دعــــوه الــى المشــاركـــه(القبيــلــه سلبيــاتـهــا وايجـابيــاتـهـــا)

الكاتب : انا الشعب   المشاهدات : 414   الردود : 0    ‏2006-06-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-13
  1. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخواني الكرام السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يطيب لي في هذا الموضوع ان انقل لكم محاورات شعريه
    حول موضوع القبيله من عدد من اعلام الشعر الشعبي اليمني
    وكيف وجهة نظرهم تجاه القبيله وارءهم حولها ومن منكم
    حب المشاركه الباب متفتوح للجميع بدون رسوم

    ملاحظه المشاركه لا تكون اقل من اربعه ولا اكثر من ثمانيه بيوت

    ونبداء مع الشاعر احمد حسين بن عسكر
    مُو جه لعدد من زملائه يطلب ارءهم حول موضوع القبيله




    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="outset,1,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]با اتخبر الشعار واسال عن شروع القبيله= ودورها ذا الان في عهد التقارب والامان
    من بعد توحيد اليمن هل با تظل الاوله= بجهلها واحكامها الماضيه زينات او شيان
    ما ننكر ان القبيله قد ناضله واستبسله= على الكرامه والشهامه والشرف فيها مصان
    الصدق فيها والتأخي والوفاء ما نجهله=واشياء كثيره طيبه تبقى على مر الزمان
    لكن لها عادات اخرى سلبيه قد عطله= مثل الغضب لا قد غضب لنسان يطلع به جنان
    يضرب ويطعن وان غريمه حصله با يقتله= واهله وخُوته تفتخر به ما يقولوا له مدان
    وذي له المخلص غريمه ذي امامه حصله=ومن فسل والا تراجع با يسمونه جبان
    وهذا وبطلب رايكم لي في حروف اتسجله=ردوا لبن عسكر قوافي واشرحوا له كل شان


    تعقيب من الشاعرمحمد سالم علي الكهالي

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="outset,1,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يا ذي بتسألنا على عادات شرع القبيله= بالشعر فيها ست مكروهات اما اربع حسان
    فيها الكرم والعز بين ابنائها تتبادله= اعظم سمه فيها ولا ينكر بها غير الجبان
    والمنع فيها والشجاعه والرجوله مكمله= واللص والشحات بين ابنائها ماله مكان
    والسلب فيها والعداوه من كره حد بهذله=لا ترحم العاثر ولا له شي مع الزاجي حيان
    والقتل ذي قال ابن عسكر خس فعل ابتفعله= مثل الذئاب الحمر عين الذيب بالبوش السمان
    فيها الدوا والداء وقد كلاً فؤاده شعمله= من بعض سلبيات فيها قطعت جسمي بنان
    لا اتجنبت منهن فهذا اعظم امل ذي نأمله= واحسانها ذي با توصلنا على بر الامان
    فيها الابوه والعمومه والاخاء والمخوله= وباالتالف والتعاون يصلح الله كل شان


    تعقيب الشاعر عبدالله حسين الظفري



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="outset,1,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يقول ابو رائد بدانا من حروف البسمله= بشراء جميله والامل مكتوب بأوراق الضمان
    امل من الحاضر يصلح كل ماضي عطله= امل ومتامل يقع كانت ويا ما كان كان
    والقبيله هي تاج عاقل صان بيت المعقله=ماهي لمن جاء شلها اعقل بعقلك يا فلان
    واصابعك ما هي سوى لكل سائل مسأله=والشر من جاء في طريقه حصل اشراره ملان
    والعدل حلال المشاكل ما تعقد حلله= عقلك براسك وانته اخبر خذ من الوقت الزيان
    صحيح من ضحى بغيره بالنصيل المسقله= يسهر منامه ما يغمض يحسب الليله ثمان
    ومن جهل عقله تجاهل والاوادم تجهله= ومن قتل يقتل وربي وضحه وانزل بيان
    دنيا مراحل والزمن له كل ليله مرحله= ما اتساوت الاوضاع ماتساوت يسارك واليمان



