يجب ان تعرفوا كيف يفكر الشعب قبل ان تطالبو بالتغيير

الكاتب : بعد الرحيل   المشاهدات : 324   الردود : 1    ‏2006-06-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-23
  1. بعد الرحيل

    بعد الرحيل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-11-20
    المشاركات:
    655
    الإعجاب :
    0
    خلال السنوات الماضيه شنت حمله اعلاميه من قبل احزاب المعارضه ومن كل المستائين من الوضع السياسي في اليمن ضد الرئيس علي عبدلله صالح مطالبين بتنحيه عن السلطه بكونه يترائس حزب يصف بالفساد استطاعت المعارضه والقوى السياسه المختلفه ان تقنع شريحه كبيره من الشعب بان على عبدالله صالح هو حامي الفاسدين . وسبب كل المشاكل الاقتصاديه ولكن يظل المثل القائل اهل مكه ادارء بشعابها - ومن مثلكم ولي عليكم كانت اقوى من كل الخطابات والمقالات والمساجلات والمجادلات على اوراق الصحف ومنتديات الانترنت فبخبره على عبدالله صالح الطويله في التعايش مع الشعب ومع تفاصيل حياته لمده 28عاما كان هو الاقدر على التاثير خلال ساعات او بخطاب واحد استطاع ان يؤثر في الشعب الى درجه اني لا استطيع ان انكر بان الخطاب الذي القاه في المؤتمر الاستثنائي للمؤتمر الشعبي العام قد ترك شيئا في نفسي على الرغم اني كنت لا اتفق مع الرئيس في اشياء واتفق معه في اشياء اخرى ولكنني في الاخير مقتنع بان هذه هي السياسه وفن الممكن ولكن لماذا لم تستطع المعارضه اقناع الشعب بان الرئيس هو السبب في كل ما يحدث في البلاد ولماذا يصر الشعب على بقاء الرئيس صالح فاذا كان الشعب قد وصل الى مرحله الوعي بان الوضع لا يحتمل مغادره الرئيس لكرسي الرئاسه فان الشعب في هذا الحاله يتصف بالوعي وان كان الشعب قد خرج غصبا عنه الى الشوارع فهذا شعب لا يشعر بمداء اهميه التغيير .وفي كل الحالات هذه هي السياسه وهذا هو الواقع واحيانا قد نتجاوز الواقع فنقع في الاخطاء ونخرب اكثر مما نصلح
    ان معرفه تفاصيل حياه وتصرف الناس وكيفيه تفكيرهم شيئا مهما في عالم السياسه ومن يدرك ويعي اكثر هو الاجدر بان يحكم .
    وهنا نضع تساؤلات واجابات على كل ما ورد في هذا المنتداء بطريقه او باخرى ولكنها في الناهيه تشير الى عده نقاط مهمه ومحوريه في ما يخص رئاسه على عبدالله صالح واعتقد ان كل المقالات والتحليلات كانت تدور حول
    1-مشروعيه بقاء على عبدالله صالح في الحكم بعد ان اصبح اليمن دوله واحده
    2-استقواء الرئيس بالمقربون من الاسره
    3-استقواء الرئيس بالقبيله في الحكم
    4-اعتماد الرئيس على قوى اجتماعيه متخلفه في مساندته في الحراك الاجتماعي
    وهنا نستطيع ان نقول
    اعتماد علي عبدالله صالح في شغل المناصب العليا في الدوله من عناصر جنوبيه جعل المروجين لفكره سيطره الشمالييه على السلطه امرا مشكوك فيه ويظهر هذا من تمسك كلا من عبدالقادر باجمال وعبد ربه منصور وكثير من الرموز الجنوبيه بالرئيس صالح

    الوضع السياسي المتازم على مدى 28 جعل من استقواء على عبدالله صالح واعتماده على عناصر مقربه في قياده الجيش امرا مبررا وكان عامل استقرار وحال دون وجود انقلابات عسكريه التي غالبا ما يكون لها اثر سلبي واعتقد بان هذا الاسلوب اتبعه الرئس ابراهيم الحمدي بتولي عبدالله اخيه ا لقياد العسكريه وايضا جيمي كارتي حينما نصب اخيه وزير للدفاع

    استقواء على عبدالله صالح بالقبيله اعتقد بان هذا عذر ضعيف لان اليمن كلها قبائل ومناطق والكل يدين لقبيلته ومنطقته بالولاء وعندها لو كان هذا هو العامل المؤثر لثارت القبائل ضد قبيله الرئيس

    اعتماد علي عبدالله صالح على قوى اجتماعيه نافذه هذا البند اراء بان كل شخص عاش في اليمن ان يضع نفسه مسؤلا عن قريته ويحاول ان يحل قضيه بسيطه وعندها سيجد مدى صعوبه التعامل مع شعب يقاتل على البيضه ويتسامح في قتل العشرات بزامل او هجر

    وفي االنهايه سنصل بان القضيه اكبر من ان نكتب مقالات او ندون ابيات شعريه او نرفع اصواتنا عاليا دون ان يسمعنا احد او نتبارئ في اختيار المصطلحات والالفاض عبر الجرائد والمنتديات وونتظر الواقع يغير نفسه
    ان مفهوم التغيير لا يعني ان يذهب رئيس وياتي رئيس فقط على الاقل في وضعنا في اليمن وانما التغيير يعني تغيير فلسفه شعب وقيمه وقناعاته واسلوب وحياته طريقه تعامله وقبوله للاخر ليس على مستوى التنافس على الرئاسه بل على مستوى الدوائر الاجتماعيه والسياسيه الدنيا فعندما يكون هناك شخص مستعد على ان يؤيد الرئيس او المسؤل لمجرد انه سيؤيده على خصامه مع شخص اخر على اتفه الاسباب دون ان يعي مسؤليه وطنيه او مستقبل امه فماذا تنتظر من مثل هذا ان يغير في عالم السياسه

    وعلى الرغم من كل التشاؤم انني ارى بان التغيير قادم سواء كان الرئيس صالح اوغيره واذا كانت كل الضروف تخدم الرئيس في تولي ولايه جديده فانه سيكون ملزم باحداث تغيير فعلي على ارض الواقع مالم فان السفينه ستغرق في منتصف الطريق لا محاله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-23
  3. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    التغييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير وبس
     

مشاركة هذه الصفحة