لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟

الكاتب : علي المآربي   المشاهدات : 716   الردود : 15    ‏2006-06-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-24
  1. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟

    روي عن علي رضي الله عنه ، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين ، أتى إليه جماعة من اليهود ، فقالوا له : يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب ،

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا.

    فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟

    فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام



    صلاة الفجر

    فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد.





    أما صلاة الظهر

    فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة.





    وأما صلاة العصر

    فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا قوله تعالى – { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }-.





    وأما صلاة المغرب

    فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه.





    وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء )

    فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-25
  3. عاشقه الجنة

    عاشقه الجنة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-06-20
    المشاركات:
    5
    الإعجاب :
    0
    اللهم ارزقنا اقامه الصلاه في وقتهه يا ارحم الراحمين
    وارحمنا واغفر لنا
    بارك الله فيك واعطاك ما اردت
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-26
  5. Seban

    Seban عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-08
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0
    بارك اللة فيك اخي الفاضل على هذ ة الكلمات الطيبات عن ركن الاسلام الاعظم.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-29
  7. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    عاشقة الجنة

    Seban


    بارك الله فيكما

    ودمتما سالمين
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-29
  9. safeer

    safeer عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-20
    المشاركات:
    1,144
    الإعجاب :
    0
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-07-01
  11. أبن الربيدي

    أبن الربيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    الأخ صاحب الموضوع حفظه الله

    أولا هذا العنوان خطأ، فلا يقال في الأحكام الشرعية لماذا شرع الله كذا؟ ولماذا فرض كذا؟
    لأن الله تعالى لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون. و لكن قل ما الحكمة من شرع الله كذا؟ ما الحكمة من أن الله فرض علينا كذا؟، هذا هو الصواب بارك الله فيك.

    ثانيا: نحن نطالبك بمصدر هذا الحديث الذي نقلت، فمن رواه و ما صحة سنده وما هو كلام العلماء في صحته؟. أرجوا أن تأتينا بذلك جزاك الله خيرا.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-07-01
  13. أبن الربيدي

    أبن الربيدي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-14
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    وقد حكم بعض المشايخ على هذا الحديث بالوضع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-07-03
  15. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    الحديث أخرجه الحاكم وأحمد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-07-03
  17. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    الخلاف لفظي


    في لماذا حدد الله


    والمراد به الحكمة


    دمت سالما
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-07-04
  19. الشــعيبي

    الشــعيبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    381
    الإعجاب :
    0
    الأخ المأربي
    لو تكرمت، برقم الجزء و الصفحة من المصدرالذي أحلت عليه حتى نتمكن نأخذ السند ونسأل عنه بعض المشايخ، لأني قرأت لبعض الباحثين وقد سئل عن هذا الحديث فقال أنه لا يعرف له أصلا في كتب السنة. فحبذا لو تزودنا برقم الجزء والصفحة.
    ثم كما لا يخفى عليك أنه لا يكفي فقط إحالة الحديث إلى مثل هذه الكتب من غير النظر في سنده ومتنه من المتخصصين في علم الحديث، أو من غير نقل لحكم بعض العلماء المتخصصين في هذا العلم.
    وجزاك الله خيرا
     

مشاركة هذه الصفحة