العراق ... هي نجد قرن الشيطان ( بالدليل )

الكاتب : الحبيب   المشاهدات : 1,138   الردود : 15    ‏2002-06-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-07
  1. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    عن سالم بن عبدالله عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا فقال :-

    ( اللهم بارك لنا في مكتنا اللهم بارك لنا في مدينتنا اللهم بارك لنا في شامنا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مُدنا . فقال رجلٌ : يا رسول الله وفي عراقنا ؟! فأعرض عنه , فرددها ثلاثاً , كل ذلك يقول الرجل : وفي عراقنا ؟! فيعرض عنه فقال : بها الزلازل والفتن , وفيها يطلع قرن الشيطان )

    أخرجه يعقوب الفسوي في المعرفة
    والجرجاني في الفوائد
    وأبو نعيم في الحلية .. وابن عساكر في تاريخ دمشق

    وفي رواية : (( اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ومكتنا ومدينتنا، وبارك لنا في شامنا ويمننا، فقال رجل: وعراقنا، قال: إن فيها قرن الشيطان وتهيج الفتن, وإن الجفاء بالمشرق )) رواه الهندي في كنز العمال (( 35116, 38158 )) والهيثمي في مجمع الزوائد (( 5816, 5817, 16637 )) وقال : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات .

    وللمزيد راجع السلسلة الصحيحة حديث رقم 2246

    والواقع يشرح ويبين أن ( نجد ) هي العراق .... فهي منبع لكثير من الفتن والمحن والتاريخ شاهد
    وفي عصرنا الحالي ( الحرب العراقية الإيرانية ) وحرب الكويت و و و


    ('')('')
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-08
  3. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    الحبيب

    مع إحترامي لك كذبت وصدق الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وهاهو الدليل القاصم لكذبك وأفتراءاتك وتأويلك الفاشل فالعراق منطقه ونجد منطقه أخرى ولاعلاقة لهذه بتلك فلماذا هذا الخلط والتدليس على أمة الاسلام .

    [2656] أخبرني محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي قال حدثنا أبو هاشم محمد بن علي عن المعافى عن أفلح بن حميد عن القاسم عن عائشة قالت وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام ومصر الجحفة ولأهل العراق ذات عرق ولأهل نجد قرنا ولأهل اليمن يلملم.
    سنن النسائي ج5/ص125

    وثانيا لايوجد كلمة ( العراق هي نجد قرن الشيطان ) في الحديث الذي أوردته فالمذكور في الحديث ( وفيها يطلع قرن الشيطان ) فعلى ماذا أستندت في كلامك بأن العراق هي ( نجد ) قرن الشيطان أم هي تلاعب باحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام فأتق الله وراجع حساباتك

    فحديث فتن العراق يوضح أن العراق تخرج منه الفتن وحديث فتن نجد يوضح أن نجد تخرج منها فتن وكلا المنطقتين أصحاب فتن فلا تبرئ ساحة نجد من الفتن وترمي بالائمه على العراق فقط .

    الا تعلم ماذا قال رسول الله عليه الصلاة والسلام على من يكذب عليه

    [109] حدثنا مكي بن إبراهيم قال حدثنا يزيد بن أبي عبيد عن سلمة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار . صحيح البخاري ج1/ص52
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-08
  5. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    طيب يابن طيبة الطيبة طيب ونطيب خاطرك :)

    اقرأ هذا البحث المختصر براحتك ..... وريح أعصابك بعصير لوموناضة :)

    المصدر منتدى ( أنا المسلم ) ساحة الملل والأهواء والنحل - الكاتب جلال

    جاء حديث قرن الشيطان بألفاظ متعددة منها :-

    1- جهة العراق .
    2- جهة المشرق .
    3- جهة نـجد .
    4- جهة بيت السيدة عائشة .

    وكل هذه الأحاديث بمعنى واحد وهو أرض العراق, فكما نعلم أنه لا يمكن أن يكون هناك حديث صحيح يعارض حديث صحيح أخر, وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم يفسر بعضها بعضاً, وسوف نثبت إن شاء الله أن " قرن الشيطان " أي أعوان الشيطان يخرج من العراق وليس من غيرها .

