صعـــدة ، جرح اليمن الغائر .... و المحافظ الجديد .

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 1,298   الردود : 21    ‏2006-06-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-15
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    هل يصلح العطار ما أفسد الدهر ... هي الجملة الإستفهامية التي يكمن طرحها عن صعدة ومحافظها الجديد /القديم السيد يحى الشامي ..
    بالعودة للتاريخ نجد أن صعدة كان لها نصيب الأسد بالتاريخ الإسلامي ، ولم يكن أقل منه بالتاريخ اليمني القديم .. وبالتالي فإن صعدة لها مكانا خاصا تتربع عليه بالتاريخ اليمني ،، ثقافة ، وسياسة وإقتصادا .. ولاأعتقد أن هناك من ينفي دور صعدة بالتاريخ اليمني ،، صعــــــــــدة الغراء إرتبطت بالإرث اليمني الحضاري وبالتالي فإنها لم تخرج عن المألوف يمنيا وإنما صقلت ما بالجعبة وصانت ماوصلها وصهرته بأصناف بني جنسه من عناصر التميز الحضاري اليمني ... وبالتالي كانت صعدة يمنية صرفة ،، كيف ؟ وهي التي لها اليد الطولى بالماضي واليد التي لم تصافح الأجنبي ... أو تعتنق أفكارا تتميز بالنشاز عن المحيط اليمني ولاتساير خطوطه .. هكذا هي صعدة ومناخها اليمني السمات المتسم بتقديس الذات ،، كونها المقدسة يمنات .. فعدت عليها العاديات وأمطرتها بما استطاعت من المنغصات والمحبطات .. ونحن هنا نصل لإقتناع أن من يخاصم اليمن كأمة وثقافة وسياسة فالبداية ستكن صعدة ..
    لم يكن لصعدة حظا جيدا بالتاريخ المعاصر لليمن فقد حرمت من كل تنمية خلال العصر الماضي ولكن ذلك كان مع بصيص من الأمل أن يتبدل الأمر ... وتغيرت الأمور فظاقت الصدور وقبل بادئ ذي بدئ العصر الجديدأهدى صعدة عشرات الأطنان من قنابل الطائرات المصرية ولم يكتف بل أمطروها بوابل من قنابل المدفعية وحتى الغاز السام تم تجريبه بصعدة .. حيث أُعتقد أن صعدة تقف حاجزا يعيق للتقدم لحقول النفط بالشمال والشرق .. وهكذا شاء حظ صعدة العاثر أن تكن بؤرة للصراع الذي تم توريط مصر الشقيقة به .. التي تورطت ونحن حُرقنا .. وبسعير جهنمي إستمر أكثر من خمسة أعوام ..
    وبعد جهود أهل الحكمة زالت النقمة ولكن مؤقتا .. وتعهد العصر الجديد أن يعوض صعدة ويجعل نومها بين وسائد الحرير والديباج ويدللها كما تدلل الأم طفلها بالمهد .. وأن يمسح دموع اليتامى ويكسي الأرامل ويبني بيوت العلم وبيوت الله .. لكن العصر الجديد ما إن أستتب له الأمر حتى عاد يعسف أهل الحكمة الذين ساعدوه و أدخلوه ويتنصل عن وعوده وعهوده .. وعوضا عن يتيم واحد بالقرية بمآسي الماضي أتانا الجنرالين أحمر / قمش ليجعل قرانا تعج بمئات اليتامي وألوف الأرامل ... مئات القرى الخربة ويخرب المرافق التعليمية التي جلها من تبرعات الأهالي ويخيف بيوت الله ويساهم بمنع الدخول إليها وبالتالي دمارها ويحارب العلم والعلماء .... ويساهم بتسيد الصعاليك والجانحين ويشجع الفساد والمفسدين ويتحالف معهم .. ويوليهم الأمور ويجعلهم يورثونها ...
