بدع الشاعر منير السعدي((حليف الليل))...وجواب ابومحمد الاشول

الكاتب : ابو محمد الاشول   المشاهدات : 3,762   الردود : 65    ‏2006-06-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-07
  1. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    المعذره عن التأخر في الرد لاسباب خارج عن الاراده وتفضلوا
    البدع و الجواب

    مع خالص تحياتي


    بدع الشاعر حليف الليل



    [POEM="font="Arial,5,seagreen,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="double,3,seagreen" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يالله ادعوك يارحمن ع العرش عامد = يسر الحال واجعلني من اهل العباده
    يا من انشأت ادم جنب ابليس مارد = سالك ادعوك عند الموت نطق الشهاده
    شف ربوع الوطن قلبي لها حن فاقد = كل من غاب يالله رجّعه لابلاده
    ينشرح خاطري لاهز نسناس بارد = في دجا ليل متعتّم وحالك سواده
    قال خو صالح البداع من ارض زايد = زايد الخير ذي خيره علينا زياده
    ذي بذل ما بوسعه والوطن خير شاهد = يشهد الكل له في حكمته بالقياده
    لو معانا من امثاله بساس القواعد = ماتلاقي احد تعبان داخل عياده
    بعد ذا الساع ياطيار بالجو قاصد = ارض بوش النتن يارب تقبض فؤاده
    ذي تعدى على الاسلام عاصي وجاحد = ليت امه تعثرت به نهار الولاده
    شل خطي معك لايد شاعر وناقد = بو محمد ببحر الشعر نال السياده
    شعر منظوم منقوشه حروف القصائد = القلم ظلع من صدري ودمي مداده
    له معزه وله بالقلب تقدير واجد = فذ معرف ساعة يمتطي عاجواده
    بلغه حر اشواقي بحسب العوايد = يوم لقياه ذاك اليوم يوم السعاده
    ذا خرج فصل والثاني مكبل يكابد = قال وضع العرب يهوين ضاعة عتاده
    ضاعة القدس والان ارض بابل تناشد = يا رموز العرب هل منكم شي افاده
    واقبل الدور نحو الشام جنحيه فارد = واصبح الغرب عالعربان فارض اراده
    وضعكم وضع كانه وحل مزمن وراكد = مثل ذي ضيع الخنجر وضاعة كناده
    وضع مهزوز لايحسد قده عالحدايد = والمثل قال من صوبه بيده ازاده
    صحت بالصوت وينك وين يابو عواهد= رد عني وجاوبني بلاش العناده
    جبت له بدعي الثالث ولكن تباعد = يفتكر انني اعمى وحصل جراده
    ما عرف انني من جيل بالخير واعد = جيل عالحق دايم واصبعه في زناده
    دام انه تجاهلني وبيظل شارد = بتركه في سبيله دام هذا مراده
    وابتدى هاجسي بالبحث قانص وراصد = وينهو وين ذي للحق يدرك بعاده
    قلت ماحد معيا غير لشول يساند = لو يشوف الخطاء بادر الى انتقاده
    يعرف الله مايقطع فروض المساجد = كلمة الحق دايم قوت يومه وزاده
    لنه انسان من نسل الرجال الاماجد = مجدهم مثل مجدي معتلي بالرياده
    وانت بالله قلي موقفك لاتحايد = لنهم قالوا امريكه اساس الكياده
    شف سؤالي محدد مانبي حرف زايد = كل واحد يناقش حسب ما بعتقاده
    حنت الارض من قهر العدو المعاند = قالت الجيش باد اطفال كبدي اباده
    ذي خرج مايعود الا بدحن السواعد = حان وقت العمل والدين واجب سداده
    ختمها عد ما الجاهم يثوّر براعد = عالنبي ذي على الكفار معلن جهاده

    جواب ابومحمد الاشول




    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/82.gif" border="double,4,gray" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
    ابدع القول بأسم الله خير المقاصد=من توكل على الرحمن يبلغ مراده
    من له الكون والمكنون راكع وساجد=كوّن ادم من الطينه وليها معاده
    نعمته شامله مسلم وكافر وجاحد=جلّ شأنه وجلّت حكمته في عباده
    يالله الحمد لك من قلب شاكر وحامد=معترف لك بوحدانيتك في العباده
    قال الاشول وصل مبعوث سيد الاماجد=ذي سريره وسط قلبي وجوفي مخاده
    ذي من النوم صحّاني وانا كنت راقد=كيف با ارتاح والسّعدي شكى لي سهاده
    مرحبا في حليف الليل واقف وقاعد=ذي وصوله غمرنا بالفرح والسعاده
    مرحبا ما يفيض السيل فوق المرافد=في منير الذي سيطر عليّا وداده
    بعد ذا الساع با نقرأ سطور الجرايد=ذي كتب لي وقال الدّم فيها مداده
    واشترط مثلها من غير ناقص وزايد=لكن القاف ذي عندي صعيب انقياده
    طال ما انا مكلّف كون حاكم وشاهد=با اصدر الحكم والباقي على الله سداده
    لاوله يا عزيزي بوش كافر وحاقد=لكن اصحابكم رادوا تدّخل بلاده
    بوش والا كلينتون مذهب الكفر واحد=ما يريدون للاسلام غير الاباده
    والعرب في القضيه معلنين التقاعد=اشغلتهم كراسيهم وضعف الاراده
    وضعهم ما استقر لا زال نازل وصاعد=كل واحد على الثاني مجهّز عتاده
    في قطر والجزيره رحّبوا بالقواعد=والكويتي فرش قصره وعرّى غياده
    والخليفه دعا مايكل مغنّي ورافد=استعاره من امريكا يرضّع ولاده
    دمروا شعب لاجل المصلحه والفوايد=باعوا الدين بالدنيار تاجر وقاده
    ما كفتهم حقول النفط كالبحر زابد=امحق الله مدخوله وعجّل نفاده
    اليمن جارهم والجار له حق وارد=في الشريعه وله حريته والسياده
    انكروها واقاموا في الحدود المراصد=يمنعوا هجرة اولاده وحرب اقتصاده
    كان معكم سليم النيّه الشيخ زايد=ذي تفاعل مع شعب اليمن واتّحاده
    عند موته بكت مأرب ويافع وحاشد=والمكلا وجملت شعبنا اعلن حداده
    واليمن ذي جهاز الحكم بتقول فاسد=قيّموا الامر بالمعروف وانهوا فساده
    واجب الشعب يبدأ بالمسيره يجاهد=يحرق الظلم والظالم وينفخ رماده
    اين راحوا من الساحه رجال المعاهد=قدموهم و ولّوهم زمام القياده
    واحذروا ذي يثيرون الفتن في المساجد=او عُويلم ظهر يفتي بعلم اجتهاده
    اتركوا فرقت التكفير واهل العوايد=مزّقونا وخلونا قبايل وساده
    قد معانا عقيده ثابته بالقواعد=لا بها باب للناقص ولا للزياده
    لجل ذا جبت لك فصلين في بند واحد=اقتبسها اذا حصّلت فيها استفاده
    والخطأ عندنا(( العمّاري)) انسان ناقد= ما نخالف لتقييمه ولا لانتقاده
    والجفى المُر ذي لاقيت من بو عواهد=لو توجهت في شكواك لا قطب زاده
    كان با ينصفك لو يعرف انه معاند=يحرمة فرحة المتعه مع شهرزاده
    او تأشر لديك الجن باسلوب زاهد=يلغي العهد ذي كان اوعده في صياده
    حطَمه بالحيّل ما دام شغله مكايد=رُب حيله ترجع صاحبك لا رشاده
    وان ماشي نفع واصلت شرح القصايد=والتعاقيب ذي با تيقضه من رقاده
    ختمها بالنبي ذي خص ثلاثه مساجد =للزياره وليها الرَحل يعزم شداده
    ما لما بارق القبله وما حن راعد=واعقبه غيث ذي سقّى جباله وواده
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-07
  3. راعي القوافي

    راعي القوافي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-01
    المشاركات:
    121
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب في منتهى الروعه صح اللهلسانكما والي الامام منتظرين جديدكما




    راعي القوافي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-07
  5. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    لقد سبق وان عقبت على بدع الاخ الشاعر حليف الليل والآن اتا دور الجواب من شاعرنا الكبير ابو محمد الاشول
    ماذا عسى ان اقول في قصيدتك ياابو محمد حاولت ان اجد ولو شي بسيط او خلل في القصيده واسبق الاخ العماري ولكن للاسف لم اجد شي فلقصيده كامله مكتمله تكتب بماء الذهب
    ماشاء الله عليك ياابو محمد عيني عليك بارده ابيات تثلج الصدر
    يسلم البداع ويسلم المجواب ومنتظرين المزيد
    سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-07
  7. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    الاخ ابو محمد اسعد الله اوقاتك بالخير والمسرات


    كنا قد مررنا على البدع من الاخ منير وكان في غايه الروعه


    وهانحن الان نمر على هذا الجواب تسلم ويسلم راسك يالغالي

    دمتم بخير وعافيه وتقبلو خالص تحياتي


    ابو صخر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-07
  9. قادري محمد رداع

    قادري محمد رداع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-07
    المشاركات:
    1,052
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخوه الاحبه حليف الخير والاخ ابومحمد
    ما اجمل ان يلتقي اثنان ممن نعرفهم بالطيبه والكلمه الصادقه وتقبل النصيحه
    بارك الله فيكم وفي اوقاتكم وتقبلوا خالص الحب والاحترام اخوكم ابوعبدالعزيز.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-07
  11. abdulhamed moss

    abdulhamed moss عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-03
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    ياسلام على هذا البدع من الشاعر حليف الليل واسمح لي ان اقتبس هذه الثلاثه الابيات من قصيدتك التي كانت كلماتها رنانه وقويه في المعنى ..... وهنا اسجل اعجابي ..
    واقول الله يوفقك ويعطيك الخير والعافيه ولا تحرمنا من جديدك .
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="tomato" bkimage="./images/backgrounds/27.gif" border="double,4,deeppink" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]قال خو صالح البداع من ارض زايد = زايد الخير ذي خيره علينا زياده
    ذي بذل ما بوسعه والوطن خير شاهد = يشهد الكل له في حكمته بالقياده
    لو معانا من امثاله بساس القواعد = ماتلاقي احد تعبان داخل عياده

    نعم نعم اقتبست هذه الابيات من الجواب الذي سطر كلماته شيخ مشائخ الشعراء ابو محمد .... فما أجمل النصائح التي تأتي مباشره من الشاعر وياليت ان من يقراء ويفهم يعي المعنى ... فكان جواب موفق من شاعرنا الكبير ابو محمد ... أتمنى لك دوام الصحه والسعاده والعافيه من الله .. وربنا يوفق الجميع الى مافيه الخير . .
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="coral" bkimage="./images/backgrounds/27.gif" border="double,4,deeppink" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]واليمن ذي جهاز الحكم بتقول فاسد=قيّموا الامر بالمعروف وانهوا فساده
    واجب الشعب يبدأ بالمسيره يجاهد=يحرق الظلم والظالم وينفخ رماده
    اين راحوا من الساحه رجال المعاهد=قدموهم و ولّوهم زمام القياده
    واحذروا ذي يثيرون الفتن في المساجد=او عُويلم ظهر يفتي بعلم اجتهاده
    اتركوا فرقت التكفير واهل العوايد=مزّقونا وخلونا قبايل وساده
    تقبلوا فائق احترامي وتقديري .
    عبدالحميد موسى ابو وائل
    كلفورنيا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-07
  13. المقنع1

    المقنع1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-01
    المشاركات:
    1,133
    الإعجاب :
    0
    لله درك يامير الشعراء


    شاعر


    شاعر

    شاعر



    بارك الله فيك ابو محمد ولاتحرمنا من هذه القصائد الجميله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-07
  15. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0
    حيا الله كلن من الاخوه الشعراء حليف الليل والاشول
    وحياكم الله على المشاعر الوطنيه نحو امتنا العربيه والاسلاميه
    وصح الله لسان البادع والمجوب
    ولكم خالص الود والاحترام /ابوسفيان الجلهم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-07
  17. بن ناجي السعدي

    بن ناجي السعدي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    1,336
    الإعجاب :
    0
    سلمتم ايها الشعار
    بدع جميل ومميز من الشاعر المبدع حليف الليل
    وجواب كافي وافي من الشاعر القدير الاشول

    امتعتونا

    لكم خالص تحياتي


    اخيكم ابو عدنان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-07
  19. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    اولا ّ : كم يشرّفني ويُسعدني هذا الرد من :
    الشاعر القدير (( امير الشعراء )) ابو محمد الاشول على قصيدتي المتواضعه ،،، .
    وثانياّ : ماذا عساني ان اقول في حق هذا الشاعر القدير الا
    (( اطال الله في عمرك وامدك الرحمن بالصحه والعافيه واعانك على عمل الخير )) .
    ابو محمد الاشول . لقد كان جوابك مثل البلّسم الذي يطيّب الجروح ،، محكم ومتقن
    جواب شافي وكافي من استاذ بل عميد بالشعر ،،
    ليس جواب وبس بل صار درس لكي يتعلم منه الجميع
    نعم نعم يا ابو محمد ايها المعلّم المحنك
    تعجز اللسان عن التعبير فيما داخلي تجاه هذا العملاق ابو محمد .
    لله درك من شاعر فذ ،،،،،،،،
    اما ابو عاهد ههههههههههه والله ان كلامك صحيح ماله الا ديك الجن
    والحل الوحيد اننا نفركش عليهم الخطوبه على قولة المصريين
    على العموم ياوالدي الكريم لو اكتب مهما اكتب من عبارات في حقك
    لن استطيع ان اوفيك حق ..
    ويعلم الله انني اكن كل الحب والاحترام والتقدير
    وادعو الى الله ان يثبتنا على قول الحق دائما وابدا
    وفي ختام قولي لايسعني الا ان اتقدم الى جنابك بخالص
    الشكر والتقدير على تواضعك الطيب الذي يدل
    على انك تتمتع بروح طيبه واخلاق عاليه
    بارك الله فيك وكثّر من امثالك الناس الطيبين
    وجزاك الله الف خير
    تقبل حبي واحترامي
    ولدك
    السعدي
     

مشاركة هذه الصفحة