عبدالمنعم أبوالفتوح: الإسلام الوهابي البدوي أشاع مناخ التطرف بجلابية قصيرة ومظاهر كاذ

الكاتب : قنبلة   المشاهدات : 877   الردود : 16    ‏2006-06-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-05
  1. قنبلة

    قنبلة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    عبدالمنعم أبوالفتوح: الإسلام الوهابي البدوي أشاع مناخ التطرف بجلابية قصيرة ومظاهر كاذبة
    الثلاثاء 06:30 مساء
    كتب علاء الغطريفي
    شن الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان
    المسلمين هجوما حادا علي الفكر الوهابي، واصفا إياه بالإسلام
    البدوي الذي أشاع مناخ التطرف والإرهاب.
    وقال خلال ندوة «مفهوم الحكومة المدنية لدي جماعة الإخوان المسلمين» أمس الأول
    بجمعية النداء الجديد: الإسلام القادم من بلاد البدو والذي وفد إلي مصر بعد
    تغييب الإخوان في السجون والمعتقلات جاء بأفكار وآراء غريبة تخالف روح الإسلام
    الباحث عن العدالة والحرية والمساواة، فلخص الإسلام في مظاهر كاذبة وخاض حربا
    من أجل جلابية قصيرة وقصص لا قيمة لها وتناسي قضايا كبري.


    وأضاف: إسلام الشرق الإسلامي وبلاد البدو ليس إسلاما فهو الذي ربي النفاق وهو
    ما رأيته بعيني عندما كنت متوجها من جدة إلي باريس حيث كانت السيدات المسافرات
    مرتديات الحجاب وقبل وصول الطائرة بدقائق لباريس لم أجد أي محجبة بل سيدات
    سافرات يرتدين ملابس كالأوروبيين تماما، في حين أن الإخوان يمثلون الإسلام
    المصري المعتدل.


    ونوه إلي أن الإسلام يجيء من القلب وليس المظاهر، فالذي يحمي الإسلام هو فكره
    المعتدل، والإخوان ليسوا أصحاب الإسلام، ولكنهم فكرة إصلاحية وليست انقلابية
    أو استئصالية، فهم يرغبون في إصلاح الوضع القائم وليس الانقلاب عليه لأن به
    عطباً يحتاج للإصلاح، ومن ثم فهم لا يريدون تغييره بل إصلاحه.


    وأشار إلي أن أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس قال له ذات مرة: «أنتم
    الإخوان لا تمارسون العنف، ولكنكم تمارسون القسر علي النساء بإرغامهن علي
    ارتداء الحجاب، فعندما أدخل أي وزارة أو مؤسسة أجد ثلاثة أرباع السيدات يرتدين
    الحجاب، أليس ذلك قسرا منكم»؟
    وأضاف: الحجاب في الإسلام ليس يونيفورم، ولا نجبر أحداً علي ارتدائه فلا توجد
    عقوبة في الإسلام خاصة بشأنه ولكن الإسلا مقادر علي إقناع السيدات به بالفكر
    والقدوة.


    وفاجأ أبوالفتوح الحضور بقوله: «من قال إن الموسيقي حرام، فالموسيقي من
    المباحات، واللي عايز يسمع مزيكا يسمع كما يشاء ولكنها مثل أي مباحات، حرامها
    حرام، وحلالها حلال، باستثناء إذا كنت متخصصا كموسيقار أو خلافه، مشيراً إلي
    أن هناك خلطاً بين الجماعات الدينية المتطرفة والإخوان، وهو ما أدي إلي إلصاق
    مثل هذه الأفكار المتشددة بالإخوان.


    وحول التشكك من وصول الإخوان إلي الحكم قال: هذا طعن في نية الإخوان، فهذه
    الأسئلة المستقبلية تبعدنا عن ضرورة الخلاص من البلاء المبين القائم حاليا،
    والضمان لعدم تسلط أي تيار لدي وصوله للحكم هو وجود مجتمع مدني قوي ودستوري
    قوي وقضاء مستقل، وأقدم دليلاً علي أن الإخوان يقبلون بتداول السلطة، ففي
    انتنخابات نقابة البيطريين منذ سنوات كانت قائمة الإخوان تنافس قائمة الدكتور
    يوسف والي وزير الزراعة، وكان الإخوان هم المشرفين علي هذه الانتخابات، وانتهت
    الانتخابات إلي فوز قائمة يوسف والي، ووقتها قام الإخوان بتسليم النقابة
    للقائمة الفائزة، وسألني أحد الفائزين مستغربا: لماذا لم يرفض الإخوان تسليم
    النقابة، واقتنعوا بالنتائج بسلاسة ويسر دون اللجوء إلي اتهامات التزوير؟!