    جاء في الحديث : (( اللهم بارك لنا في مكتنا اللهم بارك لنا في مدينتنا اللهم بارك لنا في شامنا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مُدنا . فقال رجلٌ : يا رسول الله وفي عراقنا ؟! فأعرض عنه , فرددها ثلاثاً , كل ذلك يقول الرجل : وفي عراقنا ؟! فيعرض عنه فقال : بها الزلازل والفتن , وفيها يطلع قرن الشيطان )) أخرجه يعقوب الفسوي في المعرفة (( 2 / 746-748 )) والألباني في صحيح الترغيب (( 3086 , 1204 )) وقريب منه في صحيح فضائل الشام (( 8 )) والمخلّص في الفوائد المنتقاة (( 7 / 2-3 )) والجرجاني في الفوائد (( 2 / 164 )) وأبو نعيم في الحلية (( 6 / 133 )) وابن عساكر في تاريخ دمشق (( 1 / 120 )) من طرق عن توبة العنبري عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا , فقال : ذكره . قال الألباني : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين . السلسلة الصحيحة (( 5 / 302 )) في حديث رقم (( 2246 )) ط مكتبة المعارف 1995 م

    وفي رواية : (( اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ومكتنا ومدينتنا، وبارك لنا في شامنا ويمننا، فقال رجل: وعراقنا، قال: إن فيها قرن الشيطان وتهيج الفتن, وإن الجفاء بالمشرق )) رواه الهندي في كنز العمال (( 35116, 38158 )) والهيثمي في مجمع الزوائد (( 5816, 5817, 16637 )) وقال : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات .

    وقد تابعه زياد بن بيان : ثنا سالم به . أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (( 1 / 246 / 1 / 4256 )) وأبو علي القشيري الحراني في تاريخ الرقة (( 2 / 20 / 1-2 )) والربعي في فضائل الشام ودمشق (( 11 / 20 )) وابن عساكر (( 1 / 121-122 )) وقال الطبراني : لم يروه عن زياد إلا إسماعيل تفرد به ابنه حماد !

    كذا قال! وهو عند ابن عساكر من طريق سليمان بن عمر بن خالد الأقطع : ثنا إسماعيل بن إبراهيم – وهو ابن علية – به . وعند القشيري من طريق العلاء بن إبراهيم : ثنا زياد بن بيان به . قلت – أي الألباني - : وزياد بن بيان – هو الرقي – صدوق عابد , كما قال الحافظ في التقريب ترجمة رقم (( 2057 )) ط دار الرشيد / حلب 1992 م , فالإسناد جيد .

    وتابعه نافع عن ابن عمر به , ولم يذكر مكة . أخرجه الطبراني في الكبير (( 12 / 384 / 13322 )) وفي الأوسط أيضاً (( 1 / 215 / 1 / 3851 )) من طريق إسماعيل بن مسعود : نا عبيد الله بن عبد الله بن عون عن أبيه عنه . قلت : وهذا إسناد جيد أيضاً , عبيد الله هذا قال البخاري في تاريخه (( 3 / 1 / 388 )) : معروف الحديث . وقال ابن أبي حاتم (( 2 / 2 / 322 )) عن أبيه : صالح الحديث .

    وتابعه أزهر بن سعد أبو بكر السمان : أخبرنا ابن عون به, إلا أنه قال : ( نجدنا ) مكان ( عراقنا ) والمعنى واحد . أخرجه البخاري (( 1037 , 7094 )) والترمذي (( 3948 )) وابن حبان (( 7257 – الإحسان )) والبغوي في شرح السنة (( 14 / 206 / 4006 )) وصححوه, وأحمد (( 2 / 118 )) وابن عساكر ((1 / 122-124))

    وتابعه عبد الرحمن بن عطاء عن نافع به, إلا أنه قال : ( مشرقنا ) بدل ( عراقنا ) وزاد في آخره : ( وبها تسعة أعشار الشر ) . أخرجه أحمد (( 2 / 90 )) والطبراني في الأوسط (( 1 / 102 / 2 / 2087 )) وابن عساكر (( 1 / 125 )) وقال الطبراني : لم يروه عن عبد الرحمن بن عطاء إلا سعيد بن أبي أيوب , تفرد به ابن وهب .

