جواب الطهيف على قصيدة العم مدرم اليزيدي ** واعمالناذي تزيد الطين كله بلل*واحنا السبب

الكاتب : الطهيف   المشاهدات : 1,973   الردود : 35    ‏2006-06-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-02
  1. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    اليكم الجواب على القصيدة المرسله من الاخ الكريم مدرم** حسن اليزيدي**

    مع تحيات الشاعر ***ابو عبد الله الطهيف***



    [POEM="font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]سبحان من كون الاكوان تعالى وجل= ربي وحسبي وغاية مقصدي والوصول
    ما خاف غيره ورزقي في يده والاجل = والامر امره وما قدر علينا قبول
    الحمدله مالمع برقه و مزنه هطل= ياسيل سيلاه قوم اسمع دوي السيول
    يامرحبا بالشهيد الحي فوق المقل = حيا الله ابن اليزيدي بالرضا والقبول
    حيا من اقبل على راسي وفوق المقل= ياليت وانه قريب مني يطيب الوصول
    واذبح له اجمل ذبيحه وادي احسن عسل= واستقبله بالمرافع والنشيد والطبول
    يا من بتسئل تفضل ردنا في عجل= واسمع جواب الطهيفي وايش رده يقول
    ابن الطهيف في ملاح ساكن ونعم المحل= رجاله احرار ماتقبل منافق ختول
    فيها رجال الشهامه والوفاء والثقل= كلين يعمل بجهده قط ما هم ذيول
    با اقول يا قوم هيا حان وقت العمل= ما فائده للتمني والكسل والخمول
    ا ليوم لابد من تفصيل بعض الجمل= وشرح مفهوم ما سطرت في البرتكول
    ارض اليمن طيبه لكن حزب الفشل= عرج بها في طريق اعوج مدحرج حكول
    هي السعيده وفيها الخير منذ الازل = في البر والبحر ثروات السعيده تجول
    لو شي ادارة حكيمة كان هي في الاول= تتصدر المنطقة لو يسمحو للعقول
    لكنها اضحت اسيره داخل المعتقل= مستسلمه للعقارب والذئاب والثعول
    وهيمن الكذب والتزويرفيها اشتمل= وسار منهاجها من مدرسة بن سلول
    وكل ثعلب قد اتنمروسيطر وحل = في كل مرفق تراهم مثل جيش المغول
    يقربو كل من وجهه مثيل الربل= ويبعدو كل صادق في كلامه خجول
    وهكذا كحلو عين الوطن و اكتحل= واعموه عمدا وعدوانا بروث الخيول
    الناس تطلع وتطور قدم في زحل= واحنا على طول نتراجع وننزل نزول
    الصدق مفقود و الاخلاق فيها شلل= والظلم مدعوم والميزان مايل ميول
    وكلنا يشتكي من دائنا والعلل= ياليت واحنا نطبق قولنا ذي نقول
    واعمالنا ذي تزيد الطين كله بلل = واحنا السبب في مشاكلنا برفض الحلول
    لو نتحد كان با نصبح مثيل الجبل= ما تقلبه ريح ولا تجرف ثباته سيول
    لابد للثور من فلاح قال المثل= هو ينفع الثور وقت الحرث نخس البتول
    والعين تتعب متى فيها الرمد والحول= كيف الخبر لا قد الثنتين رمدات وحول
    والقلب مقفول قد فيه الصدى والذحل= فوقه مغطيه قم ياخير حان الدخول
    لا بد من تصفية كل الملل والنحل= ذي غطت القلب والقت همته في الوحول
    والحل ياشيخ مدرم ما يبا شي عجل= صبرك فعاد المراحل شفتها با تطول
    نصلح ونصلح مواطن عيبناو الخلل = ووكل من ينطلق بين الجبال والسهول
    ولا يقول ويش دخلي عاد جيبي عطل= او يحسب ان الصراحه في المواقف فضول
    ولا يحايد ويبقى مثل كمن همل= يريد يرضي جميع الناس واصبح فسول
    لابد ما يزجر الباطل ويبقى بطل= حتى نرى اهل المفاسد كل فاسد يزول
    بالعلم نوصل ولا تركن على من جهل= ما ضرنا غير من هو بالحقائق جهول
    واول العلم علم الدين ذي قد كفل= حقوقنا كلها واوجد جميع الحلول
    واحنا عبيد الكريم الحي من لم يزل= قيوم فوق البرايا قوته ما تزول
    وازكى صلاتي على المختار نور اكتمل= هو خاتم الانبياء اجمع وأعظم رسول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-02
  3. رهيب

