الفنان كرامة مرسال .... وسهرة غير موفقة ..؟!؟

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 2,174   الردود : 21    ‏2006-06-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-02
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    البارحة ... الموافق الأول من يونيو 2006 م كانت هناك سهرة بتلفزيون الكويت عنوانها " سهرة عدنية " !! وبالطبع لم يكن الفنانان عدنيان وإن كانا يمنيان ويحق لهما الإنتساب لأي مكان أو مدينة .. لكن هي الإنتقائية عند إختيار أي فقرة من اليمن وقد ألفنا ذلك ... والفنا حتى تسمية يحى عمر (يحيا عمر) لكن الغير مألوف هو ما شاهدته من أجوبة ممثلينا الأعزاء ولعل أبرزهما كرامة مرسال أو كما يحل للبعض أن يلقبه كرامة اليمن ... وللأسف أن كرامة اليمن ذلك ظهر وكأنه أمي فنيا ولايفهم أين هي مفاصل ثقافة بلاده ولانكهاتها ,, ولست أعلم هل تصنع ذلك أم أنه كذلك .. أما زميله الأخر فلالوم عليه حيث أنه حتى لم يعد يلبس الهندام اليمني وبالتالي عرف السبب .. مع تحفظي على هندام الفنانين والذي كان يجب أن يمثل وطنهما ..
    وطالما كان الموضوع الرئيس بالسهرة هو الدان الحاضر فعليا والمختفي بالتصنيف والتأليف وحتى التوضيح بخصائصه وأبطاله ... فسنستهل مقالنا بشعر لأمير الدان الحضرمي :
    بأسلك ياعاشور عن حال البلد * وأخبار عنانا وكيف الناس والبلدة
    بالله خابر عاد حد من بعد حد * أو عادهم في ذكر حداد
    وإن قد تناسوا ما قرب والا بعد * بوعودهم الكاذبة بكرة قفا بعده
    ولعاد حاجة للمولي والمرد * باقول في سيئون ياراد
    كلين من المغرب على فرشه رقد * ونا لي ليالي خمس طرفي ماهني رقدة
    بيت كما مولى المطاحن والرمد * ومن الكدر ما ماد لاماد
    ونكتفي بهذه الأبيات للسيد حداد بن حسن الكاف ، رحمه الله ... وبالطبع بأسلك يابوصبري ( كرامة مرسال) كيف إختزلت الفنون اليمنية بطريقة جهوية .. وكيف صنفت الصنعاني أنه من مدينة صنعاء ... يالله العجب .. أما زميلك التحفة فكان له موقفا لايقل طرافة عنك حيث قال أن الشيخ الماس عدني .. يقصد فنيا ..
    بالطبع لمن يجهل الفنون اليمنية التي هي ربما أقدم فنون أدائية إنسانية بالكون ... نستعرض نبذة ربما تمتد لأكثر من خمسمائة عام ... فهناك لحن مع قصيدته معروف أنه يؤدى على التوالي منذخمسمائة عام والقصيدة هي :
    يابعيد المحلة وقلبي لك حلال ( وردت بكتاب شعر الغناء الصنعاني للدكتور محمد عبده غانم ) .. هذا نموذج ، وسبق أن ذكرت أن اللون الصنعاني ليس بالضرورة ينطلق من صنعاء المدينة ولكن هكذا تمت تسميته .. وهذا اللون هو الأب الشرعي لفن الطرب بجزيرة العرب وربما للطرب العربي عامة ... ومنه تفرع الدان الحضرمي والمجس الحجازي وغيرهما ..
    ومثال حي آخر هو الشاعر والملحن يحى عمر حيث لازالت قصائده الملحونة تعيش وتسبح رغم مرور أكثر من أربعة قرون تقريبا .. وبها أكثر من لون يمني أصيل ..
    الفنان كرامة قال أنه متخصص باللون الحضرمي ولكنه لم يصنفه ... ونقول أن السيد حداد بن حسن الكاف وكذا الفنان الراحل محمد جمعة كانا وارثان ولم يكون مخترعان ... فهناك أمثلة على قدم الألوان ويمثلها شيخ البار والذي لم يعرف اليمن ونشاء وتوفي بجاوا .. كان هذا العبقري رحمه الله يجيد الألوان الصنعاني والحضرمي واللحجي واليافعي ،، وهكذا نجد أن عباقرتنا الخالدين لم يكونوا جهويين ... وهناك نماذج من أدائه ..
    مثل يابروحي من الغيد هيفاء كالهلال ( صنعاني )
    شاقني المضنون ضايع له سنة وعاد المعين الله ( صنعاني حضرمي)
    عليه واسلطان ( صنعاني )
    وذك يعني أنه الأول نفوا الجهوية بالفن اليمني ... أما العدني على مقياس ما قيل فهو الذي جادت به عبقرية الفنانين أمثال سالم بامدهف ، أحمد يوسف سالم ، محمد سعد عبدالله ، محمد عبده زيدي ، وياسين فارع ، وفرسان خليفة وغيرهم ... وبالطبع هناك العدنية الحديثة أو أغنية اليمن الحديثة والتي يمثلها الموسيقارين الراحلين أحمد قاسم وأسكندر ثابت ... ثم باجنيد ..
    لكن المشائخ الماس والقعطبي ، والمسلمي ، وباشراحيل .. وباسويد ... هؤلاء هم يمثلون التراث اليمني الأصيل ومعظمه من الصنعاني .. ونختزل الجميع بمن يعيش بيننا وهو الأديب الكبير والفنان العظيم الشيخ الأستاذ محمد مرشد ناجي – أطال الله بعمره وأعتقده دائرة معارف الفنون اليمنية .
    الخلاصة كانت سهرة مؤلمة وحزينة حيث كان الفنانان يظهر الإفلاس الثقافي على ملامحهما رغم الأداء الرائع للدان .... لكن ذلك لم يبدد الأشجان ولايفي بما حدث من النقصان ..​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-02
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاستاذ العزيز الهاشمي اليماني