    قلت : ولفظ الزيادة عنده : ( وبه تسعة أعشار الكفر, وبه الداء العضال ) . فلعله يعني بالتفرد هذه الزيادة, وإلا فالحديث مع الزيادة الأولى قد تابعه عليه أبو عبد الرحمن – وهو عبد الله بن يزيد – عند أحمد وابن عساكر, ورجاله ثقات رجال الشيخين, غير عبد الرحمن بن عطاء, وهو ثقة على ضعف فيه, كما يشعر به قول الحافظ – ابن حجر العسقلاني – في التقريب ترجمة رقم (( 3953 )) : صدوق فيه لين .

    فعندي وقفة في ثبوت هذه الزيادة, لتفرد عبد الرحمن بها دون سائر الرواة, ولا سيما وقد رواها الفسوي (( 2 / 750, 751 )) عن ابن مسعود وعلي رضي الله عنهما موقوفاً, ولا يظهر لي أنها في حكم المرفوع . والله أعلم

    وقال الألباني : وإنما أفضت في تخريج هذا الحديث الصحيح وذكر طرقه وبعض ألفاظه, لأن بعض المبتدعة المحاربين للسنة والمنحرفين عن التوحيد - يعني الشيعة - يطعنون في الإمام محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة التوحيد في الجزيرة العربية, ويحملون الحديث عليه باعتباره من بلاد ( نجد ) المعروفة اليوم بهذا الاسم, وجهلوا أو تجاهلوا أنها ليست المقصودة بهذا الحديث , وإنما هي ( العراق ) كما دل عليه أكثر طرق الحديث, وبذلك قال العلماء قديماً كالإمام الخطابي وابن حجر العسقلاني وغيرهم .

    وجهلوا أيضاً أن كون الرجل من بعض البلاد المذمومة لا يستلزم أنه هو مذموم أيضاً إذا كان صالحاً في نفسه, والعكس بالعكس فكم في مكة والمدينة والشام من فاسق وفاجر, وفي العراق من عالم وصالح, وما أحكم قول سلمان الفارسي لأبي الدرداء حينما دعاه أن يهاجر من العراق إلي الشام : أما بعد, فأن الأرض المقدسة لا تقدس أحداً, وإنما يقدس الإنسان بعمله . السلسلة الصحيحة (( 5 / 302-305 )) .

    وفي رواية عبد الرزاق " هاهنا أرض الفتن وأشار إلى المشرق يعني حيث يطلع قرن الشيطان " وفي رواية شعيب " ألا إن الفتنة هاهنا يشير إلى المشرق حيث يطلع قرن الشيطان " وفي رواية يونس مثل معمر لكن لم يقل " أو قال قرن الشمس " بل قال " يعني المشرق " ولمسلم من رواية عكرمة بن عمار عن سالم " سمعت ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده نحو المشرق ويقول: ها إن الفتنة هاهنا ثلاثا حيث يطلع قرن الشيطان " وله من طريق حنظلة عن سالم مثله لكن قال " إن الفتنة هاهنا ثلاثا " وله من طريق فضيل بن غزوان " سمعت سالم بن عبد الله ابن عمر يقول: يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم الكبيرة، سمعت أبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الفتنة تجيء من هاهنا، وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان " فتح الباري (( 13 / 58 )) ط دار السلام - الرياض الطبعة الأولى 1997 م.

    وقال الخطابي: نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض، وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي أن نجدا من ناحية العراق فإنه توهم أن نجدا موضع مخصوص، وليس كذلك بل كل شيء ارتفع بالنسبة إلى ما يليه يسمى المرتفع نجدا والمنخفض غورا . فتح الباري (( 13 / 59 )) .

    ويقول الشيخ العلامة عبد اللطيف بن الشيخ عبد الرحمن : إن المراد بالمشرق ونجد في هذا الحديث وأمثاله هو العراق لأنه يحاذي المدينة من جهة المشرق ، يوضحه إن في بعض الأحاديث : وأشار إلى العراق " وقال الداوودي : إن نجدا من ناحية العراق ذكر هذا الحافظ ابن حجر ويشهد لهذا ما في مسلم عن ابن عمر قال : يا أهل العراق سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجئ من هاهنا واومأ بيده إلى المشرق " فظهر إن هذا الحديث خاص لأهل العراق لان النبي صلى الله عليه وسلم فسر المراد بالإشارة الحسية وقد جاء صريحا في المعجم الكبير للطبراني النص على إنها العراق وقول ابن عمر وأهل اللغة وشهادة الحال كل هذا يعين المراد اهـ

