قراءات في القلب النابض لأبي عاهد !!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,864   الردود : 13    ‏2002-06-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-06-07
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    إذا لم تعرف سوى الوزن وحده0000فقل أنا وزّان ماأنابشاعر

    ولكن حين يغيب الوزن الصحيح وتضطرب معه المعاني ويتخلخل عجز كل بيت من أبياتالشعر لصاحبنا الهاوي أبوعاهد في محاولته المضنية للتعبير عن شعوره وفرحته العارمة بعودة المجلس للظهور بعد الإحتجاب المؤقت والذي أتى كإستراحة من وعثاء المواضيع السياسية المتشاحنة ومن المحاولات الشعرية الركيكة التي يعج بها هذا المجلس للشعر الشعبي والتي لا تلق أي وقفة نقدية صادقة او أي توجيه ناصح لقائلها حتى يتمكن الهاوي المبتديء من تصحيح مساره وصقل موهبته وإبرازها كما ينبغي لها أن تكون والسير نحو دروب الإبداع في خطى صحيحة .
    ولعل الملاحظ ان هناك فئة من المداحين يقومون بوظيفة ( الدوشان ) في المجلس الشعر الشعبي لا هم لها سوى كيل المدح لقائل هذه القصيدة او ناقل تلك القصيدة واطلاق الألقاب وعبارات المجاملات .. ولعل هذا ناتج عن فساذ الذوق أوغياب الثقافة وإنعدام الحاسة النقدية الصادقة أو جهلهم لأبجديات الشعر وبظنهم بأن كل كلام مقفى ومرصوص هو الشعر بعينيه ...لعمري أن هذا هو الفهم الخاطيء والذي لا ولن يساعد المواهب الواعده لتخطي درجات سلم الأبداع بثبات ومهارة مطلوبة .
    وأمامي نموذج من محاولة قالها ابوعاهد تحت عنوان (القلب النابض ) أرتأيت أن أقف مع أبوعاهد لألقي ملاحظاتي على هذه المحاولة الشعرية والتي بدأها بقوله:

    قال ابن سواد أبوعاهد معي علم رايع0000يمكن يسر الجميع

    وأي علم أو نبأ من هدهد سبأ يأتينا به ابوعاهد ؟

    إنه ينبأنا بدخوله مواقع ولفه بسرعة لها يقول :

    من بعد ماأتوقف المجلس دخلنا مواقع0000 شي بالفهن والسريع

    الا ترى أنه لو استعمل كلمة ( أحتجب ) لكانت أدق وأبلغ من (أتوقف)
    الا ترى أيها القاريء ركاكة التعبير في ( شي بالفهن والسريع ) أنه أقرب الى لغة طبقة ( الحجور ) في لحج ..!!
    وأي علم هذا إنه في زعم أبوعاهد يضاهي علم ( الفقه) يقول:

    وجيت بالعلم يالخوان من فقه واقع000 واصبحت انا به قنيع

    يا هل ترى علم وفقه صاحبنا أبوعاهد يضاهي به فقه مالك أو أبوحنيفة ؟

    أو أن حكمه أن المواقع كلها ترتيبها ثامن وتاسع ؟؟ وهذا مما كفل لنفسه إنطلاقا من فقهه الخاص اطلاق حكم وفتوى ( والبعض مثل القطيع ) يقول :

    وشفتهم مثلما تايه ونايم وضايع0000 والبعض مثل القطيع

    لاحول ولا قوة إلا بالله من شر هذا الحكم الجائر والوصف الظالم إذا كانت كل المواقع العربية والإسلامية في نظر هذا الشاب الهاوي للشعر بهذه المقاييس الجائرة ( كقطيع حيوانات ) !!!
    نعم لقد توقفت كثيرا عن مواصلة قراءاة هذه المحاولة الشعرية و التي تفوح في كل صدر وعجز من ابياتها المضطربة روح الفخر والعصبية الجاهلية التي لا ترى الغير الا بالدونية والوضاعة ...!! ناهيك عن عدم استقامة الوزن في البيت الرابع والسادس والسابع والثامن والتاسع ووووووألخ حتى فقدت معنى قيمة تذوق قراءاة الشعر..
    ونصيحتي لصاحبنا ابوعاهد الإنتباه للأوزان الشعرية بقدر الأمكان وصياغة الجمل الموسيقية ذات الإيقاع المطرب وهذا ما قد بدأه في أول بيت للمحاولة الشعرية ومن ثم أبتعد عنه .....!!
    وايضا الإبتعاد عن الإسفاف والتنقيص في حق الغير وعدم اللجؤ في تشبيهاته الى النظرة الدونية وقد كرم الله الإنسان عن قطعان ( الحيوانات ) وأعتقد أنه هناك ثمة فوارق بين الناس ( والقطعان )



