نتائج التحليل والتقييم والترتيب لقصائد العيد السادس عشر للوحدة اليمنية

الكاتب : ابو عيبان   المشاهدات : 2,148   الردود : 18    ‏2006-05-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-31
  1. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    ايها الاخوه الشعراء اتقدم اليكم بجزيل الشكر والتقدير على تفاعلكم مع العيد السادس عشر لقيام
    الوحده اليمنيه المباركه هذا الحدث العظيم الذي يعتز به كل يمني وهنا وباسمكم اقدم شكري وتقديري
    للاخ الاستأذ العماري الذي قام بمجهود يستحق التقدير ولاحترام عليه وهنا نضع القصائد مع التحليل لكل قصيده
    بحسب ما جاء من الاخ العماري وسوف يكون الترتيب بحسب التقييم المقدم منه ايضا...


    [​IMG]

    [​IMG]


    قصيدة الشاعر انا الشعب


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
    يالله ادعوك يا عالـم بسـري وجهـري=يا كريم العطـاء والجـود حنـان منـان
    استر الحال واجعل لي من العسر يسـري=واغفر الذنب يا من لك بمن تخلقه شـان
    قال (انا الشعب) ستعشر سنه بعد نصري=مستنيره بنور الشعـب حكمـه وايمـان
    شهر مايو وصل من حقي افخر بشهري=كل مـا عـاد بـا ردد اناشيـد والحـان
    فيه لملمت شملي واصبح العصر عصـري=بعد ما كنت متشتـت ومقسـوم قسمـان
    اشرقت شمس وضاح اليمن نور يسـري=في ربوع السعيده ارض يعرب وقحطـان
    حبهـا فـي شرايينـي وبالـدم يجـري=سيطره كامله في كل مجـراء وشريـان
    موطني مؤطن الاجـداد يفديـك عمـري=ما تخيلت يوم انساك يـا عـز لوطـان
    كنت فخري في الماضي وما زلت فخـري=افتخر فيك وابني لك من الشعـر ديـوان
    دام بيدي قلـم بكتـب دواويـن شعـري=وارفعك في سماء الدنيا مبجل وسلطـان
    وارسمك في خيالي ورد للنفـس يغـري=واجعلك في نظر غيـري لألأ ومرجـان
    واجبي نحو عزك يا وطـن شـد ازري=واتخذ من صروح العلـم طاقـم وربـان
    لا تُقـدم بـدون العلـم يبنـي ويثـري=مؤطني بالعقـول النيـره ترفـع الشـان
    لن نصل لا هدف من دون تصحيح جذري=يسحـق الاميـه ويعمـر الارض بنيـان
    لي امل والامـل بالله والصبـر صبـري=والرضى في امور الغيب طاعه واحسـان
    وحدة الشعب تكفيني ولو عشـت فقـري=خير من مال يجلب لي متاهات واحـزان
    واجتماع الحبايب كنز مكنـون سحـري=يجعل النفس مسروره مليئه با الاشجـان
    طالما عاصمتنا في دجـى الليـل قمـري=عانقت سيدات الحسن ظمـاً بالاحضـان
    وارسلت نـور عيبانـي جواهـر ودري=واشرق النور ببراج المعـلا وشمسـان
    والحديده عروس البحر كنـزي وبحـري=عانقة حضرموت الخير والشيخ عثمـان
    والمكلا ديـار الجـود نجمـي وبـدري=منبع اهل الادب والعلم والعـود والـدان