    كرامة مرسال لا اسمع لة كثيراً لذا لن احكم على ادائة الفني

    ورغم مقاطعتي لكثير من الوان الفن اليماني الا ان هناك بعض اصوات تشدني جدا برابط روحي خفي خصوصا اللون الصنعاني باصوات حضرمية او الدان الحضرمي القديم

    هذه الهدية الخفيفة لك لعلها تشد ذكرياتك وتعود بك الى الوراء خطوات طويلة

    من اجمل الاغاني الصنعاني بصوت ابو بكر سالم

    http://www.hnon.com/samer/nas33malqorb.rm

    كلما نسنس

    http://www.hnon.com/samer/qalalmoana.rm

    قال المعنى لمة

    http://www.hnon.com/samer/robasanaa.rm

    احبة ربى صنعاء

    http://www.hnon.com/samer/nas33massa7ar.rm

    وانسيم السحر

    http://www.hnon.com/samer/rasoli.rm

    خذها هدية مني لذوقك الجميل وسمعك المرهف بالتراثيات الجميلة

    لك مني كل احترام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-03
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    رمزنا العظيم سدمأرب ..... لك خالص الشكر والإمتنان على الهدية القيمة ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-03
  7. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    منهو ؟؟؟
    ...............................
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-03
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0


    عبدة علي عباد

    عرفتة او ماشي ههههه :p

    ************
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-03
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    استاذي العزيز الهاشمي اليماني :)

    يبدو ان الكثير هنا لا يتذوق الفن ولا نتذوق التراث وهذا عيب جمالي يميز الروح اليمنية خصوصاً ؟ لا اعرف ما السبب رغم ان الفن جزء من الهوية الثقافية والموسيقى غذاء حقيقي للروح وضحكة هادئة للجمال داخل كل فرد فينا!

