بعصا موسى، أو بعصا فرعون.. علي سوف يعود..

الكاتب : أحمد شوقي أحمد   المشاهدات : 3,052   الردود : 61    ‏2006-06-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-22
  1. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    بعصا موسى، أو بعصا فرعون.. علي عبد الله صالح سوف يعود للترشح..

    لنمتلك الشجاعة أولاً لنسلّم: الرئيس سيترشح مرةً ثانية للانتخابات وسيفوز..

    ليسَ قراءة كفّ، وليست شعوذة ولا تنبؤ، بل هيَ حقائق.. لديّ أسبابي الخاصة التي تجعلني أؤمن بذلك، وأصدقه.. وبدون جهد وتنظير طويل نستطيع إدراك ذلك من خلال:

    1- عدم وجود شخصية وطنية قوية منافسة لعلي عبد الله صالح، بحيث تمتلك هذهِ الشخصية مقومات تؤهلها لاجتراح المنافسة، مثل: القبيلة، التبعية، ثقة الجماهير، الخبرة والتراكم المعرفي السياسي، قوة الشخصية، التأثير الكارزمي، السيطرة على أطراف الخطر في اليمن، ناهيك عن الأموال وعن تغلل الأقارب في المناصب الهامة للدولة، هذهِ الأشياء تجعل غياب علي عبد الله صالح شيء في غاية الخطورة، وفي أحسن الاحتمالات التي نتوقع فيها من الرئيس أن يظلّ ساكتاً وأن يصبح مواطناً صالحاً سنجد الذين من بعده يدخلون في صراعات قوية لخلفتهِ في الحكم، وقد لا يستقيم الأمر بين فرقاء العمل السياسي/ القبلي الذين هم على حرف، ولربما تقومُ حربٌ أهلية قبلية في اليمن بسبب النزاع على الحكم بعد علي عبد الله صالح..!

    2- عدم وجود مرشح وطني للمعارضة، يستطيع المنافسة وبقوة، وحتى نكون صادقين فالمعارضة ظلت خلال الفترة الماضية تمارس الخطب والفهلوة السياسية الحمقاء - وهذا رأيي - فمع كلّ تخزينة قات وتعميرة سيجارة لن تعدم تصريحاً سخيفاً تستخدم فيه الفهلوة النصية على حساب الفكرة، ولكي يفتح باب جدلٍ جديد، لشخصياتٍ تريد لنفسها الشهرة والانتشار، وحتى نكون صادقين وللتدليل على ضعف المعارضة وعدم قدرتها إيجاد مرشح يستطيع منافسة الرئيس الصالح تصريحات بعض قادة المعارضة بأنهم مستعدون للقبول بعلي صالح ما دام أنّ الرجل سيستجيب لشروطهم، وطبعاً قوبل هذا التصريح بعاطفة من قاعدة المعارضة التي رفضت ذلك "على مبدأ الكراهة لذاتها" بدون وعي سياسي حقيقي..!

    وهذا التصريح بالطبع ليس منبَع قوة فالمعارضة عاجزة فعلياً عن إيجاد مرشح قوي للمنافسة، وإيجاد برنامج إصلاحي متسلسل وواضح المعالم والاستراتيجيات، عاجزةٌ عن ذلك لأنها لا تمتلك رصيداً نضالياً أو فكريّ أو جمهرة شعبية تؤهلها لذلك، كل ما تمتلك تصريحات فهلوية وجوفاء لا تسمن ولا تغني من جوع، ولأن المعارضة إلى اليوم منذ نشأتها لم تستطع استقطاب الشعب كون خطابها يتحدث عن مصالحها الشخصية وما الشعب إلا عذر البليد..!

    3- إتقان الحملة التي قام بها المؤتمر الشعبي العام، وتلك البكائيات والمرثيات، والقصائد الشعرية.. من حقّ الرئيس أن يتأثر جداً بحركاتِ باحارثة التي تبدوا عفوية، ويخيل لي أنه كان سيخرج من التلفزيون، و-شخصياً- تأثرتُ جداً بقصائدهِ التي يجيد صياغتها بلغةٍ بارعة لا تخلوا من فذلكة متمرس في علم النفاق السياسي، نعم.. صرخ حارثة ونشج، بكت تلك العجوز، نظّر عبد السلام العنسي، ولا ريب تناعم خالد الرويشان بكلماتهِ المتلوية برشاقة، تأثرتُ أنا وأنا خارج موقع الحديث، ورأيتُ الرئيس وهو يكاد يقفز من منصتهِ إلى باحارثه كي يقبله، أحسستُه سيقفز، وهو في لحظة لا شعور يشعر بأن تلك الفزاعات حقيقية..!

    وحتى نكون منصفينَ أكثر، علي صالح يتمتع بشعبية لا بأس بها في أوساط الشعب، وفي تلك التلويات والتغمرات بالدموع والنشيج وفئات "المدوخين"، و"البكائين" و"المداحين" لا ريب بأن الرئيس سيتأثر، ولا ريب بأنّ الشعب سيتأثر جداً، لا ريب بأنّ الرئيس سيعود.. وحتماً..

    علينا انتظار قدرنا بصمت، لأننا خلال تلك الفترةِ بجميعها ظللنا نثرثر ونثرثر ونثرثر، سيقضي الزمان وستقومُ الساعة ونحنُ نثرثر، نحنُ اليمنيون نبدع الثرثرةَ كثيراً، وصدقوني ربما ذهاب الرئيس ما سيولّدُ مصائب جمّة، قد تكون في الحروب التي قد تنشأ بين ورثتهِ من آل سنحان والأحمر وغيرهم، وقد تكون بين الفاسدين أنفسهم، قد يقدم المؤتمر على تقديم باجمال أو "عبده مرحباً" عبد العزيز عبد الغني، وقد يكون السبب أيضاً ليسَ طمعاً في السلطة ولكن درءً للفضيحة التي قد تنجم من صعودِ رئيس للمعارضة..

    إذاً على السياسيين أن يفسدوا، وأن يمئلوا الأرض من فضلاتهم، وعلينا نحن فقط التنظيف ودفع الغرامات، يقتلني التشاؤم حدّ اللعنة.. وسأنتظر بصمتٍ يشبه الموت البطيء جرعة أكتوبر القادم..!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-22
  3. ابوعلي الجلال

    ابوعلي الجلال قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-03-21
    المشاركات:
    10,848
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي الكريم انا من خلال معرفتي فان اقارب الرئيس لايتعدو عدد الاصابع الذين لهم مناصب سياديه
    وهذا لايحتاج الى تفكير مجازي بل لسبب ان الرئيس وقبيلته ومنطقته من اصغر مناطق اليمن قبليا وبشريا اذ لاتتعدا سبع قرى فقط لاغير ولم تكن حاشد بل هي من همدان صنعا
    ونحن نعرف تقريبا جميع اقاربه المسئولين بل ان هناك خلاف داخل اسرته راح ضحيتها ابن اخيه امام القصر الراسي ويعتمد الرئيس في حكمه على شخصيات عسكريه يجيد اختيارها بعنايه فائقه وتتناغم معه في سيلسته ولعل خاله الذي توفى كان دليلا وافيا لرفضه اي هيمنه لقبيلته وابعادها دايما عن الضهور
    انا ربما قد اندفع خلفك فنحن في حالة انتضار لاكن اعتقد ان ماتقوله بعيد المنال وان لم نكن واثقين
    ولي مقال هنا في المنتد تستطيع قراته
    اما ان الرئيس القادم لابد ان يتمتع بمرجعيه قبليه هذا خطا في قاموس اليمن لم يرد على الاطلاق
    من السلال الذي ينتمي لسنحان والارياني اريان والحمدي ثلا وعبدالفتاح الحجريه الهم شخصيتين في اليمن هما علي ناصر محمد وعبدالله بن الحسين الذي يرتكزان مناطقيا ولك الشكر والتقدير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-22
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    تحليل رائع اخي احمد شوقي
    فعلا هذا هو ماسوف يحدث

    شئنا أم ابينا
    الرئيس لم يشبع من الرئاسة والشعب لايوجد عنده رئيس غيره
    ولا توجد شخصية منافسة للرئيس صالح تتمتع بالشعبية القليلة الذي يتمتع فيها الرئيس صالح

    ودمت بخير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-22
  7. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    أخي أبو علي الجلال..

    يبدو أن الأمور أبعد مما تصورتَ حضرتك أخي العزيز.. ويسرني أن أقول:

    1- نظرية "القبيلة" التي يلزم أن تتبع الرئيس الجديد ليست نابعةً من تقليدٍ يمنيّ يقضي مثلاً بأن يكون رئيس الجمهورية من قبيلة عريضة حتى يستتب لهُ الحكم "مع أن الرؤساء السابقين كانوا يحظون برضى الشيخ عبد الله الأحمر، ومن لا يرضى عنه الشيخ يفلّ" ولكن يمكن القولَ تماماً بأنّ نظام الرئيس علي عبد الله صالح قد دعم النفوذ القبلي بشكلٍ قوي، لا أعني النفوذ السنحاني، فسنحان قد تفضلت وقلتَ عنها بأنها بلدة صغيرة، لكنني أتحدّثُ مثلاً عن أبناء الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، وعن ما يشاع بنصف القوات المسلحة التي هيَ بيد علي محسن الأحمر، وعن القبائل المأربية، والعمرانية، وعن السياسيين من المفسدين من جناح باجمال، هذهِ الأمور وكلها قد تؤدي إلى اضطرابٍ وسط هؤلاءِ الفرقاء، وقد تنشبُ بينهم حربٌ مرة لمحاولة السيطرة على الحكم، ولن أستغرب باجمال واقفاً ينادي باستقلال حضرموت..!