    شاركتنا وضم الوفـد عمـدي وحجـري=وارسلت وفدها حاشـد وحـده وخـولان
    ترجم الواقع الملموس تشكيـل حصـري=خص احفاد بلقيـس العظيمـه وحسـان
    وابين الخير قالت مرحبا شمس فجـري=مرحبا الرائده مـأرب وصعـده وبيحـان
    اصلنا واحدي والدين) والنـاس تـدري=من تكون اليمن من دون تقديـم برهـان
    واللؤا الاخضر الي شل عقلـي وفكـري=في طبيعـه حبـاه الله اشكـال والـوان
    قال من واجبي شارك بجهـري وسـري=والتقي بالخظيره لحـج وابطـال ردفـان
    هاكذا عمت الفرحـه ديـاري وقطـري=واعقب الليل نور الشمس واضح للعيـان
    في مسيره تشيل اهموم قلبـي وصـدري=عندما شوف اخوان الزمن عادوا اخوان
    وايضاً الغاليه شبـوه وكنـدي ومهـري=حيث حلت اصول العرب يا خير عربـان
    استجابوا ولبـون النـداء دون عـذري=وارسلوا وفد لا حجه وباجـل وسنحـان
    شكلوا موكب استنفذ حروفـي وحبـري=لو وصفته لكم بيكون بالوصف نقصـان
    والحبيبه ذمار اهدت مع العطر عشـري=من جواهر ذهب تزكيـه للحفـل مجـان
    واجتمع وفدها بالجوف والعـر قصـري=والتقت في جبل يافع مع ابطال شجعـان
    واقبل الحد من فردي وبكـري وحمـري=واتجه ديرت المحويت في غرب شمـلان
    كان وقت اللقاء منظر مشـرف ومغـري=يرتوي من يشوف الجمع لو كان عطشان
    اكتسـت حلتـه بمـواج شـلال نهـري=والسماء صافيه والقلب مسرور فرحـان
    والذي زادني فرحـه قـدوم ال صبـري=من تعز العزيزه عانقـة حـي عمـران
    وارسلت تهنئه تشمل رداعـي وجبـري=من ريا حينها والورد من قصر غمـدان
    واقبلت قلعة البيضاء عواضي وعمـري=وال سـواد والرصـاص وال الحميقـان
    شرفوا حفلنـا عـدت زوامـل ونثـري=والاناشيـد تتـردد) وللطبـل شيـبـان
    ليس هذا فقط بل عقـب المـد جـزري=واقبل الملجمي والمعمـري وال عـزان
    وانتقل وفدهم أنـس ومعبـر وشحـري=بتجاه الهـدف والملتقـى قـاع جهـران
    خيم الانس والظالع لحـق فـي تحـري=واصل السير في عدت كواسر وفرسـان
    والشعيبي وضبيانـي وحجـاج شطـري=باركوا جمعنا وارسوا قواعـد وعمـدان
    والرياشي كبير القوم ما طـاق هجـري=قال لا بد مـا شـارك بتوحيـد لركـان
    راية الشعب توحيـده وللـراي نسـري=ديرت الغيظه الخضـراء وللفـن فنـان
    والمخاء نلتقي حيـث النمـاره بوكـري=ناس مثل الذهب لو توزنه وسط ميـزان
    التقينا بهـم وازكـى سلامـي وشكـري=يوصل الشعب والجمهور شيبه وشبـان
    يوصل اعظاء في المجلس لهم الف قدري=تعبونا ولاكـن كـل شـي لجلهـم هـان
    التأخي عبـاده والتواصـل بـه اجـري=من احد فرد يعلـم بالخفايـا ومـا بـان
    هو خلقني ويرزقني وفـي يـده امـري=جل شانه عظيم الشان لو قال كـن كـان
    لا هنا با نصلي ما طلـع نـور فجـري=تبلغ الهاشمي ذي حـل جنـات عدنـان

