تمليك مؤسسة خيلة بقشان محافظة حضرموت

الكاتب : مطلع الشمس   المشاهدات : 561   الردود : 0    ‏2006-06-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-02
  1. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    هلال يدافع عن إجراءات محافظته
    التجمع الوحدوي يدعو اللقاء المشترك إدانة تمليك خيلة بقشان محافظة حضرموت
    01/06/2006
    المكلا – نيوزيمن:

    فيما من المقرر أن يوقع عبدالله أحمد بقشان، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية اليمنية للأسمنت اتفاقية إنشاء المصنع في مدينة المكلا غدا، ندد التجمع الوحدوي اليمني –فرع حضرموت- بماوصفه "أخذ أراضي الموظفين البسطاء باسم الاستثمار".
    وقال بيان الحزب الذي وزع أمس في مدينة المكلا التي تحتضن لقاءات مجلس التنسيق اليمني السعودي في دورته الـ17، إن "مؤسسة خيلة بقشان –منظمة مسجلة في وزارة الشئون الاجتماعية تتبع التاجر اليمني الأصل السعودي الجنسية عبدالله بقشان- أصبحت تملك مساحات من الأراضي لم يكن يملكها غالب بن عوض القعيطي الذي كان سلطانا على حضرموت"، وذلك بموجب اتفاقيات للاستثمار ترفض "قبول القضاء اليمني كمرجعية للخلاف" وتعطي هذا الحق في حال الاختلاف بين الحكومة اليمنية وخيلة بقشان لـ"دبي".
    ودعا الحزب الحكومة "وضع خطة واضحة للاستثمار تتفق مع القوانين وتراعي شرعية امتلاك أبناء المحافظة لأراضيهم وفقا لوثائقهم"، وتوظف إمكانيات المحافظة التي "ترفد خزينة الدولة بمليارات الدولارات" بدلا من التخلي عن الوظائف السيادية لشركات لم يظهر لها أي تأثير حقيقي لصالح أبناء المحافظة.
    وطالب بيان الحزب "المجلس المحلي لمحافظة حضرموت" إلغاء منح خيلة بقشان حق إقامة طريق الساحل والوادي مقابل استثماره مدى الحياة، مع حقها في منح التراخيص لمحطات الوقود وأماكن الخدمات وفرض رسوم العبور على طول هذا الطريق بطول 75 كيلو مترا".
    داعيا المعارضة "أحزاب اللقاء المشترك ورابطة أبناء اليمن وجميع أفراد ومؤسسات المجتمع المدني وأعضاء المؤتمر الشعبي العام من أبناء محافظة حضرموت لطرح آرائهم حول هذه الاتفاقية".
    وكان عبدالقادر هلال محافظ محافظة حضرموت طالب في كلمة له أمام الصحفيين أمس الأول "عدم مطالبة المستثمرين بإظهار نتائج إيجابية لمشاريعهم خلال شهر أو شهرين من بدء نشاطهم"، مدافعا عن "قرارات منح المستثمرين أراضي بعقود إيجار لعقود طويلة قائلا "نمنح القطاع الخاص الأرضي المملوكة للدولة، وفقا لعقود وتسهيلات كما يحدث في كل دول العالم" معتبرا أن "تنشيط الاستثمار سينعكس لصالح المواطنين".
    هذا وقالت يومية الأيام أنه وعلى هامش انعقاد مجلس التنسيق اليمني - السعودي الأعلى بمدينة المكلا سيتم التوقيع على اتفاقية إنشاء مصنع الشركة العربية اليمنية للأسمنت المحدودة بحضور أعضاء مجلس الإدارة، حيث سيوقع من جانب الشركة م. عبدالله أحمد بقشان، رئيس مجلس الإدارة ومن جانب الشركة الصينية المنفذة للمشروع (sinoma) السيد وانغ واي بحضور السفير الصيني والملحق التجاري بالسفارة، وسوف يبدأ التنفيذ بعد شهر من توقيع الاتفاقية، حيث ستستمر مدة تنفيذ المشروع نحو 26 شهراً.
    وقالت أن الفريق الفني للمشروع أنهى تقييم عطاء محطة الطاقة الكهربائية، حيث من المتوقع توقيع العقد للمحطة في غضون شهر من توقيع عقد إنشاء المصنع من الشركة الصينية، وتبلغ الطاقة الكهربائية نحو (45) ميجاوات، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو مليون ومائتي طن سنوياً.
    يذكر أنه تم التوقيع في مدينة جدة في وقت سابق من العام الجاري على مذكرة التفاهم مع الشركة الصينية المنفذة للمشروع.
    وتظهر للعيان أراضي بقشان التي تعلوها الأسوار وفقا لاتفاقيات استثمار، بانتظار أن "تبدأ مشاريعه".
     

مشاركة هذه الصفحة