حقائق أم أساطير وخرافات ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 2,005   الردود : 11    ‏2001-03-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-03-04
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الاخوة الكرام ،، أبونا يف ، سهيل اليماني ، المشتاق أبو عاهد ، أبوالفتوح ، النعوي
    تحياتي
    أنتم جميعا ممن يقرضون الشعر الشعبي ولكم باع طويل في هذا المجال لمسته في غزارة ما تجودون به علينا من أشعار تعطي للمجلس اليمني عموما ولمجلس الشعر الشعبي خصوصا رونقا ونكهة طيبين بما تتميزون به من انسجام تام .
    من منطلق أن السؤال يجب أن يوجه لذوي الشان والمختصين به وعملا بالقاعدة التي تقول ( ادي الخبز لخبازه ) أود أن أطرح عليكم قضية هامة سمعت عنها الكثير واختلط علي فيها الصدق بالخرافة ولم أتلقاها من أصحاب الشأن أنفسهم وأتت إلى بالنقل المتواتر ، ولاشك أنكم تعلمون جيدا ما يخلفه تواتر النقل من تحوير وتدوير وإضافة وتهويل في الموضوع المنقول .
    القضية التي سأطرحها عليكم اليوم هي ما يعرف بالهاجس والحليلة في مجال قرض الشعر الشعبي في بلادنا وخاصة في المحافظات الجنوبية والشرقية وبإمكاني أن أعطي تفسيرا صحيحا ومعقولا للهاجس في أنه أحاسيس تعتري النفس في مواقف مختلفة تتولد على شكل بيتين من الشعر أو أكثر يكونا وليدي المناسبة وهو ما يعرف بالزامل أو البدع والجواب اصطلاحا في مجتمعنا وان حكمنا العقل جيدا نرى أن العواطف تساعد في الإبداع الأدبي سواء كان نثرا أو نظما وعليه يبقى الهاجس في نظري بعيدا عن الجدل لاعتقادي في قرارة نفسي أن كل الشعر هو وليد الهاجس فقط ويخضع لقانون الإبداع كميزة يتميز بها فرد عن آخرين وكل في المجال الذي يحسنه يعتبر مبدعا وصاحب هاجس في الابتكار .
    الحليله وهي بيت القصيد وترد في أغلب الأحيان عندما نمر على ذكر أحد الشعراء ممن فارقوا دنيانا الفانية وتركوا رصيدا ضخما من القصائد الشعبية وهنا تنسج الأحابيل حول أولئك الشعراء من أنهم يتلقون ما يقولونه عن الجن بطريق البث المباشر ويشطح بي الخيال أحيانا إلى ترجيح صدق تلك الروايات عندما أسمع عن أناس أميين يصيغون قصائد من مائة بيت وأكثر في التو واللحظة متضمنة حقائق وغرائب ينطبق عليها قول الرحمن بأنهم في كل واد يهيمون ويقولون مالا يعلمون .
    يقال أن الحليلة وهي جنية تأتي إلى من تختاره أثناء النوم وتبلغه أن لسانه سينطلق بقول الشعر ويقوم صاحب الحليلة بالذبح في اليوم التالي لتكريم الجن مع أنه مخالف للشريعة لدخوله ضمن ( وما أهل به لغير الله ) ومن يومه يصبح شاعرا ، ومما يروى من الخرافات المرتبطة بقصص الحليلة أن أحد المسافرين مر ببحر ووجد امرأتين تغترفان من ماءه وعندما سألهن عن سبب اغترافهن للماء قالتا له أن فلانا يصوغ قصيدة في موقف معين ونحن نغترف له الكلمات من هذا البحر المتلاطم الأمواج وعندما عاد ذلك المسافر حدد اليوم والوقت فقيل له أن ذلك صحيحا وان المعني كان يقول قصيدة مرتجلة في مناسبة من المناسبات .
    أنا لاأصدق صراحة كل الخرافات عن الحليله واعتبرها نسجا من الأساطير المدسوسة على التقاليد شبيهة بتلك التي دست على الدين وأصبحت بمرور الأيام أمرا مفروضا مع أن العقل يرفضها لتناقضها معه ومما سمعته مؤخرا أن الشاعر الكبير شايف الخالدي صاحب حليله وفي مجمل المقابلات التي أجريت معه لم يشر إلى سبب نبوغه في الشعر أو يعزيه إلى الحليلة ، كما أن سؤ آل من هذا القبيل لا يرد طبعا على لسان أي سائل.
