ثورة ابن مضاء القرطبي على النحاة !!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 3,274   الردود : 3    ‏2002-05-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-29
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    *
    قبل ساعات كنت أراجع مقرر مادة النحو لإبنتي الطالبة في الصف الثالث المتوسط ..!! والحق يقال فقد أصبت بالوعثاء والغثيان...فما بال هذه المسكينة التي أقحم عليها من وضعوا مقررات المناهج بما ضاق به قبل ألف عام إبن مضاء القرطبي وأعلن حينها ثورته على نحاة المشرق وكأنه يتحدث بلسان عصرنا رغم أنه بيننا وبينه ألف عام من الزمن تقريبا وذلك حين شن حملته الشعواء على النحاة وماذهبوا إليه من مغالات في القضايا النحوية والصرفية وقد شن ابن مضاء القرطبي حملته في كتابه ( الرد على النحاة ) داعيا الى تخليص النحو العربي مما علق به من أعباء تـثـقل اللغة العربية و يعرقلها .
    وقد استهل أبوالعباس محمد ابن مضاءالقرطبي كتابه بحملة موجهة الى النحاة محاولا ان يسدي إليهم النصيحة بقوله ( أما بعد فإنه حملني على هذا المكتوب قول الرسول ( ص ) الدين نصيحة ذلك أني رأيت أن نحاة المشرق ضلوا وأضلوا الناس في وعثاء النحو وماشابهه )
    واخذ إبن مضاء القرطبي يدعوا إلى حذف ما يمكن أن يستغنى عنه وينبه الى ما أعتبره اجماعا منهم على الخطأ ..!!
    ولو أخذنا بالعمل بما جاء في كتاب إبن مضاء القرطبي فإن مجمل المقرر للفصول الدراسية سيحذف .. بالرغم اننا سنبقى نعاني من المتعصبين للغة الضاد وان ماقاله ابن مضاء عنهم قبل ألف عام لايروق لهم وسيردون بأن يكلفون المقررات ماضاقت به الأجيال كما قد ضاق به من قبل إبن مضاء القرطبي !!!





    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-05-29
  3. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    قبل فترة قصيرة طلب مني أحد الرواد الكرام
    ومن ذوي الأقلام الخلاقة والمتميزة ...ان نفتح في المجلس الأدبي فصولاً دراسية
    لتعليم النحو والإملاء ...

    كان يتكلم بجدية ....

    لكن من خلال هذه النافذة التي فتحها الأديب الشبامي ...
    هل لنا ان نقف أمام هذا الأمر ..
    لم أصبحت قواعد النحو في مناهجنا الدراسية ألغازاً وأحاجي مستعصية ...

    ولم تبحر أشرعة احاديثنا ومراسلاتنا مبعدة عن ميناء الفصحى ...
    وماهي المعوقات والعراقيل التي تقف في هذا السبيل ...

    لقد أبدع السلف من أمتنا في التدوين وصاغوا في علوم النحو والصرف
    اسفاراً تشهد لهم بالعبقرية ..
    فهل الأمر يتوقف على إختلاق أساليب وتنوع مصادر تسهل الأمر

    ام ان مناهجنا جمعت في عقمها حتى إيصال حروف الضاد الى أجيالنا
    بسهولة ويسر ...

    خالص التحية والتقدير ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-06-30
  5. بروميثيوس

    بروميثيوس عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-17
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    العزيز أبا عوض:

    الدعوة إلى تخليص النحو العربي مما علق به من شوائب وأعباء دعوة قديمة، وما تفضلت به نقلا عن بن مضاء يندرج في هذا الجانب.
    وقد لفتتني إشارتك الذكية والأكيدة من انه لو طبقنا دعوة الرجل وغيره من الغيورين على اللغة والنحو العربيين لتم حذف مجمل المقررات التي تدرس لابنائنا في المدارس!

    المنهج الدراسي حكاية طويلة في حد ذاته ولقد يستغرق الحديث عنه الساعات الطوال، وقد أثبتت التجربة نجاح هذه المقررات المتخلفة في تخريج طلبة يجهلون ألف باء اللغة العربية ثم إن الكثيرين من هؤلاء لا يشعرون بكثير ألفة مع مقرر النحو واللغة والسبب في نفورهم تكلس هذه الكتب الجامدة التي يضعها في الغالب أناس ذوو عقليات مستحاثة تعود إلى عصور ضرب زيد عمرا!

    يكفيك أن تلقي نظرة سريعة على ما يكتبه بعض أساتذة الجامعات وما يرتكبونه من أخطاء إملائية ونحوية يشيب لها الولدان! اعرف أكاديميين يحملون أعلى الشهادات العلمية ويتحدثون بلغة مهجنة ويلحنون في الكلام فيرفعون المفعول وينصبون الفاعل دون أن يرف لهم جفن! ولولا أن قيض الله لهؤلاء أشخاصا يصححون لهم أغلاطهم ويقوّمون أساليبهم اللغوية لرأيت من أمرهم عجبا!

    وعلى سيرة الحديث عن النحو واللغة وتعقيبا على ما ذكره الأخ العزيز الصراري وربما توافقا مع ما اقترحه عليه بعض الأخوان، اذكر في هذه العجالة ما لمسته في هذا المنتدى وسواه!
    ثمة ظاهرة غريبة لمستها من واقع رصدي لبعض المشاركات والمواضيع هنا، فأحيانا أرى مواضيع غاية في القوة والجمال من حيث الأسلوب وجزالة العبارة والقدرة على صوغ المعاني والتشبيهات وتوليد الأخيلة والصور الجميلة، لكن ما يفسد ذلك أن ترى نفس الكاتب يقع في أخطاء لغوية وإملائية فادحة الأمر الذي لا شك يؤثر على النص ويترك لدى القارئ انطباعا ملتبسا بعض الشيء!

    ومن هنا أشاطر الزملاء الذين اقترحوا على الاستاذ الصراري فتح فصول دراسية لتعليم النحو والإملاء مع التركيز على الأخطاء الشائعة في محاولة لتقويم وتجويد ما يكتب وينشر ولاحياء وتقوية ملكة تذوق الجمال اللغوي الذي تزخر به العربية وتزهو وتفتخر.

    اعتقد أن هذه الفكرة متى ما ُفعّلت وتحولت إلى واقع ماثل للعيان، فإنها ستمنح المجلس اليمني قصب السبق في ريادة خطوة مبتكرة وواعدة كهذه، ويجب أن تكون طريقة التعليم متسمة بالبساطة وبعيدة عن التقعر والتكلف والجمود.

    مع خالص التحية.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-07-01
  7. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    جذبني عنون الموضوع

    فقرأته ولم استطع بالضبط تحديد الجهة التي تدرس النحو للصف الثالث الإبتدائي ومع ذلك اظن ان هناك خطوات طيبة في مجال تسهيل دراسة مادة النحوبطريقة أسهل وتخيلت ان الشبامي كان قد وقف في كتاب ابنته على مسألة أكلوني البراغيث ومذاهب النحاة فيه وما هو اصل فيها وما هو شاذ وغيره فقلت الرجل على حق لكن عدت إلى المنهج اليمني الذي عندي فما وجدت كتاب نحو خاص . بالصف الثالث ولعله في بلد أخر والله اعلم . وعلى كل الأحوال .
    أريد ان اضع الإخوة الأعزاء امام واقعنا اليمني في منهجنا الدراسي الذي تسير عليه ابناء اليمن اليوم فإن يفتقر إلى مكنيكية التطبيق ذلك ان الطالب يأخذ كم متراكم من القواعد دون ان يطبقها قاعدة قاعدة مع معلمه ولا ينتقل من قاعدة الى أخرى حتى يتمكن من تطبيقها وحل التمارين المتعلقه بها ولذلك وجدت ان أنجح من يفعل ذلك هم السوريون حيث انهم يطبقون اكثر مما يحفظون من القواعد . وكذلك المعاهد العلمية في اليمن سابقا حيث كان المعلم يهتم بالتطبيق مع الطالب أكثر من حفظ القاعدة . وربما انني شخصيا مثالا للطالب اليمني الجامعي المعاصر حيث اجدني احفظ من قواعد النحوى الكثير لكنني في واقع التطبيق اطبق القليل جدا والمصاب يكمن في كون قليلي الذي احاول التشبث به بجانب من هم بعد دفعتي من خريجي 96 اصبح قليلنا كثيرهم والمستوى يتدنى أكثر فأكثر والمشتكى إلى الله .
    والآن دعوني اضع مقترحي بجانبكم وهو هل نستطيع ان نفتح صفحات لنمارس فيها تطبيق قواعد النحو ممارسة فعلية خاضعة للنقد من بعضنا البض بحيث يكتب كل منا مقال يراعي فيه قواعد اللغة التي عرفها ثم يخضع هذا المقال للنقد والتصحيح من قبل من يجد في نفسه القدرة على ذلك ولنبدأ بهذه الصفحة وبأنفسنا . وبهذه الطريقة نفتح صفحة ادبية عبر النت فريدة من نوعها والله تعالى أعلم بالصواب .
    محب الجميع ابو الفتوح.
     

مشاركة هذه الصفحة