قراءات في قصيدة أبوقيس الىثابت عوض!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 2,402   الردود : 12    ‏2002-06-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-08
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    إن البساطة في قول الشعر الشعبي لازمة لمخاطبة الجماهير الواسعة والسيطرة عليها والتحكم في مشاعرها ثم توجيهها الى حيث يريد ان يسلك بها الشاعر في مجال الأحاسيس والإنفعالات .
    نقف اليوم في قراءات لشاعر لاهث الأنفاس وراء البهرج اللفظي الذي يمله الرجل العادي السليم الطبع فلا يهضمه ثم يصد عنه وشاعرنا ابوقيس العلفي يميل الى المحسنات الكلامية كالترصيع والترادف ويمزج شعره بالكلمات الفصحى( العربية الجاهلية) مطعما ابياته بكلمات سطا عليها من قصائد فحول الشعر العربي كأمريء القيس الكندي والمتنبي واضرابهم من شعراء العربية برغم إلمامه بالكلمات الشعبية البحته المطوعة التي تعين على الإفصاح و الأبانة عن كل خوالج النفس البشرية في اشراق ووضوح إننا أمام قصيدة عامرة بشتى الأطياف وتنبض بالحياة يتفاعل شاعرنا فيها مع الأفق الطبيعي في صورة شعرية تدل على ولع الشاعر بالتمثل بالحيوانات والجماد تمثل يجعلنا نشعر ان الحيوان والجماد مظهران من مظاهر الحياة التي نستطيع بما ركبت فينا من طاقة محدودة أن نتجليها ونبادلها الشعور وهذا الذي جعل من شاعرنا ( ابوقيس ) ان يمنحها الحركة والإرادة في ألوان الطيف المتداخلة تداخلا محكما لا نشاز فيه وكأنه لون مزجه فنان في لوحة رسم بارعة توحي للناظر اليها بمختلف الرؤى والمعاني .
    إن شاعرنا ( ابوقيس ) ذو نفس متفتحة على الأفق الطبيعي المحيط به بما يكتشفه ذلك الأفق من مظاهر الجمال والرهبة والإيناس والألفة والنفرة فالأشجار والجبال والأودية والحيوانات الأليفة والمتوحشة وما لهذه الحيوانات النافعة والضارة من دلالة وأثر على حياة الإنسان وكل مالهذه الأسرة الطبيعية من مكانة في نفس شاعرنا (العلفي ) أنعكست على اشعاره بما فيها من استعارات وتشبيهات صادرة عن احاسيس التأثر بالمحيط الزاخر في نفس الشاعر .
    وهذا يتجلى من قراءة أولية لمقدمة قصيدة ابوقيس التي بعثها للشاعر ثابت عوض اليهري اليافعي والمنشورة هنا ضمن قصائد (شعراء اليمن الشعبيين) يقول ابوقيس العلفي مخاطبا نفسه لإطلاق فرسه ( المحجل ) إن كان هناك ثمة فرس ركبه أو أمتلكه ؟؟؟:

    قال ابوقيس ياكابح جماح المحجل
    00000000000000آن آن الأوان أطلق عنانه فضيله
    كيف يبقى في (اصطبله) مقيد مكبل
    000000000000000 من تصدر سباق العاديات الأصيله

    وإن كانت كلمة (اصطبله ) جاءت عرضا ونشازا على اذن السامع ولو ان الشاعر استبدلها بكلمة اخرى اخف من اضظراب إجتماع حرفي الصاد والطاء والباء في اللغة العربية .. حتى تلحق ( العاديات ) والمغيرات صبحا وهي التي ورذ ذكرها في القرآن ( والعاديات ضبحا ) ..!

