شوبنهور...تسأؤل مشروع عن "الاستحمار " !؟

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 529   الردود : 5    ‏2006-06-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-20
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    شوبنهور...تسأؤل مشروع عن "الاستحمار "

    هوامش .....بقلم سد مارب​



    في قصة قرأتها مؤخرا حدثت للفيلسوف الالماني شوبنهور الذي ترجم بعض كتبة الدكتور انيس منصور وحدث ان الفيلسوف الكبير اصدر كتابا وبعد فترة لا تتعدى اسابيع ذهب للناشر فلم يجد نسخة واحدة قد بيعت مما زاد في تشاؤم الكفيلسوف وبعد اربعين يوما ذهب للناشر فوجد نسخة واحدة بيعت وقرر شوبنهور ان يعرف من يكون هذا القاريء وذهب بنفسة يستقصي حتى عرفة كان دكتورا بالجامعه سالة الفيلسوف عن راية في الكتاب ظن بنية طيبة ان رد الاستاذ سيكون مديحا للكاتب وللكتاب وكان رد الاستاذ غير متوقعا كلمة بذئية تجاه الفيلسوف لا يمكن اورادها حفاظا للذوق مودعة على الباب بكلمة انت "فيلسوف" حمار! بكل شوقية وابتذال رغم حساسية ورهافة ذوق شوبنهور وتشاؤميتة ايضاً

    وفي احد ليالي ميونخ الباردة قراء قصة الفيلسوف شابين من ميلانو يهتما بالادب والشعر وقرر ا ان يكتبا قصتين او انتاجين ادبين
    احدهما اسمة انطونيو بالبو والاخر اسمة الفريد نيروا في الثانية والعشرين من العمر واختفيا حتى يرى صدى قصتيهما وبعد عام وجد ا ان جميع نسخ اقاصيصهما قد نفذت من الناشر الاول اوصى احد اقاربة ان يشتري جميع قصص الفريد وذلك لشعورة بالحسدمن صديقة وبعدها احرق جميع اقاصيصه هو بعد ان سحبها من الناشر لندم احس فية ولم يقراء احد ما كتباة ابدا
    اجتمعا الاثنين وسأل انطونيو الفريد:ان الفيلسوف الالماني هو الغبي لاأن احدا لم يفهم فالعيب فية….
    ورد الفريد :بل القاريء هو اللاغبى لانة لم يفهم كلام الفيلسوف شوبنهور‍..
    جميعهما: من يكون الاغبي ..... اذن!!؟

    الكاتب بشخصة اعظم شي لدية ان يجد من يفهمة ان يجد كلمة شكر او تجاوب من القاريء وانا اكثر ما شاهدة هو الحاجز الفكري الذي يتكون بعض الوقت بين الكاتب والقاريء فلا الكاتب يلبي رغبات القاري ءالعقلية ربما لنظرتة المتباينة عن محيطة وثقافتة العالية او للعكس ولا القاريء يحاول ان يبحث بين سطور انتاج الكاتب ليفهمة بطريقة غير مشهوة وهذا ما خلق بعدا اخر وهو العزلة الفكرية للكاتب وصناعه الحجز بينة وبين شريحة القراء
    وهذا يجعل الكاتب يشعر باحباط وياس ان يكتب على الاقل بالموضوع الذي لايفهمة المحيط او يحاول ان لا يفهمة منة
    ويظل ذلك النقاش القديم منهو( الغلطان) الكاتب ام القاريء ام ان الغلط هي البئه الذي تجمعههم وكينونة الكتابة….

    معذرة اعزائي ... هذا السؤال الغريب ليس لي انما تساؤل انطونيو باليو والفريد نيرو (بلا زعل)!!!؟

    والهدف الايحائي من القصة اين يكمن الاشكال ؟هل في عزوف المثقف بصورة بدات شتكل ظاهرة عن مسايرة المفاهيم المتعمقة بمجتمعة وركونة الى برج عاجي من الفكر لا يصل الية ولا يوصل ما لدية ؟ام ان الاشكال يكمن في مجتمع لم يترسخة الوعي الثقافي والاجتماعي بحيث يتقبل اكثر واكثر اما ان الاشكال يكمن في الطرفين وعدم وجود قواسم مشتركة من الوعي تمكن المثقف ان يشارك مجتمعة ويسهم بمعالجة تفكيرهم ومشاكلة بصورة فنية اكثر تعقلاً ورقيا وتمدن وبساطة حتى يصل المجتمع الى مرحلة من الوعي تمكن من تقبل نتاج المثقف والكاتب بدون ان يلقي الطريفين حكاية شونهور والاستاذ الاكاديمي على احد ويستغبي الاخر بثقافة الاستحمار " والجهل! كوننا منظومة واحدة يجب ان تتكامل من اجل البناء والوعي والتحضر العلمي المدروس !




    مع جميل محبتي وخالص احترامي لكل قاريء

    سد مارب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-28
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    اخي سد مأرب

    ثقافة الاستحمار والاستغباء صارت مهنة دارجة بشكل كبير في مجتمعاتنا مع الأسف

    فالكثير من الناس تتبع هذا الأسلوب مع الأسف الشديد

    لا اعرف حقيقة ليش هذا الأسلوب تستعمله بعض الناس الضعيفي العقول
    بغية الوصول الى غاياتهم اللّتي في نفوسهم او لأظهار شخصيّتهم المزيفة والمخبأة

    دمت بخير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-28
  5. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي العزيز تركي :
    هذا الموضوع سبق وأن طرحته في المجلس , وسبق أن داخلنا فيه :)

    يبدو أنك نسيت ..