    هكذا تعامل العصر الجديد مع صعدة التي دخلت طواعية معه في إطار الدولة اليمنية ...
    حصارفكري علمي خارق للعادة بحيث أنه يمكن الحصول على كتب ماركسية إلحادية أو كتب الشعوذة ... لكن لايمكن بيع كتاب واحد يكن مؤلفه زيديا صعديا ...
    إستيراد إيدولوجيات بمختلف إتجاهاتها ولعل أهمها التيار التكفيري والذي من حسن حظ صعدة أن هذا التيار تصادم مع أميريكا التي رعته سابقا ... فتقزم وضعه يمنيا ،،، ربما مؤقتا .. ولكنه لازال متواجدا بصعدة تحت عدة مسميات ...
    إهمال لكل تنمية ،،، ومنها إهمال حتى المنشأءات المقامة فعلا كالمدارس ... أما المرافق الصحية التي أقامها الأهالي فهي فارغة من الكوادر الطبية وتعتمد محافظة صعدة على مستشفى السلام الذي هو تبرعا من أهل الخير ... وبواسطة أحد أبناء صعدة البررة ،،، وكانت الدولة اليمنية تحاول من المانح أن يبنيه بمكان آخر .. ولكن هي مشئة الله وسعي المخلصين تم بنائه بصعدة رغما عن السلطة ..
    وحدثت الأحداث الأخيرة بصعدة ... وحدث التعتيم الإعلامي ومراقبة الهواتف وفصل الموظفين ... بل والتحرش بالمدنين خلال تفتيش الهوية فعندما يكن هاشميا تكال له الإهانات .... الخ .
    تدخل الجنرال علي محسن بكل صغيرة وكبيرة ومنها تعيين الموظفين والمدرسين ... وأصبح المحافظ مجرد قفاز ...
    كانت سياسة السلطة تقضي بتدمير كل جميل بصعدة من إهمال لإرثها الثقافي والتاريخي وتسليط اللصوص لنهبه وتشويهه وعندما تعل الأصوات يتم وأدها بالوعود العرقوبية ... ووعود إثر وعود وكلها مقت ،، وتجرع السكان كأس المرارة مرات ولدغوا من نفس الجحر عشرات حتى إختفت الثقة وأنتفت المصداقية ..
    بكل تأكيد صعدة هي دمار في دمار ومهمة المحافظ الجديد الشامي صعبة للغاية ... وخاصة إذا ماكان مسيرا بالريموت من قبل الجنرال ألأحمر ،،، فإن ذلك يعني كارثة خاصة لمن يعرف الشامي سابقا فهو مثال الإستقامة والنزاهة والإدارة المهنية الناجحة ... ففي خلال توليه هذا المنصب سابقا تصادم مع الجانحين الذين كانت السلطة تشجعهم ... وحاليا نأمل أن لايستخدم كقفاز إما ينهي الهاشميين أو يموت دون ذلك ... هذا إذا كانت النظرة تشأئمية أما التفائل فإننا ننتظر الكثير من الشامي وأولها ،، تخليص محافظة صعدة من نفوذ الجنرال أحمر وأتباعه ... وإعماد النظام والقوانين والتصرف بموجب الدستور والقانون اليمني .. وإعادة بناء جسور الثقة المفقودة ... بناء حقيقيا ،، فقد كان المسؤلون يأتون لصعدة بالمناسبات ويفتتحون منشأة فنجدها منشأة قمعية إما معسكر أو مقر للإستخبارات في حين أن المنشآءات التعليمية إن وجدت ، في حال يرثى لها .. نتفائل أن تلعب الضروف الدولية والمحلية المحيطة بالمنطقة دورا يتيح لمحافظنا المخلص النزهيه ،، العمل على لئم جراح صعدة المزمن .... ​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-15
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اخي الهاشمي اليماني

