أخبار اليوم

الكاتب : المهدي   المشاهدات : 527   الردود : 0    ‏2002-05-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-05-29
  1. المهدي

    المهدي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-03
    المشاركات:
    74
    الإعجاب :
    0
    صنعاء: ارتفاع عدد ضحايا الحرب بين قبيلتي وهب والعبس الى 30 قتيلا وجريحا

    البوابة

    قالت مصادر رسمية يمنية ان عدد ضحايا الحرب الدائرة بين قبيلتي بني وهب والعبس في مديرية السواديه بمحافظة البيضاء قد ارتفع الى 20قتيلاً وجريحاً.
    واشارت المصادر الى ان الجانبين استخدما في هذه الاشتباكات الاسلحة الرشاشة المتوسطة والمدفعية الثقيلة مما تسبب في الحاق اضرار مادية بقرية العبس من ضمنها هدم ستة منازل بقرية تقع في نطاق قبيلة العبس وقد توجهت فرق عسكرية كبيرة من لواء العمالقة معززة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة في محاولة لفض الاشتباك الدائر بين القبيلتين.
    وتأتي هذه الاشتباكات بين الطرفين بعد مقتل الشيخ ناصر صالح الوهبي مدير مستشفى الوهبية الريفي الجمعة قبل الماضي.
    وبدأت الاشتباكات مساء الجمعة واوقعت حتى الآن 8قتلى و 12جريحا—(البوابة)—(مصادر متعددة)

    استئناف لحج تطلب من الاشتراكي إحضار المواطنين الذين صُوت بدلاً عنهم

    الأيام 27/5

    واصلت محكمة استئناف محافظة لحج برئاسة فضيلة القاضي عبد الجليل ردمان جلساتها صباح أمس الأحد للنظر في الطعن المقدم من منظمة الاشتراكي بالمحافظة بشأن عدم شرعية الانتخابات التكميلية بمركز(ج) الدائرة(73) مديرية تبن، التي جرت في 25 أبريل الماضي.

    وذكرت مصادر منظمة الاشتراكي في المحافظة أن رئيس اللجنة الأصلية بالمركز(ج) ومحامي المؤتمر الشعبي العام بالمحافظة تغيبا عن الجلسة الخامسة مثلها مثل الجلسات السابقة مما يؤدي إلى عرقلة سير إجراءات القضية، إلا أن القاضي استمع في جلسة أمس إلى بعض الملاحظات من بقية الأطراف الأخرى التي حضرت ..وألزمت المحكمة اللجنة الأصلية للانتخابات التكيميلة بالمركز(ج) بإحضار كشوفات جداول الناخبين في المركز ومحاضر أخرى إلى الجلسة القادمة التي ستعقد اليوم الاثنين كما أشعرت المحكمة محامي الاشتراكي بإحضار بعض المواطنين الذين تم الاقتراع بدلاً عنهم إلى الجلسة للاستماع إلى شهاداتهم.

    إعتداء على قيادي بالمجلس المحلي لمديرية المواسط تعز

    الايام 27/5

    علمت الأيام من مصدر موثوق أن عضواً بالهيئة الإدارية للمجلس المحلي لمديرية المواسط بمحافظة تعز اعترضت طريقة مجاميع مسلحة مجهولة واطلقت عليه الرصاص بينما كان في سيارته ومعه نجله الأصغر في طريق عودتهما من عاصمة المحافظة إلى المنزل مساء أمس الاول السبت 25/5.

    وأفاد المصدر بأن الشخص المعتدي عليه ويدعى أنور علي حسين الأهدل رئيس لجنة التخطيط والتنمية بالمجلس المحلي لمديرية المواسط بتعر الدائرة(70) قد نجا ونجله من الاعتداء دون أن يصيبهما أذى مشيراً إلىأنه لم تتوفر أية معلومات عن مرتكبي حادث الاعتداء ولا أسبابه ودوافعه.

    وزير النقل البحري والموانئ الصومالي لـ الأيام

    نفينا وجود عناصر للقاعدة وطلبنا بعثة دولية لتقصي الحقائق

    الأيام 27/5

    أوضح السيد عبد الولي جامع ورسمه وزير النقل البحري والموانئ الصومالي أن زيارته لصنعاء تهدف إلىتعزيز العلاقات اليمنية – الصومالية وأنه حمل للرئيس علي عبد الله صالح رسالة خطية من الرئيس الصومالي تطرقت إلى قضايا العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في القرن الأفريقي والمستجدات على الساحة الإقليمية.

    وقال في تصريح خاص لـ الأيام إن الأوضاع في الصومال في حالة استقرار مستمرة بالرغم من أن الحكومة الانتقالية لم تبسط سيطرتها على جميع المناطق) وأشاد الوزير الصومالي بدور اليمن في إعادة اللحمة إلى الفصائل الصومالية.

    وحول التدخلات في الشئون الصومالية اعرب الوزير الصومالي عن أسفه لما تمارسه حكومة أثيوبيا من انتهاكات ضد الصومال وقال ( إن ذلك يشكل أكبر عقبة أمام المصالحة بين الفصائل الصومالية.

    وحول اتهامات أثيوبيا بأن عناصر صومالية إرهابية تتسلل من الأطراف الجنوبية إلى الأراضي الأثيوبية أوضح الوزير عبد الولي( هم يدعون ذلك لكن ليس لها أساس من الصحة) وحول العلاقة مع أمريكا قال الوزير الصومالي: هناك اتهامات بوجود عناصر تنظيم القاعدة لكن حكومتنا نفت ذلك وفي هذا الشأن طلبت الحكومة الصومالية استقبال بعثة دولية لتقصي الحقائق وفي نفس الوقت فإن الحكومة الصومالية ترحب بأن تكون أحد الاطراف لمكافحة الإرهاب. وقال أنه تم تشكيل شرطة امنية لمكافحة الإرهاب تساندها لجنة فنية ونحن بصدد التفاوض مع الامريكان بضرورة وجود خبراء لمساعدتنا في مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات في هذا الشأن.

    حضر اللقاء السيد محمد حسن دريل وزير الدولة لشئون الإعلام الصومالي.

    جرعة اقتصادية جديدة

    الجزيرة ربيع أول

    نفذت حكومة عبد القادر باجمال جرعة اقتصادية جديدة ولكن بصورة هادئة وبدون ان ترافقها ضجة إعلامية كما حدث بالجرعة التي نفذتها حكومة عبد الكريم الارياني والتي رفعت أسعار المواد البترولية وخرج الشارع اليمني في مسيرات ومظاهرات احتجاجية مع أن الجرعة الجديدة تبدو اشد قسوة من الجرعة السابقة لأن هذه الجرعة رفعت أسعار المياه والكهرباء والهاتف وهي خدمات ضرورية يحتاج إليها الصغير والكبير والغني والفقير.

    مجلس النواب يتصدى لعملية بيع صوامع الغلال
    17 يوليو

    تفاعلاً مع ما نشتره صحيفة 17 يوليو في العدد الماضي عن قضية بيع الحكومة لصوامع الغلال بالحديدة والتي اعتبرناها في تسليطنا السابق تجاوزاً غير لائق لتوجيهات رئيس الجمهورية القاضية بإيقاف إجراءات الخصخصة لهذه المنشأة الاقتصادية البالغة الحيوية للأمن الغذائي وتوضيحنا الملابسات المشبوهة التي شابت عمليات البيع بالحد الأدنى من قيمة تلك المنشأة .

    فقد لاقت هذه القضية تفاعلاً خاصاً من قبل السلطة التشريعية في البلاد ..

    حيث وجه الشيخ / عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب مذكرة احتجاج مذيلة بتوقيعه إلى رئيس الحكومة عبد القادر باجمال يؤكد من خلالها أن إجراءات بيع الحكومة لهذه الصوامع لا تستند على حيثيات المصلحة العامة التي تنص عليها أولويات استراتيجية قانون الخصخصة الأمر الذي يجعل من اجراءات البيع باطلة قانوناً ... وقد أشار رئيس مجلس النواب في مذكرته الموجهة لرئيس الحكومة إلى أن لجنة التجارة والصناعة بالمجلس ومن خلال قراءتها الدقيقة لنصوص القانون رقم 45 لسنة 1999م بشأن الخصخصة تبين لها عدم قانونية قرار مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري المنعقد بتاريخ 72002 / 5 / 2002م والقاضي بخصخصة صوامع الغلال بالحديدة عن طريق البيع المباشر لمستثمر محلي حيث أن هذا الأسلوب مخالف للأساليب المنصوص عليها في القانون والمرتبة وفقاً لأهميتها وأولويتها ، كما أن خصخصة هذه الصوامع لا تحقق أي من أهداف القانون بل تخالفها وتجانب المصلحة العامة المستهدفة من قانون الخصخصة واستندت اللجنة البرلمانية في حيثيات مذكرتها إلى استراتيجية الأمن الغذائي والمخزون المستقبلي التي تمثلها هذه الصوامع للبلاد .

    وطالبت المذكرة مجلس الوزراء بالالتزام بنصوص القانون وتوقيف الإجراءات المتخذة من قبل الجهات المختصة في هذا الصدد .





    قصص المخابرات عن د حلان وغيره
    المشاهد السياسي / العدد 324

    قالت النشرة المخابراتية الدولية التي تبث أخبارها على شبكة البريد الالكتروني أن جورج تينت مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في زيارته المقبلة للمنطقة سيعيد تشكيل أجهزة الأمن الفلسطينية بشكل يساعد الرئيس عرفات على منع قيام أي عمليات إرهابية جديدة ضد الإسرائيليين ووفقاً للنشرة فأن الهدف الأساسي الذي سيسعى تينيت إلى تحقيقه سيكون من شقين الأول تنظيف أجهزة الأمن الفلسطينية من العناصر التي لها علاقة بشكل أو آخر بالتصدي للاحتلال وأنشطة إسرائيل الأخيرة واقتحاماتها لأراضي السلطة والثاني استبعاد أي عناصر قد تكون لها آراء وتوجهات تختلف فيها مع الرئيس عرفات ومع أن العقيد جبريل الرجوب متهم وفقاً لأدلة .

    فلسطينية بقيامه بتسليم عناصر مهمة من حماس كانت محتجزة في مناطق مسئوليته إلى إسرائيل إلا أن احتمال استبعاده من التشكيل الجديد وارد جداً لاعتبارات أخرى ويبدوا أن الرابح الوحيد من التوجه الأمريكي الجديد هو العقيد محمد دحلان الذي يترأس أجهزة الأمن في غزة وذلك على الرغم من الانتقادات التي وجهت له هو الآخر ، إذ أنه نال تزكية من محمد رشيد أحد أقرب مستشاري عرفات والذي يعرف اسمه الحقيقي بخالد سلام وهو تركماني عراقي في الأصل ومن ملاك الكازينو إياه .

    وهناك حديث الآن عن 150 مليون دولار أودعت واختفت والتساؤلات لها علاقة بالسعودية والأردن وكانت قد أودعت من قبل مارتن شالف المستثمر النمساوي المعروف بارتباطاته السابقة مع الموساد والمخابرات الألمانية الشرقية السابقة " ستازي " .

    وذكرت النشرة أن رشيد حصل مؤخراً على دعم قوي من أجهزة الأمن والمخابرات الأمريكية في مهمته لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني أمنياً بما يتناسب والمستجدات الأخيرة .

    ويقال أنه تولى أمر حماية عرفات خلال الحصار الإسرائيلي بالتنسيق المباشر مع دائرة سي آي أيه في تل أبيت ، وأن تينيت أقتصر الاتصال خلال زيارته الأخيرة لرام الله على رشيد فقط لترتيب اللقاء مع الرئيس الفلسطيني المحاصر .

    وتعتبر النشرة أن رشيد العضو السابق في الحزب الشيوعي العراقي يتمتع بنفوذ عال حتى داخل إسرائيل التي لم تعارض نمو تجارته وأعماله الكبيرة في غزة ولا الاتساع الملفت في أنشطته النفطية .





    قفل مكاتب


    أقفلت السلطات الأمنية الأميركية في واشنطن ولوس أنجلوس عدداً من المكاتب العربية التي تقدم مساعدات مالية ومدرسية للجمعيات الخيرية الإسلامية خوفاً من أن تكون المساعدات تذهب إلى الإسلاميين المتشددين ومن أبرز هذه المكاتب التي أقفلت ، مكتب للرئيس رفيق الحريري في واشنطن كان يقدم هذه المساعدات لكنه كان يعمل تحت اسم المكتب التمثيلي لرئيس الحكومة اللبنانية .



    الإصلاح يطالب برفع الحصانة عنه
    الفاشق : يرسم الصليب على رأس ناشط إصلاحي ويسجنه بتهمة الديمقراطية
    الناس 27-5

    ابتكر أحد مشائخ تهامة عضو مجلس النواب عن المؤتمر الشعبي العام عقوبة جديدة ضد مناوئيه السياسيين .

    فقد قام الشيخ شعيب الفاشق بحلق رأس ولحية المواطن سعيد سالم قطاب على شكل صليب الجمعة الماضية ، كما قام عساكر الشيخ باقتياد المواطن من مسجد الجروبة في بيت الفقيه وأوسعوه ضرباً قبل أن يودعوه سجن المنطقة بأمر الشيخ بتهمة انتمائه لحزب الإصلاح.

    فيما ينوي تجمع الإصلاح بمحافظة الحديدة رفع دعوى قضائية إذا ما وافق مجلس النواب على رفع حصانة النائب رداً على رسالة الإصلاح الذي وجهها للمجلس .

    وتتميز مناطق تهامة بسيطرة واسعة للمشائخ تصل إلى مصادرة أراضي المواطنين وأيداعهم سجون خاصة لتنفيذ مطالبهم .









    فيما الدكتور الارياني هناك
    القربي إلى واشنطن للمطالبة بمساعدات اقتصادية
    الناس 27-5

    توجه إلى واشنطن السبت الماضي الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية اليمني في زيارة للولايات المتحدة الأمريكية يلتقي خلالها بنائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني ووزير الخارجية كولن باول .

    وفي تصريح أدلى به بمطار صنعاء أوضح القربي أن الزيارة تأتي في سياق التشاور المستمر بين الحكومتين اليمنية والأمريكية بهدف تطوير العلاقات بما يخدم مصلحة الشعبين في البلدين ، مشيراً إلى أنه سيتم خلال المباحثات التطرق إلى القضايا الاقتصادية التي تهم البلدين وفتح المجال لرؤوس الأموال اليمنية والأمريكية لتنفيذ مشاريع مشتركة في اليمن وأضاف بأنه سيبحث مع المسؤولين الأمريكيين القضايا الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية وكذا رؤية اليمن لتفعيل هذه المبادرة والمتضمنة قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وإيقاف العنف والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة ضد الفلسطينيين العزل .

    وتوقعت مصادر سياسية أن تطالب اليمن برفع سقف المساعدات المالية من الإدارية الأمريكية جراء مساهمتها في الحملة الأمريكية ضد الإرهاب .



    طرق انتحارية جديدة ضد الأمريكيين في أفغانستان
    يمني تلقى رشاوى مقابل منح تأشيرات استخدمها بعض الخاطفين
    الشورى 26/5
    أبدى مسؤولون عسكريون أمريكيون انزعاجهم من التطورات الأخيرة التي اتخذتها المواجهات مع المقاتلين في أفغانستان خلال الأيام الماضية وقال المسؤولون الأمريكيون إن المقاتلين في أفغانستان يستخدمون نوعاً جديداً من أنواع الهجمات الانتحارية ضد القوات الأمريكية هناك .. مشيرين إلى أن مقتل الرقيب ( جين اورت فانسي) الذي قتل يوم الأحد الماضي عندما كان ينتظر مع عدد من زملائه وسط قافلة من الآليات العسكرية حيث فأجاه شخص بإطلاق النار عليه أثناء سيره في محاذاة القافلة وكان يخفي سلاحه.

    من جهة اخرى اعترف موظف يمني سايق في قنصلية الولايات المتحدة في مدينة جدة حيث حصل بعض المتهمين بخطف الطائرات الأمريكية يوم 11 سبتمبر على تأشيراتهم اعترف بأنه تلقى أموالاً وهدايا من أجل توفير تأشيرات مزورة للأجانب.

    ونقلت صحيفة فوكس نيوز الأمريكية يوم الأربعاء الماضي عن النائب العام الأمريكي المساعد ( لي فيلكر) قوله إن ( عبدالله نعمان ) لم تكن له أية علاقة بأي من المتهمين بالخطف الذي حصل بعضهم على تأشيرات غير نظامية من القنصلية في جدة واضاف ( ما من دليل من أي نوع يربط بينه وبين الإرهاب.

    واعترف نعمان بخطئه في الحصول على رشاوى .. فهناك ما بين 50 و100 تأشيرة أصدرها بشكل غير قانوني .. خلال الفترة ما بين سبتمبر 1996م ونوفمبر الماضي عندما اعتقل في ( لاس فيجاس) خلال مرافقته لبعثة تجارية من الشرق الأوسط وقال فيلكر إن نعمان 54 عاماً هو مواطن يمني اعترف بأنه حصل على رشاوى بالالاف من الدولارات لقاء جعله عدداً من الأجانب يظهرون على أنهم اعضاء شرعيون في بعثات تجارية إلى الولايات المتحدة.







    تبدأ في سبتمبر لاستزاف المستهلك النهائي
    10% ضريبة جديدة على المبيعات
    الشورى 26/5

    بدأت الجهات المختصة اتخاذ خطوات إجرائية لتنفيذ قانون مثير للجدل يفرض الضريبة العامة على المبيعات ابتداءً من سبتمبر المقبل بنسبة 10% ستؤثر تبعاتها على المستهلك النهائي للسلع والخدمات.

    وحددت مصلحة الضرائب أول يونيو وحتى30 أغسطس فترة لتسجيل المكلفين الملزمين بالدفع عن منشأتهم وفقاً لأحكام القانون الجديد.

    ودعا منشور للمصلحة الصناعيين والمستوردين وتجار الجملة الذين تجاوز حجم مبيعاتهم السنوية 40 إلى 50 مليون ريال إلى سرعة التسجيل لمنشأتهم.

    ويثير قانون فرض الضرائب على المبيعات مخاوف من التوزيع غير العادل لللأعباء الضريبية تحت مبرر إخضاع السلع والخدمات المحلية والمستوردة لضريبة موحدة كما أنها ستضر بالمستهلك النهائي لها.

    ويخضع القانون بعض السلع لضريبة الانتاج والاستهلاك والخدمات على السلع والخدمات الملاحية المصدرة عن صفر % وعلى اسعار المنتجات والمشتقات النفطية عند 2% كحد أدنى و80% على السجائر المستوردة.

    والضريبة وفقاً لهذا القانون تفرض على عملية البيع او اداء الخدمة وليس علىصافي ارباح المؤسسة بمعنى انها موجهة الى المستهلك بواقع 10% من القيمة الفعلية للسلع والخدمات.

    وتهدف الحكومة من هذا القانون زيادة ايرادات الضرائب بمبلغ وصل في موازنة العام الجاري الى أكثر من 72 مليار ريال مضاعفة على فواتير الاستهلاك للمحروقات والمياه والمرطبات وغيرها.
     

مشاركة هذه الصفحة