    2- إلى ذلك، فالسيناريوا المسرحي البارع الذي أعده وأخرجه المؤتمر، وتغطية الفضائية بهذا الشكل الفجّ للمجاملات والمناشدات نظماً وقولاً وصراخاً وعويلاً وأمراً ورجاءً، كلّ هذا كفيلٌ جدّاً بأن يعيد الرئيس عن قراره، ولا بمستبعد أن يكون ما قاله الرئيس سبر غور، وستذكرون ما أقولُ لكم..

    هذا كله وغيرهُ، وأكثرَ من ذلك سيحدث.. ورغم ما قلتهُ أخي العزيز إلا أني لا زلتُ مؤمناً بالعودةِ إلى منزلي بانتظار الجرعةِ القاصمة.. عاجلاً أم آجلاً..

    أبحثُ عن بارقةٍ أخرى، جديدةٌ، متفائلة..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-22
  9. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    على الأقل أنت نافه يا عم حسين من وجع القلب هذا :) ..

    أما الأوضاع هنا فخليها على الله..

    الكيلو البرّ بالحارة حقنا ما بين السبعين والثمانين..

    يوم يزيد ويوم ينقص..

    اللهمَّ لكَ العتبى حتى ترضى..

    والحمد لله على كلّ حال..

    حسبنا الله،،
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-22
  11. محمودالقدسي

    محمودالقدسي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-02-12
    المشاركات:
    186
    الإعجاب :
    0
    هل ممكن تستفيض أكثر بالمقصود من :-

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-22
  13. شاكر حسين

    شاكر حسين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-08-29
    المشاركات:
    853
    الإعجاب :
    0
    الاخ احمد شوقي تحيه طيبه

    ما هي توقعاتك حينما يستانف الرئيس الرئاسه ماهي سمعته الخارجيه وهل تعتقد انه

    اذكى الأذكياء في اليمن ؟؟؟؟ انا اتصور انه بهذا العمل سوف يهبط الى ادنى مستوى خارجيا

    ويحتقر بعنف عند ذوي الالباب وكم ياكم لبيب في اليمن


    ماهو تحليلك حينما صرح بخطبته ان استقالته ليست مسرحيه مؤتمريه

    ارجوا ان تبشرنا .............................[/center
    ]​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-22
  15. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    تحليل جيد .. إلآ أننا لانتسرع في الحكم حتى تنتهي المسرحية الجميلة والتي بطولتها خمسه الف عضو وقيادي ، حتى الشيخ / عبدالله قحطان كان مبايعا ً :)

    على كل حال الرئيس عراء حزب المؤتمر وكشف عورة حزب المؤتمر وأظهر هشاشة المؤتمر،


    وحقيقة ً المؤتمر يعيش على الرئيس وجعلوا (اليمن هو الرئيس والمؤتمر هو الرئيس وأفقروا اليمن من صناديد الرجال والمثقفين والساسة والكوادر جعل اليمن فقيرا ً )،

    حتى قال قائلهم:

    الله -الوطن -علي عبدالله صالح أنظر كيف جعلوه ثلاث ثلاثة :) حتى أنهم بخلوا أن يستخدموا كلمة (ثم )
    ولكن إن صدق وصمد الرئيس سوف تتساقط تلك الزمرة الفاسدة ، وأفلح الرئيس وإن تراجع فنقول على اليمن (سلام )
    فعلا ً نحن شعب كما قال الثلايا :


    تحياتي لكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-22
  17. الزومحي

    الزومحي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    591
    الإعجاب :
    0
    نتمنى أنة يسحب عصاة ويرحل تجنبا لأراقة الدماء أن الشعب بعد اليوم لن يقبل الفاسدين مهما كانت التضحيات
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-22
  19. أحمد شوقي أحمد

    أحمد شوقي أحمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    2,107
    الإعجاب :
    0
    المقصود بإيجاد برنامج إصلاحي متسلسل وواضح المعالم والاستراتيجيات، هو أن تقوم المعارضة بإيجاد خطة إصلاحية شاملة، لها زمنٌ محدد للتنفيذ، ولها أهدافٌ مرحلية، ولها أساليب وطرق فاعلة ومدروسة تساعد في التخلّص من الفساد والقوة التي تقف خلفه، إلى ذلك أن تساعد في إبراز وتنشيء شخصيات ذات قوة وبراعة وقدرة في الأداء، وذات رصيد أدائي محترم، وقاعدة شعبية مُلزمة لوضعها في ساحة المنافسة.. على المعارضة أن توجد لنا برنامجاً شاملاً ومدروساً واستراتيجياً.. لا لعلعات وتصريحات "فهلوية"..
     

مشاركة هذه الصفحة