    ليست صعدة وحدها من تشكو فلم اسمع اهل اي منطقة باليمن الا وهم يشتكون وهذا يعني بأن اليمن مثخنة بمثل تلك المآسي فهناك واقع معوج 0000

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-16
  5. النفس الزكية

    النفس الزكية عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    نشكرللاخ المحافظ الاهتمام بحل مشكله وقف الحرب ونحن لا نشك في قدرة وكفاءه السيد المحافظ فيما لو ترك الموضوع في يده وسبق وان طالبنا بوقف الحرب عند بداياتها الاولى وتغيير المحافظ وقفل مركز دماج السلفي الوهابي ولكن لم يسمع لنا احد وقتها حتى سالت الدماء الى الركب وهذه هي مطالبنا لوقف الحرب في صعده وهي كالتالي:

    وقف محاكمات أتباع الحوثي أينما كانوا وخاصة ما يسمى بـ "خلية صنعاء" لشمولهم بقرار العفو العام الصادر عن الرئيس، واطلاق سراح القاضي محمد علي لقمان "كون حبسه مرتبطا بقضية الحوثي، وقرار العفو يشمله ايضا"

    تمكين الموظفين المتضررين من الأحداث من مستحقاتهمٍ الوظيفية، واعاده الموظفين المفصولين الى وظائفهم والمنقولين من المدرسين والموظفين من اتباع المذهب الزيدي الى المحافظات الاخرى مثل لحج والضالع والبيضاء على ذمه هذه القضيه الى وظائفهم السابقه ورفع الظلم عنهم وصرف مرتباتهم.

    التوقف عن الاعتقالات اليوميه المستمره واطلاق السجناء المعتقلين لدي اللواء العسكري "117" والافراج عن باقي المعتقلين في سجون صنعاء وتعز والحديده وذمار وعمران وصعده وسجناء الامن السياسي والامن القومي وفقا للكشوفات والقوائم وارسالهم الى صعده.

    وقف التحركات العسكرية فورا في المنطقة وإعادة تمركزات الجيش المستحدثة بعد اتفاق الصلح الى ما كانت عليه عند الاتفاق وسحب المعسكرات من المدينه واعادتها الى المحافظات الاخرى التي جاءت منها ورفع نقاط التفتيش العسكريه في المدن ورفع قانون الطواري غير المعلن والذي بسببه جعل مدينه صعده اشبه بثكنه عسكريه.

    وقه ارسال السلفيين الوهابيين الجدد كخطباء وائمة في مساجد الزيديه في صعده وحرف سفيان وذمار وحجه واغلاق مركز دماج السلفي الوهابي الذي يضم مئات السلفيين الحمر الذين شاركوا في قوات المشاه والاختراق والتسلل والنهب والسلب والفيد والذين استوردوا الى المنطقه من اجل تاجيج الصراع المذهبي والطائفي بعد ان حاربتهم الحكومه السعوديه واستفادت منهم السلطه بهدف القضاء على المذهب الزيدي الذي يقض مضاجع الحكام بسبب البيعه والخروج على الحاكم المستبد


    توجيه وزارة الاعلام بايقاف "حملات التحريض والتشويه بالدعايات غير الصحيحة عن الحوثيين والهاشميين والمذهب الزيدي وعلى اعلامه وفقهائه لأن ذلك يخالف الدستور ويلحق الضرر بالدولة والمواطنين" وتمكين ابناء الهاشميين من الوظائف العامه واطلاق ترقياتهم اسوه بزملائهم وفقا للقانون وعدم حجز ترقياتهم في سقف معين وعند مستوى معين لايمكن تجاوزه على الاطلاق لانه هاشمي.

    البدء في تشكيل لجنه من الاحزاب للبحث عن اسباب الحرب والخروج بتقرير عن اسباب قيام الدوله با الحرب والاستخدام المفرط للقوه وانواع السلاح المستخدم واخذ شهادات القاده العسكريين الميدانيين .

    تسجيل القتلى من الطرفين وكذا الجرحى والبدء بتعويض الاهالي وتحديد اماكن دفنهم وتعويض من دمرت منازلهم او خسر جزء من ممتلكاته.


    تعتبر النقاط السابقه من أهم الخطوات نحو تحقيق الأمن العام والسلم الاجتماعي،استنادا الى الدستور واتفاق الهدنه و قرار رئيس الجمهورية بالعفو العام عن آل الحوثي وأتباعهم في انحاء الجمهورية وشمول القرار لمن لا يزالون "في الجبال والذين وراء القضبان ومن حوكموا ومن لا يزالون رهن المحاكمة" وذلك من اجل تعزيز لمبدأ الثقة والطمأنينة ولإعادة دمج المتضررين من أحداث صعدة بالحياة الاجتماعية والسياسية".