    التحليل:-



    يستهل الشاعر قصيدته استهلالا قصيرا بالدعاء لنفسة بألفاظ محايدة نوعا ماء وفيها شئ من الأبهام وبث للسكينة المقصود وكأنّه بذكر الله تعالى يطلب مننا الهدوء والأنصات لترقب القادم وفجاءة يرمي الى أسماعنا بما يشد انتباهنا اْليه بعبارتة القوية (( قال انا الشعب )) :؟؟؟؟؟
    ويدخل بشكل قوي ومباشر الى الموضوع ولا يتوقف ونحن مشدودين اليه مستمعين وكأنّه مراسل تلفزيوني أخذة حماسة ساعة الأعلان عن قيام الوحدة اليمنية ومن شدة حماستة وعاطفتة ينسى أنه ينقل لنا مشاهد يراها وانّما ينسبها الى نفسة ويتفاعل معها ونحن مشدوهين االى ما يقول وينقل لنا من صور الوفود والحشود القادمة الغادية والرائحة من منطقة الى أخري ومن قبيلة الى قبيلة وكأن الجبال والمدن تتبادل التهاني والفرحة في ما بينها مثلها مثل قطاعات الشعب المختلفة وكأنها كانت تستنكف التشطير بكل مآسية
    ولم يقطع هذا السيل الجارف وهذا النقل التلفزيوني الحي الا تدخل الشاعر في منتصف القصيدة وعلى عجل حتى لا يقطع عنّا متعة المشاهدة ليبدي رأية في مايجب أن تكون عليه بلدة وتحديد موقفة مما جرت من أخطاءوموقفة حددة بنقطتين رئيسيتين أيضا (( التصحيح الجذري والعلم )) ولكنه كان من الذكاء بمكان فلم ينسب ولو بالاِيحا هذة الأخطاء الى الوحدة ويعود بنا سراعا ليواصل لنا البث الحي والمباشر وكأن رأية الذي أبداه مجرد تحديد موقف لا يسمح له بالتأثير على فرحته بهذا الحدث العظيم وتنتهي القصيدة بأبياتها الثلاثة والخمسين دون أن نشعر بملل أو سأم
    والقصيدة من أولها الى آخرها ليس فيها بيت ضعيف وبها أبيات قوية جدا ولم يؤثر طولها على تماسكها وجاءت معظم أبياتها بصيغة المتكلم فتجدة بهذه الصيغة الخطابية يعتبر الفرحة فرحته والقضية قضيتة شخصيا قبل أن يكون متحدثا فيها أنظر الى يا النسب في الألفاظ التالية حيث ينسب كل ما بين القوسين الى نفسة ((نصري ــ شهري ــ عصري ــ موطني ــ عمري ــ فخري ــ فقري ــ بحري ......الخ ))

    غلب على القصيدة الأسلوب الخطابي المصور تصويرا حسيا ولم تخلو من بعض الصور البيانية مثل (( لملمت شملي ــ أشرقت شمس وضّاح ـــ واجعلك في نظر غيري لآلأ ومرجان ))

    أمّا وزن القصيدة فقد كان سليما تماما على طولها وكذالك القافية ليس فيها عيبا واحدا وكا ن الشاعر موفقا في كلتا القافيتين قافية الصدر الراء المكسوره ليتاح له أن ينسب الأحداث الى نفسة ويمتزج بها امتزاجا وما للراء من رنين يناسب الخطابه وقافية العجز النونى التي يسبقها مد بالألف يصب فيها وكأنها حفرة في مجرى ساقية الماء فالبيت الشعري هو الماء وقافية الراء هي الخرير والألف المجرى المنحدر وكلهم يصبون في القلت ويوقف الخرير فيها وهي النون (( عوضا عن ذالك أن مخرج النون من الخشم وهذا يناسب الخطابة أيضا والحماسة (( أنظر التعبير الشعبي حيث يقول العرب أنت تتكلم من خشمك أو من نخافرك حسب كلام أهل اليمني كناية عن الغضب والحميّة ))
    وبما أن القصيدة ليس بها أي بيت بين الضعف اِلاأن هناك أبيات برزت وبقوة منها هذه الأبيات :




