ورب نظرة عين ودت عماها(بدع أبو يوسف الحميقاني إلي السوادي)

الكاتب : شمر يهرعش   المشاهدات : 2,154   الردود : 33    ‏2006-06-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-06-01
  1. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    بعد غياب طويل وطويل جدا , أعود إليكم بخربشة جديدة أتمنى أن تنال أعجاب الجميع

    وأرجو أن يعذرني كل الإخوة لحيث وأنا أعترف بتقصيري في كل الجوانب وخاصة في المشاركات

    هذه القصيدة تحمل الكثير والكثير من العيوب ان لم تكن كلها مثالب وعيوب فارجو المعذرة

    , اما أبو عاهد فحسن الظن يشفع لي والعفو من شيم الكرام .

    والى القصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة
    [POEM="font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/14.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] انا ابدأ برب الخلق لو راد فرّج==هموم يُصعب عند غيره شُكاها
    سالك تسهل لي في الضيق مخرج==في عروتك ماسك ولا لي سواها
    ومن زقر في حبل غيرك تدحرج=====وغرته دنيا العيا في عياها
    انا احمدك ما الفوج يقبل من الفج==وما الكفايف مغدقة من سماها
    وما لسان العبد بالذكر تلهج==مترجّيه عفو ك بكثرة دعاها
    سالك إلهي بالحبيب المتوّج===مولا الشفاعة سيد الكون طه
    اغفر ذنوبي واهدني خير منهج== والنفس ثبتها وسدد خُطاها
    وذكر محمد صاحب الوجه لبلج=نور القلوب الطاهرة ذي هداها
    يقول ذي ما يقبل الهرج لعوج===ذي لا بدع قيفان قايس بناها
    لا عاش ذي يبدع حروفه ودبلج== قيفان صمّاء فاقده محتواها
    ذي ما مراده غير تظهر مرنج===ون حد سردها بالمجالس تباهى
    والمشكلة لا قلت كلمة تشنّج=وعكّر الأجواء وكدّر صفاها
    وطلق لسانه بالشتايم وأجج=== نيران كنا في غِنا عن لظاها
    ون قلت با فالج غبي خوفي افلج====حتى ولا اقنعته بحجّة نفاها
    السكتة احسن لي ولا عاد بحتج== لا ما قد الدنيا تغيّر جفاها
    من حيث انا من قُــبتي با تفرج=== با شاهد الأحداث لا مُنتهاها
    حلفت ما ساير ولا سابق اعرج== ذي با يرجع خطوتي لا وراها
    ما سابق الا ذي على خيل مُسرج===جوفية منسوبة ولا شي كماها
    ان فاز ما رخص بسعري وحرّج === ون فزت انا ,لجواد ما انسى وفاها
    ذا فصل والثاني وصلني مُبرمج === محتار في كلمة بلغني صداها
    ان قلت بنشرها على الكل مُحرج == ون قلت بسكت خاف يُكثر بلاها
    يا رُب كلمة خلت العقل يرتج== ورُب نظرةعين ودت عماها
    من يا فؤادي شر على قبل ما افهج== وقبل ما السوداء يخذها ظماها
    من يا ترى من رفقتي ليه انا احوج=== دكتور عنده للكبيده دواها
    هو عاد شي صاحب اذا اتكلم انتج=== وكلمته وزنه وتبلغ مداها
    من يا ترى في صفحة العقل مُدرج== ذي حاز جودات العرب وانتقاها
    عبدالله ابن حسين نجمه توهج= ردت على نفس وقدني معاها
    يا مرسلى هذه زهور البنفسج==وذه ورود الفل ينفح شذاها
    قسّم لبو عاهد وشعار مذحج= لنمار ذي ما حد وصل مستواها
    وبلغ تحية كلما البرق يلعج =يملا دبي من سِـــــــــيفها لا رباها
    مخصوص يملا البيت ذي ما تصنج== بيت الكرم مدهل متى الضيف جاها
    وعالمه حسب الوقايع تدرّج==في نقلها كنه بعينه يراها
    قله خبر ذي طرفها حالى ادعج=ذات الخدودالحمر ربي حماها
    غازلتها قبله وهي ذي تغنوج== واهديتها قلبي وهي في صباها
    جربتها قد صفت الماءالمخمج= وصبح عسل حالي وذا من حلاها
    ومن كرامتها ترا المُظِلم ابهج= و تحول البالي ,غلا من غلاها
    جمال باهر كل من شافها ضج= وجن ومسى مُبتلي في هواها
    حد قال بدوية وباللون يحتج==وحتج آخر من طريقة حكاها
    والبعض يحلف إن ماهل تمكيج= ون جدها قيصرويشهد كساها
    واليوم عبدالله يباها تزوج == زواج عرفي دون يأخذ رضاها
    قرب لها لول وبالمبرك انسج= فِشل وعاده ما وصل لا لقاها
    زوج النكد يطلب عروسة بهودج == ولا معه قدرة يوفر دفاها
    والأب جاهل دايما صرفه اهوج=== المهر قصده ما هيا ما يباها
    والان قلي كيف من قبل تزلج= وقبل يوصلها الاذاء من عـِداها
    وقبل ما ترحل وانته ممنج= معاد بيفيد البكا في عزاها
    عندي ثلاثة كل واحد تهيّج===وهي تبى واحد يحقق مناها
    وانا مرادي تأخذ الشيخ ذي حج== ون شي نقص بالمهر دينه كفاها
    ولا ابن عمه عاده ذا خير واحنج== هاوي ومثله با يبدد غثاها
    مالعلج لاتسهن معه مية معلج==وهو بذاته ما يساوي حذاها
    يمكن يجزعناالطريق المعروج= وخاف يتهمنا تُهم من قفاها
    ومست تقاتل اوس فيها وخزرج= وجتاحت الفتنه نواحي قراها
    واخر كلامي لا يقع شاور اصنج= رع كل شي لا مسمعي قد تناهى
    والسر بايبقى بجوفي مثلج= وانته احفط اسرارك ومكّن غطاها
    والعهد واثق من جنابي مسيّج= لاما تقر العين ويجف ماها
    وفيك واثق. كلمتك ما تموج= وهل المبادي ما تغير. حجاها
    وذكر محمد صاحب الوجه لبلج= نور القلوب الطاهرة ذي هداها
    تحياتي لكل الأفياء

    أبو يوسف الحميقاني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-06-01
  3. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0

    لي الشرف ان اكون اول المعقبين على الغايب على قلوبنا الاخ ابو يوسف الذي طال غيابه عنا ولكنه عاد بكل قوه بهذه الدره وقد احسن الاختيار في توجيهها الى علم من اعلام الشعر الشعبي في المجلس ابو عاهد
    كم انا سعيد ان اشاهد الاخ احمد يعود الينا وبحوزته هذا البدع الممتاز وليس كما قال خربشه ..عزيزي احمد اذا كانت هذه خربشه فماذا نسمي البقيه مما نقول هنا
    المهم الحمد لله انك عدت لنا وفي انتظار ابو عاهد وفي انتظار رده وحضوره لنه طول الغيبه علينا
    سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-06-01
  5. ابــو صخر

    ابــو صخر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-02-14
    المشاركات:
    5,444
    الإعجاب :
    6
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي 2012م
    قصيده في غايه الروعه والابداع وموجهه الى علم من اعلام اشعر الشعبي


    الذي طال غيابه فنحن في شوق لاستماع جوابه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-06-01
  7. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    [QUOTE=شمر يهرعش]
    بعد غياب طويل وطويل جدا , أعود إليكم بخربشة جديدة أتمنى أن تنال أعجاب الجميع

    وأرجو أن يعذرني كل الإخوة لحيث وأنا أعترف بتقصيري في كل الجوانب وخاصة في المشاركات

    هذه القصيدة تحمل الكثير والكثير من العيوب ان لم تكن كلها مثالب وعيوب فارجو المعذرة

    , اما أبو عاهد فحسن الظن يشفع لي والعفو من شيم الكرام .

    والى القصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة

    قله خبر ذي طرفها حالى ادعج=ذات الخدودالحمر ربي حماها
    غازلتها قبله وهي ذي تغنوج== واهديتها قلبي وهي في صباها
    جربتها قد صفت الماءالمخمج= وصبح عسل حالي وذا من حلاها
    ومن كرامتها ترا المُظِلم ابهج= و تحول البالي ,غلا من غلاها
    جمال باهر كل من شافها ضج= وجن ومسى مُبتلي في هواها
    حد قال بدوية وباللون يحتج==وحتج آخر من طريقة حكاها
    والبعض يحلف إن ماهل تمكيج= ون جدها قيصرويشهد كساها
    واليوم عبدالله يباها تزوج == زواج عرفي دون يأخذ رضاها
    قرب لها لول وبالمبرك انسج= فِشل وعاده ما وصل لا لقاها
    زوج النكد يطلب عروسة بهودج == ولا معه قدرة يوفر دفاها
    والأب جاهل دايما صرفه اهوج=== المهر قصده ما هيا ما يباها
    والان قلي كيف من قبل تزلج= وقبل يوصلها الاذاء من عـِداها
    وقبل ما ترحل وانته ممنج= معاد بيفيد البكا في عزاها
    عندي ثلاثة كل واحد تهيّج===وهي تبى واحد يحقق مناها
    *********************

    القصيده كلها درر وهذه الابيات المُقتبسه فقط لتحليل المغزئ
    وافتكر ان الزواج بيكون زواج ملكي من اليمين الى الشمال
    وابو عاهد من العائلة الملكيه
    اذا عاده سليم من اُم الصبيان
    تحياتي لك يا ملك القوافي وفي انتظار الغالي ابو عاهد والله يعينك يا ابن السوادي
    تحيات الاشول ابو محمد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-06-01
  9. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,844
    الإعجاب :
    114
    المرور وحده لايكفي والاحتفال بقدوم الشاعر اخوصدام له صدى كبير

    اني احتفل بالقدوم اولا وبالنسبه للقصيده فقد اسلفت بان المرور لايكفي

    وسوف نعود بعد نسخ القصيده ....

    ابو عاهد ... انتظارنا لرده لن يعيق تعقيبنا الذي لابد ان يكون قبل الرد


    تحياتي لاستاذي القدير ابو يوسف
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-06-01
  11. قادري محمد رداع

    قادري محمد رداع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-07
    المشاركات:
    1,052
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاخ الغالي ابويوسف ايش الابداع هذا
    كلام قوي والله يعين على ما ستاتي به في المره الثانيه يمكن السر في
    سفرتك الى الساوث لك كل الحب والتقدير ولن اجاملك اكثر بارك الله فيك
    والى الملتقى باذن الله والسلام عليكم ورحمه الله .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-06-01
  13. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0
    يا مرحبا با الشاعر الفذ الاخ ابو يوسف الحميقاني
    يشهد الله كم نحن مسرورين بعودتك بعد الغياب الطويل والذي تركت في المجلس با النسبه لمحبينك فجوه لا يسدها احدآ سواء تواجدك الكريم
    وهاقد عدت فمرحبا فيك وقد عدت بما يبيض الوجه بمعلقتك الرائعه ذات القافيه الصعبه والتي لا يصعب ترويض كلماتها وقافيتهاعلى ابن الحميقاني بحق وحقيقه وليس مداهنه وهذا ما اعتدنه منك فهنيئا لا ابو عاهد ان هذه الدرر موجه اليه المعذره على الاطاله ومرحبا فيك اخرى يا ابو يوسف
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-06-01
  15. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    بل أنا من نال الشرف , بوجود عبق حرفك , وشذى كلماتك .

    سلمت أخي أبو حمزة وأشكرك على التواجد

    لك خالص التقدير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-06-01
  17. شمر يهرعش

    شمر يهرعش شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-05-19
    المشاركات:
    502
    الإعجاب :
    0
    أبو صخر قراأت كثير من درره ورأيت أبو صخر ينحت في الصخر
    سلمت أيها المبدع وتعقيبك هنا فخر لي

    لك تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-06-01
  19. ابوفيصل الحميقاني

    ابوفيصل الحميقاني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-05-14
    المشاركات:
    740
    الإعجاب :
    0
    وعادك تسميها خربشه يابويوسف
    ياريت شعار المجلس اليمني يخربشوا مثلك.
    اولا الحمدلله على سلامتك صدق المثل الي يقول من طول الغيبات جاب الغنايم
    اما تقيمي للقصيده فهيى من اجمل مارئيت بدون مجامله ومهما اجتهد اخي الحبيب الشاعرابوعاهد
    فلا اعتقد ان يئتي برد قوي اجمل من ما كتبت ارجوا ان يعذرني اخي ابوعاهد
    لكم مني كل الحب والتقديراخوك ابوفيصل الحميقااااني...............
     

مشاركة هذه الصفحة