    والله من وراء القصد النفس الزكية........... انصار المهدي عليه السلام

    وارجو التثبيت لهذا الموضوع التي تمثل مطالبنا لانهاء الحرب من قبل انصار المهدي عليه السلام لعل الشامي والقيادات العسكريه في السلطه تطلع عليها اذا ما ارادوا وقفا للحرب.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-16
  7. نمشة

    نمشة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    يحى الشامى هو حصان طروادة الذى يستخدمة انصار الحوثى لتدمير الجمهورية من الداخل
    وان كان الظاهر مختلف تماما
    فاسئلوا عن يحى الشامى وعن فلل حدة وبيتة الشامخ خلف جولة الرويشان
    واسئلوة ايهما اتى اولا (الامامة ام الجمهورية)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-16
  9. محامي الرئيس

    محامي الرئيس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-13
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاستاذ الهاشمي اليماني سلام الله عليكم

    بالرغم من وجود حقائق كثيره في مقالك لكن للاسف لا زالت تسيطر علينا نظرة التخوين والتشكيك والخلط في الامور وعدم ايضاحها لكل جاهل.
    انت لم تنصف اليمن الا من خلال الباب الذي تريده وتنسلى انك مسؤول امام الله بأن تقول للناس اين الخطأ واين مكمن العله ومنهم المسؤولين غير من ذكرت.
    اين الحوثي في مقالك وفتنته التي جرت الويلات على الشعب اليمني قتلى وجرحى وثكلى من كل مكان وليس من صعده فقط ومن المسؤول الاول عن ذلك و عن ضياع مليارات الريالات في هذه الحرب القذره.
    ولماذا الاجحاف بحق اليمنيين وتصورون ان من دفع الثمن هم الهاشميين فقط ولماذا تريدون ايصال رسالة ان التصفية بالبطاقه وان القتل والفصل كان بالبطاقه الهاشميه.

    التنمية عيب اليمن كلها والضحايا سقطوا من كل ابناء البلد الا اذا كان الجندي وغيه ممن قتلوا او جرحوا او خسروا هم مواطنين من الدرجه الثانيه.

    ارجوك لاني احترم دائما عقلك وتفكيرك لا تجعل نفسك اسيره للعرق لانك اسمى من ذلك واعرفك ويحيي الشامي رجل معروف ولا يحتاج من يشكك فيه او في نزاهته وهو مثال للرجل الوطني الشهم مثله مثل المرحوم يحيي المتوكل والذين رموا الطائفيه بعيد وتجردوا منها وازالوا الحاجز الاجتماعي والثقافي الذي صنعه الائمة البائدين وبعض المتطرفين بين اليمنيين قحطانيين وهاشميين.

    امل فيك كبير واتفهم مغزى كلامك الا ان عتبي على ماذكرته اعلاه واريدك ان تتفسر وتراجع اثر مقالك على الردود الموجودة وتأمل ذلك المريض الطائفي النفس الزكية والذي يملي شروط على الشعب اليمني ودولته وكأنها دولة وحكومة الكيان الصهيوني وبذلك ستعرف مستوى الفكر العفن الذي سببه الحوثي واتباعه على السلام والنسيج الاجتماعي .

    ارجوا ان تراقب الله في الحب والخصومة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-16
  11. الجمهور

    الجمهور قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    2,685
    الإعجاب :
    0
    نتمنى لصعده كل الخير
    وان يتحقق مطلب العدل ولا سواه
    ويعود الاستقرار لمدينة السلام

    فكثير هم من تضرروا من هذه الحرب وهذه الفتنة
    وآن الاوان لإصلاح ما أفسدته العصبية ودمرته العنصرية!