    [POEM="font="Simplified Arabic,5,red,bold,normal" bkcolor="teal" bkimage="" border="outset,1,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]موطني موطن الأجداد يفديـك عمـري=ما تخيلت يوم انساك ياعـزّ الاوطـان
    كنت فخري في الماضي وما زلت فخري=أفتخر فيك وابني لك من الشعر ديـوان
    لي أمل والأمل في الله والصبر صبـري=والرضا في أمور الغيب طاعة وأحسان
    خلا صةالأمر أن هذه القصيدة قد لبست المناسبة لبسا وفصلت على قياسها بلا زيادة ولا نقصان والشاعر على مايبدوي كان واضع هذه المناسبة نصب عينيه وقرر أن يكون في مستواها لأنه واِ ن كان شاعرا مجيدا اِلا أنِه فوق هذا داهيه فعرف كيف يفاجئ الشعراء الكبار ومن هم في صفة من شعراء المجلس بالِاتيان بقصيدة لا أقول أنهم لا يستطيعون الاِتيان بمثلها ولكن لن يلحقوا امّا لضيق الوقت أو عدم الاهتمام بالفوز كما لا حظت على قصيدة المجربي وهو من هو في الشعر فقد قصد المشاركة وحسب وعلى طريقتة هو لا على ما نشتهي نحن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-31
  3. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر ابوفؤاد احمد بن علوي المجربي

    [​IMG]


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
    إعزف على اوتار قلبي يامليح اهيف =وارفق على مهجتي ياكامل الأوصاف
    وانا المتيم بحبي من عشق واسرف = وافرطت في الحب واتماديت في الإسراف
    قالوا لماذا ذكرت العشق ما تكلف = لقد مضى الصاد والبا والألف والكاف
    خل الهوى يبتلي به شاب يتلهف =ليش انت ودفت في هذا العمر وداف
    فقلت يا لائمي في العشق لو تعرف = ماكان قصدي مليح القد والأرداف
    حب الوطن في فؤادي حب لايوصف = ووحدتي كم لها في مهجتي إشغاف
    باطلق لها هاجسي واحساسي المرهف = واهدي لها وزن حسب القافيه والقاف
    حروف تشبه فصوص الماس ذي يزغف = مرصعه في عقود الجوهر الشفاف
    في هذي الايام كم نفخر ونتشرف = في عيد وحده توحدنا مدن وارياف
    صار اليمن صف واحد لا يفوقه صف = فيها تحقق هدف من أعظم الأهداف
    هذا الهدف يجعل التاريخ يتوقف = لكي يصيغه صياغه كلها إنصاف
    يوم العلم قبل ستعشر سنه رفرف = في كل مخلاف رفرف مابقي مخلاف
    لاعاد عهد التمزق ذي مضى واسلف = عقود مرت علينا في قلق واخواف
    ضلت تشن الحرايب والدماء تنزف = تقلب حياة الأشقاء رعب واستنزاف
    واليوم وحده قويه حولها نلتف = والشعب واحد توحدنا وسط واطراف
    عدن وصنعاء وغيضه كف يلزم كف = تلقى الشريط التهامي عانق الأحقاف
    وصرح سيئون عانق جامع الأشرف = وعانقت إب وادي حوف والأجواف
    شفنا المكلا وحومة غيل با مطرف = مع الحديده تحلق في سما بالحاف
    يامايو الخير حبك سوف يتأرشف = في دخل القلب باستمرار واستئناف
    ماقد مداد الهواجس من غرامك جف = ورايتك سوف نحملها على الأكتاف
    والختم صلوا على المختار ذي ألف = قلوب شتا وألفها وهم أجلاف
    والأل والصحب ذي متوحدين الصف = مع خيارالسلف واشياخنا الاشراف

    التحليل:-


    اِذاكنّا ركزنا في قصيدة الصوفي على استهلال القصيدة لتعم الفائدة وفي قصيدة أنا الشعب على سمات القصيدة ذات الأسلوب الخطابي وما تستدعية من أساليب توحي بالشدة والرنين والفخامةاللفظية وسرعة وتواتر الأفكار والألفاظ فاِننا بنقدنا لقصيدة أبو فؤاد المجربي سنبحث سمات القصيدة الغزلية واِيحاءاتها اللفظية والبيانيّة :