    تعقيب من الشاعر احمد محمد الصنبحي


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="outset,1,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]الصنبحي يا مرحبا سوال شاعر فصله= يسأل وانا بارد له جواب له معنى وشان
    با رد اول عن شروع القبيله ما الديوله=قدكم بها اعرف مننا وكل مخفي بايبان
    القبيله كلاً وضع برنامجه من جدوله= حد فسل يا عسكر وحد للقبيله يدعى سنان
    من هو قبيلي جيد يصرف ما بجيبه وابذله= واصبح بعادات العرب معروف عند انسً وجان
    ودوره الدعم القوي من مرحله لامرحله= مع التقارب مثل حيد العر ذي ماقط لان
    على نضاله والوفاء من ذي كسب واتوسله=يصرف ولا يحسب وظلا محتفض بربع بنان
    ما الفسل لوماه يساوي مال عقبه مجمله= الوجه والخوره سوى وان واعدك يفجر وخان
    هذا هو رايي وردي من صميم المرجله= من راس شاعر ما يجامل حد جبل يابس طنان
    والثانيه قال المثل من شل صاحب ما اثقله= با شل بن عسكر وبمحي سياته والحسان
    معاد شي من قبيلتنا يابن عسكر لوله= ما باقي الا ثارها عاب الزمن فيها وخان
    عاداتها واسلافها واعرافها امست مهزله= واستبدلوها اصحابها بصواتهم مغنا ودان


    تعقيب الشاعر المرحوم شايف محمد الخالدي



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="outset,1,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]الخالدي عقلي براسي واجبي بستعمله= يستعمل الانسان عقله عند قلاب الوزان
    واحمد حسين اول سواله عن شروع القبيله= ودورها ذا الان من بعد التقارب والامان
    رغم ان حاضرها وماضيها بذاته سلسله= حمل عليها بر من جانب ومن جانب دمان
    والقبيله من قبل ما باقول كانت مهزله= او ظالمه بل كان بعض العطف فيها والحنان
    كانت لها عاده وكنا في سنين السنبله= انا قبيلي لي مكاني وانت لك مثلي مكان
    ما حد يخذ من حق غيره وزن حبه خردله=كانت في الماضي وساطه مثل ذلحين اللجان
    عندك زلط سلم لذا مبلغ واخر ناوله= وبا يكونوا بالنيابه هم سلاحك واللسان
    لو ما عرفت الشم ذي تكهل وذي ما تكهله= بالعود با تعرف بخور العود لخضر واللبان
    وبعد وحده ربما تلقى الامور اتحوله=ما با يضلي الوضع لول قد يكن ان الاوان
    نتناسى الماضي وما كنا من اول نعمله= ووحدة الشعب اليماني عز راسي والكنان
    وارجوا بان نهتم في حل القضايا المهمله= بالسلم او عند الضروره بالحديد الهندوان


    تعقيب انا الشعب


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="outset,1,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]اما ابو تبع فرايه يختلف لو تساله= القبيله كابوس ليلي جننت شعبي جنان
    القبيله في عهدنا معاد صارت قبيله= فيها الطمع والجهل والثار الذي ماله امان
    من بيده الجرمل رمى من دون يخشى مقتله=ما يحسب التاليه ما قصده سوى ان اسمه فلان
    ومن قتل يقتل وتالية المسل حنضله= ومن بها عاقل تناسوا حكمته واصبح مهان
    اما عن الماضي فكانت قبيله متاصله= تاريخ مبني ع الكرم والجود ما يقبل هوان
    والناس مسئوله ومتأخيه في ما تعمله= واهدافها اكرام الضيوف القادمه سعف الزمان
    رغم الضروف القاسيه بين القبايل حاصله= الا انها متكاتفه واحكامها شاهد عيان
    والفرد فيها يتبع المسئول ما يتجاهله=حياه ولا موت ما يقبل بتفكيك الرهان
     

مشاركة هذه الصفحة