    ويقول العلامة الشيخ سليمان بن سحمان : قد كان بلد الشيخ اليمامة ولم تكن اليمامة مشرق المدينة ، بل مشرق العراق ، فليست مشرق المدينة ، ولا هي وسط المشرق بين المدينة والعراق ، بل اليمامة شرق مكة المشرفة اهـ

    وقال الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله وغفر له :إن الروايات الواردة في طلوع قرن الشيطان من المشرق كلها عن عبد الله بن عمر وقد صرح في بعضها إن المراد بالمشرق ارض العراق فبطل بذلك كل ما يتعلق به الملاحدة على أهل الجزيرة العربية اهـ

    ومعلوم إن إمام الدعوة المباركة الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى ولد ونشا وابتدأ الدعوة إلى التوحيد في اليمامة ولا شك إن اليمامة من نجد وهي اشهر بلدان نجد آنذاك ففيها اشد قبائل العرب - قبيلة بني حنيفة - وكان العرب إذا أرادوها سموها باسمها فقالوا: نريد اليمامة ، جئت من اليمامة ... وهكذا, ومنها قول الصحابة عن مسيلمة كذاب اليمامة ، ولو إن النبي صلى الله عليه وسلم أراد اليمامة بقوله إن هناك يظهر قرن الشيطان لصرح بها وقال إن الفتن والبلايا ستظهر من قبل اليمامة فاحذروها !! لأنه كما قلت بلد مشهورة ومورد اقتصادي هام لأهل مكة والمدينة .

    أضف إلي ذلك إن الأحاديث الواردة في ذلك رواها ابن عمر رضي الله عنهما وقد فسرها هو رضي الله عنه بأنها العراق, وتفسير الراوي حجة وتفسير ابن عمر جاء صريحاً في بعض الروايات عند مسلم. كما أنه في بعض طرق الحديث إن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك وأشار إلى العراق وهذا الطريق رواه الطبراني .

    وذكر الياقوت الحموي في معجم البُلدان : سمعت الباهلي يقول كل ما وراء الخندق الذي خندقه كسرى وقد ذكر في موضعه فهو نجد, إلي أن تميل إلي الحرّة, فإذا ملت إليها فأنت في الحجاز . معجم البُلدان (( 4 / 369 )) ط دار إحياء التراث العربي - بيروت

    وشهادة الحال : معلوم أن اغلب الفتن إن لم تكن كلها قد خرجت من العراق :فاقتتال الصحابة كان في العراق ، والمختار بن أبي عبيد كان في العراق ، والذين فتلوا عثمان بعضهم من العراق وقاتل علي والزبير من العراق وغدر الشيعة بالحسين وتسببوا في قتله كان في العراق والشيعة شيعة العراق وزوال الخلافة العباسية كانت بسبب غدر ابن العلقمي الرافضي الخبيث وأيضاً في العراق ، وظهور الخوارج كان في العراق ، وظهور الرافضة كان في العراق ، وظهور الشرك وعبادة القبور كان بسبب الرافضة وأيضاً في العراق ، وسب سادات المهاجرين والأنصار أول من سنه الرافضة في العراق ....وكثير الكثير وما زالت الفتن إلى الآن وهي في العراق وسينحسر الفرات في آخر الزمن عن جبل من ذهب ويقتتل الناس عنده فلا ينجو من الآلف إلا واحد وأين يقع الفرات ؟؟ أليس في العراق ؟؟ وجل الرافضة ومنبع الشرك في هذا الزمان في العراق والآلهة التي تعبد من دون الله نصفها ورأسها في العراق . فبهذا يتبين لك إن النبي صلى الله عليه وسلم عنى الأراضي التي تقدسونها ولم يقصد نجدا بلاد التوحيد .

    أما الحديث (( قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً فأشار نحو مسكن عائشة فقال ههنا الفتنة، ههنا الفتنة، ههنا الفتنة من حيث يطلع قرن الشيطان )) والذي يدعي الزنادقة أن المقصود بالذي هي السيدة عائشة والعياذ بالله, فنقول إنّ هذا ادعاء ظاهـر البطلان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أراد المشرق، ولـو أراد بيت السيدة عائشة لقال الراوي ( إلى ) وليس ( نحو )، وفي رواية مسلم عن ابن عمر خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة فقـال: (( رأس الكفـر من هـاهنـا من حيث يطلع قرن الشيطان، يعني المشرق )) مسلم مع الشرح رقم (2905) ـ (48) كتاب الفتن ـ باب ـ الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان جـ 18 .

