هل كانت حرب 94 بقصد إحتلال الجنوب وضمه إلى الشمال ، أم كانت بهدف تثبيت الوحد

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 2,398   الردود : 43    ‏2002-05-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-31
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    يختلف الكتاب والمحللون الذين كتبوا في هذا الموضوع وذلك بناء على ا لخلفية الفكريه والسياسية كل كاتب ، وخصوصا إننا ننتمي إلى عالم تتغلب فيه العاطفه على العقل ، والشكل عن المضمون ، والتعبير عن الذات على النظرة الموضوعية المتجرده ، لذلك فقد إنقسموا إلى فريقين :
    الأول : يرى أن نتيجة الحرب في جوهرها كانت إحتلالا وإلحاقا للأرض الجنوبيه بمن فيها ومن عليها ، ويرتبون على ذلك أن الوحدة اليمنيه لم تقم على أساس من الرضا والأختيار المتبادل ، وأنها بعيدة كل البعد عن الأسس التي قامت عليها في 22/5/90.
    بينما يرى الفريق الآخر أن الوحدة تمت فعلا في 22/5/90عن رضا وإختيار ، ودون جبر أو إكراه ، وأن ما قام به الحزب الأشتراكي في 94ما هو إلا حركة إنفصالية إستهدفت الكيان الوحدوي والعوده إلى ما قبل 22/5/90، وبالتالي فإن ما قامت به دولة الوحده ليس إلا ما يوجبه عليها واجبها القومي والوطني ، ومسؤليتها في المحافظة على الوحدة اليمنية أرضا وشعبا ، وينكرون المقولة التي تقول أن الحرب كانت بين الشمال والجنوب ، ويستدلون :
    1-أن الأنفصليين لم يكونوا يمثلون الجنوب ، بل ولا حتى الحزب الأشتراكي نفسه .
    2-أن جيش الشرعيه كان قيادة وجنودا في غالبيته من أبناء المحافظات الجنوبيه والشرقيه .
    3-وعلى كل فإننا لا نريد أن نقف كثيرا عند هذه الجزئيه ، لأننا لا نريد أن نتأثر بالدعاية التي يحاول كل فريق أن يروجها لتحقيق مكاسب خاصه ، وإنما علينا أن نهتم بالأسباب والنتائج لتلك الحرب :

    الأسباب والنتائج:
    ==============
    كنت قد كتبت شرحا طويلا للأسباب التي أدت إلى نشوب الحرب ، لكنني رأيت فيها إطال وبعض التكرار لما سبق إيراده لذلك رأيت أن أختصرها بنقاط وخصوصا إنني على ثقه أنها غير خافية على الكثير من الزملا الذين يفيقونني علما وثقافة ولذلك فسأجملها بهذه النقاط :

    أ-القفز على الواقع اليمني .... وقد سبق شرح هذه النقطه
    ب- تقاطع المصالح وإختلافها .
    ج- دوافع شخصيه ، ودفوع خارجيه .
    د-لقد شهدت المرحلة الأنتقاليه ومنذ الحظة الأولى مسارا آخر من عدم الثقة ومحاولة اللإتفاف ، ورغبة كل فريق في إدراج الفريق الأخر تحت لوائه ، وضمه تحت عباءته.
    ه-00ولذلك وحينما إدراك الحزب الأشتراكي أنه غير قادر على بسط نفوذه على كل اليمن ، لذلك آثر الإنسحاب إلى الجنوب لعله يحتفظ به إلى وقت ، وبذلك وجد الطرف الآخر المبرر الكافي للتخلص من شريك الأمس ولو بقوة السلاح .
    00والخلاصة أن الحزبين اللذيني أعلانا الوحدة بصفقة سياسية قد فشلا في المحافظة عليها والأستمرار معا في بناء دولة الوحدة . وقد حولا بتلك الحرب ذلك الزهو والتصفيق في 22/5/90 إلى مشاهد من الدماء والدمار في حرب كانت الأشد والأعنف في التاريخ اليمني .

    أبرز النتائج لحرب94
    ===================
    1-إن أبرزج نتائج تلك الحرب هو نجاح دولة الوحدة في إجتياز أول إختبار جدي لها إستهدف كيانها بتمزيقه إلى كيانين ، وبالتالي فإن نجاحها في المحافظة على وحدة التراب اليمني يعد بحق إيجابيه تحسب لها .
    2- غير أن هناك نتائج سلبيه منها مالا حظناه من تراجع لهامش الديمقراطيه ، والحريات العامه والتعددية السياسبه بعد الحرب ، وذلك لصالح المؤسسة العسكرية والأمنية .
    3- غير أن أهمها شعور شريحة كبيرة من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقيه بأن الحرب كانت ضم وإلحاق ، وهذا الشعور موجود حقيقة ولذلك لا نريد أن نغض الطرف عنه كما لا يصح تجاهله أو الأستهانة به ، لأن هذا الشعور - إن لم نقم بمعالجته هو مكمن الخطر في مستقبل الوحدة اليمنيه ، وخصوصا مع إحساسهم بالأستئثار بالسلطه والمال العام ، والممارسات السياسية والأقتصادية والأدارية السيئة ،
    وأخشى ما أخشاه هو أن يصبح أبناء المحفظات الجنوبية والشرقية وقودا لإنتفاضة محتمله تستهدف مشروع الوحدة ، والأمر لا يحتاج إلا إلى شيء من التنظيم لأستقلال هذه النقمة ،

    لذلك لا ينبقي أن يسكرنا بقاء الشق المادي لدولة الوحد عن الشق المعنوي . ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!!!!!!!!!! لأنه هو الأهم والأخطر . وبتعبير آخر ينبقي أن لا نكتفي بتوحيد الأرض عن توحيد الأنسان ....... وإلى الوموضوع التالي وفيه نتحدث عن إسس بناء دوله الوحدة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-06-04
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    عزيزي الشهاب

    موضعك عليه علامات استفهام كثيره ، بخبرتك وثقافتك استطعت ان تبرمج الموضوع الى يد كل طرف من المتحاورين ،

    عزيزي الشهاب اسباب حرب 94 كثيره وخفايها اكثر لديها اسرار ما لايستطيع معرفته اي مواطن يمني,

    مايهمنا او مانطرحه او نناقشه هنا هي الحرب نفسها وليس اسبابها لان اسبابها معروفه تكون لصالح المنتصر في الحرب وهذه قاعده متعارف عليها في الحروب يستطيعون يرسمون التاريخ مثل ما يريدون ،

    حرب (94 ) هي كارثه وغلطه كبيره ارتكبوها صناع القرار في اليمن لن يغفر الله لهم فيها ولن يرحمهم التاريخ عليها ,

    حرب 94 هي حرب بين الجنوب والشمال ولآحد يستطيع ينكر ذلك

    لم توقف اي محافظه او قريه من المحافظات الجنوبيه وقفت مع القوات الشماليه في حربها ضد الجنوب او حاربت مع الجنوب ضد الشمال

    قوات جنوبيه انفصلت عن الحزب الاشتراكي سابقآ ولجئت الى الشمال ومكثت فيه و بعد ان اعفي عنها في الفتره الانتقاليه لزمن الوحده
    استعادت نشاطها وقامت بمساعده الشماليين في حرب 94 ليس حبآ فيهم او في الوحده وأنما انتقام لذاتهم وفرض وجودهم من اصدقاء الامس اعدا اليوم الاشتراكيين

    عزيزي الشهاب

    سوف اطرح لك ثلاثه اسئله قد تصعب عليك اجابتها

    1- من هو المسئول عن حرب صيف 94

    2- ماهو نصيب فخامه الرئيس علي عبد الله من تلك المسئوليه ( الحرب الطاحنه )

    3- ماذا كان يجب عمله لتجنيب اليمن من تلك الحرب الطاحنه ؟


    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-04
  5. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    سجل عندك أخي الصلاحي:

    العميد الركن عبدربه منصور هادي وزير الدفاع, قائد محور عدن.

    العميد أحمد مساعد حسين: قائد الجبهة الشرقية.

    العميد أحمد عبدالله الحسني: قائد محور أبين.

    العقيد الركن عبدالله علي عليوة ..قائد المحور الأوسط "من عتق حتى حضرموت".

    العقيد صالح أحمد الحارثي , نائب قائد المحور الأوسط.

    قادة الألوية العسكرية:

    العقيد عبدالله منصور, قائد اللواء الثالث من ألوية الوحدة.

    العقيد سالم علي قطن, قائد لواء شلال الذي قاتل في جبهة حضرموت.

    العقيد محمد طميس قائد اللواء الخامس المدرع وقاتل في جبهة حضرموت.

    العقيد أحمد العكروب رئيس عمليات لواء العمالقة. كما كان هناك الكثير من الضباط الجنوبيين يقودون وحدات عسكرية تقاتل بجانب قوات العمالقة في جبهة زنجبار. ووضعت تحت قيادة هؤلاء القادة أحد عشر لواء من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية ودفع بهم في الأنساق الأولى للقوات المقاتلة ويذكر أنهم هم الذين خاضوا القتال بشراسة وإصرار.

    أشترك عدد كبير من مقاتلي تنظيم الجهاد الإسلامي الجنوبي وميليشيات حزب التجمع للإصلاح الإسلامي, المناهضين للحزب الإشتراكي في القتال الدائر. وكانت هذه القوات تشكل مقدمة القوات الحكومية في القتال داخل محافظة لحج وشبوة.

    مجموعة كبيرة من المجاهدين الجنوبيين وعلى رأسهم الشيخ طارق الفضلي شاركوا في الحرب, في صف القوات الحكومية منذ بدء القتال وأصيب الشيخ الفضلي في معارك عدن ونقل ألى صنعاء.

    جبهة أخرى بقيادة مسلم باراسين أبو مهدي في المحور الساحلي بمحافظة حضرموت وفعلا أستشهد باراسين في يوم 8 يونيه 1994.
    ضمت القوات الحكومية أكثر من 10 آلاف مقاتل جنوبي من أنصار الرئيس السابق على ناصر محمد.

    لعبت قبائل محافظتي شبوة وأبين دورا مهما وقد تطوعت أعداد كبيرة من أفراد قبائل شبوة وأبين للقتال مع القوات الحكومية.

    خسارة قوات الإنفصال كانت نتيجة إفتقارها لبيئة شعبية حاضنة.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-06-04
  7. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    ياروحي لا تتعب روحك

    أخي أصيل
    لا طائل من الأستدلال بصدق الحجة وقوة المنطق ، العلة أحتلت وسيطرت على موضع النية لدى قلة توهمت أنها وصية على ابناء المحافظات الجنوبية والشرقية وتحاول إيهام غيرها بهذا .

    أخي الشهاب تقول هنا :-
    2- غير أن هناك نتائج سلبيه منها مالا حظناه من تراجع لهامش الديمقراطيه ، والحريات العامه والتعددية السياسبه بعد الحرب ، وذلك لصالح المؤسسة العسكرية والأمنية .


    هل لك أن تأتينا بالبراهين على ملاحظتك بتراجع الهامش الديمقراطي في بلادنا حتى نصحح مفاهيمنا فنحن لا نعتقد بل نلتمس العكس تماماً ، وبأستثناء بعض الأرهابيين من المتأسلمين والذي يحاولون لأغراض سياسية مدفوعة الثمن أن يعبثوا بأمن البلاد والعباد وأن يعرضونا لمواجهة مع طاغوت العصر مواجهة انتحارية نحن في غنٍ عنها ... بعكس بعض هؤلاء سجون بلادنا تكاد أن تكون خالية من النزلاء السياسيين وإذا كان لديك ما يدحظ هذه الحقيقة فوافنا بأسماء من تعلم أنهم يقبعون في غياهب المعتقلات.

    وتقول هنا أيضاً :-
    3- غير أن أهمها شعور شريحة كبيرة من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقيه بأن الحرب كانت ضم وإلحاق ، وهذا الشعور موجود حقيقة ولذلك لا نريد أن نغض الطرف عنه كما لا يصح تجاهله أو الأستهانة به ، لأن هذا الشعور - إن لم نقم بمعالجته هو مكمن الخطر في مستقبل الوحدة اليمنيه ، وخصوصا مع إحساسهم بالأستئثار بالسلطه والمال العام ، والممارسات السياسية والأقتصادية والأدارية السيئة .


    سؤالي :-
    من أنبئك بأن شعور شريحة كبيرة من أبناء المحافظات المذكورة هو كما تفضلت ... عفواً أقصد هل قمت بأستطلاع دقيق لأستبيان هذا الشعور أم أن شعورك يغني عن كل أمر ;) .

    الصلاحي
    لا تعليق .

    سلام.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-06-05
  9. جرهم

    جرهم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-01
    المشاركات:
    1,331
    الإعجاب :
    1
    أخي الشهاب.. كنت أغلم منذ زمن أنك أقرب إلى الكمال فالذي يزن الأمور بعقله هو الذي يصل إلى الحقيقة أولا........... لنرى معاً ماذا قال النبي اليماني :

    يقول البردوني في إحدى النبوءات، وهذا قبل الحرب - بل في الأسبوع الأول من أيام الوحدة :

    وقال مُضِنٍ يا العقيم التي
    شاءت مواني (هِنْتُ ) أن تحبلي
    يا بنت أمَّ (الضَّمْدِ) قولي لنا
    أيُّ عليٍّ سوف يخصي علي
    قولي لماذا كنتِ أمثولةً
    سحريَّةً من قبل أن تَمْثُلي .

    البيت الأول مشفر بالتأنيث لإحدى طرفي الصراع ؛ المعنى :
    هو يؤمن أن L علي عبد الله صالح ) معقم من شئ اسمه وحدة، ووطنية … الخ ، وقد صدق إذ أن الرجل حارب الوحدة منذ نعومة أظافره !! ولكن بئيحاء
    من العم سام ممثلا بشركة (هنت )حبل بفكرة الوحدة من أجل الثروة
    ولان الأول معقم فالثاني مخصَّب بالضرورة وكي يستقيم الميزان السياسي وليس الوزن الشعري فلابد من إجراء تعقيم المخصَّب (بالا خصا )
    وهذا ما قصده في البيت الثاني وقد حدث فعلا ، وبالنص! .
    في البيت الثالث سؤال مكرر معطوف من خلاله يسخر من الوحدة ( أمَّ الضِّمْدِ) وقد وضعها بين قوسين من حيث هي مصطلح شعبي لا من حيث هي مفردة لغوية والمقصود بها العَلِيَّيْن يريد أن يقول : كنا نأمل من الوحدة كسر القيد بأرض الشمال وإذا بها تضع أقدام الجنوب بذات القيد وتضع الوطن كل الوطن بحجر الذئب ! أيُّ نبيٍ هذا؟! إن هو إلى على اتصال بالمثل العليا !!!!!!!!

    أخي الشهاب واصل البحث والنبش في الماضي القريب وستعلم أن السلطويين في صلعـــــــــــاء لم يوافقوا على الوحدة التي ما كانت لتلد لولا الثروة، وكذا الحرب...!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-06-05
  11. ابن نفل

    ابن نفل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-03-24
    المشاركات:
    4,851
    الإعجاب :
    3,045
    لافض فوك

    اقف احتراما لك اخي الكريم جرهم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-06-05
  13. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    للموضوع تداعيات وتعقيدات لا اعتقد اننا سنحيطها في هذه الصفحة فقط ...
    بل هي محاولة لفتح الباب ...

    لفت انتباهي عدة نقاط في موضوعك يا استاذي ...

    من نتائج الحرب التي نجد الجميع يتجاوزونها عن عمد ام لا لا ندري ...

    هي سقوط الحزب الاشتراكي ...

    سقوط بكل المعاني ...

    سقوط سلطته على الجنوب وهيمنته على الجانب العسكري ....
    ووجوده كان وصمة عار على الديمقراطية ...

    ان يكون هناك احزاب تملك كل منها جيشاً واسلحة والخ الخ
    فهذا يمكن ان يقود البلاد الى الهاوية ...
    وللاسف فان هذا ما حدث بالفعل وان كان حدوثه امر لا بد منه

    ايضا سقط الحزب قبل كل شيء من قلوب ابناء الجنوب ...
    فمن عاش في الجنوب يدرك جيدا المكانة التي كان الحزب يمتلكها في قلوب الناس فلو تم ازاحته بشكل عادي لظل في قلوب الناس كالمنقذ او كالبطل الذي يتمنى عودته ...

    لكنه ازيح بشكل ازال كل تعاطف معه من ابناء الجنوب
    انه لو تحرينا الحقيقة سبب كل نكبات اليمن في نظر ابناء الجنوب

    نقطة اخرى في مسالة الضم و الالحاق ...
    مسالة الضم والالحاق تبادرت بسبب مجموعة من السلبيات حدثت اثناء دخول القوات الشرعية الى الجنوب ... سلبيات اعتقد ان السبب فيها هو دفع اسوء العناصر الى الجنوب حينها ...
    ايضا تنحية كل الجنوبيين من كل المواقع والمناصب وتهميشهم وعزلهم من اسباب هذا الانطباع ... الذي يعد مأخذاً قوياً يجب الالتفات اليه ...
    فالاجيال الجديدة التي نعتمد عليها ان تنهض بالوحدة ناسية ومتجاهلة ارث الانفصال لن تكون بمعزل من المؤثرات الحالية ما لم تعالج منذ الان ...

