باز وبن عثيمين تكفيرية وأؤيد منعها تجنبا لاشتعال فتنة كبرى في المجتمع

الكاتب : قنبلة   المشاهدات : 1,425   الردود : 28    ‏2006-06-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-05
  1. قنبلة

    قنبلة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    يوسف الرفاعي : كتب بن باز وبن عثيمين تكفيرية وأؤيد منعها تجنبا لاشتعال فتنة كبرى في المجتمع
    الأحد 05:38 مساء
    حاوره ¯ ناجح بلال:

    رأى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الأسبق المفكر الإسلامي
    يوسف هاشم الرفاعي إن جماعة السلف في جمعية إحياء التراث
    الإسلامي يحاربون طواحين الهواء من خلال هجومهم على الصوفية,
    مشيرا إلى أنهم تركوا الحديث عن الملابس غير المحتشمة للنساء
    وانتشار المخدرات وتنكروا لمشكلة البدون وأصبح عملهم فقط ينصب
    حول مهاجمة الصوفية.


    وقال الرفاعي في حوار مع -السياسة- إن حلقات الذكر ليس فيها أي مخالفة دينية
    وكذلك فان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس حراما أو شركا كما يقولون,
    لافتا إلى أنهم يرددون قول الإمام بن باز في كل كبيرة وصغيرة من دون إن يحرروا
    عقولهم رغم إن بن باز كان متطرفا في حكمه بالشرك على من يزور القبور أو لمن
    يحتفل بالمولد النبوي, موضحا إن بن باز كان يأخذ مجمل أقوال بن تيمية التي
    كانت بعيدة عن الحجج اللغوية.
    وذكر إن السلف عندما يقولون عن الصوفية أنها بدعة فإننا نقول لهم وانتم أيضا
    بدعة لأنه لم تكن هناك كلمة سلفي في عهد النبي صلى الله عليه -وآله- وسلم
    وصحابته.
    وتساءل الرفاعي هل بن عبد الوهاب أو بن باز اعلم من العلماء السابقين الذين لم
    يحرموا الصوفية لأنهم فئة صفت قلوبهم لله عز وجل... ومن انتم أيها السلف حتى
    تقيموا هذا أو ذاك, مشيرا إلى إن جهلهم باللغة جعلهم يصفون د.عبد الغفار
    الشريف بأنه قبوري وجاهل لأنه خالفهم بالحجة.
    وأيد الرفاعي منع كتب الإمامين بن باز وبن عثيمين من البلاد, مشيرا إلى أنها
    كتب تكفيرية وتدعو إلى التطرف وتؤدي إلى فتنة كبرى في المجتمع والى أشياء لا
    تحمد عقباها.
    وقال إن تطرفهم وصل إلى أنهم يحاولون هدم كل آثار النبي صلى الله عليه -وآله-
    وسلم كما أزالوا المكان الذي كان استراح فيه النبي عندما جرح في جبل احد,
    لافتا إلى إن تلاميذ بن باز غسلت أدمغتهم واسألوا وزارة الأوقاف عما فعلوه
    بالضيوف المشاركين في دوره للائمة والمؤذنين.
    وأضاف الرفاعي إن التوسل لا يعتبر شركا كما يقول هؤلاء لان عمر بن الخطاب توسل
    بالعباس عندما لم ينزل المطر...
    وإليكم التفاصيل ..
    * بداية هناك جدل واضح الآن حول التصوف فماذا ترى فيه?
    الإخوان في جمعية إحياء التراث السلف يصفون أهل التصوف بأبشع الألفاظ وأقول
    لهم هل لدينا مزارات حتى تقولوا هذا الكلام.. هل لدينا قبور تزار? وبهذا فأنتم
    تحاربون الهواء... وأقول لكم ياليت لدينا أي شخصية من الصحابة مدفونة في
    بلدنا.. وإذا كنتم تقولون ذلك على السوريين والمصريين المتصوفين فهؤلاء ليس
    لديهم زوايا حتى تقولوا عنهم ذلك.. ولماذا تتركون الحديث عن انتشار الملابس