    اِن من يقرأ نقدي لقصيدة أنا الشعب ولا يعرف الأدب سيقول أني قد حملت الأمور ما لا تحتمل فهذا مجرد شاعر شعبي لم يخطر في باله كل ذالك الكلام الذي جاء به الناقد !!!!!!! وأنا أقول لهذا ياصاحبي اللغة العربية عجيبة فأنت اذا تريد أن تخطب خطبة حماسية ما عليك اِلا أن تحسن الامساك بزمام اللغة وهي ستمدك بالتعابير والألفاظ التي تناسب موضوعك وكذالك اِذا أردت أن تتغزل !!! والخبرة تزيد الأمور حسنا والعكس صحيح :

    مع قصيدة المجربي الذي يستهلها متغزلا على طريقة كعب بن زهير (( بانت سعاد فقلبي اليوم متبول .......وعلى نفس بحر قصيدة كعب)) ولكن غزله ليس موجها الى امرأة حسناء ولكن الهدف أسماء وأجّل فهو يتغزل في حب الوطن ويستحضر عرس الوحدة مبينا فضائل هذه المناسبة باسلوب يعكس براعة الشاعر وحنكته فقد أتخذ القالب العاطفي ووظف أساليبة لايصال رسالته اِلينا بطريقة غير مباشرة لاكما فعل أبو صخر ومدرم الشعيبي فقد بدت الثقافة الأدبية لأبي فؤاد واضحة وجعلت بينه وبين جميع شعراء المسابقة فرقا كبيرا فاستخدام الأسلوب العاطفي أداة لأيصال رأي الشاعر اْلينا يحقق هدفين الأول سننجر تلقائيا معه من مطلع القصيدة فقد خدرنا بكلام حسن الوقع على المسامع وعندمانسلم له حواسنا ومشاعرنا لن يلجأ الى الأسلوب المعتاد الذي حاول أبو صخرومدرم اِيقاضنا به وهو ذكر اِخفاقات مابعد الوحدة فرسالتة مختلفة كما رأيه مختلف واِنما سيأتي بنقيض الواقع الحالي الذي هو أشد بؤ سا وألما وعذابا واقع التشطير ما قبل الوحدة ونحن نستمع الية مخدرين باسلوبة العاطفي سنقول له أنت على حق فواقعنا اليوم هو الأفضل وموقف الشاعر هذا سيتعزز بصور مؤلمة من الماضي التشطيري (( خوف ــ قلق ــ دماء تنزف ـــ رعب استنزاف .....الخ )) فهو يريد أن يكون منصفالا يرضى بالواقع نعم لكنه يراه أفضل من الماضي فالشاعر عايش الماضي معايشة حسية على ما يبدو ويعرف مساوئة كما لا يعرفها من سمع بها
    واسلوبه هذا يذكرني بقول أحد الشعراء (( ضدّان لّما اجتمعا حسنا= والضدّّ يظهر حسنه الضدّ )) وكذالك القبح يظهر حسنه القبح !! الأبيض لا يظهر أكثر الأ في سواد وهكذا كان قالب المجربي المعاكس تماما لاسلوب النقد المباشر عند مدرم وابي صخر

    ويختتم المجربي قصيدته بنفس الأسلوب الذي بدأبه فهو سيأرشف حب وطنة في قلبه وسيضّل يستحضر حبّة ووحدته التي مازالت صور قيامها في مخيلته حتى أن مداد مديحها حين قامت لم يجف بعد وهذه رساله لمن فقدوا الصبر أن المسيرة ما زالت طويلة

    لم يلجأ المجربي الى الصور البيانية وغيرها من الجمل البلاغية الجزلة وأختار غرضا بلاغيا أقرب الى موضوعة الهادئ واسلوبة العاطفي وكأنهّ يقصد مخاطبة عواطفنا لا عقولنا فقط فقد أختار السجع بما له من وقع موسيقي يزيد الوجدان رقة ويناسب كل ألوان الطيف الشعبي