    قوة اعصار في كره وفره وأهول
    0000000000000 ما زئير الأسود إلا صدى من صهيله
    سرعة الفهد في ساقي نعامة وهيكل
    00000000000000000 ليث ياماروى دم الطرائد غليله

    وهنا يبدو جليا للقاريء تأثر وسطو ابوقيس العلفي على معلقة الشاعر الجاهلي إمري القيس الكندي وأستعاراته منها التشبيهات الجميلة في وصف الفرس والكلمات هنا جاءت عرضا في قصيدة العلفي وفي غير محلها ولك ايها القاريء الخيار أن تقارن ذلك يقول إمريء القيس الكندي

    مسحِّ إذا ما السابحات على الونى000 إثرن الغبار بالكديد المركَّل

    (لاحظ تشبيه امريء القيس البليغ (اثرن الغبار ) ولا حظت نسخ ومسخ العلفي ( قوة الغبار )
    يقول امريء القيس الكندي يصف فرسه في معلقته

    مكر مفر مقبل مدبر معًا 00000 كجلمود صخر حطه السيل من علِ

    لعل هناك بون شاسع بين تصوير ابوقيس العلفي وتصوير إمريء القيس الكندي في وصف الكر والفر ..!!
    ويقول ايضاامري القيس الكندي :

    له إيطلا ظبي وساقا نعامة 0000 وإرخاء سرحان وتقريب تتفلِ

    وهذه الصورة التشبيهية اخدها ابوقيس من امريء القيس في قوله
    ( سرعة الفهد في ساق نعامة وهيكل ) وان كان ابوقيس قد زاد على امريء القيس الكندي في سرعة الفهد بحكم ان شاعرنا ابوقيس العلفي مدمن المداومة على مشاهدة برنامج ( عالم البراري ) وشاهد الفهد كيف ينقض على الظبي بسرعة البرق فأستبعد ابوقيس ( الظبي ) ووضع مكانه الفهد في صورة عصرية متطورة وجديدة ..!! ولكني لا أجد مبررا لإبي قيس الذي أقحم كلمة ( هيكل ) في الشطر الثاني من البيت بالرغم إن إمريء القيس الكندي يقول:

    وقد أغتدى والطير في وكناتها 0000 بمنجرد قيد الأوابد هيكل

    ولقد اشتكل علي فهم معنى الكلمتين في هذا البيت ( يأرن وتنفل)
    وذلك حين ما قرأت هذا البيت :
    حين يأرن كنسر وحين يرنو كتنفل
    0000000000000 وحين يشدو كورقا أو مطوق هديله

    وهنا يبدو جليا ضعف التشبيه في القصيدة فالوصف في استهلال القصيدة وصف الفرس ولم نعلم للفرس سوى الصهيل وكما وصف ذلك شاعرنا في قوله
    ( مازئير الأسود إلا صدى من صهيله ) ولا أدري لماذا عطف على وصف مغاير تماما لذلك التشبيه القوي الى وصف ( شدو الورقاء المطوقه) وكيف جنح شاعرنا في وصف العاديات المغيرة للغزو والحرب الى وصف شدو الحمام المطوقة رمز السلم ومتى كانت الخيول تشدو وتغني ياعلفي ..؟؟
    ثم يعرج شاعرنا ابوقيس الى استعارة غير موفقه ويبدو ان الكلمة مخزونة في ذاكرته وغابت عنه معناها الصحيح ..!! وجاءت مع سياق مقدمة الإستهلال في قصيدته وهي مأخوذة من بيت الشاعر ابو الطيب المتنبي من قصيدته التي هجا فيها كافور والتي يقول في مطلعها :

    عيد بأية حال عدت ياعيد000000 بما مضى أم بأمر فيك تجديد

    يقول المتنبي:

    لولا العلى لم تجب بي ما أجوب بها0000 وجـنـاء حرف ولا جرداء قيدود

    والوجناء (لغة هي الناقة العظيمة الوجنات والغليظة الخلق).وليس الفرس يابوقيس !!!يقول ابوقيس العلفي :

    آه يافارس الوجناء أما ان تستل
    00000000000000000 مغمد ا الرعد أوصال الأوابد صليله

    وان كانت هنا تأتي الصورة باهتة لمعنى الأوابد للأبي قيس المأخوذمن قول امريء القيس (بمنجرد قيد الأوابد )
    وإذا كان الشاعر حبيب بن أوس الطائي (ابوتمام) يقول في مستهل قصيدته المشهورة
    السيف اصدق انباء من الكتب 0000 في حده الحد بين الجد واللعب

    فإن شاعرنا ابوقيس قد اقحم ( حدها الحد) إقحاما دون ان يعطي معنى واضحا وإي طالب للعلى والمعالي يأتي دون حد السيف
    يقول ابوقيس:

    آتني بالتي في حدها الحد واجعل
    0000000000000000000كل مبدع ونابغ معجزاتك تهيله

    قد تتفقون معي إن النبوغ والإبداع والمعجزات تأتي من المداومة على قراءة الكتب والإطلاع .. واصدق العلوم والمعارف انباؤها في الكتب ولكن هذا ما رفضه ابو تمام فخاطب الخليفة المعتصم بالله بأن في حد السيف هو الحد بين الجد واللعب ..!!
    وهنا اتذكر قول ابوفراس الحمداني في رفضه للوسطية في الأمور يقول

    ونحن قوم لا توسط بيننا00000 لنا الصدر دون العالمين أو القبر

    والرسول صلوات الله وسلامه عليه يقول ( خير الأمور أوساطها )

    أما شاعرنا ابوقيس العلفي يبدو انه لا يحب ان يعمل بقول المصطفى (ص) ويفضل ان يقتفي قول الشاعر ابوفراس الحمداني يقول ابوقيس

    بات اما هوان الحط أوعزت الشل
    000000000000000 والوسط ليس إلا ضرب من المستحيله

    وهذه هي حقيقة العقدة (العلفية ) المتأصلة نلمسها في غرور شاعرنا تنعكس في قصائده وكتاباته والبحث عن موقع (الأول ) والبقاء في الأول.
    وكم طربت كثيرا ورددت قول شاعرنا العلفي كلما تصفحت مجلس الشعر الشعبي وأنا أقرأ وعثاء الشعر وكتابات دخلاء الشعر من المتشاعرين والذين يرفضون النقد والتوجيه يقول ابوقيس العلفي في حقهم:

    فاض بيـّا غثا السيل بلغ الزبى بل
    00000000000000000فاض بالشعر من لعنة ملافظ دخيله
    ناس من أمس أتت قطعان أو بدو رحّل
    00000000000000000000 أمطرتنا بوابل من قوافي هزيله
    استغلوا أفول النجم وأحزان من ظل
    0000000000000000000 كل منهم يرى نفسه ولاحد مثيله
    والمصيبه رصيده صفر وانته تخيل
    000000000000000000 حين يأتيك مستعرض وبيدّه صميله
    مات هرقل وكل ماقال أنا اليوم هرقل
    00000000000000000 دون عودة لمن هرقل شكى من كليله

    فعلا هذه اصدق الأبيات المعبرة عن واقع الحال الذي نلمسه ونشعر به ونرفضه ويتخلص شاعرنا من هذا الإستهلال الجميل والمجلجل في بنيته الفنية الزاخرة وتوظيفه لثقافته واطلاعه للشعر العربي القديم وتطويعه بإداة التعبير العامية و يحاول يبرهن لنا ان اللهجة العامية قادرة في استيعاب المعاني الدقيقة والصور والتشبيهات وهي محاولة جيدة طعمت ببعض المفردات للعربية الجاهلية الفصحى ويتخلص شاعرنا في استهلاله يقوله :

    حسبي الله عليهم وأنت ياعازم ارحل
    000000000000000000 وأهد ثابت عوض من نفس ماهي بخيله

    وأتوقف هنا خشية الإطاله وفي الإطالة ملالة اتوقف مخاطبا شاعرنا العلفي بقوله :

    يقبل النقد راضي وان زعل قلّه ازعل
    0000000000000000000 لاجميلي سبق عنده ولا أعرف جميله


    أبوعوض الشبامي

    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-08
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ أبو عوض

    ياريت كان النقد في المجلس الأدبي طالما تتحدث عن الشعر بالفصحى وشبيهة والحقيقة على الرغم من أن موقفك من أبو قيس به بعض الشك نظرا لاختلاف وجهات النظر إلا إن هذا لايمنع من انك جهبذ في تحليلك لابياته كما إنه تم إجازة الاقتباس وقد مهد لذلك كبار الشعار ( حافظ وشوقي ) وقصيدة الإمام البوصيري ( البُردى الحضرمية)
    حين قال الإمام
    مررت جيران بذي سلمِ
    ===== مزجت دمع جرى من مغلةٍ بدمي

    ونهج البُردي لشوقي
    ريم على القاع بين البان والعلمِ
    ===== أحل سفك دمي بالأشهُر الحُرُمي
    والتي مكنت شوقي من تبوأ لقب ( أمير القوافي )

    هذا البيت معروف
    حين يأرن كنسر وحين يرنو كتنفل
    0000000000000 وحين يشدو كورقا أو مطوق هديله

    وكلمة يأرن 0000 وحرف (ك) التشبيه له دلالة على إحدى ميزات النسر فهو قول مباشر جدا ولا أعلم كيف لم تعرفه ؟!

    شكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-08
  5. ثابت بن حسن

    ثابت بن حسن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-12
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    ابو عوض
    انت كما الدجاجة الي تدور على شي في اي مكان كان

    ابو قيس شاعر كبير وما اعتقد انك جدير بأنتقاده او انتقاد شعره اما الامور الشخصية فهذا شانكم انتم الاثنين
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-08
  7. الغيث

    الغيث عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-09
    المشاركات:
    143
    الإعجاب :
    0
    الأخ ثابت بن حسن

    النقد في الشعر تحليل لحالة الشاعر ولايعيبه شيء والرجال دلل على كلامه وكنا ناوين ابو قيس يدلي بدلوه ويبرر على الأقل للرواد هل أصاب أبو عوض في شرحه ام اخطأ وبالبرهان 0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-08
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    أيضاً ....... حق تريد به باطل

    وطبعاً من غير المنطقي أن أجادل بغية دحض الصوائب بالشوائب ، بل لا يليق بمن يحترم عقول المتلقين إلا أن يكون معهم أميناً صادقاً ، وهذا بإلهامٍ من الملهم سبحانه وتعالى ولا فخر ما هذبت نفسي به وعودتها على نهجه مذ وضعت قدمي على أولى درجات السلم .

    نعم كما اسلفت لقد أصبت كثيراً في قراءاتك وأخفقت في بعض التحليلات ، لا أدري إن كان عن جهل أم حباً في المماحكة أم هي محاولة تكسير مجاديف وبكل تأكيد لن تكون إلا محاولة بائسة إن هي أضحت مرمى من مراميك لأني وببساطه شديده عديت مرحلة الأهتزاز بسنوات كثار ، والحقيقة انني هنا لا اعلم سبب اصرارك على تسمية الأقتفاء والاقتباس سطواً هل هي اللغة التي لا تعرف سواها أم ماذا ؟

    خلاصة القول كما بدأته
    حق تريد به باطل

    سلام .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-08
  11. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    أول مرة أختلف مع ابو قيس

    بكل صراحة وبعد أن اعدت قرأة تقييم الاخ الشبامي لقصيدة الشاعر ابوقيس العلفي وجدت إنه يقوم بتقييم سليم لكل بيت تناوله وإذا كان قد افحش في بعض التفسير فلا اعتقده الا من باب الأجتهاد والشيئ الذي لاحظته هو ان ابو عوض قد ظهر عليه اعجابه بالقصيدة برغم محاولة تنكره وتهكمه وعساه ان يصدقنا بالحقيقه في هذا الامر كما واني هنا الفت انتباهه إنني قد احضرت قصيدتين من روائع ابو عاهد والعلفي في الرابط ادناه آملاً ان يتصفحهن وأن يبدي رايه فيهن بهدف النقد البناء الذي يفيد الشعر والشاعر وانا على يقين من انه سيغير انطباعه ومفهومه لقصائد ابو عاهد
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=21727
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-09
  13. ثابت بن حسن