    غير المحتشمة للفتيات في الشارع ...وتتركوا انتشار المخدرات وتنكروا إن هناك
    مشكلة للبدون ولم يجد الكثير منهم أساسيات الحياة أو التعليم أو الذهاب إلى
    المستشفيات وأقول لكم إن هؤلاء إذا لم يكونوا من الكويتيين فهم أخوانكم في
    الإنسانية والدين.
    * لكن هناك من يؤكد إن هناك تصوفا في الكويت?
    وأين هذا التصوف وكم حلقة ذكر في الكويت وكم مزارا في الكويت.
    * يقال إن لديك حلقات للذكر تقام في ديوانيتك?
    أنا عندي حلقة ذكر وادعوك إلى مشاهدة حلقة الذكر عندي ولن تجد فيها أي مخالفة
    دينية. وأقول لهم لماذا تنصرفون عن أوضاع المسلمين في العراق وفلسطين وفي
    العالمين العربي والإسلامي وتأتون وتتمسكون بالإسراء والمعراج وتوجهون الهجوم
    على الدكتور عبد الغفار الشريف وهو عالم من العلماء الكبار وحصل على الماجستير
    والدكتوراه من المملكة العربية السعودية ولماذا انتم تحطمون الرموز لدينا
    وأقول إن الذي يحارب التصوف في الكويت فانه يحارب طواحين الهواء .
    * وماذا عن زيارة القبور?
    أهل الكويت لا يزورون القبور إلا في وقت دفن الموتى وإذا ذهب إنسان لزيارة
    أخيه أو والده المتوفى في القبر يوم الجمعة فهل ذلك حرام والرسول صلى الله
    عليه وسلم يقول (كنت نهيتكم عن زيارة القبور والآن فزوروها) وهم أيضا ضد
    الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ولا اعلم لماذا.
    * لكن هم ضد الاحتفال بصورة غير شرعية? .
    أنا احتفلت بالمولد هنا وأقمت خيمة وميكرفونا وعشاء واحتفلنا بالمولد النبوي
    الشريف والثناء على الله وفرحنا بهذه المناسبة الكريمة وبالنعمة التي انعم
    الله علينا بها ببعثة النبي محمد صلى الله عليه -وآله- وسلم.
    * لكن يقال انه الاحتفال بالمولد النبوي لم يكن موجودا في السابق في المجتمع
    الكويتي? .
    هذا خطأ فالمجتمع الكويتي منذ تأسيسه وهو يحتفل بالمولد النبوي الشريف ولكن
    مشكلتنا إن لدينا من أتوا من بلاد لا تحتفل بالمولد وعندما رأوه في الكويت
    قالوا عنه بدعة وأقول إن أهل الكويت الأصليين يحتفلون بالمولد ولا يرون فيه أي
    شيء.
    * يقال إن الذين يتبعون الفكر الصوفي يرددون أفعال مخالفة للعقيدة والسنة مثل
    بن حجر العسقلاني وذا النون المصري وذكروا إن هؤلاء يرددون عبارات تخرج عن
    الملة فما قولك في ذلك?
    هذا لم يحدث فابن حجر العسقلاني يسمونه الحافظ بن حجر شارح صحيح البخاري وهناك
    ابن حجر آخر يسمى بالهيثمي وهو شارح للأحاديث النبوية وهؤلاء من العلماء الذين
    تدرس كتبهم في الأزهر ولم يكن لهم أي نشاط صوفي وهم كأي مسلم يحب الصوفية
    والصالحين ولكنهم لم يكونا من الصوفية والوحيد المختلف عليه هو ابن عربي وأنا
    قلت إننا عندما نتكلم عن الصوفية وندعو إليها فنحن نقصد تصوف الإمام الرفاعي
    أو تصوف الإمام الجيلاني أو الدسوقي أو الشاذلي أو النقشبندي ولا نقصد تصوف
    ابن عربي لان ابن عربي لم يكن شيخ طريقة بل هو كتب كتاب بين فيه آراءه في
    الفتوحات المكية وحدث لهذا الكتاب تناقض وهذا الرجل رحمه الله تبين فيما بعد
    إن هناك من وضع في كتبه أشياء لم يكتبها ولم يقبل بها.
    * وما التصوف الذي تنتهجونه ?
    التصوف الذي نتبعه هو حب الله وحب الرسول وآل البيت والصحابة وان الصوفي يذكر
    الله وان تكون لديه »سبحة« وان يزور النبي صلى الله عليه -وآله- وسلم وان
    يحتفل بميلاده وان يتعبد بالليل.
    * الم يسقط بعض شيوخ التصوف بعض التكاليف كما يقال?
    لا يوجد شيخ صوفي أو خليفة يسقط التكاليف .. ولم يوجد خليفة لديه مئة شخص,
    يقول لهم يا جماعة طالما انتم ذكرتم الله مئة ألف مرة اسقطوا التكاليف فهذا
    الكلام لم يحدث وهذا الكلام كذبة وربما يكون قد حدث في فترة من الفترات مع
    الحلاج انه من كثرة الذكر أصابه بعض الاختلالات وأقيمت عليه الحجة واعدم وأقول
    إن كل هذه الأقاويل كذب.. وأقول لهم انتم يا من تعترضون على التصوف وتقول إن
    مشايخه يسقطون التكاليف فقولوا لنا من هم هؤلاء المشايخ من الصوفية الذين
    فعلوا ذلك.. وإذا كنتم تقولون إن الإمام الشافعي يقول إن »من تصوف في الصباح
    فانه يجن في الليل« وأقول في أي كتاب قال الإمام الشافعي ذلك.
    ومع الأسف هم يكذبون ويصدقون ما يكذبون به وأقول انه في الوقت الذي قلمت فيه
    أظافرهم دولة مجاورة وشددت عليهم وفصلت منهم خمسة آلاف خطيب ومنعت أي شخص يخطب
    إلا بترخيص من المفتي أو من وزارة الأوقاف, وعندما ضيق عليهم هناك نقلوا
    نشاطهم لدينا وحاولوا في الكويت إن تكون فيها هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن
    المنكر ونحن لسنا ضد ذلك ولكنهم يريدون هذه الهيئة ليصنفوا الناس هل أنت صوفي
    أو غير صوفي .. وليتهم ذهبوا للمرأة غير المحجبة وأقنعوها بالحجاب أو اهتموا
    بإنشاء هيئة لمحاربة المخدرات لمساعدة الحكومة بل همهم فقط هو محاربة الصوفية
    وأقول لهم ما هي جريمة الصوفية وحرية العقيدة مكفولة والكويت فيها المسيحي
    والسني والشيعي والبهائي وهل إذا تصوف المسلم السني أصبح مجرما?
    * هم يرون إن مظاهر التصوف في مختلف البلدان العربية خاطئة مثل ما يحدث في مصر
    في زيارة البدوي والدسوقي وباقي الأولياء وهناك حديث يقول -لا تشد الرحال إلا
    لثلاث- ليس منهم المساجد التي دفن فيها الأولياء.
    هذا الكلام خطأ ومأخوذ خيره والرسول صلى الله عليه -وآله- وسلم قال حديث لا
    تشد الرحال إلا لثلاث »ليبين للناس أهمية هذه الأماكن ولكنه لم يحرم الذهاب
    إلى غيرها فمثلاً عندما أقول لك لا تشتري من الجرائد إلا أربعة السياسة والقبس
    والرأي العام والوطن وهنا يكون القصد إن هذه الجرائد هي التي يفضل إن تشتري
    حيث أنها الجرائد المقروءة.. وعندما يقول لي شخص أنا مريض بالقلب مثلاً وأقول
    له لا طبيب للقلب إلا طبيب معين فهل معنى ذلك إن بقية الأطباء لا يجوز الذهاب
    إليهم وعندما يقال لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار فليس معنى ذلك إن
    الكل حرام.. فهذه الأمور جاءت من باب التميز.. وكان يقصد الرسول عليه الصلاة
    والسلام في حديثه لا تشد الرحال إن الصلاة في المساجد التي ذكرها فيها زيادة
    في الأجر.. وإذا كان الرسول الكريم يقصد انه لا يجوز الذهاب إلا إلى هذه
    المساجد بعينها فمعنى ذلك انه لا يجوز إن اذهب إلى أي مساجد أخرى.. وإذا كان
    يقصد بشد الرحال عدم الذهاب إلى أي أماكن غير هذه فمعنى ذلك لا يجوز السفر
    للجهاد أو السفر للعلم أو السفر للسياحة وإنما كان قصده صلى الله عليه -وآله-
    وسلم انه إذا أراد احد إن يذهب إلى مساجد فيها زيادة في الأجر ففي هذه
    المساجد... والرسول لم يتحدث هنا عن القبور والآن لو قلنا لا امرأة في المجلس
    فهل أنا هنا نفيت وجود الرجال والرسول قال: لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد...
    ولم يقل لا تذهبوا إلى القبور... وأقول إن ابن تيمية غفر الله له اخطأ واخذ
    هذا الفهم وهم أخذوه عن بن تيمية... وهذا يدل على أنهم لم يفهموا اللغة
    العربية... لأن في هذه اللغة المستثنى والمستثنى منه... فعندما نقول حضر
    الرجال إلا فلانا فهذا استثناء... ولذلك أقول إن حديث -لا يشد الرحال إلا إلى
    ثلاثة...- هو خاص بهذه المساجد وبيان أهميتها والمشكلة إن لديهم جهل باللغة
    وفي كل شيء... وهم يعترضون على الدكتور عبد الغفار الشريف وهو من العلماء لأنه
    خالفهم وأصبح بالنسبة لهم جاهل وقبوري... وأقول لهم من انتم حتى تقيمون
    الناس... وأقول إن هؤلاء قلة في العدد ولكن هناك صحيفة تفتح لهم المجال وشكلوا
    إرهابا فكريا وأصبح الصوفي بالنسبة لهم كمن يرمى, وأصبح الصوفي عندهم كمن يتهم
    بالزنا أو بشارب الخمر. ومن هؤلاء حتى يقيموا الناس وهل جعلهم الله يقيمون
    عقائد الناس ... وأنت هل تسأل عني يوم القيامة?... والله يقول -لا أكراه في
    الدين-... ومن أي باب يحارب هؤلاء الصوفية وهل كلفهم الله عز وجل بذلك...
    والله يقول -انك لا تهدي من أحببت-.
    * هم يقولون ذلك لأن التصوف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه -وآله- وسلم
    والرسول لم يكن متصوفا... ولا أصحابه الكرام والسلف يستشهدون بالآية -وما
    آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا-فبماذا ترد على ذلك?
    التصوف موجود وتمت تسميته بهذا الاسم منذ القرن الثاني الهجري والى الآن لم
    يظهر أي كتاب لعالم إسلامي يحرم التصوف أو يكفر من يتبع التصوف منذ بداية
    الإسلام والى الآن .... وهل ابن تيمية وبن باز أو محمد بن عبد الوهاب أعلم من
    العلماء السابقين?... ولماذا هناك اختلاف على اسم التصوف?.
    واسألهم هل كان هناك في عهد النبي صلى الله عليه -وآله- وسلم علم اسمه علم
    الفقه أو علم الحديث?
    * عفوا هناك حديث لرسول الله صلى الله عليه -وآله- وسلم يقول -من يرد الله به
    خيرا يفقهه في الدين- إذا كان التفقه والفقه موجود.
    أنا معك ... ولكن هم يقولون إن الصوفية بدعة فهل كان في عهد الرسول صلى الله
    عليه -وآله- وسلم مسمى سلفي.. وأنا أقول لم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه
    -وآله- وسلم مسمى سلفي وبناء على ذلك فالسلفية بدعة... وهؤلاء سموا الإنسان
    الذي يتبع الرسول صلى الله عليه -وآله- وسلم والسلف الصالح بأنه سلفي ولم نقل
    لهم اثبتوا لنا إن هناك سلفاً في عهد الرسول... إذا هم بدعة... والرسول قال
    -عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين-, وأقول إن التصوف ما هو إلا زيادة في
    الدين فمثلا هذا رجل مطوع وهذا رجل عابد وهذا رجل زاهد... وهؤلاء سموا
    بالصوفية.