    بالنسبة للوزن فالقصيدة سليمة الوزن والقافية كانت أيضا كما قلنا سابقا جاءت حسب الأسلوب الذي اختاره الشاعر فاء ساكنه في الصدر وفاء يسبقهاالمد في العجز والفاء من الحروف الخفيفة في النطق ويناسب الأسلوب الغزلي فهو لا يجلب ضوضاءولا يحتاج الى شدة في نطقة

    والذي جعلني أجزم أن المجربي لم يكن يضع الفوز بالمسابقة الشعرية نصب عينية هو اتخاذه هذا الأسلوب الهادئ البعيد عن الأضواء والفخامة الخطابية وكأنّه يريد ايصال رسالته الى الناس وحسب وبطريقته هو
    لذالك فمكان هذه القصيدة دواوين الأدب ومناهج المدارس لا مهرجانات الخطابة بزعيقها والنعيق والله أعلم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-31
  5. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر ابوصخر مهيوب البنا
    [​IMG]

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
    ياعيد ترحب على عيني بقوه وسير= والعفؤ ياعيد لو في لهجتي لعثمه
    وحدُُت ارضي وشعبي والحلم والمصير=سته عشرعام في هيبه وفي فيخمه
    واليوم من حقي اكتب في جبينك نظير= وسأل سؤالي وشكل ضدك المحكمه
    ماشي تقدمت خطوه واحده في المسير=دفنت راسك برمل الارض كالنعمه
    هل شي معك عقل يفهمني وحس مستنير=وقلب ينبض ولك عينين بالجمجمه
    جيتك من الخوف هارب وانت بي مستجير=ياعيد شوف الزمن ماُ أقساه ماأظلمه

    توحد الهم كله والصغيروالكبير=والفقروالظلم واهل البطش والشرذمه
    ودارة اعوامنا من منكره لانكير=حققت ياعيد ملهي الرقص والسينمه
    قد وفر الامن حول الراقصه والسكيرَََ=وحلل العيد ذي بالامس قد حرمه
    ماقدر انا امدح ولااعزي ولااقدر اثير=موضوع كاذب بحرف الجمع واللملمه
    ماقدر انا اكتب غزل عمري ولاامدح امير= على الوطن والمواطن غيرتي ملهمه

    سؤال واحد وغيره والنبي مانعير=ذيك البنايات والتعبيد والردومه
    سؤال واحد عن القانون أول واخير=ياعيد كم ميل حتى تبلغ العولمه
    مافيش قانون للتربه وكيف الحفير =والري والسقي والتشجير والتولمه
    مافيش قانون للقاضي ولا للخفير=والكهرباء والمياه والطب والترجمه
    مافيش قانون في هذا الزمان الخطير=يمزق الظلم واهل السطو والهيلمه
    مافيش قانون رادع في الوطن ياخبير=يوزع النفط بين النسر والرخمه
    مافيش قانون للجزار عند النحير=مافيش قانون للسكين والمقسمه
    ماافيش غيرك صنعناك بالرجال الكثير=كم يابطل طهرط تطهير باغلى دمه
    خوفي تزيد المتاهه وانت توقع نذير=وتوقع السوط والجلاد والمفرمه
    تصمنا بالامامه او بموج اوبكير= بحوثي اليوم اوحاخام للدونمه
    ياعيد بارفع بك الدعوى وشد الضمير= ونوزن الوعي بين الشعب في الملحمه
    ماله تبلد وذل وصار مثل الاجير= مايعرف الحق ذي له والذي أممه
    لابد يقع في حدود الحق عالم بصير=ويعرف الفرق بين السيده والأمه
    ولاتفرق تسد في شعب كامل ضرير= اوتدخله في صراع الكفر والاسلمه