    وقال أبوالفتوح: الإخوان يقبلون بالمرأة قاضية وسياسية ولكن لا يقبلونها كسلعة
    كما نري في الفيديو كليب وخلافه، فالمرأة من حقها أن تشارك وهو ما أكدنا عليه
    في برنامجنا فلا يجوز وضع حدود للمرأة، فمن حقها الخروج للمجتمع كإنسان ومواطن
    وليس كأنثي، فنحن ضد أن تتحول إلي سلعة، مضيفا: إن الإخوان ليسوا ضد الإبداع
    وهو ما بدا في زيارتي لنجيب محفوظ، ونري أن مواجهة الإبداع تكون بإبداع آخر،
    ولكن هذا لا ينفي أننا نرفض حرية التعبير المطلقة كما حدث في الرسوم
    الدنماركية، فحينما يخرج إنسان من إطار الإبداع إلي الإساءة والانحطاط
    فالوسيلة التي نجابه بها ذلك هي اللجوء للقضاء وليس القرارات الإدارية التي
    تتخذها السلطة التنفيذية كذريعة لضبط أهل الفكر، وهو ما قد يحدث مع كتب
    الإخوان بادعاء أنها تروج للإرهاب ويستطيعون بسهولة أن يحصلوا علي تقرير من
    الأزهر بذلك. وأشار في شرحه عن مفهوم الإخوان للدولة المدنية إلي أن الجماعة
    ترفض أن تتحدث أي جهة شعبية أو رسمية باسم الإسلام، فلا يمكن لأي شخص أن يحتكر
    الإسلام، وقال: «نحن كإخوان لدينا فهم بشري للدين الذي يضع قواعد عامة من أجل
    سعادة الناس».


    وقال: لا توجد دولة دينية بالمفهوم الصحيح العلمي، فحتي إيران ليست دولة دينية
    رغم عصمة مرشدها وعلمائها، لأن الدولة الدينية هي حكم لرجال الدين بالحق
    الإلهي وهذا المفهوم لم يأت في التاريخ إلا في العصور الوسطي حيث كان الحاكم
    في أوروبا يعتبر ابن الله وهادي الناس إلي سبيل الرشاد، وتلك الدولة لا يقبلها
    الإخوان ولا يرضون بها، لأنه لا مجال في ظل هذه الدولة للخلاف والاختلاف
    والأساس هو الانصياع والطاعة وغير ذلك يعتبر كفراً بواحاً، وهو ما حدث في
    العصور الوسطي، حيث دفعت هذه الظروف إلي الثورات في أمريكا وأوروبا، فأعيدت
    المسيحية إلي الكنيسة، وأصبح مال الله لله ومال قيصر لقيصر.


    وأضاف: البعض يريد أن يستدعي هذه الحالة ليطبقها علينا كما يحدث عندما نقول إن
    الإسلام هو الحل، علما بأن الحكم بالإسلام والشريعة طبق قبل العصور الوسطي،
    والدولة الإسلامية موجودة حاليا في كثير من دول العالم ولكن لحق بها عطب وظلم
    واستبداد وتحتاج إلي معالجة كما في مصر.


    وقال أبوالفتوح: الدولة الدينية غير مطروحة لدي الإخوان فالدولة في الإسلام
    مدنية وهو ما سطره الرسول صلي الله عليه وسلم في وثيقة المدينة بعد إخائه بين
    المهاجرين والأنصار وأضاف أشارت الوثيقة إلي حقوق المواطنة حيث ساوت في الحقوق
    بين المسلمين واليهود والنصاري، فأعلت من قيم المواطنة، التي يتحدثون عنها
    وكأنها شيء جديد.


    وأضاف: الإسلام لم يعرف في تاريخه الدولة الدينية بأن يحكم شخص باسم الإله،
    فالدولة الإسلامية مدنية بالدرجة الأولي فهي تقوم علي أن الأمة مصدر السلطات
    وسيادة القانون والحرية فضلا عن دستور يضعه الناس بإرادتهم، وهذه هي رؤية
    الإخوان والبعض عندما يسمع بأن القرآن دستورنا يحتج ويغضب وأقول لهم إن القرآن
    أغلي وأثمن من أن يكون دستورا وضعيا فهو مرجعية عليا وعصب ثقافة الأمة
    الإسلامية والذي وضعه الرسول في وثيقة المدينة كان شكل من أشكال الدساتير
    الوضعية.