    ثابت بن حسن عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-12
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    Re: الأخ ثابت بن حسن

    اصاب الغيث واخطاء ثابت بن حسن ، والاعتراف بالحق فضيلة ، اكرر اعتذاري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-09
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    ترددت كثيرا في الأدلا بدلو في هذا الموضوع لسببين :

    1- أن بين الرجلين بعض الحساسيه ... وشخصيا أريد أ، أحتفظ بعلاقة حسنه مع الطرفين .

    2- للأسف الشديد أن ما يميزنا نحن المنيون هو ضيق الصدر بالنقد وإن كان بناء
    وإتخاذ الناقد عدوا لمجرد رأي لم يعجب الطرف الآخر أو خالف وجهة نظره ،

    لكنني هنا لم أملك نفسي ، وخصوصا أن أخي النعوي قد سبقني بتسطير رأيه وهو الذي تربطه بشاعرنا الكبير أبو قيس روابط قرابه وصداقه ، لذلك أقول :


    في الحقية لقد كشف الشبامي بهذا النقد العلمي الرصين عن مقدره فائقه في النقد والتحليل كما كشف عن ثقافه أدبه تدل على ما يتمتع به هذا الأخ من ثقافة واسعه في ميدين شتى ،

    غير أن ما يعيبه على شاعرنا الكبير من إقتيباس لا نسايره فيه ولا نقره عليه ذلك أنه إذا كان أبو قيس قد إستطاع أن يطوع الألفاظ العربيه الفصحى ، والجاهليه على وجه الخصوص كما ذهب إلى ذلك الشبامي ، ويصيقها في غالب قصيده شعبيه يقدمها للمستمع العادي فيتذوقها ويطرب لها دونما إحساس بغرابة لفظ أو إنكسار في وزن فذلك أمر محسوب له لا عليه ، ويدل في نفس الوقت على مقدرة فائقه ومكنة عجيبه تجعله في هذا المجال رائدا ، لا ناقلا ولا مقلدا ،

    وخصوصا إنني شخصيا أتمنى أن أرى الشعر الشعبي يقدم بلغة تجمع بين العاميه والفصيح فنرتقي بلغة الأنسان العادي ولا نخسر الأنسان المثقف ، وفي نفس الوقت نواجه تلك الحملة الشرسة التي تستهدف لغتنا العربيه بالسعي لإحلال العامية محلها ، والتكيز على الشعر الشعبي كوسيلة من وسائلهم ، لتحقيق غاياتهم الخبيثه .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-10
  17. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    الأخ شهاب
    الشعرالشعبي هو اسلوب وأداة تعبير عن احاسيس وخلجات البسطاء من الناس ولكن السطو على الإستعارات والكنايات من الشعر الجاهلي وحشو الكلمات العربية ( الجاهلية ) في الشعر الشعبي يأتي من بهرجة القول والتكلف المذموم
    وشاعرنا العلفي يريد ان يستعرض مهاراته بما حفظه من مادة النصوص في ثانوية الحسوة من الشعر الجاهلي فأقحم نفسه في تخبط واضح والزم نفسه بمالم يلزمها فهمه وخاطب في قصيدته شاعر يميل الى البساطه وليس ممن يفتتنون بالتنميقات اللغوية ورنين اجراس جعجعة بلهاء ..وترصيص الكلمات المنفلوطية في شعر شعبي ...!!


    .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-10
  19. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    لعل العلفي استفاد من هذه الوقفة النقدية واستوعب الدرس الشبامي جيدا
    ولعله يجفو البهرجة اللفظية والتنميق الأجوف طالما أن الشبامي يصول ويجول في هذا المجلس سلاما..!!!






    .
     

مشاركة هذه الصفحة