ثبتني بقاعة قبري = لا جاني الملك ذي يسئل = من ربي وماهو ديني( بدع وجواب )

الكاتب : ابو ناصر البكري   المشاهدات : 1,058   الردود : 18    ‏2006-06-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-01
  1. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0
    الاخوان الكرام اليكم هذا البدع والجواب والذي كان البدع مني مرسل الى الاخ احمد عبد الله البهيشي الفردي والذي سبق وانزلت عدت زوامل في المجلس دارت بيني وبينه سابقا
    ارجو ان ينال البدع والجواب ولو جزاء من اعجابكم
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/21.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]

    يا الله يا سميع الداعي راجي لا دعيتك تقبل = اغفر لي وكفر ذنبي واجعل توبتي مقبوله
    كُن عوني ويسر امري لا اتعسر فسالك سهل = انت ذي بحالي تدري ضاقه عيشتي والحاله
    وان جاء الموت لي نطقني ذكر اسمك ومن قبل ارحل = قبل الناس تحمل جسمي لا تحت الصلى والوحله
    ثبتني بقاعة قبري لا جاني الملك ذي يسئل = من ربي وماهو ديني وايضآ على النبي والقبله
    والطف بي وشد من ازري يوم العرض ليك اتوسل = يوم الشمس مني تدني قدر الميل جارك هوله
    واحشرني بزمرت سيدي بو قاسم محمد ذي حل = في طيبه وصُحبه قربي با الفردوس جمعآ واله
    بعد الان قال البكري يا عازم جباك اتوكل = خُذ خطي وبكر بدري حل الفجر عقب ليله
    لاعند الفتى ابن الفردي ذي صيته على واتوغل = لا كوكب زحل ذي معلي من حلمه وطيبة اصله
    وان واجه ابد ما يقفي بيده سيف هندي مُسقل = ما يخشى لذي متحدي لو كان الاسد واشباله
    سلم الف له ما يمسي طول الليل مزنه يُهمل = والعالي شرب والموطي والوديان منه ساله
    قُل له يا بهيش اسمعني شُفني من محمد مرسل = ارسلني اليك ابيشكي حال الامه المخذوله
    خاذلها محمد حسني ذي باع العرب متجمل = لا امريكي ولا صهيوني والحكام جُمله مثله
    الا ابو عُدي با استثني ذي حاشى لهم ما اترذل = لاكن للا اسف يا قهري امسى وصط بيت الخاله
    وارض الرافدين المُسمي اصبح بيد غازي مُحتل = من لنبار لا ارض الكُردي لا البصره ولا اقصى الحله
    والحاكم عميل امريكي من ايران جده لول = والمفتي لها السيستاني جده بن سباء او خاله
    يُقتل كُل من هو سني بيد الرافضي والمُحتل = غدرأ دون ما حد يدري تُصبح جثته في دجله
    اول فصل يا احمد ولي والثاني حذاري تجهل = زحف المذهب الشيطاني ذي با نه لنا اذياله
    في صعده معانا الحوثي با المذهب وفد متسلل = من طهران جاء به مهدي واصبح خصم ضد الدوله
    وايضآ با الخليج ابيزري مثل الخُبث داه ابيقتل = قد ذكره يضيق صدري ويخلي الكبد معلوله
    يا الله يا عظيم الشاني اهلك كل من متمهزل = في صُحب النبي العدناني ايديهم سلك مغلوله
    واخرها رجاء تسمح لي لا ابن البيبكي قد طول = وانته واجبك جاوب لي وانتو للوفاء كياله
    بختمها بغرة عيني صلو على النبي ما يزجل = طاير با السماء او يشدي فوق اغصانها المياله