    التحليل:-


    الشاعر أبو صخر شاعر ذو هاجس يغرف من بحر وعندة ثقافة شعرية وأدبية ولكنه لا يعرف تكنيك القصيدة وحدودها فقد غرق في التفاصيل والتفاصيل مهمة أمام المحكمة نعم ولكن ليست من مثل (( مجادمة الجهال في المدرسة فالوحدة ليست مسؤلة عن مجادمتهم فهم يجادموا في كل بقاع العالم حتى في سويسرا ))
    وأنا نوهت في نقدي للقصائد السابقة أن الشاعر ليس صحفيا وأبو صخر نفسة يقول في نفس القصيدة أنّه(( يسجل رؤوس اقلام )) فاِذا كانت هذه رؤوس اقلام فكيف لو غمس القلم !!!!!!!!!!!!!!!!
    ولنترك مثل هذه التفاصيل لمطير الضبح وبعض الشعراء المتهكمين ولا بأس أن نذكر هذه التفاصيل وأدق منهافي قصائد قصيرة كنوع من الكاريكاتير الشعري الذي يصور الأمر بالعدسة المكبرة !!!!

    أستهلال الشاعر كان رأئع فمطلع القصيدة كان بيت جميل جدا بدأ باِسلوب الندا ( يا عيد ) ولكن الندا للقريب فقد أعقبه( ترحب ) وقد ذكرني ..... بقصيدة المتنبي التي قالها عندما حلّ عليه عيد الاضحى وهو بمصر في حالة معنوية سيئة عند كافور الاِخشيدي وكان مطلعها

    عيد بأية حال عدت ياعيد = بما مضى أم لأمر فيك تجديد

    وكان في حالة سخط على نفسة وعلى كافور وأهل مصر كلهم ويقول في بيت منها

    لا تشتري العبد اِلا والعصى معه = اِن العبيد لأنجاس مناكيد

    ويقصد بالعبد كافور حاكم مصر أنذاك !!!!!!!

    كما أنّه يتبع نهج البردوني في محاكمتة لعيد سبتمبر أوائل السبعينا ويقول في أحد أبيات قصيدته

    أين كنّا كما أرادالاِمام = كل دعوى منّا علينا اتهام

    وبعد الترحيب مباشرة يشكل للضيف محكمة ويبدأ في محاكمةطويلة تذكرنا بمحاكمة بطل السلةالأمريكي الأسود وبكل تفاصيلها الصغيرة والكبيرة وأكون منصفا أن أبيات أبي صخر على طول القصيدة قويه وليست فيها ركاكة ولا تجلب السأم رغم اِغراقة في التفاصيل !!!
    ويستمر شاعرنا في محاكمة الوحدة بأبيات ترسم خطوط عريضة وهي المطلوبة ولو أقتصرت القصيدة عليها لكان أصاب الهدف ولكن خروجة الى الشوارع الضيقه ونقل تفاصيلها أخل ببنية القصيدة ووحدة موضوعها وهذا نهج متبع في معظم قصائد الشاعر

    [POEM="font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]توحـد الهـم كلـه والصغيروالكبـيـر=والفقروالظلم واهل البطـش والشرذمـه
    خوفي تزيد المتاهه وانـت توقـع نذيـر=وتوقـع السـوط والجـلاد والمفـرمـه
    انـا احـرر رؤس اقـلام وانفـخ بكيـر=واشعـل النـار ضـدك داخـل المحكمـه
    هوشعبك الحـر ذي خـلاك توقـع كبيـر=امـا تـعـزه والابرقـشـه واُلصـمـه

    لو اقتصرت القصيدة عل مثل هذه الأبيات القوية لكانت أحسن ولكن أبو صخر نسج على طريقة شعرا المعلقات الذين كانوا يغرقون في التفاصيل الى درجة وصف تفاصيل جسم الناقة من أضلافها الى مشيتها .....الخ وحجتي على من ينتقد كلامي هذا أن يقرأ شعر ثابت عوض والخالدي خاصة بعض القصائد القوية وينظر كيف ينقدون موضوع معين بلغة شعرية بحتة بعيدا عن اللغة الصحفية التقريرية وأبو صخر لا تنقصة هذه الموهبة أبدا فهو شاعر مجيد لو تجنب اللغة العادية في قصائدة