    .. الشبامي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-07
  3. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    إليك يا شبامي عنا فلست من فرسان ميداننا

    يا شبامي اي موازين تتحدث عنها واي الحان تشير اليها قل ووضح ولا تجعل حديثك خبط عشواء أتظن أن الشعر الحميني يخظع لبحر من البحور غير الهزج والرجز هل الأخ الشبامي عنده موازين الشعر الشعبي وهو مضطلع بها ام انها فقط رمية ليل ان لم تصب تخوف اذا كان هذا هو هدفك فاعلم ان يليق الجواب عليك من قول فؤاد
    لست ادري من ذا يناظرهذا*** كيف بالريح حين تسحق هذا
    كنت في الأمس مبحرا في قريرٍ*** ولك اليوم ان تحال رذاذا
    انت في الشعر لم تمط طوق عمرٍ *** يا مريدا يبارز الأستاذا
    =====================================
    ابو عوض انا متفق معك اننا يجب ان نقف مع القصائد وقفات فاحصة وناقدة والهدف ان يكون نقد بناء وليس هدام يعني نقد لمجرد النقد هذه هي ملامح صفحتك هذه . ولم اجد في ما علقت عليه اي خلل يذكر عند اصحاب هذه الصنعة .
    وبالنسبة لمعاني الشاعر واخيلته فهو اجدر بشرحها وليس انت وكان يجب عليك ان تقف موقف التلميذ بين يدي استاذه سائلا عن مقاصد الشاعر وما يرمي اليه عندها يكون لزاما على صاحب القصيدة التوضيح لمن فهمه بهذ البطئ
    واليوم تجلت العنصرية عندكم استاذي في ابرز صورها صار عندكم امتهان لطبقة من ابناء اليمن بدرجة غير متوقعة مع لغة شاعرنا كانت لغة سهلة ودارجة وواضحة هذا هو نمط الحميني هل تريد يقول لك انه تفيئ ضلالها لا ريث ولا عجل يا هذا انه يقول ان قصيدته شعبيه وليست مضرية
    اما كلمة احتجب لا تتناسب مع اللحن مثل اتوقف .

    يا حبيبي للشاعر حق التشبيه والمراد وجه الشبه فقط وليس المطابقة فهو يعلم ان لابحث مثل بحث فقيه فساق الذهن الى هناك ليأخذ وجه الشبه ويترك الفقه لك .
    اخيرا جولة واحدة في منتداكم المشبوه كفيلة بإثبات ما شبه بعض المواقع به ومع كونك منه مطرود الا انك تعاني من نزعة عصبية حقيقية وتأتي تنادي ابو عاهد يتركها ياهذا استحي من هذا النقد الذي يناقض اوله اخره وشوف لك صرفه مع نفسك خير من مثل هذه التهافتات.
    ختاما معذرة فعلى نفسك جنيت والبادء اضلم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-07
  5. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    الان بداء طه حسين بنقده الشديد لأبوعاهد ، اتدرون لماذا ؟
    لأنه لم يحاول الاخذ والعطاء معه والدخول في كلام بلا فائدة من اراد الاستزادة فليذهب الى موضوع فتاة شبوة ، ولكن هذا ليس بيت القصيد فبيت القصيد الذي أنا بصدد تفنيده هو الحس الشاعري لدى الشبامي حيث يقول لو ذكر ابوعاهد كلمة أحتجب بدلاً من ما اتوقف.