    وللاخ الهاشمي اليماني
    شكر وتحية
    والسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-16
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أستاذنا الكريم الكاتب الكبير " محامي الرئيس " تحيه ملؤها الإعجاب والتقدير والإكبار للأسلوب الراقي بالحوار مع من ربما يكن له نقاط إختلاف ،،، ونحن نحاول من خلال طرح أشجاننا وهمومنا البحث في محاولات جادة لرأب الصدع ولئم الجراح ،،، وقد يتطلب الأمر أحيانا التشهير ... وهذه سمة المهظوم أو المظلوم عندما تعييه الحيلة فيلجاء للصراخ حتى وإن كانت أمامه مساحة جوفاء خالية فإنه سيأنس بتردد صوته عبرها ويعتبره مغيثا .. ولكن هو اليأس الذي يبعث على ذلك كون الأسباب والمسببات هي نفس المثبطات والمحبطات ..
    سيدي الكريم : أشكرك لكريم الثناء على ربعي وبالطبع فخري بأمتي أكبر فقبل كل شئ أنايماني ... ولاشك أنك ممن راقبوا الساحة عندما تبلورت الأحداث لتفضي للتغيير حمل الهاشمي رأسه على كفه مضحيا بمصالحه الشخصية أو حتى أقاربه ... لتفضي عملية التغيير لإحصائية يكن الهاشميين هم أكثر الضحايا عددا ... وقبل ذلك كانوا مهيئ فكر التغيير للأفضل وعلى نارهادئة ... وعند التغيير أخذ هذا بذنب هذا وأتت نار الطمع والمصالح والثار الشخصي لتحصد حتى أهل الفكر كحسين الويسي " مولف موسوعة اليمن الكبرى" وبررنا الموقف ... لكنه أصبح منهجا وسلوكا ..
    نعم سيدي وأقولها بالمكشوف حدث فصل وهظم وإعتقال للهاشمي بصعدة على بطاقة الهوية وذلك محرم دوليا ناهيك بالتحرش بأعرق فئات اليمنيين ... وهنا يجب معرفة رأئ الشخصي بل والمدرسة التي أنتسب لها ،، لم يكن هاشمي صعدة بمعظمهم يؤيدون الحوثي بأفكاره ولكنه تلقى التأييد لتنظيمه من قبل السلطة وتزامن التأييد مع إعداد مسبق لبيئة القمع التي لم ينتبه لها ألئك السذج حيث أن السلطة سبق لها زراعة أيدلوجيات غريبة بالمنطقة وإن لم تكن زرعتها فهي التي رعتها ووفرت لها مناخ النمو... فأفضت الأمور لما أفضت ، وأقضت ، وأمضت ... وأنكئت وأوجعت وتعسفت ... بقي علي أن أعرفك أنني شخصيا أنتمى لمدرسة التغيير منذ نعومة أظافري حيث كان أبي من دعاة التغيير وقبل ثورة 48 وقد شربت الوطنية مع حليب أمي ...
    أما شكوانا لحال صعـــــــــــــــــــــــدة الغراء والبؤس الذي تعيشه فهو ينم عن واقع مأسوي فضيع ومتشعب ومتردي ... ولكن يمكن معالجته بتكريس إعماد النظام والقانون والدستور اليمني وتحكيمها بكل شاردة وواردة ... وبالتالي ستنال صعدة حظها من التنمية بهدؤ وسكينه وسينال كل صاحب حق حقه وستختفي السلبيات والمحبطات .... وهذا ما نسعى إليه ... والله من وراء القصد ...
    مع خالص الإحترام والتقدير والتوقير .. تقبلوا تحياتي ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-16
  15. alawdi2008

    alawdi2008 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-03-12
    المشاركات:
    2,066
    الإعجاب :
    1
    الكل يصيح من الجنرالات وفي كل محافضه كذلك
    وكل يعتقد انه الضحيه بسبب النظر من زاويه محدده
    والحقيقه الكل ضحايا
    وشكرا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-17
  17. صفي ضياء

    صفي ضياء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-31
    المشاركات:
    1,104
    الإعجاب :
    0
    تخيلوا موقف إنسان تصنفه بعض الجهات أنه طرف في قضية ليس له فيها لا حظ ولانصيب فقط لكون إنتماءه لفئه منتشرة في الوطن عموما شماله وجنوبه وشرقه وغربه وكما ذكر الأستاذ القدير الحبيب الهاشمي اليماني يتم توقيفك وإتهامك بالنظر لبطاقتك الشخصية!!! فهل يعقل مثل هذه التصرفات في دولة تدعي أنها تحكم بالنظام والقانون
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-17
  19. صفي ضياء

    صفي ضياء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-31
    المشاركات:
    1,104
    الإعجاب :
    0
    تخيلوا موقف إنسان تصنفه بعض الجهات أنه طرف في قضية ليس له فيها لا حظ ولانصيب فقط لكون إنتماءه لفئه منتشرة في الوطن عموما شماله وجنوبه وشرقه وغربه وكما ذكر الأستاذ القدير الحبيب الهاشمي اليماني يتم توقيفك وإتهامك بالنظر لبطاقتك الشخصية!!! فهل يعقل مثل هذه التصرفات في دولة تدعي أنها تحكم بالنظام والقانون
     

مشاركة هذه الصفحة