    * هناك اختلاف على اسم الصوفية ومن أين أتى هذا المسمى?
    البعض ينسب الصوفية إلى أهل الصفة لأن هؤلاء إذا كان هناك جهاد جاهدوا وإذا لم
    يكن هناك جهاد جلسوا في مسجد رسول الله صلى الله عليه -(وآله- وسلم يصلون
    ويقرؤون القرآن ... وهناك من قال : إن التصوف من الصفاء بمعنى إن الإنسان
    الصوفي يصفي نفسه من الآثام والخطايا حتى يصفو قلبه مع الله وبعضهم قال إنه من
    كثرة زهد هؤلاء لبسوا الصوف حتى لا يرتدوا الحرير أو غيره وفي أي معنى من هذه
    المعاني فإن الصوفية أمر ايجابي .
    وهل هناك خطأ إن يرتدي الإنسان الصوف فالإنسان حر يرتدي ما يشاء وهل خلاف على
    إن الإنسان يصفي قلبه ولا يمنع إن يقول الإنسان أنا صوفي نسبة لأهل الصوفية.
    فمثلا هناك من يقول أنا شافعي المذهب نسبة إلى الإمام الشافعي وهناك من يقول
    أنا حنبلي.
    ماذا تقول في منع كتب الأئمة بن باز وغيره من الأئمة?
    أقول إن هذه الكتب فيها تطرف لان بن باز يعتبر إن من يحتفل بالمولد فهو مشرك
    فهذا تطرف.. ويقول إن من يحتفل بالإسراء والمعراج مشرك فهذا أيضا تطرف ويقول
    من يذهب ليزور المسجد ليزور النبي صلى الله عليه -وآله- وسلم فسفره معصية فهذا
    تطرف وهذا ابن عثيمين يسير على منهجه. وإذا هذه الكتب تساعد على التطرف من حق
    الدولة إن تمنعها طالما إننا نحارب التطرف الم يقولوا إن الوقوف أمام قبر
    النبي صلى الله عليه -وآله- وسلم والدعاء شرك ويقولون انه لا يجوز إن نعقد
    ختمة قرآن للميت وبعضهم حرم الجلوس للعزاء بحجة إن النبي صلى الله عليه (وآله)
    وسلم لم يجلس في عزاء الم يكن كل الصحابة يصلون عند النبي صلى الله عليه
    -وآله- وسلم ومعهم المجاهدون وكان يعزيهم في المسجد وهم معه. ولذلك أنا مع منع
    كتب بن باز وبن عثيمين من معارض الكتب الإسلامية لان كل كتاب يتهم المسلمين
    بالشرك والكفر فهذا يؤدي إلى تفرقة الناس وإذا كفرنا كل الناس فهذا معناه إننا
    لا نزوج فتياتنا ممن وصفوه بالشرك ولا نسلم عليه وهذه الكتب تؤدي إلى فتنة
    وكتب من يطلقون عليهم أئمة هي كتب تكفير وتشريك ولذلك تم منعها من التداول
    فمثلا فان الدولة تقول أنها تحتفل بالمولد النبوي وهم يوزعون فتوى لابن باز
    تقول إن هذا الأمر شرك الم يكن ذلك الأمر ضد توجه الدولة وضد رأي وزارة
    الأوقاف وهذه تؤدي إلى فتنة كبرى في المجتمع والى أشياء لا تحمد عقباها ولا
    اعلم لماذا يريدون من الكويت إن تكون كلها وهابية وبن بازية.
    * الاعتراض على الذكر لحالات الرقص والتمايل ماذا تقول فيه?
    ليس هناك رقص بالمعنى الذي يفهمونه فمثلا إذا كانت لدينا مباراة لكرة القدم
    وهناك فريق فاز فقام احد المتفرجين وصفق بحرارة ووقف وأعلى صوته هل هذا حرام
    فإذا الإنسان ذكر الله أو رأى شخصا يمدح النبي صلى الله عليه -وآله- وسلم وقال
    بصوت عال »الله« فهذا شيء مباح ومتى يكون حراما عندما نقول إن هذه أصول
    العبادة.. ولكن إذا خرجت حركة مباحة لا مانع منها مثلما قال د. عبد الغفار
    الشريف إن ليس كل طواف حول القبر شرك لأنه يجوز يطوف وهو يقرأ كتاب أو يدعو
    ولذلك نقول لهم إن الأعمال بالنيات ونقول إن هؤلاء يحاولون إن يهدموا كل آثار
    النبي محمد صلى الله عليه -وآله- وسلم وهذا تطرف وفي جبل احد أزالوا مكانا في
    هذا الجبل جلس فيه الرسول صلى الله عليه -وآله- وسلم عندما خرج وعندما رأوا إن
    بعض الحجاج كانوا يزورون هذا المكان أزالوه ووضعوا حواجز على غار حراء والله
    تعالى يقول -واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى- فهذا مقام النبي صلى الله عليه
