الزواج المتعدد الجنسيات

الكاتب : mohammed   المشاهدات : 641   الردود : 4    ‏2006-06-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-22
  1. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    [​IMG]
    ا
    صنعاء - من أحمد غراب
    يتوافد الكثير من المواطنين السعوديين خاصة أولئك الذين يقطنون في المحافظات الجنوبية القريبة من الحدود اليمنية على المدن اليمنية بحثا عن زيجات تتراوح مهورهن بين خمسة ألف إلى عشرة ألف ريال سعودي، في حين يحتاج السعودي الى مالا يقل عن مائة الف ريال سعودي كمهر في السعودية.
    وتؤكد إحصائيات لوزارة الداخلية اليمنية أن 38% من الخليجيين يفضلون الزواج بفتيات يمنيات تتراوح أعمارهن ما بين 20-25 عاما بينما 35% منهم يفضلون فتيات تقل أعمارهن عن 20 عاما في حين أن 70% من حالات ما يسمى بالزواج السياحي تنتهي بالطلاق أو بترك أولئك الأشخاص لزوجاتهم والعودة إلى بلدانهم.
    مشيرة إلى أن 80% من الأجانب الذين يتزوجون بيمنيات هم من دول الخليج العربي ويأتي السعوديين في المقدمة - بحسب إحصائيات وزارة الداخلية اليمنية.
    والجدير بالذكر أن ظاهرة الزواج السياحي انتشرت في الآونة الأخيرة في العديد من المحافظات اليمنية خصوصا تلك التي تشكل مصدر جذب سياحي وذلك بسبب اتساع دائرة الفقر في تلك المحافظات في ظل انعدام الرقابة من قبل السلطات اليمنية وعدم اتخاذها الإجراءات اللازمة لمنع انتشار هذه الظاهرة الاجتماعية.
    كما ان هناك عوامل اخرى تدفع السعوديين للبحث عن زوجات يمنيات منها قرب العادات والتقاليد بين البلدين ولقلة تكاليف الزواج في اليمن التي تقدر ما بين 5 آلاف إلى 10 آلاف ريال سعودي، وهذا المبلغ لا يمكن أن يزوج أحداً في السعودية ولا يكفي لمهر عروس في السعودية.
    وكشفت إحصائية أعدتها السفارة السعودية في اليمن أن أعداد السعوديين المتزوجين من يمنيات ازدادت بشكل كبير في السنوات الخمس الماضية، حيث يبلغ حوالي 400 سعودي.
    وسجل عام 2005 أعلى نسبة حيث تم زواج 455 سعودياً، ومع بداية عام 2006 وحتى شهر أبريل الماضي بلغت طلبات الزواج أكثر من 150 طلباً نفذ منها 80 طلب زواج.
    وأوضح مصدر مسؤول في السفارة أن هذه الزيجات رسمية، وتصحبها تأشيرات لاستقدام الزوجات إلى السعودية، وأن طلبات الزواج تأتي من جميع مناطق المملكة، ومن مختلف الأعمار، وأن غالبية الطلبات من المنطقة الجنوبية، وأكد المصدر أن هناك العديد من الزيجات تتم بطريقة غير رسمية ولا تبلغ فيها السفارة، وهذه الزيجات لا تتدخل فيها السفارة، لأنه لم يتم تسجيلها لديها.
    وأشارت مصادر يمنية إلى أن كثرة مشاكل الزواج متعدد الجنسيات جعلت الحكومة اليمنية تصدر قانوناً خاصاً لتنظيمه، ومنذ عام 2000 لا يسمح القانون ليمني أو يمنية الاقتران بأجنبي إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة الداخلية في اليمن، وموافقة السلطات في بلد الطرف الآخر، وذلك بعد أن انتشرت ظاهرة الزواج السياحي التي تهدد الكثير من الفتيات اليمنيات، وتقضي على مستقبلهن.
    وهذا النوع من الزيجات عادة ما يجمع بين أثرياء خليجيين وفتيات يمنيات غالبيتهن من الفئة العمرية 20 - 24 عاماً بنسبة 38%، تليها الفئة العمرية من 15 -19 عاماً بنسبة 35%.
    وجاءت في المرتبة الثالثة الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين(25- 29) عاماً، كما أن غالبية فتيات الزواج السياحي من الملتحقات بالتعليم الثانوي بنسبة 30%. وتشير الاحصائيات ايضا أن 70% من هؤلاء الفتيات تم طلاقهن و30% من الحالات سافر فيها الزوج ولم يعد. وفي آخر إحصائية رسمية أعلنتها وزارة الداخلية في صنعاء حصل 169 مواطناً يمنياً على موافقة للزواج من أجنبية خلال العام الماضي، مقابل 657 امرأة يمنية حصلت على الإذن بالزواج من أجنبي، وأن الزيجات اليمنية الخليجية هي الأسرع تزايداً في السنتين الأخيرتين، رغم أنها كانت الأقل، إن لم تكن معدومة عند صدور القانون. ورغم أن التوصيف القانوني لم يفرق بين جنسية عربية وأخرى إلا أن المسؤولين يؤكدون أن 80 % من العرب المتزوجين من يمنيات هم خليجيون، ويحتل السعوديون رأس القائمة.
    المصدر ميديل وسيت اولاين
    [​IMG]طباعة شاملة[​IMG]طباعة مبسطة

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-23
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    لحل هذه المشكلة وحماية اليمنيات من هذه الزيجات السياحية لايمكن أن يتم إلا عبر اصدار قانون يمنع الزواج بالأجانب وتطبيق هذا القانون وسن عقوبة على المخالفين
    هذا ابسط شيء ممكن تقدمه الدولة لستر اعراض اليمنيات وإحترام قيمتهم حتى لايكونوا سلعة لمن يدفع بالريال السعودي أو غيره ..
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-23
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    مثلما رات اميرة تماماً

    واضيف علية محاولة سن قوانيين تشجع السياحة الاوربية المفيدة للبلد والذين ينقلوا للعالم تاريخنا وتراثنا ومعالمنا اللاثرية وعدم التركيز على سياحة الخليجين المشوة للبلاد وتشديد قوانيين الدخول لهم عبر تشديد اجراءت السفر واضافة نظام التاشيرا والفيزا ويبعدوا من بلادنا فلسنا بحاجة لوجودهم يكفي تصديرهم لبلادنا المناهج المتطرفة والنظرات الخاطئية للاسلام ؟ اليمن ليست بحاجة لوجود هؤلاء البشر الذين تجردوا من اي قيم اخلاقية ومباديء سامية ليتركوا عشرات الفتيات يصارعن مصير مجهول واسود!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-23
  7. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    طبعا هذا القانون موجود لكن ليس في كل الاحول
    مسموح الزاوج بعد ابلاغ السفاره او وزاره الداخليه ؟علئ حد علمي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-23
  9. mohammed

    mohammed قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    4,882
    الإعجاب :
    0
    يا اخي اليمن بلاد فقيره
    ومساله السواح لايبحثو عنهم با الماء والزاد
    وذلك لعوائد ماديه تعود لمصالح خاصه
    ومساله تشديد اجراءت السفر فلذلك بعيد المنال
    لماذ ا او من كثره التوافد علئ بلادنا
    هناك قوانين انسب من اجراءت السفر
    وهي منع الزواج من الاجانب الا بموافقه الداخليه

    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة