مضامين روائية تستحق منك وقفة تأمل ـ 3

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 675   الردود : 10    ‏2006-06-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-20
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال محقق كتاب سير أعلام النبلاء بحاشية (15/243) ما نصه :

    عبد الرزاق من طريق معمر عن أيوب، قال: قال عروة لابن عباس: ألا تتقي الله ترخص في المتعة، فقال ابن عباس: سل أمك عرية، فقال عروة: أما أبو بكر وعمر فلم يفعلا، فقال ابن عباس: والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله، أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتحدثونا عن أبي بكر وعمر، فقال عروة: لهما أعلم بسنة رسول الله وأتبع لها منك. ورجاله ثقات، وأخرجه أبو مسلم الكجي من طريق سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن أيوب السختياني، عن ابن أبي مليكة، عن عروة بنحوه، وهذا إسناد صحيح.
    انتهى ما أردنا نقله من حاشية سير أعلام النبلاء.

    عزيزي القارئ!
    أدعوك إلى وقفة تأملية تفكر فيها بما يلي:
    1 ـ متى تتوقّع أن يكون وقع هذا الحوار بين ابن عباس وعروة بن الزبير؟
    2 ـ هل ابن عباس مجرد صحابي عادي، نقول بعدالته وصدقه فحسب، أم أنه من فقهاء الصحابة، بل من أفقههم وأورعهم، وأكثرهم تثبُّتًا؟
    3 ـ هل حقيقةً أن أبابكر وعمر أعلم من عباس بالسنة وأكثر التزامًا بها؟

    إنها أسئلة مهمة، إذا استطعت أن تجد الإجابة الصحيحة عنها من خلال الدراسة والتحقيق، فلربما تنتهي إلى نتائج مهمة..
    والله ولي التوفيق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-20
  3. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    اسئلة تحتاج للاجابة عليها
    بوركت اخينا شيعي معتدل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-20
  5. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    اسئلة تحتاج للاجابة عليها
    بوركت اخينا شيعي معتدل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-20
  7. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    اسئلة تحتاج للاجابة عليها
    بوركت اخينا شيعي معتدل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-21
  9. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    أشكرك أستاذي سلمان على المرور
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-21
  11. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    أشكرك أستاذي سلمان على المرور
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-21
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    من اليمن اتيت (شيعي معتدل )

    لقد اكثر المواضيع في قسم الحوار الاسلامي وهذه عادة من اليمن اتيت انه ينزل اكثر من موضوع يحاول فيه جاهدا خيبه الله التشكيك بمعتقد اهل السنة ....لكن انا من اليوم ان شاء الله وصاعدا سأنزل مواضيع ايضا تملا قسم الحوار الاسلامي ...لانك شتت علينا الحوارات التي نتحاور فيها بأنزالك لنا اكثر من موضوع في القسم هذا...




    اما الرواية التي اتيت بها فأنا ابينها لك كي لاتتعب نفسك مرة اخرى وابين جهالتك فيها

    فقد علق عليها الذهبي في " السير " (15/243) في إيجاد العذر لعروة بن الزبير : قُلْتُ : مَا قصد عُرْوَة مُعَارَضَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمَا ، بَلْ رَأَى أَنَّهُمَا مَا نهيَا عَنِ المُتْعَة إِلاَّ وَقَدِ اطّلَعَا عَلَى نَاسِخ .ا.هـ.


    لكن اليك المفاجأة الاخرى

    طبعا الرواي الاخير هو ايوب وهو (ايوب ابن ابي تيمية السختياني )

    وبناء عليه
    فأنه هذا خبر مرسل.... ايوب ابن ابي تيمية السختياني لم يسمع ابن عباس ...:)

    والرواية الاتية تبين ايضا انه لم يسمع الخبر من عروة بن الزبير

    حدثنا أحمد بن عمر بن أنس، حدثنا عبد الفه بن حسين بن عقال القرينشي، حدثنا إبراهيم بن محمد الدينوري، حدثنا محمد بن أحمد بن الجهم، حدثنا أبو مسلم، حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب (هو السختياني)، عن ابن أبي مليكة، أن عروة بن الزبير، قال لرجل من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تأمرنا بالعمرة في هؤلاء العشر، وليس فيها عمرة؟! قال: أفلا تسأل أمك عن ذلك؟! قال عروة: فإن أبا بكر وعمر لم يفعلا ذلك. قال الرجل: من ها هنا هلكتم، ما أرى الله عز وجل إلا سيعذبكم. إني أحدثكم عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتخبرونني بأبي بكر وعمر؟! فقال عروة: إنهما والله كانا أعلم بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأتبع لها منك. فسكت الرجل

    كيف حالك الان ؟؟

    موضوع طار :)

    ...

    لكن قل هل كان الائمة علي وفاطمة وابنائه المعصومين يتمتعون ايضا ام لا ؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-21
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    من اليمن اتيت (شيعي معتدل )

    لقد اكثر المواضيع في قسم الحوار الاسلامي وهذه عادة من اليمن اتيت انه ينزل اكثر من موضوع يحاول فيه جاهدا خيبه الله التشكيك بمعتقد اهل السنة ....لكن انا من اليوم ان شاء الله وصاعدا سأنزل مواضيع ايضا تملا قسم الحوار الاسلامي ...لانك شتت علينا الحوارات التي نتحاور فيها بأنزالك لنا اكثر من موضوع في القسم هذا...




