مضامين روائية تستحق منك وقفة تأمل ـ 1

الكاتب : شيعي معتدل   المشاهدات : 1,809   الردود : 53    ‏2006-06-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-17
  1. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخرج الإمام أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة:
    [1160] وفيما كتب إلينا محمد بن عبيد الله بن سليمان يذكر ان موسى بن زياد حدثهم قثنا يحيى بن يعلي بن بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن رشيد بن أبي راشد عن حبة وهو العرني عن علي قال نحن النجباء وأفراطنا افراط الأنبياء وحزبنا حزب الله وحزب الفئة الباغية حزب الشيطان ومن سوى بيننا وبين عدونا فليس منا.
    والحمد لله رب العالمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-17
  3. شيعي معتدل

    شيعي معتدل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-04
    المشاركات:
    2,401
    الإعجاب :
    4
    أين الذين يزعمون أن من حارب عليا عليه السلام فإنما هو مجتهد.. وهل هناك مجال في الإسلام للمقاربة بين مفهوم حزب الشيطان ومفهوم الاجتهاد
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-17
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    تنزل مواضيع كثيرة ايه المعتدل لاادري هل هو الافلاس الذي جعلك تهرب من كل موضوع لك الى فتح غيره ام ان هناك امر اخر :)


    قبل ان ابدأ معك

    هل بالامكان ان تدلني على اي كتاب ذكر هذا الاحاديث للامام احمد ....:)

    وبعدها سأعود اليك ان شاء الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-17
  7. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    الاخ شيعي معتدل بارك الله فيك

    ابوخطاب انظر للملون بالاحمر

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-18
  9. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    حسناً يا شيعي معتدل في كل موضوع تناقش قليلاً ثم تهرب لموضوع آخر .. وعادة نجد سلمان يصفق ويطنبل ..

    وسنريكم ضعف هذا الحديث فأرجو أن تصغوا :

    الحديث في سنده يحيي بن يعلي الأسلمي الكوفي : شيعي ليس بشيء .

    قال عنه يحيي بن معين : أبو يعلي الأسلمي ليس بشيء
    البخاري قال : يحيي بن يعلي الأسلمي القطواني وقطوان موضع بالكوفة سمع حيوة مضطرب الحديث .

    وقال أبو حاتم الرازي: "ضعيف الحديث، ليس بالقوي"،

    وقال البزار: "يغلط في الأسانيد"

    وقال ابن عدي: "كوفي من الشيعة".

    فبالإضافة إلى ضعفه، هذا الحديث مما يؤيد بدعته، مما يزيد الحديث وهَناً على وهَن.


    فالحديث ضعيف ..هداك الله .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-18
  11. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    ولا يهمك هذا الحديث بعينه من تاريخ ابن عساكر والحديث صحيح :
    تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 42 - ص 459
    أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا أبو الحسين بن النقور أنا أبو طاهر المخلص نا أحمد بن عبد الله بن سيف نا عمر بن شبة نا أبو أحمد الزبيري نا الحسن بن صالح عن الحسن بن عمرو عن رشيد عن حبة ( 3 ) قال سمعت عليا يقول نحن النجباء وأفراطنا أفراط الأنبياء وحزبنا الله حزب الله والفئة الباغية حزب الشيطان ومن سوى بيننا وبين عدونا فليس منا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-18
  13. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    في الحديث حبة العرني

    قال ابن كثير في البداية والنهاية " وحبة ضعيف‏ "
    وقال : وحبة لا يساوي حبة .(‏ج/ص‏:‏ 7/370‏)‏


    قال ابن حجر : ( صدوق ) له أغلاط ، وكان غاليا في التشيع ، من الثانية ، وأخطأ من زعم أن له صحبة )


    وحبة هذا هو راوي الحديث هذا عن علي كما في بحار الأنوار :
    ابن معروف ، عن سعدان ، عن صباح المزني ، عن الحارث بن حصيرة ، عن حبة العرني قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : إن الله عرض ولايتي على أهل السماوات وعلى أهل الارض أقر بها من أقر ، وأنكرها من أنكر ، أنكرها يونس فحبسه الله في بطن الحوت حتى أقر بها .

    http://www.al-shia.com/html/ara/books/behar/behar14/a40.html

    فهل تصدق بهذا الغثاء يا سلمان ؟!!

    والعجيب أن هناك تعليق ممن علق على البحار فنقل قول ابن حجر في حبة
    على ما أظن ليستدل بأن هذا الحديث ضعيف لأنه يطعن في نبي الله يونس عليه السلام
    وإلا فأي احترام يقدمه الشيعة تجاه الأنبياء ؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-18
  15. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    حبة العرني

    اولا : روى عنه في المسند ج1 ص 141 ومن يروي عنه احمد في المسند فهو ثقة عنده نص على ذلك ابن تيمية في كتابه منهاج السنة .
    ثانيا : روى عنه الحاكم في المستدرك وصحح اسنادا هو فيها ج3ص391 فهو ثقة عنده .
    ثالثا : حسن اسنادا هو فيه الهيتمي في مجمع الزوائد ج9ص102.
    رابعا : روى عنه النسائي في السنن ج5ص105 وشرطه اشد من شرط البخاري فيكون ثقة عنده .
    خامسا : قال العجلي عنه في معرفة الثقات ج1ص281: كوفي تابعي ثقة .
    سادسا : وانت نقلت عن ابن حجر انه صدوق .

    ولم يبق الا تشيعه وغلوه فيه وهذا غير ضار بالراوي حتى ولو كان داعية فان في البخاري من هو على هذا النحو .

    فالرواية صحيحة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-18
  17. salman

    salman عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-06-27
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    اما بالنسبة لحبة عندنا فهذا حاله :
    المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 126
    2547 - 2546 - 2554 - حبة بن جوين " جوير " : العرني ، وكنية حبة أبو قدامة - من أصحاب علي ( ع ) روى عنه ( ع ) بعنوان حبة العرني رواية في الكافي ، وكذا روى غيرها 3 روايات في التهذيب - مجهول - .

    على انه لو صحت الرواية فقد قال عنها المجلسي :
    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 14 - ص 391
    بيان : المراد بالانكار عدم القبول التام وما يلزمه من الاستشفاع والتوسل بهم .

    على اننا نقدس الانبياء عليهم السلام ونقول بعصمتهم في جميع احوالهم وما صدر منهم وتوهم منه مخالفة العصمة محمول على مخالفة الاولى ، كما انهم محفوظون العرض والشرف من جهة امهاتهم ومن جهة زوجاتهم لا ينالهم شيء من الرذائل .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-18
  19. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    أولاً : قلت " روى عنه النسائي في السنن ج5ص105 وشرطه اشد من شرط البخاري فيكون ثقة عنده " .

    فأقول إن النسائي قد قال عنه : ليس بالقويّ ." تهذيب الكمال 5 : 352 ، 353."
    وهذا دليل صريح ينسف ما ظهر لك من فهمك الخاطئ .


    ثانياً : قلت "روى عنه الحاكم في المستدرك وصحح اسنادا هو فيها ج3ص391 فهو ثقة عنده "

    فأقول وهذا ليس دليلاً على وثاقة حبة ، لأن الحاكم رحمه الله متساهل في التصحيح ، فإذن لا يعتد بقولك أنه ثقة عنده .

    ثالثاً : قلت "حسن اسنادا هو فيه الهيتمي في مجمع الزوائد ج9ص102"

    فأقول وهذا أيضاً لا حجية فيه ، لأنه قد يكون حسنه في الشواهد والمتابعات وإذا حسن إسناد ما فلا يعني بالضرورة أن كل من فيه أصحاء من الطعن ، فتنبه .

    رابعاً : قلت " قال العجلي عنه في معرفة الثقات ج1ص281: كوفي تابعي ثقة "

    فأقول إن من قواعد علم الجرح والتعديل أن الجرح المفسر مقدم على التعديل المبهم ، وسأبين لك لاحقاً تضيف أكر أهل العلم له .

    خامساً : قلت " وانت نقلت عن ابن حجر انه صدوق "

    فأقول نعم قال عنه ابن حجر " صدوق له أغلاط ، وكان غالياً في التشيّع " وهذا لا يعد تعديلاً له بل أحد الطعونات فيه ، فهو ذو أغلاط ثم إنه غالياً في التشيع ، فلا عبرة باستدلالك .


    وبعد أن بينت لك خطئك فيما ذهبت أورد لك كلام العلماء الذين ضعفوه :

    1- قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : حبة العرني ليس بثقة . " تهذيب الكمال 5 : 352 ، 353."
    2- وقال ابراهيم بن يعقوب الجوزجاني : غير ثقة . " تهذيب الكمال 5 : 352 ، 353 "
    3- وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : ليس بشيء . " تهذيب الكمال 5 : 352 ، 353 "
    4- وقال النسائي : ليس بالقويّ . " تهذيب الكمال 5 : 352 ، 353 "
    5- وقال ابن عدي في الكامل : ما رأيت له منكراً جاوز الحدَّ إذا روى عنه ثقة ، وقد أجمعوا على ضعفه إلاّ أنه مع ذلك يكتب حديثه . " الكامل في الضعفاء 2 : 430 ، ميزان الاعتدال 1 : 450 الترجمة 1688."
    6- وقال الذهبي : حبّة هو الذي روى أنّ مع عليّ في صفين ثمانين بدرياً وهذا محال ."ميزان الاعتدال 1 : الترجمة 1688" .
    7- وقال ابن حجر أيضاً في الإصابة " وحبة اتفقوا على ضعفه إلا العجلي فوثقه ومشاه أحمد وقال صالح جزرة وسط وقال الساجي يكفي في ضعفه قوله إنه شهد صفين مع علي ثمانون بدريا "
    إذاً نترك التعليق لك ولإخوانك ..
     

مشاركة هذه الصفحة