    وانتم تعرفون كيف يتم تغذية الاحقاد في قلوب الاجيال الجديدة ...

    اما مسالة تراجع هامش الديمقراطية فهي مسالة نسبية...
    من ناحية من النواحي لو تم اعتبار ان اليمن كان دولتين في دولة واحدة وان صحف الجنوب غير مسؤلة من الشمال وبالعكس ....
    وان الجنوب كان حراً في سب الشمال ...
    فهذا لا يقال له حرية صرفة ...
    هذا كما قال احد الاعلاميين العرب البارزين :
    ان في لبنان حرية صحافة لكن لا يوجد فيها صحافة حرة.

    الديمقراطية كلمة متشعبة لا نعرف الى الان معناها الحقيقي ولم نعرفه اصلاً حتى نقول انا الماضي شهد ديمقراطية والان لم يشهد ...

    هناك نسبة من الديمقراطية ... لا انكرها وان كانت تخضع لحسابات ومصالح انتم اعلم بها ..
    والديمقراطية في الدول العربية هي آلية يستخدمها البعض لتحقيق مآربه الخاصة ويتم التخلص منها بكل سهولة وبدون اي تبعية او التزامات ...

    وكما قلت الموضوع متشعب ولا تكفيه صفحة واحدة ...

    فشكراً لك ايها المتألق الشهاب لفتحك مثل هذه المواضيع ...

    ودمتم مع خالص محبتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-06-05
  15. الغيث

    الغيث عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-09
    المشاركات:
    143
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم الشهاب

    ما تحدثت عنه كان بالفعل هو ما يحصل في ارض الوطن ولعل كبار الساسة يعون ذلك تماما ولو رجعنا إلى نتائج انتخابات 97 لوجدنا بأن هناك عزوف كبير عن المشاركة في صناديق الاقتراع وهو ما لاحظه المراقبين الدوليين والصحفيون الأجانب وتم توجيه سؤال إلى (دماج) نائب رئيس لجنة الانتخابات في حينه عن أسباب ضعف الإقبال على الاقتراع في المحافظات الجنوبية والشرقية والوسطى فلم يستطيع الإجابة مباشرة ثم 000تم تم وأدركه الخبير القانوني للجنة الانتخابات بورقة كتبت على عجل ودست له أمام مرأى من الحضور ثم رأينا دماج يقول :
    (( إن ضعف الإقبال كان بسبب موسم الحصاد لان معظم اليمنيون مزارعين )) ونسي الأخ دماج بأن شهر مايو من كل عام هو موسم بذر الزراعة وليس حصادها وكان ذلك من سؤال مراسل محطة (فراسن برس ) 0

    في شهر فبراير 1998 اعلن الرئيس صالح بأن تقريرا أمنيا وبحث تم إجراؤه بصفة حيادية عن الإنتخابات البرلمانية الأخيرة توصل إلى إن البلاد مقبلة على موضوع خطير ممكن أن يمس الوحدة فعمد إلى تغيير منظري السياسة الداخلية ( الإرياني وجماعته ) وعمد إلى تعيين باجمال رئيسا للوزراء كنوع من تهدئة النفوس 0

    كلماتك تلك أصابت كبد الحقيقة ويتم بحثها على أعلى المستويات في اليمن لكن لم يتم معرفة الطريقة التي يمكن من خلالها التعامل معها :

    ((وأخشى ما أخشاه هو أن يصبح أبناء المحفظات الجنوبية والشرقية وقودا لإنتفاضة محتمله تستهدف مشروع الوحدة ، والأمر لا يحتاج إلا إلى شيء من التنظيم لأستقلال هذه النقمة))

    ((لذلك لا ينبغي أن يسكرنا بقاء الشق المادي لدولة الوحدة عن الشق المعنوي . !!!!!!!!!!! لأنه هو الأهم والأخطر . وبتعبير آخر ينبغي أن لا نكتفي بتوحيد الأرض عن توحيد الأنسان ))