    اما الرواية التي اتيت بها فأنا ابينها لك كي لاتتعب نفسك مرة اخرى وابين جهالتك فيها

    فقد علق عليها الذهبي في " السير " (15/243) في إيجاد العذر لعروة بن الزبير : قُلْتُ : مَا قصد عُرْوَة مُعَارَضَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمَا ، بَلْ رَأَى أَنَّهُمَا مَا نهيَا عَنِ المُتْعَة إِلاَّ وَقَدِ اطّلَعَا عَلَى نَاسِخ .ا.هـ.


    لكن اليك المفاجأة الاخرى

    طبعا الرواي الاخير هو ايوب وهو (ايوب ابن ابي تيمية السختياني )

    وبناء عليه
    فأنه هذا خبر مرسل.... ايوب ابن ابي تيمية السختياني لم يسمع ابن عباس ...:)

    والرواية الاتية تبين ايضا انه لم يسمع الخبر من عروة بن الزبير

    حدثنا أحمد بن عمر بن أنس، حدثنا عبد الفه بن حسين بن عقال القرينشي، حدثنا إبراهيم بن محمد الدينوري، حدثنا محمد بن أحمد بن الجهم، حدثنا أبو مسلم، حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب (هو السختياني)، عن ابن أبي مليكة، أن عروة بن الزبير، قال لرجل من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تأمرنا بالعمرة في هؤلاء العشر، وليس فيها عمرة؟! قال: أفلا تسأل أمك عن ذلك؟! قال عروة: فإن أبا بكر وعمر لم يفعلا ذلك. قال الرجل: من ها هنا هلكتم، ما أرى الله عز وجل إلا سيعذبكم. إني أحدثكم عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتخبرونني بأبي بكر وعمر؟! فقال عروة: إنهما والله كانا أعلم بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأتبع لها منك. فسكت الرجل

    كيف حالك الان ؟؟

    موضوع طار :)

    ...

    لكن قل هل كان الائمة علي وفاطمة وابنائه المعصومين يتمتعون ايضا ام لا ؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-21
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ومع ذلك نقطع عليك النية الخبيثة ونقول لم يُروَ في جواز المتعة عن أحد من العلماء ممن يعتد به إلا ما روي عن ابن عباس –رضي الله عنه-، وقد فهم ابن عباس أن الرخصة باقية للمضطر, فعن أبي جمرة قال: "سمعت ابن عباس –رضي الله عنه- يسأل عن متعة النساء فرخص فيها، فقال له مولى له: إن ذلك في الحال الشديدة، وفي النساء قلة ونحوه ، فقال ابن عباس: نعم" كما جاء ذلك عند البخاري، ومع أن ابن عباس لم يحكم بإباحتها مطلقاً وأنه قال هي للمضطر، وقد قيل لابن عباس: "لقد سارت بفتياك الركبان، وقال فيها الشعراء"، يعني المتعة، فقال: "والله بهذا أفتيت وما هي إلا كميتة لا تحمل إلا للمضطر" (انظر: فتح الباري (9/171)، وانظر البيهقي في النكاح: باب نكاح المتعة (7/205).).
    ولكن كبار الصحابة عارضوه في قوله هذا, ولم يعتبروا فتواه، وأنكروا عليه بشدة، كعلي بن أبي طالب –رضي الله عنه -، وقد قيل له: "إن ابن عباس لا يرى في متعة النساء بأساً"، فقال:"إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم - نهى عنها يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الإنسية"، كما جاء ذلك في البخاري، وكذلك أنكر عليه عبد الله بن عمر –رضي الله عنه-، ونقل الترمذي والطبراني أنه رجع عن فتواه هذه أخيراً
    فهل نأخذ بكلام الامام علي والصحابة اجمعين ام بفتوى ابن عباس الاجتهادية ؟؟؟؟؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-21
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ومع ذلك نقطع عليك النية الخبيثة ونقول لم يُروَ في جواز المتعة عن أحد من العلماء ممن يعتد به إلا ما روي عن ابن عباس –رضي الله عنه-، وقد فهم ابن عباس أن الرخصة باقية للمضطر, فعن أبي جمرة قال: "سمعت ابن عباس –رضي الله عنه- يسأل عن متعة النساء فرخص فيها، فقال له مولى له: إن ذلك في الحال الشديدة، وفي النساء قلة ونحوه ، فقال ابن عباس: نعم" كما جاء ذلك عند البخاري، ومع أن ابن عباس لم يحكم بإباحتها مطلقاً وأنه قال هي للمضطر، وقد قيل لابن عباس: "لقد سارت بفتياك الركبان، وقال فيها الشعراء"، يعني المتعة، فقال: "والله بهذا أفتيت وما هي إلا كميتة لا تحمل إلا للمضطر" (انظر: فتح الباري (9/171)، وانظر البيهقي في النكاح: باب نكاح المتعة (7/205).).
    ولكن كبار الصحابة عارضوه في قوله هذا, ولم يعتبروا فتواه، وأنكروا عليه بشدة، كعلي بن أبي طالب –رضي الله عنه -، وقد قيل له: "إن ابن عباس لا يرى في متعة النساء بأساً"، فقال:"إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم - نهى عنها يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الإنسية"، كما جاء ذلك في البخاري، وكذلك أنكر عليه عبد الله بن عمر –رضي الله عنه-، ونقل الترمذي والطبراني أنه رجع عن فتواه هذه أخيراً
    فهل نأخذ بكلام الامام علي والصحابة اجمعين ام بفتوى ابن عباس الاجتهادية ؟؟؟؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة