دعاة المحور الثالث من نجن ؟؟

الكاتب : زين الحسن   المشاهدات : 614   الردود : 0    ‏2006-06-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-10
  1. زين الحسن

    زين الحسن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-11-16
    المشاركات:
    421
    الإعجاب :
    0
    نحن دعاة المحور الثالث نعلن حركتنا تجمعا فكريا سياسيا يلتئم منه أفراد وشخصيات فكرية وسياسية واقتصادية وأكاديمية ممن يؤمنون بالحرية عقيدة، والليبرالية نهجا، ويمارسون شعائرهما في الكلمة والفعل.

    نحن دعاة المحور الثالث نعلن حركتنا تيارا فكريا ديمقراطي الخيار ينبذ العنف ويدعو إلى تحرير الإنسان أولا، وتفعيل لغة الحوار بين أطراف الشعب الواحد تاليا، من أجل بناء نظام جديد تسوده مبادئ الديمقراطية وتسوسه دولة القانون؛ نظام يتبنّى إصلاحا اقتصاديا عاجلا لا محسوبيّاتٍ فيه، لا إقطاعاتٍ سياسية، ولا احتكارا سلطويا.

    نحن دعاة المحور الثالث نرى أن مواجهة الأنظمة الشمولية وصيغ التخلف في العالم العربي لن تثمر إلا في اتباع النهج الليبرالي في التحديث والانفتاح على العالم بندية، وذلك إثر فشل النموذجين القومي العسكري، والديني الأصولي، في بناء الدولة العربية المعاصرة.

    نحن دعاة المحور الثالث لسنا طرفا من ضغوطات إقليمية أو مصالحَ ومعادلات دولية في منطقة الشرق الأوسط، بل نحن هبّة من ضمير السوريين والعرب الجمعي، نتحرك بهم ومن أجلهم حتى يستعيد العالم العربي مكانته في دورة العصر.


    مرح البقاعي
    مؤسس المحور الثالث
    28 نيسان/أبريل 2006


    دعاة المحور الثالث:

    د. غسان أبو ترابة - أستاذ جامعي ـ سوريا
    د. هادي ورد ـ مخبري كيميائي ـ سوريا
    حسان خوري ـ ناشط سياسي ـ سوريا
    لينا جريس ـ أستاذة أدب انكليزي ـ سوريا
    انطوني دانييل ـ مهندس ديكور ـ سوريا
    هيثم شحادة - مهندس جيولوجي ـ سوريا
    د. زياد نجيم ـ طبيب وإعلامي ـ لبنان
    د. حسان الجمالي ـ كاتب وناشرـ سوريا
    عبد اللطيف المنيّر ـ مهندس وباحث ـ سوريا
    مازن شريف ـ صحافي مستقل ـ سوريا
    محمد دياب ـ رجل أعمال ـ سوريا
    مرح البقاعي ـ كاتبة وإعلامية ـ سوريا
    نضال نعيسة ـ كاتب مستقل ـ سوريا
    د. محمد النعماني ـ كاتب وباحث ـ اليمن
    د. إلياس حلياني ـ كاتب وباحث ـ سوريا
    مارك حسين ـ ناشط سياسي ـ سوريا
    جهاد الرنتيسي ـ كاتب وصحافي ـ الأردن
    منير الماوري ـ كاتب وصحافي ـ اليمن
    د. أكرم شلغين ـ صحافي وأكاديمي ـ سوريا
    أشرف جابرـ صحافي وناشر ـ مصر
    قاسم عثمان ـ كاتب وصحافي – لبنان
    وليد مهدي ـ كاتب وباحث ـ العراق
    عبد الوهاب العريض ـ صحافي وشاعر ـ السعودية
    ياسر خليل ـ كاتب وصحافي ـ مصر
    هشام الصميعي - كاتب وباحث - المغرب




    مرح البقاعي ـ سوريا

    شاعرة وإعلامية وناشطة سياسية. أميركية من أصل سوري. أصدرت أربع مجموعات شعرية هي: الهروب إليه1987، وجه النار الآخر 1988، ماء ولغة 1989، وجولييت تنهض من قبرها 1991. مجموعتها الشعرية الخامسة في طريقها إلى النشر وتحمل عنوان" كواليس". أما مجموعتها الشعرية باللغة الإنكليزية فصدرت في ربيع2005 عن دارها "الوارف للنشر" في واشنطن، وتحمل المجموعة عنوان "آه". تشتغل البقاعي حاليا على كتاب موسوعي، من ترجمتها، لشاعرات من العالم، ابتداء بالشاعرة اليونانية “صافو" في القرن السادس قبل الميلاد، ووصولا إلى القرن 21 مع شاعرات " الديف" الأميركيات على مسارح جادة برودواي. البقاعي عضو منتخب في اتحاد الكتاب العرب وإعلامية متمرسة. لها العشرات من المقالات والدراسات والترجمات المنشورة باللغتين العربية والإنكليزية. تشغل حاليا منصب كبير المحررين في مجلة "هاي" الأميركية التي تصدر في العاصمة واشنطن. اشتغلت البقاعي في الإعلام المرئي حيث أسست في العام 2000 أول مكتب دولي للتلفزيون السوري في مقر إقامتها الولايات المتحدة، وشغلت منصب مديره العام حيث أنتجت برنامجا تلفزيزنيا حواريا تعده وتقدمه من واشنطن يحمل اسم"عبر الأطلسي" ويعنى بالتأسيس لحوار عربي أميركي على مستوى الأنداد. وتعتبرالبقاعي أن إنشاء هذا الحوار بين الثقافات هو من أوليات شرط التحديث والمعاصرة.البقاعي عضو مؤسس في مؤسسات عدة للمجتمع المدني والعمل السياسي في واشنطن. أعلنت البقاعي في 28 نيسان 2006 عن تأسيس تيار المحور الثالث.




    عبد اللطيف المنيّر - سوريا

    من مؤسسي المحور الثالث. أميركي من أصل سوري مقيم منذ عام 1991 في ولاية واشنطن بمدينة سياتل بالغرب الأميركي. المنيّر مهندس واقتصادي يعمل مع حكومة الولاية بمجال إدارة التنفيذ والتطوير في بناء شبكة الطرق في أميركا. ابتعث إلى الكويت لتحديث وإعادة بناء مدينة الكويت إثر الحرب العراقية. عمل في المملكة العربية السعودية في كبرى شركات المقاولات على مدى عشر سنوات قبل أن ينتقل للاستقرار في الولايات المتحدة الأميركية. وحاصل على بكالوريوس تجارة قسم المحاسبة من لبنان ودبلوم إدارة أعمال والمصارف من أميركا. له دراسات عن تحديث سوريا في مجال الطرق. حاليا يعكف على دراسة وتبني حقوق المعوقين في الوطن العربي.



    د. محمد النعماني ـ اليمن

    دكتوراه في العلوم السياسية. صحافي وكاتب وباحت في الحركات الإسلامية والسياسية. عضو نقابة الصحافيين العرب. عضو اتحاد الصحافيين في اليمن. عضو عدد من منظمات حقوق الإنسان. مؤسس عدد من مراكز الأبحات والدراسات الأهلية. مراسل وكاتب صحافي لعدد من الصحف اليمنية والعربية. نائب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الروسي ضواحي سانت بطرس. له عدد من الأبحات والدراسات المنشورة في اللغة الروسية والعربية. شارك في عدد من الأبحات والدراسات في العديد من المؤتمرات وحلقات النقاش في عدد من الجامعات العربية والأجنبية.



    د. الياس حلياني ـ سوريا

    من مواليد دمشق ـ الميدان . باحث وكاتب أكاديمي مهتم بالشأن السرياني. أحد مؤسسي التجمع العلماني الديمقراطي الليبرالي(عدل). المنسق العام للتيار الليبرالي السوري. ماجستر فارماكولوجي. مدرس سابق. لاعب سابق في المنتخب الوطني السوري لكرة اليد.





    جهاد الرنتيسي ـ الأردن

    ولد في قرية رنتيس قضاء رام الله. أنهى مراحله التعليمية في الكويت حيث كان ناشطا في صفوف اليسار الفلسطيني. عمل صحافيا في صحيفة الطليعة الكويتية. عمل مديرا لتحرير صحيفة الحدث الأردنية. يعمل محررا للشؤون السياسية في صحيفة العرب اليوم الأردنية. من مؤلفاته كتاب "الترانسفير الثالث" لصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. له دراسات وماهمات نشرت في العديد من الصحف الخليجية واللبنانية والفلسطينية والمصرية. ناشط في العمل من أجل إحلال الديمقراطية وحقوق الإنسان.



    د. اكرم شلغين ـ سوريا

    صحافي وأكاديمي من مواليد: بسنادا في سوريا. حائز على إجازة جامعية في اللغة الإنكليزية وآدابها من سوريا. حائز على ماجستير في الآداب باختصاص مسرح من جامعة إبسيكس في بريطانيا. حائز على درجة الدكتوراه في نقد أدب القرن السادس عش من جامعة برلين "إف يو" في ألمانيا.




    قاسم عثمان – لبنان

    مراسل جريدة الناس التي تعنى بالاقتصاد والمال في العالم العربي. مراسل وكالة إل أي سي إن للأنباء. له العشرات من المقالات في ميدان التحليل السياسي، التاريخ السياسي و الأنظمة السياسية.عضو في منظمة العفو الدولية، و ناشط في مجال حقوق الإنسان.




    وليد مهدي - العراق

    كاتب من العراق وباحث في الفكر الاجتماعي العربي والعراقي بصورة خاصة، من مواليد البصرة 1976، حاصل على البكلوريوس في العلوم، يهدف من خلال بحوثه وكتابته الطرق على والغوص في عمق الذات العربية للوصول إلى ما تعانيه من صدعات باطنيه لا تظهر على السطح في أعماق تراثها وتأريخها.!





    ياسر خليل - مصر

    باحث وصحافي مصري، منذ 1996، يعمل حاليا في عدة إصدارات، أبرزها، جريدة "الشرق الأوسط، ومجلة "هاي"، وموقع "إسلام اون لاين". كما أعد ونشر أبحاثا ومقالات سياسية متنوعة.






    عبد الوهاب العريض ـ السعودية

    عبدالوهاب صالح العريض من مواليد السعودية المنطقة الشرقية – سيهات للعام 1964. حائز على دبلوم تجاري – المعهد الثانوي التجاري – الدمام. عمل في المحاسبة ومكتب الخريجين والإشراف الاجتماعي والنشاط الطلابي بعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. عضو هيئة الصحافيين السعودية. 16عاما في الصحافة الورقية في عدة مؤسسات صحفية في المملكة والبحرين والأردن. عضو منظمة الخليج لحرية الصحافة. عضو هيئة الصحافيين السعودية. للعريض ديوان شعري بعنوان : بياض بنكهة النهر.​
     

مشاركة هذه الصفحة