    رهيب عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-31
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    رهيب والله رهيب
    لكن وين البدع حقها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-02
  5. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    بدع الشاعر مدرم


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/6.gif" border="groove,6,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يقول مــــدرم نعم حُـــــــــــــــــــــبك بقلبي حلل = يا عز واغلى وطن فيك الحبايب حلول
    يا مسقط الراس دمعي من عيــــــــــوني همل = ومن فراقك عيوني ساهرات الليول
    ومن فراق الحبايب ما غمـــــــــــض لي سبل = سهران طول الليالي دمع عيني سيول
    والقلب جُرحه تعمق ما شــــــــــــفي ما ندمل = والنار من داخلي تشعل شملته شمول
    بلاه يا هاجــــــــــــــــس اترجاك شف اي حل = ناظر لوعدك وناظر ويش لي باتقول
    وقل لمرســــــــــــــــــــولنا بادر مع من رحل = واطلع ببابور ذي عبر الصحاري يجول
    سر من رُباء جدة إتوكل وســـــــــاعف عول = ساعف رجال الوفاء لالا تساعف جهول
    وأعبر بجيزان حيث الجــــــــــــد اسس محل = لا زال شاهد بما لي فيه عرضا وطول
    وأعبر بنقطه ســــــــــــعودي ما تجيب الملل = نقطه بها ناس يبزلوا المسافر زلول
    ومُر نقطه بـــــــــــــــــــــــلادي أه يا للخجل = لو مانت قائم على التفتيش راحت شلول
    وبعد تفتيش عندك مُر ولا عـــــــــــــــــــسل = إدفع ولا للمُفتش ايش قعر الحمول
    ما همهم أيش تحمل بالشـــــــــــنط من ثقل = يهمهم كم بقش تدفع بوقت المثول
    قادر حرض والحذر يبقى بقلــــــــــبك زعل = عن ما رئيته يخلي العقل شارد ذهول
    مُر الحديده وشاهد كيف سار العـــــــــــمل = وشوف سُكانها صاحين ولا ذبول؟
    واعبر بباجل وخُذ قاتك وهم الجـــــــــــــبل = جيل سُماره شموخه شمس واسفل سيول
    وأسعد بنظره على صنعاء من اجـمل مطل = وكيف صنعاء عليها الأسوره والحجول
    تشبه صبيه عشيقان الهــــــــــــــوى للقبُل = نُقم وعيبان يتمنوا وصال البتول
    وأنزل إليها وقم وأهتم وأبــــــــــحث وسل = في حي فروه وحده وين إبن الأصول
    قل يهل صنعاء أمانه وين حل البــــــــــطل = ووين مسكن كريم الأصل فحل الفحول
    إين الطهيفي حلاله والســـــــــكن والمحل = بلاه دلوني ارجوكم أريد الوصول
    ساعة تلاقيه قل أول تحيـــــــــــــــــه عٍدل = من عند مـــدرم لمن له شاهدات السجول
    ورش ثوبه وميقاعه ورش الحُـــــــــــــلل = بعطر فاخر يصحصح كُل من به خمول
    وخص شخص الفتى ذي ما بقــــوله خلل = في كلمة الحق مابي خاف لو هي قتول
    قله يقول اليزيدي لا متى ذا الجـــــــــــدل = ولا متى الصبر ياصحاب الحٍٍكم والعقول
    ما با يقع ذا على جحنون ظهر الجـــــمل = وذاك منعوم أملاكه جواهر ولول
    شوفوا المهاجر من الغربه بصوته زمل = يقول يا ناس عاشي حل ولا عُدول
    يدعي متى يجتمع شمله بحالي المُــــغل = ويجني الليم لصفر والعنب والسبول
    ويقول يا أرض وضاح اليمن شــي أمل = يعود من غاب ينظر للرخاء والقبول
    ويشوف أرض اليمن فيها المصانع دبل= والناس تعمل جميعا بالورش والحقول
    ذا بدعنا يالطهيفي وانت دُق الفــــــصل = خُذ لحم جاهز وكثر ملح كثر كمول
    وأرسلت ما كان عندي بالكمر والمقل = حولت به شيك وارسلته بيد الرسول
    وأختم واصلي عدد ما كُل طيــري زجل = واعداد ما النوب تصبح زاجله علوخول
    على النبي حامل الدعوه واخـــر رسُل = أجا مُبشر ومنذر للذي هُم ميول

