القصيدة الممنوعـــــة

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 408   الردود : 5    ‏2002-06-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-09
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    (( القصيــدة الممنوعــــــــــة )) لشاعر اليمني : عبدالرحمن السقــاف 28 أكتوبر 1987 م

    لتلك الأزقة هذا الهجاء
    لحلامها الغافلات
    على سلم من الدخان المبارز (1)
    وأشجار القات

    لتلك العروش التى هيمنت
    وأحلامها الفارهات
    إليكم هنا
    وانتم هناك
    .. لقد ملني الأنتظار

    إليكم جميعآ أشج بهذا الهجاء
    وهذة المرارة رأس الجدار
    ورأس الصنم
    لقد أتعبتني كثيرآ ..نعم ..
    وقد ملني وجهها المطمئن البليد
    وقد أنهكتني خطى الأمنيـــــات
    - الكسيحة - ويومي البعيد

    وقيدت روحي بروح رقيقة
    وخبأت رأسيبزيف الغناء
    وابيات شعر رقيقة
    .. اليكم جميعآ
    تبآ وتبى لهذا النعم
    اذا لم يقل للجميع الحقيقة
    ويطعن خنجره الغاضب
    في بيوت السكوت
    وليل الألم

    * * * * *

    (1) المبارز : مفردها ( مبـرز ) وهو المجلس الذي يجتمع فيه
    مجموعة الأشخاص ليمضغون القات في عدن أمــا فـــــي
    صنعاء فيطلق عليه اسم ( ديوان ) .

    أختكم بنت هاشم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-10
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    بنت هاشم تقبلي التحية ..
    وسؤال لم عنونت هذه القصيدة بالممنوعه :)

    وهي قصيدة لها جوها ورونقها ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-11
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    القصيدة الممنوعة

    الأخ الصراري
    تحية

    يقول المثل المعنى في قلب الشاعر
    وأنا لم أغير عنوان القصيدة أو شيئآ
    منها ، بالنسبة للعنوان أنا كنــــــــت
    متوقعة مثل هذا السؤال.

    تحياتي ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-11
  7. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    اختنا الغالية بنت هاشم ...

    حبذا لو اعطيتنا نبذة بسيطة عن الشاعر عبدالرحمن السقاف ...
    فقد صرنا لا ندري عنهم شيئا وربما ياتي من يقول ان الادب لم يعرفه اليمن الا حديثاً وان الثقافة هي وليدة الحاضر ...

    ولك خالص الشكر والتقدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-11
  9. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    عبد الرحمن السقاف

    الآخ لايبرنث
    تحية

    بالنسبة لشاعر عبدالرحمن السقاف
    هو من تريم في حضرموت وكان له
    نشاط في الحركة الأدبية فـــــي
    الثمانينات وكذلك الشاعر عبدالقادر
    الكاف . ومن الثمانينات وأنا فــي
    المهجر وهذة القصيدة وجدتها بين
    أوراقي الخاصة والتى أحتفظ بها
    دومآ معي .

    أما الأخبار الحديثة لهؤلاء الشعراء
    طبعآ لاأعرفها الآن وممكن الأخوان
    والأخوات المتواجدين في اليمن الحبيب
    والمتابعين لنشاط الثقافي الحالي عن
    أخبارهم .

    مع الف تحية .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-11
  11. محمد سقاف

    محمد سقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-05-26
    المشاركات:
    1,451
    الإعجاب :
    0
    محرجٌ حقاً ..

    الاخت الغاليه ...
    جميلة هي هذه القصيدة التي قمت بنشرها أيتها العزيزه وفاء وإنني لأعجب حقاً أنني ابن هذه الارض ولم أسمع عن هذا الشاعر الرائع .. رغم أنه ولما يوحي يوحي الاسم أنه من أبناء سلالتي .. الشهيرو في اليمن عامة في حضرموت خاصة وغن كان الاختلاف انني من سيؤن وهو من تريم .. والاعجب من هذا كله أن لهذا الشاعر والذي للأسف الشديد أنني أسمع به للوهلة الاولى أسم والدي العزيز أطال الله عمره فانا أسمي الكامل هو محمد عبدالرحمن السقاف ..
    كم كنت آمل لو انني سمعت بهذا الشاعر من قبل .. لأزدت فخراً بأرضي أولاً وشعراءها .. وأخرى بسلالتي ..

    ولكي مني جميل الود والحب .. والاحترام ..
     

مشاركة هذه الصفحة