هل سيتراجع السفير توماس كراجسكي عن تصريحه بخصوص ميناء عدن ؟

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,119   الردود : 12    ‏2006-06-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-07
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    يتخذ الدبلوماسيون عادة جانب الحذر عند الإدلاء بتصريحات سياسية فيعمدون إلى التمويه والتورية دون التصريح الواضح في أحايين كثيرة ، وما يرد على ألسنة القادة السياسيون أو الدبلوماسيون المعتمدون في دول أخرى يعكس في حقيقته مواقف حكوماتهم المعلنة وغير المعلنة من الأحداث حتى لو لجأ من أدلى بذلك التصريح إلى نفيه أو التملص منه في وقت لاحق .
    ذكرت صحيفة الأيام الصادرة في عدن اليوم أن السفير الأمريكي توماس كراجسكي قال أثناء لقائه مع محافظ عدن يوم أمس ان الميناء والمنطقة الحرة في محافظة عدن بإمكانهما تحقيق عائدات بعشرة أضعاف العائدات التي تحققها المنطقة الحرة في جبل علي بالإمارات العربية المتحدة إذا ما توفرت الإدارة الجيدة.
    وأضاف سعادة السفير الأميركي بصنعاء، الذي رافقه الرائد ستيفن جونسون من قيادة قوات التحالف في خليج عدن والقرن الأفريقي في زيارته الى محافظة عدن لافتتاح عدد من المشاريع المقدمة من برنامج الشؤون المدنية بالسفارة الأميريكة بصنعاء ان القرار بشأن تشغيل المنطقة الحرة والميناء يجب ان يتخذ هنا في عدن ... وواصل قائلا : فأنا على سبيل المثال مدينتي في الولايات المتحدة الأميركية هي بوسطن ولا تتدخل واشنطن في إدارة موانئ بوسطن بل إدارة الولاية أو مصلحة الموانئ المخولة بهذا الأمر .
    يستشف من تصريح السفير الأمريكي تأييد حكومته ( ولو بصورة مبطنة ) لمبدأ الفيدرالية في اليمن الذي يجب قيامه على غرار الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وحق أبناء المحافظات ممثلين في مجالسهم أو حكوماتهم المحلية بإدارة شؤون محافظاتهم دون تدخل الدولة المركزية وسيحسب عليه وبصفته سفيرا ومفوضا عن الولايات المتحدة لدى اليمن كتعبير عن سياسة وموقف حكومته ... ستشهد الأيام القادمة نقدا لتصريحات السفير من جانب وسائل إعلام الحزب الحاكم وستتهمه بالتدخل في شأن الدولة اليمنية كما أتهمته من قبل بسبب تصريح مماثل أدلى به ، فهل سيتراجع سعادة السفير كراجسكي عن تصريحه الأخيرة كما سبق له التراجع والتعديل في تصريح سابق أدلى به لرئيس تحرير صحيفة الأيام أم أنه سيثبت على موقفه من قضية إدارة ميناء عدن وإدارة الشأن الداخلي للمحافظات اليمنية بعيدا عن الدولة المركزية اليمنية وضرورة تسليم الأمر في هذا الشأن لأبناء المحافظة الذين فرضوا على الرئيس علي عبد الله صالح من معاقلهم في لندن الغاء قرار تسليم إدارته لشركة موانىء دبي التي يتمتع المهندس عبد الله بقشان بنفوذ قوي فيها سخره لصالح ابتزاز الحكومة اليمنية وترسية مناقصة الإدارة عليها رغم وجود عروض بمبالغ مالية أكبر من شركات أخرى ؟
    تابعوا معي ما ستكتبه صحف الحزب الحاكم ومدى إمكانية رضوخ السفير الأمريكي للحملة القادمة وتراجعه عن تصريحه أو تعديله على أقل تقدير !!!!
    تحياتي .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-07
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أولا نرحب بعودتك يا متشردوف

    ثانيا اعتقد بأنك تشاركني الرأي بأن السفير توماس كراجسكي نسي أو تناسى بأن اليمن غير عن أمريكا أو انه فهم خطأ في مسألة المجالس المحلية ، فأمريكا دولة كونفدرالية يعني كل ولاية لها قوانينها الخاصة بشرط ان لاتمس الوحدة الوطنية والمجالس المحلية باليمن تحمل نفس الفكرة لكن ما نراه بأن المسئولين في اليمن يرفضون تساوي المعنى بين المسميين 0000

    السفير الأمريكي صادق 100 % بالنسبة لتشغيل ميناء عدن ومقارنته بجبل علي ولكن المشكلة تكمن في الإرادة السياسية ومدى تعميق مفهوم الوحدة الوطنية بالنسبة لصاحب القرار اليمني

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-07
  5. بيكهام

    بيكهام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    480
    الإعجاب :
    0



    ماقصده السفير الامريكي هو أن يكون لمصلحة ميناء عدن رأي في أي قرار يتخذ بمستقبل الميناء ، وكلنا يعرف ان كوادر ميناء استبعدت من اية مفاوضات تخص البيعة مع دبي وبقشان، وليس من صنعاء حيث تجري من داخلها بيع نفط الجنوب وتوزيع اراضيه وتمليك مرافقه على المتنفذين .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-07
  7. بيكهام

    بيكهام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-20
    المشاركات:
    480
    الإعجاب :
    0
    "يهرو" ترحب بتصريحات كرادجيكسي والغموض يسود إلغاء إدارة موانئ دبي



    "يهرو" ترحب بتصريحات كرادجيكسي والغموض يسود إلغاء إدارة موانئ دبي

    السفير الأمريكي بصنعاء يؤكد بأن عدن ستدر عشرة أضعاف دبي "إذا توفرت الإدارة الجيدة"
    الشورى نت-صنعاء 07/06/2006



    رحبت المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان، مقرها لندن، بتصريحات السفير الأميركي توماس كرادجيسكي المنشور اليوم بصحيفة الأيام الأهلية بشأن المنطقة الحرة بعدن واعتبرتها مؤكدة لما سبق أن طرحته عن منح إدارة ميناء عدن لهيئة موانئ دبي بأنه" مدمر للاقتصاد الوطني ".


    وكان سفير واشنطن بصنعاء قال لصحيفة الأيام أن "الميناء والمنطقة الحرة بعدن بإمكانهما تحقيق عائدات بعشرة أضعاف العائدات التي تحققها المنطقة الحرة في جبل علي بالإمارات العربية المتحدة إذا ما توفرت الإدارة الجيدة" وأن" القرار بشأن تشغيل المنطقة الحرة والميناء "يجب أن يتخذ هنا في عدن".


    وتحدث كرادجيسكي إلى قيادة محافظة عدن أمس أثناء زيارته برفقة ألان ستيفن جونسون من قيادة التحالف في خليج عدن والقرن الأفريقي لافتتاح مشاريع مقدمة من الشؤون المدنية بالسفارة «أنا على سبيل المثال مدينتي في الولايات المتحدة الأميركية هي بوسطن ولا تتدخل واشنطن في إدارة الموانئ المخولة بهذا الأمر».


    وعبر لطفي شطارة رئيس المنظمة اليمنية «يهرو» في بيان وصفه بالعاجل-حصلت الشورى نت على نسخة منه- عن ارتياحه لتأكيد السفير الأميركي على ضرورة اتخاذ قرار تشغيل المنطقة الحرة والميناء من عدن، مؤكداً بان ذلك ما كانت تنادي به منظمته في أي قرار يتخذ حول مستقبل عمل وإدارة الميناء لا أن تأتي القرارات الإستراتيجية والمصيرية للمرافق السيادية من جهات لا تملك ادني المقومات الفنية».


    وتسود حالة من عدم الوضوح بشأن ما تردد عن إلغاء اتفاقية منح الحكومة اليمنية امتياز غدارة ميناء عدن والمنطقة الحرة لهيئة موانئ دبي.


    ورفض الشريك الرئيس لهيئة موانئ دبي عبدالله بقشان، سعودي الجنسية من أصل يمني، التعليق على الإعلان عن توجيه رئيس الجمهورية بإعادة التفاوض مع شركته.


    وأفاد في تصريحات للصحفيين أمس الأول في مكتبه بحضرموت انه لم يبلغ رسمياً بالأمر وانه«لن يحدد أي موقف إلا وفقا لمطالب محددة من الجهات الرسمية».


    وانتقد بقشان ما اسماه بالتعامل القاصر مع أطراف لم يسمها وقال إن جهودها «تصب لصالح المنافسين لميناء عدن وليس لهيئة موانئ دبي»، مشيراً إلى أن تقرير البنك الدولي نصح الحكومة اليمنية بالاتفاق مع دبي بعد تقرير مفاضلة بين عروض الشركات الثلاث: دبي، الكويتية، والفلبينية، وهو ما كانت المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان نفته نقلا عن مسئولين في البنك الدولي بعدم صلة البنك بالصفقة.


    وقال شطارة إن المجموعة اليمنية تبنت عملية التصدي وتدويل قضية الصفقة التي وصفها بالمشبوهة «وسلمت ملف فسادها للبنك الدولي والاتحاد الأوروبي ووزارة الخارجية الأميركية»بهدف إيقاف الصفقة، رافضا التعليق على ما وصفها بالتسريبات الصحافية المنسوبة إلى رئيس الجمهورية بِشأن تعليق منا قشة الصفقة التي كانت مقررة في مجلس النواب "حتى تصدر تأكيدات رسمية بإلغاء فخامته الصفقة ".


    يذكر أن الحكومة اليمنية كانت منحت إدارة ميناء عدن والمنطقة الحرة عام 96 م في صفقة وصفت بالفاسدة لشركة تدعى يمنفست يعتقد بصلتها بمسئولين حكوميين كبار لتعود لإلغائها عام 2000م وتعويض الشركة 200مليون دولار .


    وطرحت الحكومة اليمنية مناقصة دولية لإدارة الميناء والمنطقة الحرة مجددا العام الماضي لتقر إرساءها بتوجيه رئاسي وفق ديباجة القرار على شركة هيئة مواني دبي وشركاءها رجال أعمال سعوديين من أصول يمنية من بين عروض للشركة الكويتية التي قالت بأفضلية عرضها وعرض آخر للشركة الفلبينية فيما لم يعرف تفاصيل عرض شركة هونج كونج الصينية التي قيل بأنها تعرضت لضغوط وتطفيش من مسئولين يمنيين كي لا تخوض المنافسة .


    --------------------------------------------------------------------------------


    مصدر الصورة: صحيفة الأيام








    جميع الحقوق محفـوظـة© للشورى نت 2005
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-07
  9. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    العزيز المتشرد ..

    أختلف معك في تفسير كلام السفير وكأنة يلمح الى الفدرالية ..

    وكما ان التركيز على اعطاء صلاحيات اكثر للمحافظات ليس معناه بالضرورة فدرالية

    ويمكن أن يكون توسع الادارة المحلية ..

    وشكرا جزيلا لك .​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-07
  11. اليمن تاج راسي

    اليمن تاج راسي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-10-28
    المشاركات:
    24,654
    الإعجاب :
    2,353
    متشرد انت تحللللللم اصحححححححى من اللي قال انت والا السفير لاتحللللم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-08
  13. lucif3r

    lucif3r عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    354
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-08
  15. communicating

    communicating عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-25
    المشاركات:
    188
    الإعجاب :
    0
    وسوى أن تراجع السفير يا ابا محمد أو لم ، ليس في الأمر مايزعج المتشائمين أو يسر المتفائلين وما حسبتك إلاّ ممن تبين لهم إن شعبنا قد حسم أمره غداة إعلان إدارة (بيل كلنتون) بأن إقتحام مدينة عدن خطّاً أحمراً .
    سنفعل ما نشاء ولتوماس وغير توماس أن يقول مايشاء .... هذه هي سياسة نظام الجمهورية اليمنية ، فلا تعول كثيراً على قدرات المخذلين ولا تنساق خلف أضغاث أحلام ولا تلم اخاك ابا قيساً على (إملائيات) أو( شطحات) فهو يستعين بطابعة المجلس مذ بدأ عودة التواصل من مهجره الجديد القديم .
    سلام .​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-08
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أول الغيث قطرة
    الصحيفة الألكترونية الناطقة بلسان الحزب الحاكم تتجاهل تصريح السفير كراجسكي .
    البقية سترد تباعا .
    سلام .

    عدن .. الكحلاني والسفير الأمريكي يزوران مرافق تعليمية
    الأربعاء, 07-يونيو-2006
    - عدن - قام أحمد محمد الكحلاني - محافظ محافظة عدن والسفير الأمريكي "توماس كراجسكي" وقائد هيئة أركان القوات المشتركة في القرن الأفريقي "ستلفن جونسون" بزيارة العديد من المواقع التي تم ترميمها وإعادة تأهيلها بمساعدة مقدمة من برنامج الشئون المدنية للقوات المشتركة في القرن الأفريقي والتابع للسفارة الأمريكية بصنعاء.
    وشمل المشروع ترميم مدرسة زينب الثانوية للبنات في دار سعد، وبناء دور ثالثٍ للمدرسة.
    وحسب بلاغ صحفي تلقى "" صورة منها – فقد قامت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بتمويل عمليتي الترميم والبناء بقيمة تزيد على (256.000) دولار و(50) مليون ريال يمني، وشجع السفير "كراج..." خلال حفل التدشين طالبات مدرسة زينب على تحقيق كل ما يطمحن إليه أسوة بالملكة أورى والملكة بلقيس.
    كما طاف الزائرون بعيادة المنصورة التي تم ترميم سقوفها وطلاء جدرانها الداخلية وتركيب نوافذها وأبوابها وكذا تجديد نظامها الكهربائي، وتطوير وتحسين المظهر العام للعيادة بتكلفة قدرها (47400) ألف دولار.
    كما قام الزائرون أيضاً بزيارة معهد النور للمكفوفين والذي أشرف عليه برنامج الشئون المدنية التباع للسفارة الأمريكية بصنعاء على عملية بناءه بتكلفة
    (11000000) ريال يمني، وتزويده بمكتبه تعليمية بقيمة (100000) ريال يمني.
    تشمل هذه التحسينات دورة تدريبية للمدرسين ومقدِّمة حول "منهج بريل" وتحويل غرف النوم إلى فصول دراسية، وكذلك شراء باصين لاستخدام إدارة المعهد والطلاب.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-08
  19. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي الاستاذ / المتشرد
    ربما أن تصريح السفير الأمريكي يراد به مصلحة ما إلآ أني استغرب من السفير الأمريكي وإهتمامه بميناء عدن ... نحن في إنتظار ما تكشفه الأيام حول قضية ميناء عدن الشائكة والتي تتصارع عليها جهات كثيرة حيث أن النظام اليمني تستطيع السياسة الدولية أن تفرض عليه كثير من الضغوط حول ميناء عدن الهام ولاشك أن صراع بين إدارة مواني دبي وهيئات أمريكية والدليل هو التصدي لإدارة موانى دبي أن تدير ميناء في أمريكا

    طبعا ً مما لاشك فيه أن بريطانيا لها يد في إدارة شؤون دبي إلآ أني أنظر للأمر على أن هناك صراعات خفيه خلف قضية ميناء عدن والسبب هو (موقها الإستراتيجي ) وهذا السبب يجعل الصراع عليها كبير جدا ً ولا أظن أن الدول المتنفذة ترضى أن يتحكم بميناء عدن من دول تخشى أن تأثر عليها مستقبلا ً ،

    طبعا ً شكر الأخ الاستاذ / لطفي شطارة ومنظمة يهرو على تبنيهم قضية ميناء عدن الهام ،
     

مشاركة هذه الصفحة