    جواب الشاعر الطهيف


    [POEM="font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="burlywood" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]سبحان من كون الاكوان تعالى وجل= ربي وحسبي وغاية مقصدي والوصول
    ما خاف غيره ورزقي في يده والاجل = والامر امره وما قدر علينا قبول
    الحمدله مالمع برقه و مزنه هطل= ياسيل سيلاه قوم اسمع دوي السيول
    يامرحبا بالشهيد الحي فوق المقل = حيا الله ابن اليزيدي بالرضا والقبول
    حيا من اقبل على راسي وفوق المقل= ياليت وانه قريب مني يطيب الوصول
    واذبح له اجمل ذبيحه وادي احسن عسل= واستقبله بالمرافع والنشيد والطبول
    يا من بتسئل تفضل ردنا في عجل= واسمع جواب الطهيفي وايش رده يقول
    ابن الطهيف في ملاح ساكن ونعم المحل= رجاله احرار ماتقبل منافق ختول
    فيها رجال الشهامه والوفاء والثقل= كلين يعمل بجهده قط ما هم ذيول
    با اقول يا قوم هيا حان وقت العمل= ما فائده للتمني والكسل والخمول
    ا ليوم لابد من تفصيل بعض الجمل= وشرح مفهوم ما سطرت في البرتكول
    ارض اليمن طيبه لكن حزب الفشل= عرج بها في طريق اعوج مدحرج حكول
    هي السعيده وفيها الخير منذ الازل = في البر والبحر ثروات السعيده تجول
    لو شي ادارة حكيمة كان هي في الاول= تتصدر المنطقة لو يسمحو للعقول
    لكنها اضحت اسيره داخل المعتقل= مستسلمه للعقارب والذئاب والثعول
    وهيمن الكذب والتزويرفيها اشتمل= وسار منهاجها من مدرسة بن سلول
    وكل ثعلب قد اتنمروسيطر وحل = في كل مرفق تراهم مثل جيش المغول
    يقربو كل من وجهه مثيل الربل= ويبعدو كل صادق في كلامه خجول
    وهكذا كحلو عين الوطن و اكتحل= واعموه عمدا وعدوانا بروث الخيول
    الناس تطلع وتطور قدم في زحل= واحنا على طول نتراجع وننزل نزول
    الصدق مفقود و الاخلاق فيها شلل= والظلم مدعوم والميزان مايل ميول
    وكلنا يشتكي من دائنا والعلل= ياليت واحنا نطبق قولنا ذي نقول
    واعمالنا ذي تزيد الطين كله بلل = واحنا السبب في مشاكلنا برفض الحلول
    لو نتحد كان با نصبح مثيل الجبل= ما تقلبه ريح ولا تجرف ثباته سيول
    لابد للثور من فلاح قال المثل= هو ينفع الثور وقت الحرث نخس البتول
    والعين تتعب متى فيها الرمد والحول= كيف الخبر لا قد الثنتين رمدات وحول
    والقلب مقفول قد فيه الصدى والذحل= فوقه مغطيه قم ياخير حان الدخول
    لا بد من تصفية كل الملل والنحل= ذي غطت القلب والقت همته في الوحول
    والحل ياشيخ مدرم ما يبا شي عجل= صبرك فعاد المراحل شفتها با تطول
    نصلح ونصلح مواطن عيبناو الخلل = ووكل من ينطلق بين الجبال والسهول
    ولا يقول ويش دخلي عاد جيبي عطل= او يحسب ان الصراحه في المواقف فضول
    ولا يحايد ويبقى مثل كمن همل= يريد يرضي جميع الناس واصبح فسول
    لابد ما يزجر الباطل ويبقى بطل= حتى نرى اهل المفاسد كل فاسد يزول
    بالعلم نوصل ولا تركن على من جهل= ما ضرنا غير من هو بالحقائق جهول
    واول العلم علم الدين ذي قد كفل= حقوقنا كلها واوجد جميع الحلول
    واحنا عبيد الكريم الحي من لم يزل= قيوم فوق البرايا قوته ما تزول
    وازكى صلاتي على المختار نور اكتمل= هو خاتم الانبياء اجمع وأعظم رسول[/QUOTE]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-02
  7. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    بدع وجواب رائعيين


    تقبلوا خالص تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-02
  9. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    أول بــــدع يسعدني أن أتشرف بإرساله للشاعر الكبير ( الطهيف)

    --------------------------------------------------------------------------------

    يسعدني أن التقي معكم عبر تلك الكلمات المُرسله
    للشاعر الغدير والصديق الوفي
    أبو عبدالله ( الطهيف)




    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يقول مـدرم نعـم حُبـك بقلبـي حلـل=يا عز واغلى وطن فيك الحبايب حلـول

    يا مسقط الراس دمعي من عيوني همـل=ومن فراقك عيونـي ساهـرات الليـول

    ومن فراق الحبايب ما غمض لي سبـل=سهران طول الليالي دمع عيني سيـول
    [والقلب جُرحه تعمق ما شفي ما ندمـل=والنار من داخلي تشعل شملتـه شمـول []

    بلاه يا هاجس اترجـاك شـف اي حـل=ناظر لوعدك وناظر ويش لـي باتقـول

    وقل لمرسولنا بـادر مـع مـن رحـل=واطلع ببابور ذي عبر الصحاري يجـول

    سر من رُباء جدة إتوكل وساعف عـول=ساعف رجال الوفاء لالا تساعف جهول

    وأعبر بجيزان حيث الجد اسـس محـل=لا زال شاهد بما لي فيه عرضا وطـول

    وأعبر بنقطه سعودي ما تجيـب الملـل= نقطه بها ناس يبزلوا المسافـر زلـول

    ومُـر نقطـه بـلادي أه يـا للخـجـل=لو مانت قائم على التفتيش راحت شلول

    وبعد تفتيـش عنـدك مُـر ولا عسل ـ=دفع ولا للمُفتش ايـش قعـر الحمـول

    ما همهم أيش تحمل بالشنط مـن ثقـل=يهمهم كم بقش تدفـع بوقـت المثـول

    قادر حرض والحذر يبقى بقلبـك زعـل=عن ما رئيته يخلي العقل شـارد ذهـول

    مُر الحديده وشاهد كيـف سـار العمـل=وشوف سُكانهـا صاحيـن ولا ذبـول؟

    واعبر بباجل وخُذ قاتـك وهـم الجبـل=جيل سُماره شموخه شمس واسفل سيول

    وأسعد بنظره على صنعاء من اجمل مطلوكيف صنعاء عليها الأسوره والحجـول

    تشبه صبيه عشيقـان الهـوى للقبُـل=نُقم وعيبـان يتمنـوا وصـال البتـول

    وأنزل إليها وقم وأهتم وأبحـث وسـل=في حي فروه وحده وين إبـن الأصـول

    قل يهل صنعاء أمانه وين حـل البطـل=ووين مسكن كريم الأصل فحل الفحـول

    إين الطهيفي حلاله والسكـن والمحـل=بلاه دلونـي ارجوكـم أريـد الوصـول

    ساعـة تلاقيـه قـل أول تحيـه عٍـدل=من عند مدرم لمن له شاهدات السجـول

    ورش ثوبـه وميقاعـه ورش الحُـلـل=بعطر فاخر يصحصح كُل من به خمـول

    وخص شخص الفتى ذي ما بقوله خلـل=في كلمة الحق مابي خاف لو هي قتـول

    قله يقول اليزيـدي لا متـى ذا الجـدل=ولا متى الصبر ياصحاب الحٍٍكم والعقول

    ما با يقع ذا على جحنون ظهر الجمـل=وذاك منعـوم أملاكـه جواهـر ولـول

    شوفوا المهاجر من الغربه بصوته زمـل=يقول يا ناس عاشـي حـل ولا عُـدول

    يدعي متى يجتمع شمله بحالـي المُغـل = ويجني الليم لصفر والعنـب والسبـول

    ويقول يا أرض وضاح اليمن شي أمـل = يعود من غاب ينظر للرخـاء والقبـول

    ويشوف أرض اليمن فيها المصانع دبـل=والناس تعمل جميعا بالورش والحقـول

    ذا بدعنا يالطهيفي وانـت دُق الفصـل=خُذ لحم جاهز وكثر ملـح كثـر كمـول

    وأرسلت ما كان عندي بالكمـر والمقـل=حولت به شيك وارسلته بيـد الرسـول

    وأختم واصلي عدد ما كُل طيري زجـل=واعداد ما النوب تصبح زاجله علوخـول

    على النبي حامل الدعوه واخـر رسُـل= اجا مُبشـر ومنـذر للـذي هُـم ميـول


    وصلوا على باهي النور
    مع تحيات
    مــــدرم



    --------------------------------------------------------------------------------
    آخر تعديل بواسطة مـــــدْرَم ، 01-06-2006
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-02
  11. abdulhamed moss

    abdulhamed moss عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-03
    المشاركات:
    617
    الإعجاب :
    0
    جواب جميل جداً وكما عودتنا ايه الشاعر الطهيف دائماً بحليلتك التي تقول كلامها من الواقع المعاش في اليمن .... فما أجمل القوافي حين تناقش الوضع الذي نعيشه والذي يذوق مرارته معظم أبناء اليمن . فاشكرك اخي العزيز الطهيف وتقبلي مني خالص التحايا القلبيه .
    عبدالحميد موسى ابو وائل
    كلفورنيا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-02
  13. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    لب الشعر والشعراء حيا الاخ العزيز مدرم وحيا هاجسه المتالق

    واحيي الاخ الوفي وانبيل محمد الطهيف واحيي اهالي ملاح الاوفياء

    كل اتحيه للاخوان وعلا راسهم == العزي علي صالح = سلام = ابو ناصر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-02
  15. هواجس ناريه

    هواجس ناريه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    2,054
    الإعجاب :
    0
    نعم البدع ونعم الجواب


    هاكذا يكون الشعر ايه العملاق


    كم انا فخور بك وبوطنيتك وحبك للوطن



    ودفاعك عن الشعب المغلوب على امره


    ولك مني اجمل تحيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-02
  17. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    سبق وان سجلت اعجابي بالبدع والان اتا الجواب من شاعر مخضرم
    وغطاء كل الجوانب تحيات الشعب واعجابه وتحيه لشخصك الكريم
    من صميم الفؤاد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-02
  19. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    سبق وان وقفت اما البدع من الشاعر القدير مدرم اليزيدي
    وكان بدع في قمة الروعه والجمال
    والان اما هنا اقف امام هذا الجواب الشافي من الشاعر الطهيف
    وكان جواب في غاية الروعه
    سلمتم من كل شر
    تحياتني لكم جميعا
    اخوكم السعدي
     

مشاركة هذه الصفحة