    يقول :
    من بعد ماأتوقف المجلس دخلنا مواقع0000 شي بالفهن والسريع

    والشبامي يريده أن يقول :

    من بعد ما أحتجب المجلس دخلنا مواقع . . . . شي بالفهن والسريع

    وعند المقارنة بين الحركة الموسيقية الداخلية للبيتين يظهر لنا مدى عدم موافقة كلمة الشبامي وذلك يكفي لبيان جهله بالشعر وأوزانه ، وعلى كل من يجيد الشعر أن يقول البيتين باللحن حتى يكتشف ذلك.
    نقول ياشبامي دع الخبز لخبازه وكفاك تدليساً ، وتصوير نفسك علماً لايشق له غبار وأنت لست بأكثر من بالون قابل للنفخ والتفريغ حسب الحالة .
    أبوعاهد شاعر وهذا بشهادة كل رواد المجلس اليمني ولا أظنه بحاجة الى تزكية أحد ، والمشكلة تكمن في نوايا الشبامي وعدم فهمه للشعر.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-07
  7. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    أما أنا فأقول

    حق تريد به باطل أيها الدعي المندس .

    سلام .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-07
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    أبوالفتوح لقد كانت لي وجهة نظر فيك عندما اشتركت مستجدا في هذا المجلس وكنت تنشر صورتك (البهية الطلعة) فقد أرسل لي صديق رسالة يطلب رأي في صورتك فقلت له إنها تذكرني بصورة ابن رجل في شبام اسمه ( كرامه حيمد) لوجه الشبه في الصورة بينكما ولكن أكتشفت ايضا هناك شبه في التفكير إذ إن إبن صاحبنا الشبامي مجرد رجل يميل الى بهرجة الكلام وفخممته ويملأ فيه زهوا بالجمل حين يتكلم ويتكلم مجرد ان يقال له متكلم وهو دون الوعي والإدراك..!!
    يأخي قبل أن تنفي وجود الموازين للشعر الشعبي من جهالة منك كان أحرى بك أن تكون كتلميذ مستجد يسأل للفائدة !!
    وللمزيد عن بحور الشعر الشعبي واوزانه في حضرموت راجع ماكتبه المستشرق الإنجليزي روبرت سرجنت عام 1951م في كتابه ( نثر وشعر من حضرموت ) prose andpoetry from hadramout
    للمؤلف by R. B . SERJEANT
    راجع الفصل الأخير لعلك تستفيد ولا أظنك بمستفيد لإنك طبعت على قلبك غشاوة من الشبامي ..!!
    وايضا كتاب الأستاذ محمد عبدالقادر بامطرف ( الشعر الشعبي الحضرمي فن وصناعة ) وستعرف ماهي الأوزان وبحور الشعر الشعبي إلا إذا كنتم في زبيد والبيضاء والحجرية لا زالت الحميرية تغلب عليكم في قريض الشعر ومتخدين الشعر كحاطب ليل فذاك شأنكم .
    فالشعر الشعبي في حضرموت له بحوره واوزانه وان كان ابرز مافيه انه يخاطب السليقة في الشخص العادي ويجفو عوامل الأعراب فيجعلك في غير حاجة الى رفع الفاعل ونصب المفعول ويحقق مع قارئه او مستمعه التجاوب على أحسن ما يكون التجاوب بين الفنان المتذوق للفن ..!!

    سهيل اليماني في لغة العرب والحضارمة منهم فإن عكس كلمة ( الظهور - يحتجب ) ..
    وعكس المشي التوقف ..‍‍!!!

    ابوفيس العلفي صدقت في مستهل العبارة ( حق) ولكن لا أريد به باطل ولا أريد أن أكون كمثلكم من( الدوشان ) .
    وبالتأكيد حين ما يقرأ ابوعاهد ملاحظاتي سيختلف معكم ولعله سيقول رحم الله إمريء نصوحا أهدى لي عيوبي ..




    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-07
  11. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    فأما انا اقول يا ابو عوض ليس كل مرة تسلم الجرة

    تدري ليش لسبب نقدك الهدام على قصيده ابو عاهد بدون وجه حق لو كان موضوعك لمجرد النقد البناء ولهادف لكان باركنا ذلك ووقفنا معاك جميعآ في مجلس الشعر

    نوايك ربما قد تكون سليمه ونقد بناء لمجرد النصح والتصحيح في الشعر الشعبي

    هذا ماسوف يكشفه لنا صاحب الشان والقصيده الاخ ابو عاهد السوادي

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-07
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ماذا أقول

    للبجم إلا انه يصلح مغسل للبرم . طبعا بحسب صورتك التي كانت تظهر ايام زمان فاكرها .
    من دخلك المجلس يا بجم يا ابن...؟. ما تصلح إلا مغسل للبرم
    دع لبو عينها حمل القلم ،ما فايده من ذا الورم .إلا السقم .
    هل انت عبدو فشفشي تدري بكل شي . رضي الله عنك ياسهيل كيف عرفت حقيقة هذ القذيل .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-07
  15. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    خيراً ما فعلت بأستشهادك بالشاعر الشعبي الحضرمي السيرجنت ار بي لأن ذلك سيكون أقرب الى حضرموت ولم يكن لديك خيار آخر والاّ لكنت قد أستشهدت بأدبأ عالميين كأمثال أرنست هيمنجواي أو برتراند راسل ، بس ياخوفي لا يكون هذا السرجنت ار بي قد عرج على شبام في شبابه.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-07
  17. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    خاض ودخل قي مخاض وولد الجمل فاراً

    والله العظيم انني فرحت بالموضوع حين اخبرني احد الاخوان بعنوانه وانه مجرد نقد وتركت عمل مهم وجئت لأرى ماسطره الشبامي واذا به ابان عن جهل فاضح وبينما انا اتابع القراءة لما كتبه وهممت ان اكتب ردي قبل الاطلاع على بقية الردود ولكن من حسن الطالع انني تابعت القراءة للموضوع ووجدت ان الاستاذ ابو الفتوح كفاني المؤنة ورد رداً مناسباً ولائقاً .. وقلت في نفسي لم يبقى الا ان ابين للأخوان سبب هذا الخبط والتخابط واذا بالاخ سهيل اليماني يبين ذلك والحمدلله انها جاءت من غيري حتى لايُشك في مصداقية كلامي.

    وبقي ان اقول لأبوقيس (الشاعر الكبير المخضرم) هل كلامك مجملاً ام مفصلاً ؟؟؟

    فان كان مجملاً فلاعتب على الشبامي حين انتقد الشعر بطريقة يضحك منها الهنود!

    وان كان كلامك مفصلاً وهو موافقتك له في المعاني لاالوزن والمباني فهذا معقول ولكن لابد ان تبين أو تلمح لهذا الجاهل ان انتقاده القصيدة من حيث كونها شعر كان مجرد (هرطقة).


    واقول للشبامي باللهجة البيضانية (والله انك تنصعت لي وليكن ماسلمت من غيري ويكفي لك حتى تعرف قدر نفسك .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-08
  19. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    قال المتنبي ( والمستغر بما لديه الأحمق )
    وقال ابوفيس العلفي :
    والمصيبه رصيده صفر وإنته تخيل
    00000000000000000 حين يأتيك مستعرض وبيده صميله

    ولا أرد على ابي عاهد إلا بقول استاذه المخضرم وعلى حد قوله ( بكلام مجمل ومفصل)
    قال أبوقيس العلفي مخاطبا المتشاعرين ومنهم على شاكلت أبي عاهد :

    فاض بيـّا غثا السيل بلغ الزبى بل
    0000000000000 فاض بالشعر من لعنة ملافظ دخيله
    ناس من أمس أتت قطعان أو بدو رحّل
    00000000000000000 أمطرتنا بوابل من قوافي هزيله
    أستغلوا أفول النجم وأحزان من ظل
    00000000000000 كل منهم يرى نفسه ولا حد مثيله
    والمصيبه رصيده صفر وإنته تخيل
    000000000000000 حين يأتيك مستعرض وبيده صميله
    مات هرقل وكل قال أنا اليوم هرقل
    0000000000000دون عوده لمن هرقل شكى من كليله


    ولي وقفة قراءة مع قصيدة ابوقيس العلفي


    .
     

مشاركة هذه الصفحة