    اليمن شُرع لها دستور قيّم ومهم وشامل لكن لم يعمل به ولن يعمل طالما وجد من يقف حجر عثرة في طريقه 0
    ولو ناقشنا الوضع من ناحية متجردة ومحايدة سنرى بأن شريكي الوحدة (المؤتمر والاشتراكي) كل له نظرته التي يرى بأن تتسيد على اليمن فذهب الحزب الاشتراكي وتلاشت نظرته وبقي المؤتمر فتضاعفت نظرته للأمور وعطل العمل بالدستور واستمر بالعمل بقوانين الجمهورية العربية اليمنية والتي كان معظمها مستمد من قوانين قديمة ومنذ عصر الإمامة 000 وكدليل على ذلك الوساطات وحل مشاكل الناس بعيدا عن أعين السلطة والتناحر بين الناس على مرأى ومسمع من رجال الجيش والأمن دون تحريك ساكن وما يحدث في مأرب بالوقت الحاضر حير دليل 000 كذلك نلاحظ بان مسئولية امن البلاد قد ألقيت على عاتق المؤسسة العسكرية وأصبحت البلاد شبيهة بالدول التي تحكم بقانون الطوارئ 0

    لنا تكملة لاحقة بإذن الله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-06-06
  17. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    الأخوان الكرام
    الصلاحي
    أصيل
    أبوقيس
    جرهم
    إبن نفل
    لابيرنث
    الغيث
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    بداية نهنءكم بالعودة الميمونة لمجلسنا الموقر ، وأعتذر عن التأخير على التعقيب على مداخلاتكم القيمه حيث لم أفتح الجهاز إلا الساعه .

    أخي الصلاحي


    هذا الكلام للأخ الصلاحي
    ((موضعك عليه علامات استفهام كثيره ، بخبرتك وثقافتك استطعت ان تبرمج الموضوع الى يد كل طرف من المتحاورين ،)))

    أخي لم يخطر ببالي ما تقصده ، ومقصدي مناقشة قضايانا بهدو وموضوعيه وحياد تام ، أرجو أن تحسن الظن بأخيك .

    أسئلتك الأول إجيب عنه تقريبا ، والثاني لا أستطيع الأجابة عليه لأنه شخصي ، والثالث لعلنا نتحدث عنه في مواضيع قادمه بإدن الله .
    راجع ما كتبه الأخ أصيل .

    الأخ اصيل شكرا على المدخله .
    أبو قيس
    منذ زمن وددت أن اتحدث معك ، وقد كتبت لك رسالة خاصه وعند إرسالها طارت إلى حيث لا أعلم ... أود وبإختصار أن ارد بهذه النقاط المختصره :
    1- أخي أنت تمتلك قلم تحسد عليه وثقافه عاليه يمنحانك القدره على محاورة مخالفيك دونما حاجة إلى ضيق الصدر الملاحظ عليك .
    2- بالنسية لي أنا وحدوي إلى النخاع ، وموقفي من أحداث الأنفصال معروفة معلومة بحيث لا يستطيع أي إنسان أن يغمز في هذا الأمر ، سوف تكشف لك الأم حقيقة ما أدعية ،
    سوف تبقا الأخ الذي أعتز بمعرفته ، وكل ما أرجوه منك أن لا تتعجل بالحكم على أخيك ، وأن لا تسىء الظن به ،
    سوف يكون لي تعقيب مفصل قي القريب .

    جرهم أيها الحبيب لا عدمتك أخا عزيزا ...

    إبن نفل ، لايبرنت ، الغيث ، شكرا على التعقيب ومعذره من عدم التعليق لإنكسار النظاره
    ))
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-06-06
  19. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    الموضوع قديم وله فى التاريخ سجله الخاص

    بس اود ان اورد بعض الاشارات الى احداث تسجله وقت الحرب وبعد الحرب ومنها
    1-مامعنى اباحة المناطق الجنوبيه عنيمه للمحاربين من الشمال هل هذ فيه ؟؟؟
    2- مامعنى الغاء دستور دولة الوحده وتبديله هل هذ فى مصلحة الديمقراطيه؟؟؟

    اشياء كثيره ولكن الوقت فات والخير بالباقى وفى سجل التاريخ الكثير





     

مشاركة هذه الصفحة