    وعن ابن عمر أيضاً (( أنه سمع رسول اللـه صلى الله عليه وسلم وهـو مستقبل المشرق يقـول: ألا إن الفتنـة هـاهنـا، ألا إن الفتنـة هـاهنـا مـن حيـث يطلع قرن الشيطان )) مسلم مع الشرح رقم (2905) والبخاري كتاب الفتن رقم (6680).

    وحتى أقطع الشك باليقين أذكر رواية مسلم أيضاً عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عند باب حفصة ( وفي رواية عبيد الله بن سعيد: قـام رسول الله صلى الله عليه وسلم عند باب عائشة ) فقال بيده نحو المشرق (( الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان، قالها مرتين أو ثلاثاً )) المصدر السابق وراجع بقية الأحاديث التي تذكر المشرق. وأظن أنه قد ظهر الحق للعيان وافتضح أولياء الشيطان!

    ______________

    أرجو الإحتفاظ وطبع هذه المقالة والتي ترد على أهل الكفر من الروافض وغيرهم, والذين يطعنون في السيدة عائشة رضي الله عنها ويقولون والعياذ بالله أن قرن الشيطان يخرج من بيتها!! وقد نسوا هؤلاء الكفار أن بيت عائشة هو بيت النبي صلى الله عليه وسلم!! ويقول أخرون أن قرن الشيطان هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب وحركته, وقد كفانا شيخنا الألباني رحمه الله الرد, وأقول ذلك لأن هذا الموضوع لا يكف الرافضة عن تكراره, ولهذا لزم التنبيه ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-09
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    حفاظا على الحياد

    نقول اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
    لقد كانت هناك يا احباب جولات سابقة وبين بعض الأعضاء على هذا المنوال ولما كنا ندلي بما وصل اليه علمنا كنا نتهم بالتعصب والإنحياز حتى وصل الأمر ببعض الأعضاء الى التكفير والعياذ بالله . ولقد رأيت ادبكم في الحوار فقررت ان اتابع واترك لكم مجال النقاش دون الشعور بأي ضغط على اي عضو طالما النقاش بأدب واحترام والله الموفق.
    محب الجميع ابوالفتوح
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-09
  9. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    الاخ الحبيب طول بالك معي وأمشي معي حبه حبه تاتي تاتي وانا محضرلك عصير أصب عشان تروء دمك وفتح مخك معي سنه بسيطه بس .

    تمعن جيدا في الحديث وخلي بالك من القاعدة الاصوليه الشرعية أنه لاإجتهاد مع النص وإليك نص الحديث الصريح

    [2656] أخبرني محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي قال حدثنا أبو هاشم محمد بن علي عن المعافى عن أفلح بن حميد عن القاسم عن عائشة قالت وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام ومصر الجحفة ولأهل العراق ذات عرق ولأهل نجد قرنا ولأهل اليمن يلملم.سنن النسائي ج5/ص125

    هيا خليك معايا
    ماذا حد لاهل العراق
    حد لهم ذات عرق
    وماذا حد لاهل نجد
    حد لهم قرنا
    أيه جاب العراق عند نجد ياخي فين نجد وفين العراق فتح مخك شوي هي العمليه مش عنصره وتعصب أعمى

    وبعدين ياحبيبي مين اللي قالك أنه نحن ناكرين حديث فتنة العراق
    نعم نحن نجزم أن في العراق فتن إستنادا للحديث كما أننا نجزم بان في نجد فتن إستنادا للحديث

    نعم نحن نؤمن أن الاحاديث تفسر بعضها البعض ولكنها لاتغير الخارطه أو جغرافية الارض
    فالحديث الاول كان عام وهو يتكلم عن فتن بالمشرق ومن ثم أتى الحديثين الاخرين ليفسر لنا أين الفتن بالتحديد في المشرق فحديث أشار إلى العراق وحديث أشار إلى نجد إذا ماهي الخلاصه

    الخلاصه أن المنطقتين العراق ونجد مناطق فتن . انتهى

    ثم أنت أوردت الكم الهائل من الرواه وكأنني طعنت في حديث العراق وشكتت في صحته فياأخي ليس هذا محور حديثنا وليست هذه نقطة الخلاف بيننا فاأنا لم أنكر حديث العراق حتى تسرد لي هذا الكم الهائل من الرواه عن حديث العراق.