    -وآله- وسلم وتعبده في غار حراء فهل لا يجوز إن نزوره مثل مقام سيدنا إبراهيم
    الم تكن عقليتهم محدودة ونقول إن الرقص في الذكر في حد ذاته ليس حراما إلا إذا
    كان فيه إثارة للغرائز ولماذا الإنسان لا يطرب لذكر الله وهل الإسلام كله عبوس
    بل إن الإسلام كله سماحة وهل يعقل إن يظل الإنسان حياته كلها دون إن يبتسم أو
    يتحرك ولماذا يسكتون عن الراقصات والمغنيات اللاتي يتمايلن ويثرن الغرائز
    لماذا يسكتون عن هؤلاء وهل الذي ذكر الله وقال -الله .. الله- هذا كفر وأشرك?
    * السلف متخصصون ومنهم أساتذة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وحصلوا على
    الماجستير والدكتوراه ويقولون هذا شرك ألم يكونوا هم أعلم بذلك?
    هؤلاء تلاميذ بن باز وهم أصحاب تقليد ولم يستعملوا عقولهم لأنهم على نفس
    القالب .. وغسلت أدمغتهم.. وأقول إن وزارة الأوقاف أقامت دورة عن التطرف وأتت
    بالأئمة والمؤذنين وكان هناك مشايخ كبار ومتخصصين في الشريعة والمحاضرون عندما
    قالوا إن الاحتفال بالمولد ليس فيه شيء وقفوا وقالوا إن هذا شرك وهم لم يحضروا
    هذه الدورة ليستفيدوا وإنما ليرهبوا الناس.
    * على ذكر الاحتفالات ماذا تقول في الاحتفال بأحد الأولياء ويحدث في هذا
    الاحتفال الكثير من الأمور السلبية والمخالفة?
    سأضرب لك مثالاً على الاحتفال -بالبدوي- في مصر فالناس تحتفل به لأنها تحبه..
    وعندما يكون هناك تجمع به مليون شخص فمن الطبيعي إن تحدث فيه سلبيات فمن يريد
    إن يرى النساء فليأت إلى هذا التجمع ومن يريد إن يرى القرد يأتي إليه كذلك,
    وما ذنب الولي هنا وما ذنب الحضور الملتزمين.. ومثلا إذا حضر شخص وشرب الخمر
    في مولد البدوي فهل هذا صوفي يشرب الخمر..ولذلك نقول إن هذا الموضوع به سوء ظن
    في أنفسهم ووسوسة في الشرك..وهم الآن فصلوا الرجال عن النساء في الحج ..
    ووضعوا حواجز أمام النساء لكي لا ترى البيت إلا إذا وقفت للصلاة بحجة إن
    المرأة لا ترى رجلاً ولا يراها رجل .. وطالما هي محجبة والإسلام أباح لها ذلك,
    وهل هؤلاء أغير على الإسلامي من الرسول صلى الله عليه -وآله- وسلم ومن أبو بكر
    وعمر بن الخطاب وبقية الخلفاء الراشدين ووضعوا الحواجز أمام المرأة رغم إن
    النظر إلى الكعبة عبادة ووضعوا الحواجز كذلك في المدينة المنورة .. وهم يفعلون
    الآن أشياء وكأنهم يقولون إن الرسول صلى الله عليه -وآله- وسلم كان مخطئاً ..
    وهل انتم أعلم من الله ورسوله وطالما إن الرسول دفن في المسجد لأنه بيته لماذا
    دفن أبو بكر وعمر بجواره .. وهم لديهم عداوة مع الميت والقبر بشكل غير طبيعي
    مثل العلمانيين الذين يقولون إن الإنسان عندما يموت فإنه يتحول إلى تراب..رغم
    إن الروح موجودة والملائكة .. والله ذم أناسا قد يئسوا من الآخرة كما يئس
    الكفار من الحرب.. وجماعة السلف الآن يقلدون العلمانيين .
    * لكن الصوفية دائما يتوسلون من دون الله ويذهبون إلى الدعاء للأولياء ما رأيك
    في ذلك? .
    هناك فيه متوسل ومتوسل به ومتوسل إليه وأنا متوسل والرسول صلى الله عليه
    -وآله- وسلم متوسل به والمتوسل إليه هو الله فلماذا أشرك هنا كما يقول هؤلاء
    .. وأقول إن أمور الدنيا مثل أمور الآخرة فانا عندما ابحث عن وظيفة ولم أجدها
    واذهب إلى شخص يعرف مسئول في مؤسسة لكي اعمل في هذه المؤسسة فهل هنا أنا أشركت
    ... ولماذا يكون أمر الآخرة خلافاً لذلك خصوصا وان الله عز وجل سمى الرسول صلى
    الله عليه -وآله- وسلم الشفيع ومعنى الشفيع انه يشفع للناس ويوم القيامة ..
    والتوسل أمر مباح مع الاقتناع بأنه لا يعطي ولا يمنع ولا يرزق إلا الله وهناك
    أحاديث صحيحة في ذلك. في عهد عمر عندما لم يأت المطر توسل عمر بالعباس وقال
    اللهم أنا كنا نتوسل بالنبي والآن نتوسل بعمه ، إذا التوسل العام ثابت...
    والصحابة كانوا يتوسلون بالرسول صلى الله عليه -وآله- وسلم.
    * وأين ذلك التوسل من الآية الكريمة -وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة
    الداعي إذا دعاني- ? .
    أنا عندما أقول لك أنت أي وقت تريدني فيه فانا موجود فهل ذلك يمنع من إن
    تستخدم الهاتف ويرد عليك شخص وتأخذ موعداً للقاء وتحضر لمقابلتي.. فهذا الأمر
    ينطبق على ذلك وطالما إن القرآن يكمل بعضه البعض فالله سبحانه وتعالى قال -ولا
    تقربوا الزنا- في أية أخرى قال -ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تعففا-
    فهل إذا لم يردن التعفف نكرههم على البغاء ولذلك نقول إن القرآن يفسر بعضه
    بعضا.. وعندما يقول الله (إذا سألك عبادي عني فإني قريب) ويقول في آية -إليه
    يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)- ويقول -استجيبوا لما تدعونه إليه إن
    شاء- ومن هنا فإن القرآن فيه مجمل ومفسر وفيه مطلق ومقيد.. وهؤلاء الجماعة
    جهلة ويتبعون بن باز ويقولون عنه انه إمام من الأئمة رغم انه أنكر إن الإنسان
    وصل للقمر وقال إن الأرض ليست كروية واصدر كتاباً في ذلك وقال لم اصدق الوصول
    إلى القمر ولم يصدق ذلك إلا عندما صعد الأمير سلطان صعد مع الرواد الذين ذهبوا
    إلى القمر وبعدها صدق وقال طالما إن الأمير سلطان رأى بعينه فهذا الكلام يعتبر
    حقيقيا.. على اعتبار إن بعضهم كان يردد الآية -لا تنفذون إلا بسلطان- ونقول إن
    بن باز كان رجلا عابدا وعالما ولكنه في مذهبه كان متشددا ومتعصبا.
    ونسأل الله إن يغفر لنا وله ومع هذا أقول انه رجل متطرف في آرائه وفي اتهامه
    للمسلمين بالشرك والبدعة والضلال.
    * وهل يجوز التوسل بالأموات?
    قال العلماء رحمهم الله لا فرق في جواز التوسل بأحباب الله تعالى سواء كانوا
    في حياتهم الدنيوية أو بعد انتقالهم إلى الحياة البرزخية فإن أهل البرزخ منهم
    في حضرة الله ومن توجه إليهم توجهوا إليه أي في حصول مطلوبة.
    * وما الدليل على جواز التوسل بالأموات?
    الدليل على ذلك ما ذكره ابن القيم في زاد المعاد عن أبي سعيد الخدري قال: قال
    رسول الله صلى الله عليه -وآله- وسلم -من خرج من بيته إلى الصلاة فقال اللهم
    إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا إليك فإني لم اخرج بطرا ولا أشرا
    ولا رياء ولا سمعة وإنما خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك إن تنقذني من
    النار وان تغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت إلا وكل الله به سبعين
    ألف ملك يستغفرون له واقبل الله عليه بوجهه حتى يقضي صلاته- وروى البيهقي وابن
    السني والحافظ أبو نعيم أيضا كان من دعائه - صلى الله عليه -وآله- وسلم - عند
    خروجه للصلاة -اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك- فهذا توسل صريح بكل عبد
    مؤمن حيا أو ميتا وعلم صلى الله عليه -وآله- وسلم أصحابه هذا الدعاء وأمرهم
    بالإتيان به وما من احد من السلف والخلف إلا كان يدعو بهذا الدعاء عند خروجه
    للصلاة وثبت أيضا انه صلى الله عليه-وآله- وسلم لما توفيت والدة سيدنا علي بن
    أبي طالب كرم الله وجهه قال -اللهم اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها
    بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي- ومعنى الأنبياء من قبلي إن ذلك فيه جواز
    للتوسل بالأموات .

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-05
  3. قنبلة

    قنبلة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    التهجير القسري للعوائل الشيعة على يد الوهابية التكفيرين ..آلاف العوائل تقيم في خيم كلاجئين بسبب الحقد الأموي الدفين اللذي يحمله التكفيريون على أتباع أهل البيت عليهم السلام..رويترز


    للتحميل:

    http://i.today.reuters.com/tv/player/player.swf?videoRT=02:47&videoHeadline=Iraqi+Refugees+flee+sectarian+strife&videoURL=http://int1.fp.sandpiper.net/reuters/t_assets/20060405/eda219e92a856e869eca1d0f71fc5c80057a567a.flv&videoStartPos=0&v
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-06
  5. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    لا مقام لتكفيريين في بلد الا يمان


    ولكم خالص التحيه المعطره
    بالمسك والعود والعنبر والبخور اليماني
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-06
  7. إلهام العواضي

    إلهام العواضي عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-29
    المشاركات:
    120
    الإعجاب :
    0
    أيش الرفاس هذا ؟

    ما ظهر لنا ... أنت صوفي أم قطني ..... أم شيعي ؟

    كمان أسمك مقرف ........ و طويل لسان على العلماء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-06
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    فية مذهب او فرقة جديدة ظهرت اسمها القطنية

    يا ساتر استر

    كل يوم تظهر فرقة وانا مش فاهم :p


    واكرر ما قالة الجوفي "لا مكانة للتيار التكفيري والمذهبي في بلد الحضارات والتاريخ والايمان والتسامح "

    واضيف "لا مكان للمذهبية والطائفية بيننا "
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-06
  11. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    مشكووووووووووووووووووووووووور اخي الغالي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-06
  13. قادري محمد رداع

    قادري محمد رداع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-07
    المشاركات:
    1,052
    الإعجاب :
    0
    الى كاتب الموضوع صاحب الجهل المركب والعقل الشبه مغلق وصاحب القلم الاعوج
    اعلم هداك الله انك قد نقلت وافتريت كما افترى غيرك هل فكرت في يوم انك تعمل لدينك
    ولأخرتك وتتكلم بما يرضي الله عز وجل فلن تطال الانجم فقاعاتكم ورحم الله من ذكرتم
    فقد اوجعوكم حتى بعد مماتهم لانهم بينوا لنا الصافي من العكر والطيب من الكير .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-06
  15. السبعتين

    السبعتين عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-22
    المشاركات:
    185
    الإعجاب :
    0
    صح الله لسانك فقد غثو بنا الشيعه المنحرفين نا كرين الحقيقه نسا ل الله يهديهم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-07
  17. قادري محمد رداع

    قادري محمد رداع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-07
    المشاركات:
    1,052
    الإعجاب :
    0
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-07
  19. قنبلة

    قنبلة عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-18
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    صحيح ولاتنسى الوهابيين التكفيريين اللوطه
     

مشاركة هذه الصفحة