    جواب



    [POEM="font="Simplified Arabic,5,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/21.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]راجي رحمتك ترحمني يا ربي اليك اتوسل = ترحمني وتعفو عني واجعل عُقدتي محلوله
    يا من با السر ائر تعلم عبدك راجيك تتقبل = عبدك ذي عصاك اتندم نفسه تايه مجهوله
    ان تغفر فا انته اكرم وان حاسبت فا انته اعدل = وان عذبتني ما تظلم نفسي كانة المسؤله
    صلو على الحبيب الهادي ذي جاء با الرساله مُرسل = ما غرد ويشدو شادي تغشى المصطفى موصوله
    قال احمد بريح الكادي ذي ريحه نفح با المشتل = حيا الله بجيد اجوادي ذي جه كلمته معسوله
    شرفني وشرف داري وامسيت ابترع واتزمل = والهاجس طرحني وحدي ( والقبعى ) اصبحه مشلوله
    كلفني كلام البكري خلى النفس حامي تشعل = والقلب اكترب في صدري لبواب اصبحه مقفوله
    هليمها علي واعتمها في وصفه لها ذي فصل = واخرج عيبها ذي فيها لاكن عادها مقبوله
    رب العالمين اكرمها في طه الحبيب المرسل = والقران ذي شرفها بسمه عادها مزلوله
    ان با اتحفظه يحفظها وان با اتجهله با اتجهل = وان هي عزته يكرمها وان اتناسته مذلوله
    ما الحُكام يا ابو ناصر كُلن خاف لا يتكعدل =با يصبح لعرشه خاسر وبا يخسر معه ذي حوله
    الوقت اقتلب يا شاطر ماهو شي الزمان الاول = كان السيف وحده قاهر بيد الفارس المفتوله
    اما اليوم بيجي عابر ما تدري متى يتوصل = من فوق السحايب طاير والا طايره مجهوله
    اما الحوثي المتئامر شيعي با الطراز الاول = حتى لو يقولو ثاير والا فكرته معقوله
    قصده فوق راسه ( تاير ) ويسربل مع من سربل = يستقبل فخامة باقر ويبارك لذي هنو له
    اما اهل الخليج العامر كُلن محتبي با المجول = لا تعلم ولا نا خابر ضاعو والهمم مقتوله
    لو ما الله عاده ساتر ما كانه دحقها مجعل = يوم ابكر عليه الكاسر يشرب دمها الهذبوله
    جاوبنك يا ابو ناصر يا الهيج الجهوم المُثقل = يسبق كُل كومي فاطر ركبت ساعده مفتوله
    من عينه شرار اطايرلا هو با العقيل اتعقل= حمله با ايشله جاير حتى لا العدل مهدوله
    صلو على الحبيب الهادي ذي جاء با الرساله مرسل = ما غرد ويشدو شادي تغشى المصطفى موصوله وسلامتكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-01
  3. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    أهلا بذي ريدان وما كتبه ذو ريدان , بكري أصيل وحروفه تحمل طابع أصالته وقد ناقش موضوع الساعة مع شاعر دل جوابه على طول باعه في هذا المجال

    كان البدع جميلأ . من حيث الموضوع والتنسيق والوزن إلا أن المبدع ذو ريدان أخفق في الإلتزام بالسير على نفس النمط الذي بدأه في قافية العجز و التي بداها في أول بيت فقد تنقل ما بين حروف العلة الألف والواو والياء و التزم بالحرفين الأخيرين وهما اللام والها وهذا ما يسمى لزوم مال لا يلزم وهو مهم جدا وخاصة في الشعر الشعبي لكون الحركات لا تستخدم في الشعر الشعبي لذلك يحس القارىء أو السامع بوجود نقص أو ثقل في القافية مع أن ذلك مقبول في الشعر الفصيح أتمنى أن تتلاشى مثل هذه الهفوة .
    أخي البكرى اعلم أنني ما قلت ذلك إلا من غلاوتك عندي والله الشاهد

    أما بالنسبة للرد فقد كان رائع وقد التزم الرد على نمط أول بيت في القصيدة أقصد العجز

    لك خالص الود
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-01
  5. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    البكري السلام عليكم وحمه الله وبركاته بدعك كان موفق من حيث الوزن والمضمون
    ولاكن القافيه اتارجحة عندك وقد وضح لك المجوب كيف كان التزامه بالقافيه
    دمت ودام راسك وتحيه لشخصك الكريم من صميم الفؤاد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-01
  7. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592



    أخترت عٍدت أسطر من بدعك أخي الكريم ( ذوريدان يافع)
    وأخترت مثلها أو أكثر من رد المجاوب
    وهُنا أريدك تلاحظ كيف اللتزم المجاوب بالقافيه سطرا وعجزا
    والحقيقه الموضوع جميل جدا جدا
    ولكن ومع شديد الأسف في خلل في العجز من قبلك
    أرجوا أن يكون بالك واسع وقلبك كبير لفهم ما شرحناه أنا ومن قبلي شمر وغيره
    تحياتي لك
    والحقيقة كلام جميل واقصد الهدف لا الوزن
    وليس القصيدة كامله ولكن البعض من الأسطر
    والسموحه سيدي الكريم
    ولك أجمل التحايا
    اخيك
    مــــدرم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-01
  9. بن غُرامة البكري

    بن غُرامة البكري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-05-07
    المشاركات:
    2,004
    الإعجاب :
    0
    هلا ومرحب بالغالي بن بيبك (ذوريدان يافع) فقد شرفت المجلس بقدومك ونورتة في القصائد الجميلة التي تحكي عن الواقع فقد نال الاعجاب البدع والجواب واتمنا ان توافينا بكل جديد ومنهنا يبلقوك السلام كل الاصحاب والاصدقاء المتواجدين في كالفورنياوشكرآ اخوك سامي محمد غرامة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-02
  11. الصرم

    الصرم عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-31
    المشاركات:
    168
    الإعجاب :
    0

    اول فصل يا احمد ولي والثاني حذاري تجهل **************
    **********************زحف المذهب الشيطاني ذي با نه لنا اذياله
    في صعده معانا الحوثي با المذهب وفد متسلل ************
    *********************من طهران جاء به مهدي واصبح خصم ضد الدوله

    الجواب

    اما الحوثي المتئامر شيعي با الطراز الاول**************
    ******************* حتى لو يقولو ثاير والا فكرته معقوله
    قصده فوق راسه ( تاير ) ويسربل مع من سربل*********
    ***************** يستقبل فخامة باقر ويبارك لذي هنو له




    إتركوا العزف على وتر المذهبيه فإنها !!!!!!!! منتنه

    قال تعالى (( الذين إذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض .....))صدق الله العظيم

    مر عيسى عليه السلام مع رهط من الحوآريون على جثه (كلب) ؟؟ ميت وأقول (كلب)!!

    أي حيوآن !!!!!

    فقال أحد الحوآريون متأففاً ما أنتن ريحته وبصق عليه ومضى

    ,وقال الآخر ما أبشع سواده ومضى في طريقه

    فتوقف عيسى عليه السلام متأملاً في هذا الكلب الميت وقال (ما أجمل بياض أسنانه)

    أحبتي الشعراء وإخوتي الأفاضل ما أنا إلا نآصح ومذكر فإن وجدتم فيما قلت خيراً

    فذلك ما أصبوا إليه وإن أخذتكم العزه بالإثم فلا تزر وآزره وزر أخرى

    وما أريد إلا الإصلاح ما أستطعت..

    وأعلموا أن للميت حرمه !!

    أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاًً فكرهتموه

    وفقني الله وإياكم إلى خير الدآرين

    أخوكم في الله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-02
  13. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم ذوريدان يافع سلمت من كل شر
    كان بدع رهيب جدا من حيث المضمون والتسلسل
    ولكن لم تلتزم بالقافيه في الشطر الثانب من البيت
    عموما كان البدع رهيب جدا حتى يجعل القارى ينسجم مع القصيده
    دةون التركيز الى القافيه
    وكان الجواب جميل جدا وكان الشاعر ملتزم بالقافيه
    سلمتم من كل شر عبى هذا الابداع
    تقبلوا مني خالص الحب والاحترام والتقدير -

    اخوكم السعدي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-02
  15. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0

    حياك الله يا ابو يوسف وحيا اطلالتك البهيه ونقدك البناء فلو لم نلقى النقد في هذا الصرح الشامخ ممن هم اهلا له لما توصلنا على الاقل لتجميع كلمات موزونه وكم استفدنا من اخطائنا ممن هم امثالك من الطيبين ومنك اليوم

    ثانيا افيدك اني اعرضت البدع على المجاوب الذي له باع في الشعر كما اسلفت بعد ان جهز البدع والجواب واخبرته هل في تقصير وقال لي لا حتى انه قال لي ان نهاية القافيه لبدعي وجوابه لم تكن كلها على وزنه واحده يقصد في الفتح والسكون ولاكن ذالك يمشي ولم ينبهني لثلاثية الحرف الاخير فقد ضننت ان اللام والها تكفي ولاكني كنت مخطي لقل خبرتي وقد نورتنا نور الله عليك واستفدنا من الخطى المذكور لما هو ات وافيدك ان المجيب عند ارسال القصيده له قال با انه سوف يلتزم با السطر والعجز فقط وليس بردفت الياء لان ذالك صعب وفيه تكلف وكان محق فعلا فظننت اني بذالك قد احسنت صنعا ولني قد اتيت بما لم يستطيع اني يئتي به ولاكن طلع الحلم مقلوب هههههههههههههههه
    عموما لك كل تقديري وشكري على المروروالكلام المفيد والنقد البناء
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-02
  17. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0

    حيا الله اخي ابو تبع
    اشكرك على مرورك الكريم وتشجيعك الدائم ونقدك الموظوعي
    وحول تئرجح القافيه فذالك يعود لقل الخبره كما بينت للاخ ابو يوسف
    فلك كل الشكر على دلوك الكريم

    واليك هذا الزامل الذي اظن انه مضحك بعد ان رئيت القصور الشعر ي والذي لم يكن لي على بال هذا الخطى الوارد وهو لضحك والذي حبيت ان يكون فيه الضحيه هاجسي الغالي على قلبي


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,crimson,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/3.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]ياهاجسي سيتك نصع لي = واتعشرك زانه مقلم
    بهذلت في شعري ونثري = ما برحمك لنته تئلم
    شعار مجلسنا اليماني = قالو نصيحه لك تعلم
    لو كنت تنظم شعر صدقي = كان النوابغ بك تكلم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-03
  19. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0

    مرحبا فيك يا عم مدرم اشكرك على مرورك الكريم وتشجيعك المستمر
    وحول عدم ثلاثية القافيه خطى ارجو ان لا يتكرر كما بينت للاخ الحميقاني
    اما من نا حيت الوزن فهيا موزونه الا انه كما وضح الحميقاني ان بداءت قافية اول بيت على احد حروف العله فلا بد من الاكمال عليهم خصوصا في الشعر الشعبي حسب قوله وهو ا استاذ
    ا لشعر فهنى بين الخطى اما الوزن فهيا موزونه حتى على هذه القافيه الثنائيه تماما وهذا الخطى الذي ورد مني سوف نتلافه في المرات القادمه انشاء الله
    لك كل التقدير
     

مشاركة هذه الصفحة