    إخواني الشعراء هل لكم أن توضحوا لي ما تعرفونه عن الحليلة وهل أحد منكم يتعايش معها فعلا ويقول ما تمليه عليه أم أنكم أصحاب هواجس فقط .. وماذا تعرفون عن تلك الأساطير التي تغلف كثيرا من واقع شعرنا القديم والحديث أيضا وهل هي حقيقة أم أنها محض خيال وأسطورة ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-03-04
  3. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    باديء ذي بدء أود شكر الأخ العزيز الحوطة على اثارته هذا الموضوع الهام،والذي يعد أول موضوع (على ماأعتقد) يتم التحاور بشأنه في مجلس الشعر الشعبي،وهذا ليس غريبا على الحوطة،بما يحمله من سعة في الفكر والأصالة والقرب من الموروث الشعري..
    ثانيا ليسمح لي الأخوة الأفاضل في ابداء رأيي قبل الآخرين مع أن لهم باعا في ذلك أكثر مني،وما أنا الا متذوق للكلمة ..ولست بشاعر..
    الحليلة والهاجس..كلمتان مرتبطتان ارتباطا أزليا،ونلاحظ في مختلف القضايا التي تتناول الجن أنها ترتبط ارتباطا وثيقا مع الحالة النفسية للشخص،الجن موجودون،ومدى تأثيرهما على الانسان أو طريق الايحاء بينهما أو التحاور لا أدركها،وان كنت أجزم بوجودها،ولكن بطريقة أخف من التي يتداولها موروثنا التراثي،أسمع الكثير من القصص،وبالطبع الناس يهولون،ويزيدون في سرد مثل هذه القصص،ولكن التفسير لا يزال مبهم،ويكاد المرء ينكر كل ذلك،لولا علمه ببعض الحالات والتي يعجز الانسان أن يجد لها تفسيرا معينا،ومن خلال معايشتي مع بعض الشعراء،أرى أن الكثير منهم يعتمد على الهاجس في التعبير،وقلّة منهم يعتمد بالاضافة الى امتلاكه الهاجس والحس المرهف،يمتلك قدرة خفية لا نعلم هل يستمدها من عقله الباطن (كما يفسر ذلك علم النفس الحديث)أم من قرينه أم من جنية تأتي له بأبيات جاهزة،وأذكر أنني سمعت أحدهم يقول أنه يصحو من نومه مهرولا الى القلم والورقة لكي يكتب أبيات حضرت في له في منامه ولا يدري كيف جاءته:)..وبالطبع هناك الكثير ممن يبالغون في ذلك،أو كثيرون يتوهمون ذلك ويصدقون ذلك،لأن تأثير الوهم لا يزال مبهم في كثير من العلوم المختلفة،والموضوع كبير ،ويحتاج الى تفرغ وبحث ودراسة،علاوة على أنه موضوع شيّق ومع ذلك لم يخضه أحد من قبل،وأذكر في الختام أن أثنان من كبار الشعراء في منطقتنا،كانا يتبادلان الشعر بينهما لدرجة أنهما متلازمين في أكثر المناسبات،حتى يردّان على بعضهما البعض،مات أحدهما،وحزن الآخر عليه حزنا كثيرا،وامتنع عن قول الشعر الى أن جاء شخص يبحث عنه،من بلاد بعيدة،وعندما وجده قال أنه يريد أن يقول له شعرا،ولا يدري لماذا جاء الى هذا الشاعر بالذات لكي يهديه تلك الأبيات،فقال له شاعرنا اعطنا ما عندك،فلما ذكر ذلك الغريب الأبيات،بكى الشاعر بكاءا مرا..وسألوه :مابك؟..فأجاب:والله لايقول هذا الشعر الا فلان (الشاعر الذي مات)...ان هذا الغريب عنده حليلة فلان...وكل عام وأنتم بخير..:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-03-04
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    شكراً للحوطه وابونايف