    إن نقطة الخلاف بيني وبينك هي تأويل نجد بانها العراق وانا أقول لك كل منطقه على حده فلم تكن منطقه واحده فلو كانت منطقه واحده لكان حد لهم حدا واحدا ولو كانوا على خط واحد لكان حد لهم حدا واحدا

    يعني لو أطلق صاروخ على أي دوله من نجد هل ستأتي الدولة الاخرى وتضرب العراق فيا عجبا

    وأذا سلمنا بتفسيرك وتفكيرك بأن نجد التي في الحديث هي العراق إذا فماذ تكون شامنا وماذا تكون يمننا هل الشام الصومال واليمن تركيا .

    وأخيرا أقول لك لم تأتي بالدليل القاطع حسب عنوان مقالتك :
    ( العراق .... هي نجد قرن الشيطان بالدليل ) فاين الدليل بلا تأويل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-09
  11. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    ابن طيبة وابن الطيبين .... والله مشيت معاك حبة حبة :)

    حديثك صحيح لكنه ليس موضوعنا .......

    موضوعنا ( بقرن الشيطان ) :D

    لو قرأت هذا الحديث مثلا ( قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً فأشار نحو مسكن عائشة فقال ههنا الفتنة، ههنا الفتنة، ههنا الفتنة من حيث يطلع قرن الشيطان )) ....

    فتفسيرنا هنا ومبحثنا حول ( لفظة قرن الشيطان ) أو بالأصح تحديد هذه المنطقة
    فالحديث قد يفسره الراوي وقد يفسره حديثا آخر

    وهنا الأحاديث مكملة لبعضها البعض وكل منها مفسرا للآخر فكل رواية فسرت ما قبلها من لفظ قد يكون مبهم ....

    فحديث ( نجد ) الذي به تحديد قرن الشيطان .... وحديث بيت عائشة الذي به قرن الشيطان ... فسرته أحاديث تحديد العراق بقرن الشيطان

    هذا مالدي .... والله أعلى وأعلم

    وعصيرك مقبول :D ولو كنت بديرتي صدقني لأجيك واشربه في بيتك بعد :D

    سلامي ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-10
  13. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    ياأخي الفاضل الحبيب ركز معي شوي الله يرحم والديك وإياك والخلط

    انت ذكرت حديث عائشه رضي عنها وأرضاها بهذه الصيغه :

    ( قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً فأشار نحو مسكن عائشة فقال ههنا الفتنة، ههنا الفتنة، ههنا الفتنة من حيث يطلع قرن الشيطان )) ....

    ثم ذكرت بأن أحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام تفسر بعضها البعض
    ونحن نؤيد ذلك وإليك حديثين يفسران حديثك وان ماذكر فيه يقصد به المشرق بوجه عام لا العراق كما ذكرت أنت

    [2905] حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار عن
    سالم عن بن عمر قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة
    فقال رأس الكفر من ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان يعني المشرق .صحيح مسلم ج4/ص2229

    وهذا حديث أخر يؤيد الذي قبله: [4679] حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يحيى عن عبيد الله أخبرني نافع عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان قائما عند باب عائشة فأشار بيده نحو المشرق فقال الفتنة ههنا حيث يطلع قرن الشيطان .مسند أحمد ج2/ص18

    إذا ماهي النتيجة التي حصلنا عليها من هاذين الحديثين
    نقول أن النتيجة التي حصلنا عليها من هاذين الحديثين أن قرن الشيطان من المشرق كما في حديث مسلم ج4/ص2229 ومسند أحمد ج/ص18

    بقي علينا أن نعرف ونحدد أين أماكن قرن الشيطان بالضبط في المشرق

    المكان الاول :
    [990] حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا حسين بن الحسن قال حدثنا بن
    عون عن نافع عن بن عمر قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال
    قالوا وفي نجدنا قال قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال قالوا وفي نجدنا قال قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان. صحيح البخاري ج1/ص351

    المكان الثاني :
    (( اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ومكتنا ومدينتنا، وبارك لنا في شامنا ويمننا، فقال رجل: وعراقنا، قال: إن فيها قرن الشيطان وتهيج الفتن, وإن الجفاء بالمشرق )) رواه الهندي في كنز العمال (( 35116, 38158 )) والهيثمي في مجمع الزوائد (( 5816, 5817, 16637 )) وقال : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات .

    فالخلاصة الاخيره التي طلعنا بها أن الرسول عليه الصلاة والسلام تكلم في البداية عن قرن الشيطان بالمشرق بوجه عام ومن ثم أتى الحديثين الاخرين ليفسر لنا أين قرن الشيطان بالتحديد فحديث أشار إلى قرن الشيطان في العراق وحديث أشار إلى قرن الشيطان في نجد إذا الناتج الاخير أن كلا المنطقتين نجد والعراق قرنا الشيطان .

    أرجوا أن أكون قد أوضحت لك وتجلت لك الحقائق والله يرعاك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-10
  15. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    كلك ذوق :D

    الرسول عليه الصلاة والسلام يتحدث عن ( قرن واحد ) للفتنة لا قرون
    ويتحدث عن ( مشرق واحد ) للفتنة لا شروق

    فإما أن يكون العراق أو نجد ولا ثالث لهم :D

    والإجابة لك .... والإستعانة بصديق مسموح :D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-10
  17. ابن طيبه الطيبه

    ابن طيبه الطيبه عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    247
    الإعجاب :
    0
    ماشي ياجورج قرداحي

    ياأخي والله غلبتني بعقليتك هذه يالله نعيد ثاني من جديد

    ياسيدي أن المنطقتين أهل فتن حسب الحديثين لا حسب أهوائنا وتعصبنا

    والقاعدة الاصولية تقول لاإجتهاد مع النص ونصوص الحديثين واضحة وصريحة

    المنطقة الاولى:
    [990] حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا حسين بن الحسن قال حدثنا بن
    عون عن نافع عن بن عمر قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال
    قالوا وفي نجدنا قال قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال قالوا وفي نجدنا قال قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان. صحيح البخاري ج1/ص351

    المنطقة الثانيه :
    (( اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ومكتنا ومدينتنا، وبارك لنا في شامنا ويمننا، فقال رجل: وعراقنا ، قال: إن فيها قرن الشيطان وتهيج الفتن, وإن الجفاء بالمشرق ))


    السوأل : هل توجد منطقه أسمها العراق ومنطقة أسمها نجد وإذا رويت فأسند

    الجواب نعم العراق منطقة ونجد منطقة أخرى والدليل حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام لا تفسيرنا:

    [2656] أخبرني محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي قال حدثنا أبو هاشم محمد بن علي عن المعافى عن أفلح بن حميد عن القاسم عن عائشة قالت وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام ومصر الجحفة ولأهل العراق ذات عرق ولأهل نجد قرنا ولأهل اليمن يلملم.سنن النسائي ج5/ص125

    فهاهي منطقة العراق وقت لها الرسول عليه الصلاة والسلام ذات عرق وهاهي منطقة نجد وقت لها الرسول عليه الصلاة والسلام قرنا
    فكيف العراق تكون هي نجد ولاسيما وأن رسول الله عليه الصلاة والسلام وقت لكل منطقة على حده فلاأدري باي لغة تتكلم وبأي حديث أستدليت وعلى أي خارطة أستندت .

    سؤال : لما الرسول عليه الصلاة والسلام قال سلمان منا أل البيت وصهيب منا أل البيت هل سلمان هو صهيب أم صهيب هو سلمان أجبني وبعدها نتفاهم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-10
  19. الحبيب

    الحبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    119
    الإعجاب :
    0
    ابن الأطايب ....

    نبدا من آخر سؤالك ....

    موضوعنا ليس في صهيب أو في سلمان ( رضي الله عنهم )

    موضوعنا في آل البيت ...

    وكذا الأمر في ما سبق موضوعنا ليس في نجد أو في العراق

    موضوعنا في قرن الشيطان

    لاحظ دخول ( ال ) التعريف على كلمة الشيطان ....

    فالمقصود وباختصار أنه لا يوجد سوى قرن شيطان واحد فقط

    فلم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام ( نجد ) قرن شيطان و ( العراق ) قرن شيطان بدون ( ال ) التعريف ... لو كان كذا لسلمت بقولك :D ولكن الحديث يؤكد أنه لا يوجد سوى قرن شيطان واحد فقط

    بل أكد في جميع ألفاظ الحديث بكلمة قرن ( الشيطان

    وتوته توته خلصت الحدوته :D
     

مشاركة هذه الصفحة