باحث يمني يصدر كتابا يشكك في "التحريم القاطع" للخمر والنبيذ

الكاتب : ابو عبده   المشاهدات : 975   الردود : 11    ‏2006-06-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-17
  1. ابو عبده

    ابو عبده عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-04
    المشاركات:
    1,026
    الإعجاب :
    0
    يتحدث عن تناقض في تفسير النصوص








    بيروت - رويترز

    كتاب الشاعر والباحث اليمني علي المقري الصادر حديثا "الخمر والنبيذ في الاسلام" قد يثير هواجس في نفس القاريء .. الا أن الباحث يستبقها ليبددها وفي الوقت نفسه يبدد ما قد يتحول الى هواجس شخصية ذاق بعضها كما يذكر في كتابه المثير للاهتمام.

    استهل المقري كتابه بعنوان هو "لماذا ابحث عن الخمر." فقال موردا خلاصة اسئلة كانت قد وجهت اليه "الم تجد موضوعا غير الخمر والنبيذ تبحث عنه.. هل اردت ان تحلل الخمر.. ما الذي تريد ان تصل اليه من خلال الكتابة عن الخمر والنبيذ..

    "هذه خلاصة اسئلة ما زلت اواجهها منذ ان تفضل الاستاذ سمير رشاد اليوسفي بنشر اربع حلقات مهذبة من كتابي "الخمر والنبيذ في الاسلام" في ملحق الجمهورية الثقافية الذي كان يصدر اسبوعيا عن صحيفة الجمهورية بتعز."

    أضاف يقول "وفي الحقيقة حين شرعت في البحث عن مصادر التراث الاسلامي لم اكن اهدف تناول موضوع الخمر والنبيذ في الاسلام فحسب بل وتناول مواضيع اخرى يبرز فيها جوانب التعدد في المرجعية الفكرية الاسلامية."

    وللمقري 5 كتب سابقة بينها 3 مجموعات شعرية. كتابه الجديد الذي يبدو انه قام شخصيا بنشره جاء في 166 صفحة متوسطة القطع.

    يضيف المؤلف في "تبريرات" تبدو جدية ووجيهة لقيامه بمشروعه البحثي هذا فيقول "ولهذا فانني في تناولي لهذا الموضوع لم اهدف الى الخروج باستنتاج يبرهن على تحليل الخمر والنبيذ او تحريمهما من قبل المرجعية النصية الاسلامية في مستوياتها المتعددة وانما اردت من خلال ايراد بعض المغيب عنوة من النصوص المرجعية الاسلامية ان ابرهن على وجود تعدد في وجهات هذه النصوص وتعدد اخر في تفسيرها وتأويلها وشرحها يصل احيانا الى حد التناقض الذي يتيح امكانية القول ان الشيء ذاته حلال بمعيار وجهة ما وحرام بمعيار وجهة اخرى."

    وبعد ان عرض مجالات من اختلاف وجهات النظر وفهم الامور عبر التاريخ الاسلامي قال "وامام كل حدث ويحدث لم يعد هناك من يقرأ تراث السلف بكل تعدديته وبالتالي ضاعت التعاليم والمدونات السمحة ل.. ابو حنيفة.. الشافعي .. ابن حنبل.. الطبري.. زيد بن علي.. ابن حزم.. المعتزلة.. المطرفية.. وغيرهم. ان احفز الكثيرين الى العودة لقراءة التراث الاسلامي بتعدده ومن ثم الخروج من الذهنية المنغلقة على قشور ثقافة الماضي الاحادية الى ذهنية ابتكارية تعددية لا تقبل اي حدود فكرية."

    ودعا الى النظر الى مسالة الخمر "كمسألة ثقافية" وقال "في هذا المستوى اعتقد ان تناول موضوع الخمر كمشكلة ثقافية يتعارض موقعها بين ذهنية التحريم وذهنية التحليل يساهم في نقد الخطاب الاسلامي لجماعات احتكرت حق انتقاء النصوص الاحادية من التراث الاسلامي لاحكامها كما ان هذا التناول يسهم في طرح فكرة الدعوة الى ابتكار قوانيننا المعاصرة الملبية لحاجة المجتمع دون الاتكاء على مقولات الحرام والحلال المتضاربة عند السلف وهو ما تفعله حاليا اكثر بلدان العالم في اصدار قوانين معاصرة تنظم الحياة الاجتماعية ومن ذلك صناعة وشرب الخمر والنبيذ."

    وتحدث عن ردود فعل وجدل ثقافي نتيجة مقالاته وعن ان بعض الردود "استخدم سلاح الترهيب الفكري والتكفير ضدي مما سبب لي الكثير من المشاكل" وان بعض ما اخذ عليه ايضا هو انه شاعر يكتب بالطريقة الحديثة.

    واستند المقري الى مدونات واراء قديمة وحديثة دينية وفكرية في تناول موضوعاته موثقا كل ذلك. اورد تعريفات عديدة للخمر وكيفية صنعها ومراحلها واسمائها المختلفة. تحدث عن الخمر قبل الاسلام.. في العهد القديم وعندالمسيحيين وعن الخمر في شبه الجزيرة العربية في العصر الجاهلي. وتناول في الفصل الثالث موضوع الخمر والنبيذ في الاسلام. وبين ما تبناه مما قد يثير جدلا وتضاربا في الاراء.. واستند فيه الى مراجع ومصادر القول "لم يحدد النبي محمد في بداية نشر الاسلام موقفه من شرب الخمر. ففي الطور المكي الذي دام ثلاث عشرة سنة كان المسلمون يشربون كالمشركين واستمروا على ذلك بعد الهجرة سنوات تمتد بين الثلاثة والثمانية تبعا لاختلاف الروايات."

    اضاف "واذ ظل المسلمون المعتادون على شرب الخمر قبل الاسلام يشربونها ويتاجرون بها بعده ويصطحبونها في غزواتهم ومعاركهم كما تورد كتب السير والمصادر فان القرآن الكريم قد مدح في البداية مصادر الخمر (ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ان في ذلك لاية لقوم يعقلون)."

    وتابع انه "بعد ان سأل المسلمون النبي محمدا في المدينة المنورة عن الخمر جاءت الاية (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس .. واثمهما اكبر من نفعهما). وكانت هذه الاية "بيانا لنفع الخمر وضررها ولم تتضمن اي حكم اخر."

    اضاف ان قوما تركوا الخمر وشربها قوم "كانوا يستمتعون بمنافعها ويتجنبون مآثمها." ثم حدث ان شرب جماعة من الصحابة عند عبد الرحمن بن عوف حتى ادركتهم الصلاة فأمهم احد الصحابة فقرأ (قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون...) الى اخر السورة بحذف "لا" فنهاهم القرآن عن الصلاة في حالة السكر (يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون.") وتابع "وكان المنادي اذا اقيمت الصلاة ينادي "الا لا يقربن الصلاة سكران"."

    بين الصفحة 126 والصفحة 164 اورد المقري وتحت عنوان "اختلافات وردود" ما نشر في صحف ومجلات من ردود وتعقيبات في السجال

    منقووووووووووووووووووول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-17
  3. يا ترى مكة كولا

    يا ترى مكة كولا عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    304
    الإعجاب :
    0
    امثال هذا الحثاله كثير

    في اليمن وفي المجلس اليمني في من عينته كثير

    واللي على راسه بطحه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-17
  5. رعوي من البلاد

    رعوي من البلاد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-08
    المشاركات:
    408
    الإعجاب :
    0
    لاحول ولاقوة الا بالله باختصار لاتربشوا الأمه الخمر قد حرمها الله في كتابه الكريم وحرمها رسوله صلى الله عليه وسلم - ولاتكثروا بالفلسفه اذا كنت تريدون تلتمخوا وتدندنوا روحو لكم بعيد عن التحليل والتحريم ودعوا الاجتهاد لأصحابه وشوفوا لكم مواضيع ثانيه...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-17
  7. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0

    علينا أن نعرف هل هو عالم أو فقية لكي يحلل ويفسر النصوص أم هو ناقل فقط ..

    هل كتابة فلسفي يناقش الخمور من الناحية الثقافية والاجتماعية في العهود الغابرة

    أم اكثر من ذلك ...

    واتمنى لمن يستطيع الوصول الى هذا الكتاب ان يعطينا طرق الوصول الية ..
    والمكتبات التي تبيعة داخل اليمن أو خارجة ..

    وشكرا جزيلا لك اخي أبو عبدة ..​



    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-17
  9. ArabiaFelix

    ArabiaFelix عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-17
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    0
    كل المسكرات حرام شرعاً كما ورد في الحديث
    اما عن النبيذ فهو حلال مالم يصل لمرحلة التخمر بعد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-17
  11. ابو الشباب

    ابو الشباب قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-03-23
    المشاركات:
    4,895
    الإعجاب :
    8

    يتحسسها
    :D:

     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-17
  13. ابو الشباب

    ابو الشباب قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-03-23
    المشاركات:
    4,895
    الإعجاب :
    8

    عجبي! عجبي!!

    أصلا لا يطلق عليه نبيذ إلا إذا تعدى مرحلة التخمر..

    وإلا لسمي شراب العنب أو شيء من هذا القبيل!!

    الله يهديك

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-17
  15. ISLAND_LOVE

    ISLAND_LOVE قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-10
    المشاركات:
    4,799
    الإعجاب :
    0
    عنقلهم

    قله يسير يبيع بلس

    iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
    Island-Love
    iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-17
  17. gradyhboy

    gradyhboy عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-05
    المشاركات:
    1,970
    الإعجاب :
    0
    ع تعقلوا الكلام يا خبرة ابسرو ما بيقل


    يضيف المؤلف في "تبريرات" تبدو جدية ووجيهة لقيامه بمشروعه البحثي هذا فيقول "ولهذا فانني في تناولي لهذا الموضوع لم اهدف الى الخروج باستنتاج يبرهن على تحليل الخمر والنبيذ او تحريمهما من قبل المرجعية النصية الاسلامية في مستوياتها المتعددة وانما اردت من خلال ايراد بعض المغيب عنوة من النصوص المرجعية الاسلامية ان ابرهن على وجود تعدد في وجهات هذه النصوص وتعدد اخر في تفسيرها وتأويلها وشرحها يصل احيانا الى حد التناقض الذي يتيح امكانية القول ان الشيء ذاته حلال بمعيار وجهة ما وحرام بمعيار وجهة اخرى."
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-18
  19. ابو الشباب

    ابو الشباب قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-03-23
    المشاركات:
    4,895
    الإعجاب :
    8

    أخي الكريم.. باحث على عيني وراسي

    لكن اجتهاده هذا في غير محله.. فالاجتهاد لا يكون فيما جاء نص صريح في القرآن الكريم أو السنة النبوبة المشرفة....

    ما تم تحريمه بنص صريح.. أو تحليله بنص صريح.. لا يجوز الاجتهاد فيه وتأويله بأي وجه من الأوجه.. ولأي سبب من الأسباب..

    ثانيا: ياخي هذا الباحث يذكرني بالباحثة اليمنية السويسرية التي عملوا معاها مقابلة على قناة الحرة من أسبوع.. واسمها: الهام المانع..
    هذه الباحثة تشجع الفتيات على خلع الحجاب.. وتقول إن الله لم يقل ارتدوا الحجاب أو لا تصلي وأنتي حائض أو نفساء!!.. وأن هذا من تفسير الرجال للقرآن ضد النساء!!
    وتقول بأنها تصلي بدون حجاب.. وتصلي وهي حائض ونفساء..
    وتصف نفسها بأنها" علمانية مؤمنة!!!" وكلام كثير وكثير لا يسع المكان لذكره.. وإن أردت الاطلاع على شيء من أفكارها ما عليك سوى فتح محرك البحث وكتابة اسمها.. وستظهر لك العجايب..

    على العموم يا جماعة اعقلوا وتعقلوا.. وأكرر أن الاجتهاد محرم تحريما قاطعا فيما تم تحريمه أو تحليله بنص صريح من القرآن الكريم أو السنة النبوية المشرفة..



     

مشاركة هذه الصفحة