    موضوع جميل وكلام ذو شجون وافضل ان يتأخر تعليقي الى ان اسمع من الكثير من الشباب ارائهم حول الموضوع0

    واتمنى من الاخوه قاسم، وعلوي قاسم جبران وصالح الخلاقي ان يبدو ارئهم لاسيما وهم من المهتمين بهذا الجانب اضافة الى كونهم من ابناء يافع البلد الذي نعتبره الأرض الخصبه لانتاج شعار كبار0

    واتمنى من الجميع المشاركة0
    وكل عام وانتم بخير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-03-04
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هل يمكن اعتبار الحليله نوع من التميز لاضفاء هالة ضخمة على شعراء معينين ؟

    أخي أبو نايف ،،، ما فهمته من ردك أن قريحة الشعر لديك يحكمها الهاجس وهو أمر مسلم به طالما توفرت الظروف التي تستثيره وبالربط بين ما جدتم به من الزوامل أنت وبقية الأخوة أرى أن الأقوال لاتأتي هكذا جزافا ولابد من مقدمات لها ترد في البدع ليرد عليها الشاعر بما تستحقه من جواب .
    تحليلك عن الحليلة إن أخضعناه للنظريات الحديثة في علم النفس سنجد له تفسيرا منطقيا ومعقولا ، وسيرده المحللون النفسيون إلى التركيبة الفسيولوجية للإنسان باعتمادهم نظرية لتفسير الظاهرة فقط ولا تخضع لقانون علمي مؤكد لاعتماده بعد التجارب لصعوبة إجراءها في هذا المجال .
    مما سبق لك سرده هناك سؤآلين يجب أن تجيب عليهما بكل وضوح لاجلاء ما يكتنف القضية من غموض ولو بالدليل البسيط لشاهد عيان وليس لشاهد نقل متواتر بالروايات المتوارثة وهما :
    1. هل تعرف ذلك الشخص الذي يقوم من نومه مهرولا إلى الورقة والقلم وهل قرأت شيئا من أشعاره وكيف كان وصفه للواقعة بالضبط وهل تعزيها إلى ملكة الشعر كما يسميها شعراؤنا المعاصرون التي تأتي دون سابق موعد ؟
    2. هل عاصرت حادثة كبار الشعراء التي ذكرتها في ختام تعقيبك أم أنها من النقل المتواتر ؟
    يهمني كثيرا أن أسمع آراء بقية الاخوة مضافا إليها رأي الأخ صالح الخلاقي بصفته أحد الشعراء وآسف لأنني أسقطت اسمه سهوا .

    هاجسي والحليله في الغبب سايرين ************ يا عسل من دوعن طب العاشقين

    هذا مقطع من أغنية ذكر فيها الهاجس والحليلة وما أكثر الأغاني التي يذكران فيها وطالما أننا أمسكنا بأحد الخيوط لقريحة الشعر وهو الهاجس هل نعتبر الحليلة نوع من التضخيم لإضفاء وجاهة أكثر على الشاعر لتمييزه عن بقية الشعراء بامتلاكه للحليلة كخط وهمي يفصله عنهم مثل الخطوط الوهمية الافتراضية في العمل العسكري القتالي … تساؤل آخر سنعجز عن الإجابة عليه ؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-03-04
  9. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    اشكر اخي الحوطه على هذا الموضوع الجيد
    وسوف حاول اني جاوب معى انني ليس بشاعر .
    اخي العزيز عند ما احاول ان اقول بعض الشعر اوقات ياتي الهاجس
    واقول ابيات عند ما اقراها مره اخرى استغرب انني من كتب هذه الابيات واتعجب كيف استطعت ان اديها .
    ولو تعرف قصتي لاستغربت كيف هذا الفتى الذي قضى معضم عمره في امريكا يستطيع ان يقول الشعر او حتى يتكلم العربي.
    ولكن هذا من فضل ربي
    وسلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-03-04
  11. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز الحوطة،نعم أعرف الشخص الذي يكتب الأبيات عندما يصحو مباشرة،وهو يقول أنه لا يعلم تفسير ذلك،وهو يمتلك قوة في الرد السريع،ويقول أن عدم التكلّف هو مبدأه في قرض الشعر،فالشعر يأتي بدون استئذان أو تكلّف..فان تكلف الشخص فان الشعر يكون ركيكا..ومن المفارقات التي أذكرها عنه..أنه في مرة قام من نومه مذعورا..وكتب عدة أبيات..فقرأها بتمهل..وعلم أن جدته تحتضر في البلد التي تقيم فيها..(بلد مجاورة)..وفي الشعر يستأذن أباه في أن يسمح له في الدخول لذلك البلد بطريقةسريعة غير شرعية لكي يرى جدته قبل أن تموت..!!!...
    أما عن حادثة كبار الشعراء فقد سمعتها عن طريق النقل المتواتر،ولم أعاصرهما..
    ولكم جزيل التحية،
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-03-08
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    ما في جعبتي