    كلنا مصاب بذاكرة مثقوبة !!!

    والسلام عليكم ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-28
  7. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0

    الاستاذ العزيز ابو نبيل

    تحية كبيرة معطرة بالورود لمرورك الاجمل
    ثقافة التغابي او الاستغفال موجودة بشكل كبير وجوهري بمجتعنا للاسف الشديد تستحوذ على رؤاة وتفكيرة وتقبلة لكل فكر مغاير كما نها موجودة بكم لا باس بة لدى الكثير من مثقفي الامة الذين يتغافولن عن مزالق الوضع الاجتماعي وطبيعة المجتمع ونمط تفكيرة فيقول ما يقول دون ان يدرس مدى تقبل المجتمع لما يقول حتى بدون مناورة او دبلوماسية فكرية يستطيع منها اعطى وعياً للاخر واخذ مساحة من تفكيرالاخر ليضع فيها بعض من فكرة ...

    انا اسال نفس السؤال دون ان اجد اجابة كاملة سوى شيئا وحيد هي عدم الاعتراف بحقيقة فهمة وتفكيرة ونوع من المكابرة والتحدي لاثبات ذات هي غير موجودة

    لكن سؤالي الاهم ما مسؤولية المثقف تجاة مجتمعة وما مسؤوليات المجتمع تجاة مثقفية ؟؟؟

    مالعلاقة اذن بين الوضعين ؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-28
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    نعم طرحتة ايام زمان بعنوان اخر هل تتذكر وندمت على طرحة لان كل شخص يظن انة مقصود بلفظة ما مع اني واللة لا اقصد اي شخص باي عبارة وردت هنا لكني اقصد وضع عام بين مجتمع لا يتقبل شئيا و مثقفون يسكنون بابراج عاجية من الاستعلاء على معاناة الفكر لدى مجتمعاتهم فلا الاخرون يتقبلوا فكرتهم بسهولة ولا هم يستطيعون ان يقولوا ما يروا والسبب هم طبعاً!
    فرأيت ان التغابي هو وضع يخص الطرفين !

    ياعزيزي ذاكرتي مثقوبة كما تعلم :)

    لكن هل تتصور اني حاولت ان اعقب هناك فوجدت الموضوع بالقسم السياسي ؟قلي يا علي هل هناك علاقة بين بين الاستحمار والسياسة ؟ هل الوضع ينطبق على الحكومة والمعارضة ايضاً والشعب نضيفة معاهم في فضيلة الغبى والجحشنة السياسية حتى صرنا سياسياً مضرب الامثال بين شعوب العالم الثالث والنامي ;) :)

    كما ان العزيز الصلاحي اعادة من الصفحة الخامسة او السادسة لك شكري واحترامي لاهتمامة الكبير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-28
  11. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    الاستاذ / سد مارب
    ربما أن الخلل يكمن في عوامل عدة منها أن الإنسان أصبح لاتعامل من منطلق البحث عن الجديد في جميع جزئية الحياة وخاصة ً في علمنا العربي وهذه البوتقة التي تحشرنا في زاوية التصيد لما هو تآفه أو موضعا ً جدلي وهذا يدل على إتجاه المجتمع في الوقت المعاصر نحو الجدلية دون تقييما ً للمثقفين وصفوة البشرية في عصرنا الحديث رغم أننا نستحوذ على دعوى أننا في زمن ثورة علمية تختلف عن سابقها وحين تنظر لجوهر الثورة العلمية تجدها مقتبسة من القرون السابقة ولا نرى جديدا ُ على الساحة ربما أن هناك كثرة الكتب والمصنفات إلآ أنك تجدها منقولات ليس إلآ ولا نرى نظرية أو فكرة جديدة طراءت على ثقافتنا المعاصرة :
    أنظر إلى كيفية ضرب الأمثال :
    إذا جئنا إلى ضرب مثال عن الفلسفة نمدح الشخص
    زعم أنه أرسطو
    أفلاطون
    ابن عربي
    ابن خلدون
    الغزالي
    ابن عربي
    الحلاج
    وووالخ
    من العظماء
    وهنا ظهر علينا الغرور مع الطفرة العلمية المنقولة والتي لاتحتوي على تجديد بالفهوم العصري وربما أننا أمام معضلات عدة وهي العقلية المعاصرة والتي يعتريها الغرور وزخمه المهلك ،
    تعرف أرى أننا أمام معضلة عقلية لمفهوم العلم وكيفية فهمه وقتابسه ثم الإستحواذ على القدر الكافي لتثقيف البشرية بالطرق المؤسساتيه الجبرية والمنظمة من قبل أهل الاختصاص وقادة العلم ومن ينتسب إليه ،
    وبالتالي علينا أن نضع كل شئ في نصابه
    فمثلا ً :
    المثقف في أرائك المثقفين
    والمعلم في مكانه الصحيح
    والمتلقي يجلس أدنى من ذلك ليستمع حتى يفرغ أولئك الصفوة ما عندهم من زخم العلم والثقافة ثم يتدرج المتلقى إلى أرائك الصفوة وهكذا وحينها يكون الفهم كما يجب بفهوم
    أولئك الكتاب :)
    تحياتي اليكم
     

مشاركة هذه الصفحة