    شكرا لامتاعنا بهذه المواضيع وشكرا لقلمك الذي نفتقدة كثيراً هذه الايام

    دمت بكل خير وصحة وعافية
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-04
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    رمز حضارتنا الخالد " سد مأرب" .... تحية ملؤها الإعجاب والإكبار والإعزاز لمن يتمثل الوطن بإسمه ناهيك عن فكره ...
    الوطن وثقافته بهب الريح ... وفي زمن توفر المعلومة والآلية والمنهج ..؟!؟ نعم ثقافتنا وهويتنا الوطنية في مهب وبأيد لاتراعي سوى مصالحها الشخصية الأنانية الضيقة الأنية .. وحسبي الله ونعم الوكيل ... الاف السنين تضيع هباء وفي عصر الفضاء والذرة والمعلومة والإنترنت .
    بالأمس القريب كنت أشاهد حفلة المكلا حيث برز من يمثل اليمن وهو يرتدي الدجلة وهي عبارة عن سترة أوروبية أتى بها الأتراك إلينا بزمن موغل وقد إختفت من أوروبا ولم يعد يلبسها سوى أقلية من اليهود ... ربما إلتبس الأمر على علية القوم ببلادنا نتيجة لجهلهم بالوطنية وجوانبها ففسروا الصاية اليمنية التي هي نوعان خفيف يلبس بزبيد وتريم حضرموت أو ثقيل وتلبس بصنعاء والمناطق الباردة بشكل عام .. والصاية لا الدجلة هي ما يمثل اليمن .... وكذا ثوب الذل الذي يرتدونه وهو في الأساس عبارة عن تطور أو تطويل للقميص الأفرنجي وهولايمت للعروبة ولالليمن بصلة ويشبه الشعر الذي قاله اليمني بمناسبة معروفة :
    أتغضب أن يقال أباك عف * وترضى أن يقال أباك زاني
    فأقسم أن رحمك من زياد * كرحم الظبي من ولد الأتان
    وبالطبع حتى لاندخل بمتاهة ... الثقافة اليمنية بكل جوانبها تمر بمرحلة عويصة ومعقدة والمتحمسين قلت حماستهم وكلت أيديهم وترهلت مشاعرهم وأصيبوا بالخيبة فكل يوم يمر أسواء من سابقه ..
    من أمثلة ذلك هو الإستيراد العقائدي المتشدد وهوس صادر من مدرسة هي من ألد أعداء الحضارة والإنسان اليمني ... قديما حيث كان الأمويين قد حكموا على اليمني بالإبعاد وأعمدوا من يثقون به لنشر الشك حتى بأنساب اليمنيين وتحطيم كل أمجادهم وتاريخهم والأثر الشريف المروي عنهم ، هذا شأن الأمويين لأسباب سياسية معروفة ولم يكن العباسيين بأفضل منهم ... هذه المدرسة وجدنا خلال العقود الأربعة الأخيرة من يفرش لها البساط المخملي الأحمر ويدعوها لتستوطئ حضارة اليمن وتهينها بعقر دارها ... وكانت الحجة مقارعة الغول والعنقاء والقضاء على طاهش الحوبان وأسر بنت شيخ الجان وإلى ماهناك من المجون والجنان .. والثأر الشخصي ..
    والنتيجة تشكيك بالحضارة اليمنية ومثلها وفقر مدقع بالشيم والنواميس التي ورثناها منذ آلاف السنين عن أسلافنا .. وتصحر بأفكارنا وفقرمدقع بمعارفنا .. وهكذ وصلنا لمرحلة لم تعد نميز البعير من الناقة ...
    وكما ترى فنوننا أصبحت من البدع المنكرة ... لذا يجب أن ننتسب لمن لافن له ولانكهة تميزه حيث أن البقاء أصبح لمن يدفع وليس للأنفع والأروع ....... حتى وإن كان شيطان أقرع ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-04
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0


    استاذي العزيز جداً

    الهاشمي اليماني ....

    نعم اوافقك الراي فيما ذهبت الية بخصوص تاثير العادات الاناضولية التي صاحب الاحتلال العثماني لبلادنا العربية ردحا طويلا من الزمن وعقود من التخلف والجهل
    بالاضافة لتأثيرهم في التركيبة التفكيرية كاملة للعربي كانسان والحكم كادارة ولا تزال الرشوة والاختلاس والتزوير احد بقايا تاثيرهم في الادارة وخذ شاهدا سوريا ومصر واليمن الذي بلغ تاثير الاتراك فية بالشي العظيم
    امتد تاثيرهم لفننا وذوقنا وموسيقانا وتراثنا ولا يزال بصمتة هذا التأثير واضحة وموجودة بالعصر الحديث .... وام كلثوم وعبد الوهاب وسيد درويش مثلا في مصر لم يخرجوا عن عبائية الفن التركي والسلم الموسيقي للفن الاناضولي الفنان الوحيد الذي خرج من هذه العبائية هو العندليب الاسمر وفنان كل الاجيال عبد الحليم حافظ وخالف بصورة كبيرة الفورم التركي وادخل بالمونلوجيا الفنية المصرية نوعا من المسحة العربية الفريدة ...
    حتى فيروز وهي تتغلب على تاثير الفن العثماني على الشام لم تستطيع التمرد علية ويظهر واضحا في القدود الحلبية والصوت الشمالي الذي تظهرة في بعض اغانييها حتى وان تغنت ببعض الحانها على نمط موسيقى موزارت كما باغنية "يانا ياانا " على نمط السمفونية الواحدة والاربعين لموزارت وقد وضحت ذلك في احد مواضيعي عن بعض سمفونيات الموسيقار العالمي الكبير موزارت

    .....ايضاً الفن اليمني بة كثير من تاثير الاتراك وسلمياتة وقد اتسمعت ذات مرة لاغاني تركية تراثية لدى صديق من حماة اصولة من لواء الاسكندرون التركي اغاني تشبة جدا بعض اصوات الفن الصنعاني فلم ادرك حينها هل تاثروا بتراثنا اليمني ام فننا اليمني تاثر بالتراث الاناضولي!
    اللباس لا شك فية انة احد بقايا اللبس العثماني خصوصا ما يسمى بالشرشف الصنعاني وهو احد الازياء الاناضولية وقد شاهدت ذات الشرشف يلبس ببعض الاحياء في حلب وحماة وبالجزيرة وشاهدتة في احد قرى على طريق تركيا اثناء رحلة جماعية نظمها النادي الثقافي بجامعتنا!

