تفاصيل المقترحات الدولية المقدمة إلى إيران

الكاتب : مشاعر يمني   المشاهدات : 469   الردود : 2    ‏2006-06-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-08
  1. مشاعر يمني

    مشاعر يمني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-24
    المشاركات:
    153
    الإعجاب :
    0
    فيما يلي نص الوثيقة التي تتضمن العرض المقدم من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا إلى إيران للتخلي عن تخصيب اليورانيوم، التي نشرتها قناة الأخبار «أي.بي.سي.نيوز» على موقعها الالكتروني أمس، من دون الكشف عن مصدرها.
    عناصر ممكنة للمقترح المعدل لإيران لتطوير علاقات وتعاون مع إيران يستند إلى الاحترام المتبادل، وإنشاء ثقة دولية في الطبيعة السلمية تماماً لبرنامج إيران النووي، والإعداد لبداية جديدة للمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق شامل يحقق هذا الهدف، ويقدم للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتتم مصادقته عبر قرار مجلس الأمن الدولي. سيقوم المجتمع الدولي بالخطوات التالية:

    ـ إعادة تأكيد حق إيران القاطع بامتلاك الطاقة النووية لأغراض سلمية تتماشى مع الفقرة الرابعة في اتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية، ويتماشى مع التزاماتها الدولية، والدعم السياسي لتطوير برامج نووي مدني.

    ـ دعم فعال للأنشطة المتماشية مع الخطة النووية المدنية لإيران، بما فيها بناء مفاعلات نووية جديدة، تعمل بالماء الخفيف في إيران من خلال مشاريع مشتركة، ضمن إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالتوافق مع نظامها الداخلي.

    ـ الموافقة على تعليق النقاش حول ملف إيران في مجلس الأمن الدولي حال البدء بالمفاوضات.

    ستقوم إيران بالخطوات التالية:

    ـ الالتزام بمعالجة المسائل المعلقة وكل المخاوف الدولية من خلال التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    ـ تعليق كل النشاطات ذات الصلة بتخصيب وإعادة معالجة اليورانيوم والالتزام بذلك خلال وقت هذه المفاوضات.

    ـ إعادة تطبيق البروتوكول الإضافي (من اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية).

    مجالات لتعاون مستقبلي تتم تغطيتها خلال المفاوضات على أساس اتفاقية طويلة الأمد

    * الجانب النووي سيتخذ المجتمع الدولي الخطوات التالية:

    * حق إيران في الطاقة النووية ـ إعادة التأكيد على حق إيران الكامل بامتلاك الطاقة النووية لأغراض سلمية تتماشى مع الفقرة الرابعة من اتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية وتتماشى مع التزاماتها الدولية وإعادة ـ التأكيد على دعمها السياسي لتطوير برنامجها النووي المدني.

    ـ التفاوض على اتفاقية التعاون النووي الأوروبي ـ الإيراني وتطبيقها.

    * مفاعلات الماء الخفيف بالتوافق مع خطة توليد الطاقة النووية المدنية الخاصة بإيران، يتم تقديم الدعم لبناء مفاعلات جديدة لإنتاج الماء الخفيف في ايران من خلال مشاريع مشتركة، ضمن إطار العمل الذي تضعه الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالتماشي مع نظامها الداخلي، باستخدام أعلى ما وصلت إليه التكنولوجيا بما فيها السماح بتحويل السلع الضرورية.

    * الجانب الاقتصادي الاستثمار التجاري الدولي دعم التكامل الكامل لإيران مع المؤسسات الدولية، بما فيها الانتماء إلى منظمة التجارة العالمية لخلق إطار عمل لزيادة الاستثمار المباشر في إيران والتجارة مع إيران (بما فيها اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي).

    * الطيران المدني التعاون في مجال الطيران المدني (بما فيها إمكانية شراء طائرات ركاب مدنية) وإزالة الحواجز عن شركات صنع الطائرات المدنية من تصدير طائرات من هذا النوع إلى إيران، وبذلك يتحقق فتح المجال أمام إيران كي تشتري أسطول طائرات مدنية حديثة.

    * الشراكة في الطاقة إنشاء شراكة استراتيجية طويلة الأمد بين إيران والاتحاد الأوروبي، وهذا يعني توسيع وتحديث قطاعي النفط والغاز، والتعاون العلمي والتكنولوجي ضمن النشاطات القادمة، وتطوير البنى التحتية الإيرانية الخاصة بالطاقة، بما فيها بناء خطوط الأنابيب وفي مجال تحقيق الكفاءة في الطاقة والطاقات المتجددة.

    * التعاون في مجال التكنولوجيا العالية التعاون في مجالات التكنولوجيا العالية التقنية ومجالات أخرى يتم الاتفاق عليها.

    الأبحاث والتطوير في الطاقة النووية ـ توفير مجموعة اساسية في اطار التعاون في مجال الأبحاث والتطوير بما في ذلك بند محتمل لمفاعلات الأبحاث في الماء الخفيف، وخصوصاً في مجالات انتاج النظائر الاشعاعية والأبحاث الأساسية والتطبيقات النووية في الطب والزراعة.

    * ضمانات الوقود ـ اعطاء ضمانات قانونية خاصة بالوقود لايران، معتمدة بشكل كبير على مساهمتها كشريك في مركز تدوير الوقود الدولي في روسيا، الذي يمكن ان يخصب هيكسافلوريد اليورانيوم المنتج بواسطة مؤسسة تحويل اليوروانيوم في أصفهان. ـ اقامة مؤسسة وبنك وقود وهياكل مضادات من أجل احتياطي يصل الى خمس سنوات من تزويد الوقود النووي المخصص لايران، مع مساهمة واشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    ـ تنفيذ الأفكار الأميركية ـ الفرنسية بشأن الضمان المتعدد الجوانب بخصوص آلية التزويد.

    * إعادة النظر بإيقاف النشاط تشمل الاتفاقية البعيدة المدى، في ما يتعلق بالجهود المشتركة لبناء ثقة دولية، على بند لاعادة النظر في جميع نواحي الاتفاقية بعد:

    ـ التأكيد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ان جميع القضايا المعلقة والشؤون الدولية الأخرى قد جرى حلها، وانها في وضع يمكنها من التأكيد على أنه لا توجد نشاطات أو مواد نووية غير معلنة في ايران او تحويل للمواد النووية.

    ـ التأكيد من جانب ايران على ان أي نشاط جديد في الحقل النووي يرتبط بمبرر اقتصادي متماسك وموثوق دعماً لبرنامج توليد الطاقة المدنية الحالي.

    ـ اصدار قرارات من مجلس أمناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بأن جميع التزامات ايران قد لبيت وان الثقة الدولية في الطبيعة السلمية لبرنامج ايران النووي المدني قد جرى الحفاظ عليها.

    الجوانب السياسية

    * التعاون الأمني الاقليمي ـ دعم اقامة منتدى اقليمي للحكومات، بما في ذلك حكومات المنطقة والدول المعنية الأخرى لتعزيز الحوار والتعاون بشأن القضايا الأمنية في الخليج، أي بهدف اقامة ترتيبات أمنية اقليمية وعلاقة تعاون في القضايا الأمنية الاقليمية المهمة، بما في ذلك توفير ضمانات للتكامل الاقليمي والسيادة السياسية.

    * منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط دعم هدف إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل تداولها في الشرق الأوسط.

    * إجراءات محتملة في حالة عدم تعاون إيران في حالة عدم تعاون إيران مع المجتمع الدولي، يجري اتخاذ اجراءات معينة من القائمة التالية من أجل اعطاء فاعلية لقرارات المجتمع الدولي. وتطبق هذه الاجراءات حيثما كان مناسباً بموجب الفصل السابع الفقرة 41 من ميثاق الأمم المتحدة

    * إجراءات تستهدف برامج إيران النووية والصاروخية ـ فرض حظر على صادرات السلع والتكنولوجيا ذات العلاقة بهذه البرامج.

    ـ تجميد الأصول وحظر التحويلات المالية للمؤسسات والأفراد المعنيين بهذه البرامج.

    ـ حظر السفر وتأشيرات الدخول على الأفراد ذوي العلاقة بهذه البرامج.

    ـ ايقاف التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    - فرض حظر على الاستثمار ضد المؤسسات المرتبطة بهذه الصناعات.

    ـ حظر دراسة الإيرانيين في الخارج في المجالات ذات العلاقة بتطوير القضايا النووية والصواريخ.

    * إجراءات سياسية واقتصادية ـ تقليص أو تجميد العلاقات الثنائية.

    ـ فرض حظر على السفر وتأشيرات الدخول لمسؤولين كبار وشخصيات معينة.

    ـ تجميد اصول الأفراد والمؤسسات المرتبطة بالنظام أو ذات العلاقة الوثيقة معه.

    ـ فرض حظر على توريد الأسلحة الى ايران.

    ـ حظر تصدير المنتجات الخاصة (مثل منتجات الغاز والنفط المكرر) الى ايران.

    ـ انهاء دعم سعي ايران الى الحصول على العضوية في منظمة التجارة العالمية.

    ـ فرض حظر على التعاون والاستثمار في ايران في قطاعات معينة.

    ـ تجميد عام لأصول المؤسسات المالية الايرانية.

    ـ تقليص الدعم الحكومي لضمانات الاعتمادات في التصدير والتجارة.


    االمصدر الشرق الاوسط​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-08
  3. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    هذا الخبر موجود بقسم الاخبار من امس يا حمود

    ينقل الي قسم الاخبار

    ولكم خالص التحيه المعطره
    بالمسك والعود والعنبر والبخور اليماني
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-08
  5. مشاعر يمني

    مشاعر يمني عضو

    التسجيل :
    ‏2006-03-24
    المشاركات:
    153
    الإعجاب :
    0
    ليش او الموضوع فوق راسك
    هذا مخصوص بالمشرفين والحمدالله بانك مش مشرف
    ومن حسن السلام المرء ان لا يتدخل فيما لا يعنية​
     

مشاركة هذه الصفحة