة واسم (( عبدو فشفشي ))

    سلام.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-10
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    والله إنني لأعجب كيف يمنحكما الله هذا العلم ، ثم لا تسخرونه إلا لسب بعضكما والحط من قدر بعضكما بعض ، !!!!!


    ثم هل سأل كل واحد منكما نفسه عن حكم الأسلام في هذا ؟

    وهل سمعتم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يتحدث فيه عن آيات المنافق ...... فذكرها منها ( إذا خاصم فجر )


    ثم هل تظنون أن أقداركم عند إخوانكم ستكون كما تتمنون . ؟


    لا أملك إلا أن أقول الله المستعان .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-10
  13. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    مغرض 100% ومندس 100% ويضرب واحد في واحد

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-10
  15. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    الأخ الشهاب لقد توقفت في قراءتي لقصيدة الخالدي عند نقطة واحده وصفة واحدة للعلفي هي الكذب التي بينها لنا شاعرنا الفذ الخالدي ولكن العلفي قال ( ليتك أكملت ) لأنه يود أن يرى نفسه في مرآة الخالدي التي عكست لنا بكل وضوح عن ذات مريضة تميل الى البهرجة في الكلام وتنميقه وبيع الهرج في سوق الكساد كما نرى ونقرأ في رده البعيد عن الموضوعية والتحليل ودرأ تلك الصفات عنه ...زد على ذلك نعتها بكل الأوصاف الذميمه ولست أنا ياعلفي أتهمك بالغدر والكذب أرجع وإقرأ قصيدة الخالدي وفيها ما يغني عن الرد..



    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-10
  17. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    وأني لأكثر منك عجباً

    أخي الشهاب
    هل هكذا تورد الأبل ؟

    وأنت رجل قانوني لا أطلب منك إلا وقفة متأملة على محتويات هذه الصفحة من بدايتها بنزاهة المحايد ، ومن ثم تقول كلمتك ،، أما التعويم وتركها يهماء فأظن أن الصمت أخير وأبقى .

    سلام .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-10
  19. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    ماكان أجدر بك ترد على أبي عوض الشبامي ولا على الشهاب لأنهما ليس هما من قالا تلك القصيدة الدامغة لعمري إنها عرتك وبانت سوءاتك وسيئاتك وفضحت عيوبك على الملا رحم الله قائلها وبورك من نقلها لنا هنا ضمن قائمة الشعر الشعبي ..!!! وما الشبامي إلا قاريء شعر يقف عند محطات معادن الرجال ويميز الغث من السمين ويميز بهرج القول من أصدقه..!!!!

    سلام على الخالدي يوم يموت ويوم يبعث حيا






    .
     

مشاركة هذه الصفحة