    الرد على موضوع الهاجس والحليلة
    لقد اختلف العرب في نسبة الشعر إلى الجن وهل هم أشعر من الإنس حتى لقد قيل بأن أول من قال الشعر
    من الجن وقيل أدم وقيل أول من قصد القصيد هو المهلهل وكان العرب يقولون البيت والبيتين تماما مثل الزامل الشعبي في اليمن وعلى كل حال فهذه الأسطورة قديمة وكانو يقولون شيطان شعر فلان قوي والأخر ضعيف
    وقد أعجبني فؤاد المحنبي حين قال في مناضرته مع عباس الفتوني
    أقول الشعر وحيا من فؤادي
    *****************وسائر جن عبقر في سجوني
    لمحت المحنبي فالمح نبيا
    *************** لأهل الحرف أياتي فنوني
    وأشار إلى وادي عبقر الذي كانت الأسطورة تقول أنه من أخطر الوديان كونه مسكون للجن والوحوش
    حتى قيل لمن عبر هذ الوادي أنه عبقري أي ذو تجارب وخبره أوداهيه لتمكنه من سلوكه أو أنه من أهل ذلك الوادي
    وخلاصة القول عندي أن كل عربي يمكن أن يكون شاعر بإحساسه المرهف ودقة تصوره للأمور
    فإذا حفض من الشعر الكثير تدفق الشعر على لسانه وأصبح شاعرا من نوع ما يحفض من الشعر إن شعبي فشعبي
    وإن عمودي فعمودي وأما هجوم الهواجس والحليلة في اليل فإن هذا يأتي من مدى تأثر الشاعر بموضوع ما
    تماما كما يحدث لقاضي في حكم معين أهمه أو للفقيه أو المفتي في مسألة قد يتبادر إلى ذهنه تخريجها في أوقات متعددة حتى وقت النوم وقد حدث هذا معي مرارا خصوصا أيام الإمتحانات ومن أراد سعة في هذ الموضوع
    فليراجع كتاب جواهر الأدب ونشأت الشعر العربي فهو أجدر أن يهتم به.
    مرة أخرى معذرة على تأخري في هذ الموضوع لنزوله في وقت تزاحمة فيه علي المناسبات كعشر ذي الحجة والعيد
    وتوديع بعض الأصدقاء.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-03-09
  15. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    اعذروني على التأخير وان كنت طلبت ذلك مسبقاً واليكم بعض الأسرار

    اخي الحوطة:
    رداً على تساؤلك سأجيب من باب المعلومات الخاصة عني كشاعر او كصاحب محاولات كما تحب0
    اولاً انا قلت الشعر من صغري بحيث لااستطيع ضبط تاريخ ابتدائي فيه لولا انه تزامن مع بداية دراستي الابتدائية تقريباً وللعلم ان عمري حالياً خمسه وعشرون عاماً تقريباً، ومما اذكره ان اهلي لاحظوا انني في الصباح اقرأ عليهم مجموعة قصائد مكتوبه بخطي ازعم انني من كتبها ليلاً0
    المهم لم يصدقونني واستدعاء بهم الأمر الى امتحاني بكتابة قصيدة عن موضوع معين حتى يتأكدوا وفعلاً كان كذلك في اليوم التالي اصبحت ومعي القصيدة0
    في الليلة الثالثة جعلني والدي تحت المراقبة ليرى ماذا يحدث 00لاشئ غير انني اكتب في دفتري قبل النوم وبعدها انام كالعاده0
    ذهب والدي الى جدي من امي وكان شاعر القبيلة واخبره بما حصل فااشار على والدي بذبح كبش في صباح اليوم الرابع0
    واستمر الحال بشكل طبيعي اكتب ليلاً او نهاراً وشجعني كل الناس كونني صغير جداً في السن بغض النظر عن مااكتبه، وصار كل احد يطلب مني ان اقول فيه او في ولده قصيدة وكان اهتمام الناس بالنسبه لي بمثابة ركيزه مهمة جداً في تنمية موهبتي0
    والى الآن اقول الشعر والحمدلله، واما الوقت الذي يحلو لي فيه كتابة الشعر فهو عندما تأتيني قصيدة مناسبه ويكون لدي الرغبة في كتابة رد عليها فلا يأخذ مني وقت كثير بل احياناً في نفس الوقت اجهز الرد0
    وحاله اخرى وهي كونني مغترب فالآهات تلو الآهات تولد الابيات الشجيات0
    ملحوظة: كنت حلال هذه الفترة مولع بشكل غير عادي بقصائد الخالدي رحمه الله واحمد الصنبحي حفظه الله تعالى0