    حتى اللبس الحالي المتوشح بالسواد هو ازياء فارسية وليست عربية يمنية اصيلة انتقلت للخليج عن طريق الشيعة بالشرق ومن الكويت والبحرين ثم لليمن واصبح كانة جزء من التراث اليمني بالازياء !

    اتذكر لك موضوع لا اذكر عنوانة بالضبط اعتقد انة " الضباب الاسود " وهو ضباب اسود حقاً الغى جزء من التراث اليمني الاصيل الذي لم يكن متوشح بالسواد ولا متدثر ببطانيات متنقلة تسمى شراشف!

    اشكرك جداً على اثرائك حديث ذو شجون ساعود لة بلا شك ....!

    ولا يحزنك فقدان الكثير هنا للذوق الجمالي الاصيل في تذوق الفن والموسيقى والعود لقيم الارض !

    فهم لم يعرفوا معنى العولمة بعد ولم يدخلوا جنتها بل دخول من ابواب الجحيم لها واكتوا بنيران جهلهم باهمية الدخول للعولمة من باب الحفاظ على قيم الارض ومباديء التاريخ !

    كما لمح البرفسور فوكياما ان قرات كتابة الاخير... في مقاطع من كتابة يلمح الى ...ان الضياع الحضاري للمسلمون سياتي من بقائهم في وضع الحيرة هل يحبروا مع تيار العولمة وهم لا يملكوا الادوات ان يبقوا ينتظروا موجة عارمة تنقلهم الى المجهول !

    المركب الذي يجتاز بنا تيار العولمة نملكة بلا شك والمجاديف هي احترام الموروث الثقافي عندما نملك ذلك فـلنبحر مع العولمة عندها بكل ثقة واستمرار.... :)


    وختاما لك من الود اعظمة ومن الورود الفل والريحان والكاذي المعبق بنسيم الجنوب :)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-04
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    متابعين بصمت لما تخطه انامل العملاقين
    الهاشمي اليماني + سد مأرب

    في هذا النقاش الراقي

    الهاشمي اليماني

    ذلك القلم الرائع الذي يقطرمداده معرفة وعمق ثقافي وانتماء وطني يجعلنا تلاميذ في مدرسة العملاق " الهاشمي اليماني" 000

    لا انكر بانني غالبا ما استمد معرفتي من بحر معرفتكم خصوصا ما يتعلق بتراث اليمن 0000

    قاموس متنقل في نفس ابية 0000000000 تسلم اخي الهاشمي ولا عدمناك 000

    ما يجعلني اشعر بحسرة هو حضورك المتباعد للمجلس وكم نتمنى بأن تكون مساهماتك بالمجلس اكبر من كونك عضوا فما رأيك اخي الكريم بدعوة اخوية للقاء على اثير النت ولكن عن طريق وضع إيميلك لأمر هام 0000

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-04
  19. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي واستاذي الهاشمي
    ربما أنك مصاب بالخيبة مما وصلنا إليه من فلسفة للحياة والتراث معا ً :) فلا تبتئس مما تراه وليس كلما يتمنى المرؤ يدركه إلآ أننا نعيس على أمل أن نحصل على ثقافة حقيقية ومعلومة حقيقية لنعبر بها ونفيد السامع والمستمع والمنصت لغتناء معلومة جديدة ،
    إلآ أني مصاب بالخيبة قبلك حين رأيت تلك السهرة اليمانية في تلفزيون قطر حين استضافوا مجموعة من الفنانين ( لاتذكر) اسمائهم فاني فقير لمتابعة الفن واصحابه إلآ أنها كانت لحظة صدفة في القناة القطرية قبل شهر تقريبا ً فرأيت تصريحات ومشاكسات وثقافة من نوع آخر بل قد أكون مبالغا ً حين أقول أعترني الحزن والخجل مما رأيت من فنانين اليمن الذين يمثلون وطنهم وتلك الثقافة التي يتعاملون بها والغرور دون وجود أدنى فلسفة ولو جزئية لتمثيل الثقافة اليمنية والتراث والتاريخ ،
    حتى أن المذيع شاكس تلك الفنانة العدنية ( لا أتذكر )اسمها حين قال لها إني أرى تصريحات نارية تخرج من فيك ِ فضحكت غير مبالية بما قال ،

    أما ذلك الفنان أظن أن أسمه عبدالرحمن الأخفش فقد رأيت منه تمثيل أظنه مدعوم ليس إلآ ،

    والمشكلة التي نعاني منها أنهم يفتحون لنا ثغرات لننصب أنفسنا منتقدون فماذا نفعل فشر البلية مايضحك !!!
    تحياتي
    على كل حال تسجيل حضور ومتابعة : تحياتي لشخصك الكريم !!!
     

مشاركة هذه الصفحة