شفاعة الشعر في الوصال

الكاتب : خالد العمودي   المشاهدات : 1,452   الردود : 25    ‏2006-06-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-24
  1. خالد العمودي

    خالد العمودي شاعر

    التسجيل :
    ‏2006-03-18
    المشاركات:
    300
    الإعجاب :
    0
    إلى من فرق بيني و بينها العواذل والعناد..
    إلى من أحببتها الى درجة تشبه البغض (قانو ن تشابه الاضداد)..
    إلى الشواطئ التي تتلاشى عندها أمواجي كلما اقترتب..
    إليك ابعث بعض روحي.​

    [POEM="font="Simplified Arabic,6,white,normal,normal" bkcolor="coral" bkimage="" border="double,9,sienna" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]عودي لأشرب من لما شفتيك = وأرى الربيع الطلق في عينيك
    وأرى الورود تفتقت أكمامها = محمرة خجلا على خديك
    وأرى الثمار طرية قد أينعت = تسبي عقول الناظرين اليك
    عودي لتبحر في هواك مراكبي = وتهب عاصفتي على شطيك
    عودي لتنفجر البروق على فمي = وتضخني عطرا على فؤديك

    عودي فقد نضجت عناقيد الهوى = وتساءلت شفتاي عن شفتيك
    وترنح القلب الشجي صبابة = وبكى وأغرق في البكاء عليك
    وهو المتيم في هواك فحاذري = أن تجرحيه وقد أتى يرضيك
    فلكم تقنع بالعناد تدللا = ولكم تشفع بالقريض لديك
    ولكم تمنى أن يعيش متوجا = بهواك دوما دون أن يؤذيك
    ردي الى قلبي حدائق بهجتي = وصلي حبال متيم يبغيك
    لاتشمتي فيه العواذل واطلبي = ثمنا لذلك روحه يعطيك
    عودي فإني قد قطعت علائقي = عن كل قول في الهوى يبكيك
    ونذرت عمري في هواك مسالما = مستسلما كالطفل بين يديك
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-24
  3. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    الله ..
    الله ..
    الله ..

    يا لها من رائعة أخي العزيز ..

    ولي بعض الملاحظات التي أتمنى أن لا يضيق بها جميل صفحتك وتسمح لي بهذا التطفّل .. :(

    قلت : تفقـت , ولعلك تريد ( تفتقت ) ... وهذا خطأ مبطعي واضح .
    قلت : يُرْضِيْـكِ , وهذا اضطراب في القافية استقامت بعده درة واحدة لتختلف بعدها مرة أخرى حتى نهاية القصيدة خلا ( يديك ) التي استقامت مع القافية السابقة .

    قلت :
    لاتشمتي فيه الغواذل واطلبـي
    ثمنا لذالـك روحـه يعطيـك

    وهنا خطأين مطبعيين بسيطين ( العواذل و لذلك )


    ختاماً ..

    كل ما قيل لا يأخذ من جمال القصيدة وقاشبتها التي تمتلئ عاطفة جياشة ...
    شكراً لك أيها العمودي العزيز فقد أطبرتنا بالفعل ..

    والسلام عليكم ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-24
  5. عبدالسلام جيلان

    عبدالسلام جيلان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    2,539
    الإعجاب :
    0
    الرائع علي العمودي: توقفت هنا سريعاً لتعديل ما أشار إليه أستاذنا الشاحذي ولتكبير حجم الخط..
    ولي عودة إلى محراب الجمال لاحقاً..
    عبـــ السلام ـــــد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-24
  7. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    الحبيب والشاعر الفذ / العمودي ..

    في كل جديد لك أراك جديدا

    فدم غزيرا يانبض القصيد وروح القوافي

    ولك مني خالص الود .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-25
  9. عبدالسلام جيلان

    عبدالسلام جيلان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    2,539
    الإعجاب :
    0
    عزيزي الشاحذي:
    أما أنا فلا أرى اضطراباً في القافية كالذي ذكرت.. وأود القول: أن ما أشرت إليه لا يعد من عيوب القافية بأية حال..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-25
  11. عبدالسلام جيلان

    عبدالسلام جيلان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    2,539
    الإعجاب :
    0
    علي..
    كلماتي أعجز من أن تصف كل هذا الجمال..
    وهذا هو التغزل الذي نريد، وإن كنت أودّ أن يصف الشعرُ ضمأ القلوب عوضاً عن ضمأ الشفاة.. فالأول أسمى والأخير أدنى..
    وأياً كان الأمر، فستظل أيها العمودي الرائع حامل راية الجمال بلا منازع..
    دمت رائعاً..
    ولك الود خالصاً..
    عبــ السلام ـــــد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-25
  13. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    الأستاذ الفاضل عبد السلام :

    أنا لا أقصد اضطراب حرف الرويّ ولكن اضطراب القافية وفي ذلك ما يسمّى السناد وهو عيب من عيوب القافية ونرى أن السناد هنا سناد تأسيس حيث تختلف حركات ما قبل الرويّ فتأمل ذلك وجزاك الله خيراً ..

    والسلام عليكم ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-25
  15. عبدالسلام جيلان

    عبدالسلام جيلان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    2,539
    الإعجاب :
    0
    سناد التأسيس: هو إسقاط ألف التأسيس في بعض الأبيات كما في القول:[POEM="font="Simplified Arabic,6,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,6,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يا نفس صبراً منك لا تتدافعي =صوني وقاري في الهوى وتمنعي
    لاحظ الفرق بين تتدافعي و تمنعي..
    أما إذا كنت تقصد سناد التوجيه، وهو اختلاف حركة ما قبل الروي المقيد، فلا أرى أن حركة ما قبل الروي في (يديك) تختلف عن حركة ما قبل الروي في (يرضيك)، لأن ما قبل الروي هنا هو حرف العلة (الياء) الذي أراه ساكناً في جميع الأبيات.. فانتبه يرحمك الله!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-25
  17. عبدالسلام جيلان

    عبدالسلام جيلان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-07
    المشاركات:
    2,539
    الإعجاب :
    0
    وأما إذا كنت تقصد سناد الحذو، وهو اختلاف حركة ما قبل الردف، وليس حركة ما قبل الروي كما ذكرت أنت، فقد أصبت أنت وأخطأت أنا!!
    تأمل معي هذا البيت:
    [POEM="font="Simplified Arabic,6,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]لقد ألج الخباءَ على جوارٍ =كأنّ عيونهنّ عيونُ عِينِ

    كأنّــي بين خافيتي غرابٌ= يريد حمامةً في يومِ غَيْنِ
    لاحظ الفرق بين عِينِ بكسر العين و غَيْنِ بفتح الغين..
    ولكن انتبه إلى الفرق بين المراد بحرف الروي والمراد بحرف الردف حتى لا نقع في ذات اللبس مجدداً..
    وللحديث بقية..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-25
  19. جيهان الهلالى

    جيهان الهلالى عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-17
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    عودي فإني قد قطعت علائقي ........... عن كل قول في الهوى يبكيك
    و نذرت عمري في هواك مسالما .......... مستسلما كالطفل بين يديك
    الاخ علي كلماتك بحر عميق يغري عشاق اللؤلؤ كي يغامروا بكل ما لديهم لعلهم يحضون ببعضه . و نهر عذب ينادي الافئدة الحرى كي تنال بعض الارتشافات
    الاخ البديع عشت فارسا و تمنياتي لك بالتوفيق .
     

مشاركة هذه الصفحة