    ولاانسى ان الشعر بالنسبه لي هو موهبه ليس الا0 ويجب المحافظة عليها وتنميتها ورعايتها احسن الرعاية0

    واشكرك اخي الحوطة على فتح هذا الموضوع واشكر جميع الأخوه النعوي وابو نايف وابو الفتوح على مداخلاتهم القيمة والممتعة0
    ولنا لقاء
    وكل عام وانتم بخير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-03-10
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    كلمة واحدة منك ستسحم الجدل وتشبع فضولي

    أخي المشتاق أبو عاهد ،، بداية دعني اسجل لك كلمة شكر وتقدير على قصيدتك الأخيرة الرائعة جدا وكنت أود أن أثني عليك ولكنك أغلقت الباب فورا وحسنا فعلت والسر في ذلك لا يخفى على أحد وليس لدي سوى أن أقول لك صح لسانك وسلمت أناملك ونرجو أن تتحفنا بالمزيد دائما .
    نعود إلى موضوعنا لانك خير من وضع النقاط على الحروف فيه ولم تأتي بروايات متناقلة قابلة للتشويه والزيادة والنقصان بل وضعت نفسك أنت محل التجربة وأدليت بشهادتك فيما يخصك وعلى لسانك كونك صاحب الحدث وهنا تبرز الحقيقة التي حاولت إخفاءها باستخدامك مصطلحات دبلوماسية لا تؤكد وجود الحليلة بشكل مباشر وفي الوقت ذاته لا تنفيها وأغلب ظني أنك تحاشيت الخوض في الموضوع بتناوله من كافة الجوانب حتى لاتطفش الحليلة ، لانه كما يقال والعمدة على الرواة أنها تطفش إن تطرق صاحبها إلى أسرارها وتعمق في شرحها بشكل موسع وقضية ذبح الكبش أكدت النمط المتبع في طريقة ذبح ( الفدو ) حتى ينطلق لسان الشاعر .
    استنتجت أن الحليلة واقع وليست محض خيال ومن باب اللباقة والأدب لن أتعمق في سؤ آلك كثيرا عن خصوصياتك وان حاولت ربطها بالموهبة ولم تتوسع في الكيفية حيث قلت بأن الوقت الذي يحلو لك فيه كتابة الشعر هو عندما تأتيك قصيدة مناسبة وتكون لديك الرغبة في كتابة رد عليها فلا يأخذ منك ذلك وقتا كثيرا بل تجهز الرد في نفس الوقت ، وهناك عوامل مساعدة وهي أن الاغتراب والشجن والحنين إلى الوطن عامل من عوامل قول الشعر ولكنها تأتي في المرتبة الثانية بعد الحليلة كهاجس فقط .
    لن أطيل عليك فقد قرأت ما بين السطور وما يهمني هنا هو رد ضمني منك فقط بكلمة واحدة ليس بشأنك فقط وانما للعموم الأمر الذي سيحسم القضية المطروحة …. هل الحليلة خيال أم واقع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ آمل الإجابة بكلمة تشبع فضولي .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-03-10
  19. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    ارجو ان لاتزيدك هذه الاحابه غموضاً حول الموضوع

    اخي الحوطه / عاجز عن الشكر حول اعجابك بقصيدة الرد على الأخ الشاعر علوي قاسم اليافعي0
    وبالنسبه للموضوع فاسمحني لوقلت لك انه بالنسبه لي لايُكيف حتى اعبر عنه0
    ولكن اعتبر الحليلة موجوده عند البعض كما اخبرو بذلك وغير موجوده عند الآخرين كما صرحو بذلك ولاشك ان هناك فرق كبير بين الناس في هذا المضمار0


    ولك تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة