السعودية توقف منح تأشيرات العمرة لليمنيين دون سن الأربعين ومحللين يعتبرون القرار

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 1,468   الردود : 17    ‏2006-06-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-07
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    كنت احد المستبشرين بزيارة الآمير سلطان بن عبد العزيز إلى اليمن وتحسين العلقات وفتح الحدود والسماح لليمنيين بالذهاب إلى السعودية والعمل فيها
    ولكن اني اتفاجئت بهذا القرار الصادر من السلطات السعودية على اقل من اسبوع من زيارة الآمير سلطان إلى اليمن بمنع اليمنيين الذي دون سن الآربعين للذهاب إلى العمرة خشية من بقائهم في السعودية
    كانوا يحسبوا اليمنيين انها ضاقت بهم الاوطان واتسعت لهم السعودية واتاريه طلع العكس
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت . . وكنت أظنها لا تفرج وهنا ايضا طلع العكس علاقتنا مع السعودية لا أظنها تفرج قريبا لآنها علاقة اشخاص ومصالح شخصية وليس علاقة بلدين وشعب
    وهذا نص القرار

    بعد أقل من إسبوع على توقيع إتفاقية الحدود النهائية بين الرياض وصنعاء
    أخبار: السعودية توقف منح تأشيرات العمرة لليمنيين دون سن الأربعين ومحللين يعتبرون القرار تراجع في علاقات البلدين
    الأربعاء 07 يونيو-حزيران 2006

    الوحدوي نت - متابعات
    قررت السلطات السعودية وقف منح تأشيرات العمرة للأفراد الذين تقل اعمارهم عن اربعين عاما في ثلاث دول عربية بينها اليمن نظرا لسوء استغلال تأشيرة العمرة من قبل هذه الدول للتخلف في العودة الى بلدانهم - حسب قول مسؤول سعودي . وشمل القرار الى جانب اليمن والسودان ومصر ست دول اجنبية اخرى هي باكستان والهند وبنغلاديش ونيجيريا وتشاد وإثيوبيا . ونقلت جريدة "الشرق الاوسط"في عددها الصادر اليوم الأربعاء عن عادل بن عبيد وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون المعتمرين، ان القرار اتخذ وفقا للدروس المستفادة من تطبيق تنظيم خدمات المعتمرين للأعوام الماضية ونتيجة للمتابعة الآلية والميدانية وبعد التنسيق المستمر مع الجهات المختصة. وأضاف بأنه تكشف للجهات المسؤولة بأن البعض يستغل تأشيرات العمرة كأبواب خلفية لقدوم العمالة غير النظامية، حيث يقوم بعض القادمين الفرادى ممن تقل أعمارهم عن أربعين سنة بالتخلف. وأشار إلى أن المنع يشمل أكثر من تسع دول سجلت حالات تخلف مرتفعة. مشيرا إلى أن المعتمرين من هذه الدول ممن هم دون سن الأربعين عاما يمكنهم القدوم ضمن أسرهم أو ضمن مجموعات نظامية.
    ياتي ذلك بعد أقل من اسبوع من زيارة ولي العهد السعودي لليمن والتوقيع على الخرائط النهائية لاتفاقية الحدود بين البلدين . واعتبر محللين القرار تعبيرا عن تأزم في العلاقات اليمنية السعودية بخلاف ما اعلنت عنه وسائل الاعلام الحكومية من ان هناك اتفاقات بمنح المغتربين اليمنيين تسهيلات ومزايا خاصة في المملكة العربية السعودية . وكانت نتائج النمفاوضات التي جرت الاسبوع المنصرم بين السعودية واليمن والتي جرت بمدينة المكلا محافظة حضرموت بحضور كلا من الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي وعبدالقادر باجمال - رئيس الوزراء اليمني وبرعاية شخصية من الرئيس علي عبدالله صالح - رئيس الجمهورية - إنتهت لصالح الجانب السعودي في حين اخفقت اليمن في الحصول على اي تسهيلات سعودية رغم التنازلات العديدة التي قدمتها للمملكة منذ التوقيع على اتفاقية جدة العام 2000م.
    وتناولت وسائل اعلامية عربية الامتعاض اليمني من نتائج المفاوضات الاخيرة .
    ووصفت جريدة القدس العربي المفاوضات بين اليمن والسعودية بأسوء خاتمة تشهدة اليمن بسبب الخلل الذي سادها وعدم التوازن في نتائج هذه المفاوضات التي جاءت جميعها لصالح الجانب السعودي فيما لم يحقق الجانب اليمني أي مصالح حقيقية.
    وقالت الصحيفة ان هذه النتائج السلبية برزت من خلال رفض الجانب السعودي لأي دعم حقيقي لليمن وفي مقدمة ذلك المشروع الاستراتيجي للطرق السريعة الذي تقدمت به صنعاء ويربط بين كل من محافظات عمران (60 كيلومترا شمال صنعاء) ومحافظات صنعاء، ذمار، إب، تعز وعدن والذي يبلغ طوله نحو 490 كيلو مترا ويعتبر هذا الطريق بشكله البدائي الحالي من أكثر الطرق اليمنية ازدحاما وخطرا.
    مشيرة الى أن صنعاء تقدمت بمشروع هذا الطريق مرارا للجانب السعودي طلبا لتمويله كأحد بنود المفاوضات الحدودية وكنوع من ثمراتها ومن علامات حسن النوايا لدي الجانب السعودي، غير أن هذا الأخير كان يرجئ قراره بشأن تمويل هذا المشروع للمرحلة القادمة ووعد في الاجتماعات الأخيرة لمجلس التنسيق الأعلي اليمني ـ السعودي المنعقد في جدة العام الماضي بتمويل هذا المشروع في الاجتماع الدوري المقبل المقرر انعقاده في اليمن والذي انعقد يومي الخميس والجمعة الماضيين في المكلا.
    المرحلة الأخيرة للمفاوضات بين صنعاء والرياض بشأن القضية الحدودية أغلقت ملف هذه القضية بالتوقيع علي الخارطة النهائية للحدود بين اليمن والسعودية يوم الجمعة الماضي بالمكلا بعد إتمام الترسيم الحدودي بينهما خلال الفترة الماضية، وفقا للمعاهدة الحدودية بينهما الموقعة في جدة عام 2000 لتضع حدا نهائيا لقضية ملتهبة بين اليمن والسعودية استمرت لأكثر من ستين عاما.
    المفاوضات سادها الكثير من التوتر والاضطراب بسبب موقف الجانب السعودي المفاوض برئاسة ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي فاجأ الجانب اليمني المفاوض برئاسة رئيس الحكومة عبد القادر باجمال، بهذا الرفض غير المتوقع والذي كان الجانب اليمني يعتبره أمرا مفروغا منه.
    وبسبب هذا التفاوت الكبير في المكاسب التي تحققت للجانبين من وراء التوقيع علي الخارطة الحدودية والذي سجل تقدما للمكاسب السعودية وتراجعا للمكاسب اليمنية تعرّض أعضاء الجانب اليمني المفاوض لانتقادات شديدة اللهجة من قبل الرئيس علي عبد الله صالح الذي قام برعاية المفاوضات من بعيد دون المشاركة فيها أو التدخل في مسارها، ولكنه حاول إنقاذها بعد أن كانت قاب قوسين أو أدني من الانهيار.
    وبدت علي وجوه الموقعين اليمنيين علي الخارطة النهائية للحدود علامات البؤس والوجوم أثناء عملية التوقيع، كمؤشر علي عدم رضاهم بما يفعلون، ولكن لم يشاءوا ان يرجعوا الضيف الكبير الزائر لبلادهم بخفي حنين، علي الرغم من أنه كان ضيفا ثقيلا ولم يقدم لهم المكاسب التي كانوا يطمحون إليها.


    والسلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-07
  3. المهندس الحضرمي

    المهندس الحضرمي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    347
    الإعجاب :
    0
    الغالي الصلاحي

    للتفاوض تكتيكات وفنـــون ومبادئ ليس كل مفاوض يدركها
    وأؤمن يقينــا بأن أهم شئ يجب على أي مفاوض أن لايتنازل
    عنه هي الكـــرامة !

    ولا ننســى أن المفاوض اليمني فد تنازل عن كل شئ ...حتى الكرامه
    وبالتـالي فما يحدث وسيحدث هو نتيجــه فقط ... ولأسباب لايجب إغفالها !
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-07
  5. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    انا حقيقتاَ مستغرب ....وهل قراراتهم عبطيه كما اليمن ,,, نعم لهم الف مليون حق بوقف الهجره الغير شرعيه والذين يستخدمون الحج والعمره غطاء للأقامه غير الشرعيه .. فهم ناس منظمين... واذا كان الأقامه الغير شرعيه في اليمن بوجود االأفارقه تعتبر امر بسيط وثنوي لدى اليمنيين فغيرهم لهم حسابات دقيقه على التنميه والأمن والصحه والسمعه الدوليه التي تساعد على السياحه وليس كما نشاهده في اليمن من مناظر غير جيده طارده للسياحه والتطور ... عندما يأتي السائح الى الحديده ويرى افواج الأفارقه الغير شرعيين باالاف.وهم يعتقدون انهم يمنيين ويخرجون بنطباع اليس هذا بسبب الهجره الغير شرعيه . وهل هذا يدعونا للغضب من اهتمام الغير ببلدانهم .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-07
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    العزيز المهندس الحضرمي

    هل نفهم من كلامك أن القيادة السياسية في اليمن تسرعت بترسيم الحدود مع السعودية
    او بالمعنى الآصح ( تنازلوا ) عن كل شي بدون مقابل

    ودمت بخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-07
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3

    العزيز خالد
    لهم الحق ان يرحلوا كل من يخالف قوانيين الحج والعمرة وليس لهم الحق ان يمنعوا المسلمين من اداء مناسك الحج والعمرة
    لم نسمع قط بأن النبي صل الله عليه وسلم منع المسلمين من ذلك

    ودمت بخير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-07
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هذا الأمر لا أعتقد بانه يعني اليمنيين فقط طالما فيها دول عربية واسلامية كبرى فهي فرصة اكيدة ومواتية للدول التي تنادي بتدويل المشاعر المقدسة وعزلها عن التاج السعودي

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-07
  13. ابن المنقد

    ابن المنقد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-08
    المشاركات:
    1,282
    الإعجاب :
    0
    ياأخي من حقها السعودية اذا كان ذلك لم يكن متفقا عليه
    ومن ثم اذا تركت السعودية لليمنين الحبل على الغارب
    ستلاقي شحادي اليمن الشمالي في كل شارع ومسجد والباعة
    تحت الكباري بالعربات حقهم في صجه ولجة مثل مانراهم
    عندنا في الجنوب مدوخين بنحن السبع دوخات وبعدين ياصلاحي
    السعودية اشترت والجماعه قبضوا الثمن .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-07
  15. لواء بدر

    لواء بدر عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    335
    الإعجاب :
    0
    أوضح لك بأنة مقابل التنازل قبض الثمن هو وحاشيتة وبالزيادة والثمن ملايين الدولارات كلها محولة الى بنوك سويسرا وأما الشعب والأرض فهذا ما عاد يهمهم لآنهم يدركون أن الشعب غير راضي عنهم وفهم في الحسابات الختامية يسحبوا كل ما بقي لهم من أرصة في البلاد وسوف يبيعون ما يقدرون على بيعة خلال الزمن المتبقي لهم في البلاد ـتأمل ولك خالص تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-07
  17. asd555

    asd555 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-24
    المشاركات:
    469
    الإعجاب :
    0
    في ظل نظامنا الحالي لن يحترمنا ال سعود
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-07
  19. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    هذا القرار طبيعي في ظل تحسن علاقة رئيس الحزب الحاكم بالاسرة المالكه في الحجاز , وهذا القرار يذكرنا بالقرار الصهيوني الذي يمنع دخول المسجد الاقصى لمن هم دون ال40 عاما ,
     

مشاركة هذه الصفحة