    وقال: مفهوم الدولة المدنية عند الإخوان هو أن الأمة مصدر السلطات من خلال
    برلمان منتخب يضع التشريعات في إطار دستوري وهذا الدستور لابد أن يتفق عليه
    الشعب في إطار ثقافته ومرجعياته، والإخوان ليسوا بدعا من الناس فهم يريدون
    الفصل بين السلطات فصلا محترما وليس خداعيا كما يحدث في النظام الحالي، الذي
    أصبحت فيه السلطة التنفيذية غولا أكل السلطة التشريعية واعتدي علي القضاة وهو
    مالم يحدث في تاريخ مصر.


    وأشار أبوالفتوح إلي أن الدولة لدي الإخوان تقوم علي دعائم أربعة عبر عنها
    الشيخ القرضاوي والمستشار طارق البشري والدكتور محمد سليم العوا في كتاباتهم
    وهي: الحرية والعدالة والمساواة والشوري، وقيم العدالة تتضح مثلا في الجارية
    التي رفضت أن تتزوج من رسول الله وعاشت في بيت النبوة.


    ونفي أن يكون لدي الإخوان النية لإقامة حد الردة في المجتمع، وقال: هذا
    المفهوم غير صحيح فالمقصود بالمرتد هو الشخص الذي ينقلب علي النظام العام وليس
    المرتد عقائديا وهو ما يتضح في قوله تعالي: «من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر»
    كما أن قتال المرتدين بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم كان ضد الخارجين علي
    النظام العام.


    وعن نظام العقوبات لدي الإخوان قال: العقوبات تعبير عن حالة اجتماعية فلا محل
    ولا مجال لنقض العقوبات المطبقة علي المسلمين فهذه مسألة نعتز بها ونقدرها
    ولكن لا يمكن تطبيق مثل هذه العقوبات كحد السرقة والقتل دون إرادة من الشعب.
    وأضاف: «اللي مش عايز تتقطع إيده ما يسرقش» فالحكم في تطبيق أي نظام عقوبات هو
    الشعب فهناك دول مثل الصين كانت تطبق عقوبة الإعدام علي المختلس.


    وأشار إلي أن فرض أي نظام سياسي سواء كان مصدره إسلاميا أو أرضيا يفرز شعبا من
    المنافقين كما كان موجودا في حقبة الاشتراكية وقال: الإخوان لن يحولوا أبوزعبل
    الاشتراكي إلي أبوزعبل الإسلامي وأي نظام سيطبق يجب أن يقبله الشعب من خلال
    إرادته الحرة، فالحرية في التعبير والاعتقاد والتنظيم مكفولة في دين الله
    تعالي.


    وحول فكرة الخلافة قال: الخلافة تعبير عن وحدة إسلامية ونحن أولي كعرب ومسلمين
    أن نتوحد سياسيا أو اقتصاديا فالخليفة هو الرئيس الأعلي للدولة الإسلامية كما
    في الولايات المتحدة.


    وأشار إلي أن الإخوان يقبلون بالديمقراطية التعددية وقال: من حق أي مجموعة من
    المواطنين أن ينشئوا حزبا وسنواجه من يختلفون منا بالفكر والرأي، فالإخوان ليس
    لديهم خطابان كما يشاع فضلا عن أنهم تنظيم بشري لديه مزايا وعيوب.


    وهاجم أبوالفتوح النظام بقوله: نحن في حالة غير طبيعية سببها استبداد النظام
    وهذا النظام لايمكن أن يتنازل عن استبداده دون مقاومة أو نضال وهو ما بدا في
    العامين الأخيرين حيث بدأ الشعب يعبر عن نفسه لمناهضة الاستبداد والفساد
    دعامتي النظام الحالي، والحالة البائسة الحالية نتاج للنظام القائم منذ
    ١٩٥٢ فرغم رحيل عبدالناصر والسادات ومجيء مبارك مازال
    النظام سلطويا مستبدا لا يقبل المشاركة وحزبه الحقيقي هو جهاز الأمن الذي
    يواجه به معارضيه السياسيين.

    http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=15975



     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-06
  3. اليافعي نجيب

    اليافعي نجيب كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2005-09-30
    المشاركات:
    101
    الإعجاب :
    0
    يا سلام عليك يا دكتور عبد المنعم أبو الفتوح هذا ربما هو الفكر الذي نحتاجه حتى يبعد الإخوان عن أنفسهم الهالة الإعلامية التي تصطنعها الأنظمة لتخويف الناس منها وإبعادهم من التعرف عن قرب على المفاهيم الرائعة التي يحملها أصحاب هؤلاء التيار.

    بالتأكيد الحرية والعدالة والمساواة والشورى قيم نفتقدها في أوطاننا العربية، وحسبنا إذا اخذنا بها وجعلناها القيم التي من خلالها نقيم أمورنا الحياتية فإن ذلك بالطبع سيؤدي إلى نقلة نوعية في الحياة المدنية التي نتمنى أن نعيشها ونشاهد أيامها.

    نحن أمام خيارين لا ثالث لهما؛ إما أن نتوجه نحو الفكر المعتدل القائم على السنن الكونية والنظام الرباني الذي ارتضاه الله ليتوائم مع النفس البشرية التي نعيش بها وتتلائم مع الفطرة التي فطرنا الله عليها فنسعد في دنيانا ونتقدم بها نحو الأمام خطوات نستطيع القول عنها أنها ستنقذنا من الوضع الراكد الذي نعيشه اليوم.

    وإما أن يتوجه شبابنا نحو الطرف الآخر نحو الفكر المغالي الفكر المتعصب الفكر الذي لا يعترف بالآخر ولا يقبل به محاوراً أو مناقشاً وهذه هي أم الآفات التي سبقنا بها الغرب واستطاعوا التوائم فيها بينهم رغم اختلاف العقائد والمبادئ بينهم.

    نحن بحاجة إلى تغيير الفكر الذي استقينا منه وتربينا عليه في أوطاننا العربية.. هذا الفكر مشوب بكثير من العادات والتقاليد ممزوج بالواقع الذي نعيشه.. استطاع أن يعمق فينا بدع وخرافات ما أنزل الله بها من سلطان.. حتى أصبحت عندنا بعض القضايا من المسلمات وهي ليست كذلك.

    الانهزام.. الانحطاط.. الكسل.. الخمول.. التراكن.. إغلاق العقول.. التعصب.. الروح التدميرية.. حب الآخرة بعيداً عن الدنيا.. الدنيا لا تسوى شيء ولذلك فهي لا تستحق منا البذل والجهد والعطاء.. مفاهيم غريبة بعيدة كل البعد عن ديننا الحنيف الذي جاء ليحرر هذه النفوس ويصنع منها صناعاً للحياة وبناة للحضارة.

    نحن بحاجة إلى أن نحرر عقولنا وقلوبنا وأن نتوجه بها نحو الله.. نحو فطرته التي فطرنا عليها.. نحو مقاصد الشريعة التي جاءت بها.. نحو مصلحة هذا الدين..

    سلامي للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح.. وكثر الله من أمثالك.. ولا يضرك ما سيقولوه عنك الذين لا يعرفون كيف يواجه الإخوان هذه الأفكار ومحاولة الانطلاق من ردود الأفعال إلى أفعال الردود..

    نحن بحاجة إلى تغيير في الفكر، فهو الأزمة وهو المشكلة وهو الأساس.. وإذا تغيير التصور وحاولنا أن نفهم ما هو المطلوب منا بعيداً عن الأمزجة والأهواء الشخصية أعتقد أن باقي نواحي التغيير ستتحرك تلقائياً..

    ودعوة د/ عبد المنعم أبو الفتوح للإخوان في مصر هي كذلك دعوة لأعضاء الإصلاح لمعرفة هذه الأفكار التي تحتاج إلى مراجعتها حتى نتحرك بسرعة نحو الأمام ولا نظل أسرى لهذه المفاهيم..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-07
  5. علي مقلى

    علي مقلى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-03-22
    المشاركات:
    385
    الإعجاب :
    0
    عجيب يا يافعي عجيب!!!!!!!!!!!!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-17
  7. قاهرالنواصب

    قاهرالنواصب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    537
    الإعجاب :
    0
    هولا البدو الله يهديهم منين أدوا حقهم العلم هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-21
  9. أثنين

    أثنين عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    189
    الإعجاب :
    0
    الحفاة العراة

    يتطاولون في البنيان!!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-21
  11. أثنين

    أثنين عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    189
    الإعجاب :
    0
    الحفاة العراة

    يتطاولون في البنيان!!!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-09-21
  13. قاهرالنواصب

    قاهرالنواصب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    537
    الإعجاب :
    0
    لابارك الله فيهم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-01-13
  15. قاهرالنواصب

    قاهرالنواصب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    537
    الإعجاب :
    0
    للرفع..........!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-01-13
  17. قرصان

    قرصان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2006-07-03
    المشاركات:
    5,605
    الإعجاب :
    0
    قاهر روتانا
    الحق الفيديوكليب الجديد حق زينب عجرم

    اسمه اتمتع اه ونص :eek:

    من انتاج
    قاهر فيفي عبده
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-01-13
  19. wail66

    wail66 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    1,863
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههه
     

مشاركة هذه الصفحة