حماس وفتح يعلنون نتائج الحوار

الكاتب : معاذ الوهباني   المشاهدات : 426   الردود : 0    ‏2006-06-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-24
  1. معاذ الوهباني

    معاذ الوهباني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-02-11
    المشاركات:
    3,956
    الإعجاب :
    0
    مفكرة الإسلام: أفادت مصادر فلسطينية مطلعة أن الفصائل الفلسطينية - وعلى رأسها حركتا [حماس، فتح] أنهت بنجاح الاتفاق على نقاط الخلاف الرئيسة في وثيقة الأسرى.
    وأضافت المصادر أن الفصائل نجحت في إيجاد صيغ وتعديلات ضمنت نجاح الحوار الفلسطيني - الفلسطيني، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، مع اشتداد الحصار والمعاناة للشعب الفلسطيني.
    وحسب وكالة معًا الفلسطينية، قالت المصادر: 'إنه من المتوقع أن يتم إعلان نتائج هذا الاتفاق النهائي في لقاء قمة، يجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء إسماعيل هنية، وممثلي الفصائل الوطنية والإسلامية، بعد الاتفاق على صيغة الإعلان من كافة الفصائل المنظمة للتفاوض.
    وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق على مسألة التفاوض مع الكيان الصهيوني بحيث يكون هذا الملف من اختصاص منظمة التحرير الفلسطينية، ويكون 'عباس' هو المكلف بهذا الملف، على أن يتم عرض أي اتفاق على المجلس الوطني الفلسطيني الجديد.
    كما تم الاتفاق على إجراء استفتاء عام للفلسطينيين على أي اتفاق يتم بين الجانبين الفلسطيني و'الإسرائيلي'، بحيث يشارك فيه فلسطينيو الداخل والخارج، كما يجب أن يخضع هذا الاستفتاء إلى قانون معد مسبقًا.
    وفيما يتعلق بالبند الثاني الخاص بالمقاومة، فقد تم الاتفاق على تركيز المقاومة الفلسطينية في حدود أراضي عام 1967م، وهذا لا يعني بالمطلق حق التخلي عن المقاومة في أية بقعة من أرض فلسطين.
    وأكدت المصادر أنه تم الاتفاق على إعادة تشكيل منظمة التحرير الفلسطينية وفق الصيغ التي اتفق عليها في حوار القاهرة 2005.
    واعتبرت مصادر مقربة من حماس أن التوافق على أية خطوة إيجابية يعتبر إنجازًا كبيرًا, خاصة أن المعطيات الموجود على الأرض تؤكد أن حكومة الاحتلال لا يوجد لديها مؤشرات للتنازل عن أي شيء.
    وأشارت إلى أن الفلسطينيين بحاجة ماسة إلى توحيد الصفوف وحشد الهمم والاتفاق على برنامج وطني لمواجهة خطة أولمرت أحادية الجانب, والتي تهدف إلى تدمير القضية الفلسطينية.
     

مشاركة هذه الصفحة