    أما الوزن عند أبي صخر فقد كان سليم وقد نظم قصيدته على بحر البسيط الذي هو بحر البا أو الباله وهو مناسب جدا جدا لجو القصيدة المتشائم ( فالباله من الفنون التي تثير في النفس الحنين والشجن ) ومن سمع علي السمة وهو يبلبل ( راجع أنا يا بلادي يا بلاد الهنا .... ) وما في كلماته من حنين وأشجان وشرح لمعانات اليمني المتشرد في منافي الغربة يجد أن أبا صخر قد تعمد هذا البحر عمدا !!!!!!!!!

    وأمّا القافية فسليمة وتذكرون أن قافية أغنية السمه تنتهي بالها وكذالك قصيدة أبي صخر
    الكلام هذا ينتهي قبل نزول الجزء الثالث وفي رأيي أنه لن يكون مختلف عن سابقية فالقصيدة برمتها كدودة الأرض بدون جهاز عصبي فلو قطعتها نصفين فلن تموت وستنمو من جديد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-31
  7. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر مدرم محمد عبدالله السقلدي

    [​IMG]


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]السقلدي قال سيـل الهاجـس أتدفـق= وهاج بحر الهوى في موجـه الدفـاق
    وفاض صبري وقلبي كـاد إن يحـرق =من لهفة الشوق حتى صابه الأرهـاق
    لفاتنـه فـي هواهـا روحـي أتعلـق = ماحد سواها يطفـي لوعـة الأشـواق
    كم همت في حُبها مـن قبـل ماتُخلـق=منحتها حُبـي النابـع مـن الأعمـاق
    حلمت فيهـا وفيهـا حلمـي أتحقـق=وأصبح حقيقه بفضل الواحد الخـلأق
    في أثنين وعشرين مايو نورها أشرق=في عام تسعيـن لاح النـور بالآفـاق
    تاريـخ ميلادهـا وأُسمهـا أتـوثـق=في ذاكرة شعب كامل طيب الأعـراق
    ونجمها فـي السمـاء العاليـه حلـق=واضحى علمها يرفرف بالسماء خفاق
    وأتلملمت كل أشـلاء ذاتـي المُرهـق=في يوم مايُنتسي كلا علـى الإطـلاق
    واتحققت كل أحلامـي وحـاق الحـق=فيها جمعنا القدر بعد الفراق الشـاق
    هذه هي الفاتنه ذي من زمان اعشـق=هذه هي شمس روحي ساعة الأشراق
    كاالجوهره بالبهاء والحسـن والرونـق=أو كالعروسـه بهـا يتغـزل العشـاق
    وهبت روحـي لهـا وحُبـي المطلـق=وآرتوى من لقاهـا قلبـي المشتـاق
    وكلمـا شفتهـا تسـمـو وتتـألـق=يزيد حُبي لها في كُـل يـوم اطـواق
    وفـي الشراييـن تترسـخ وتتعمـق=وداخل العين بين الرمـش والأحـداق
    مجنون من قـال ان الـروح باتنشـق=عن الجسد بعد هذا المُنجـز العمـلاق
    ياوحدة الشعب هـل معقـول نتفـرق=وانتي أمانه طويناها علـى الأعنـاق
    ياماحكـى عنـكِ التاريـخ واتنـطـق=ياما وقـف وانحنى عنـدكِ بإستحقاق
    أمضي على الدرب في ركب الامم نلحق=نحو التقدم نشد الساق جنـب السـاق
    وذكريهـم بـإن تاريخـنـا أعــرق=وإننا شعب أحرقنـا الغُـزاه أحـراق
    ياصانـع المجـد أنتـه قائـد الفيلـق=وإنت ربـان مركبنـا مـع السـواق
    ترسي بنـا بالسلامـه قبلمـا نُغـرق=قبل الأعاصير تتسبب فـي الإغـراق
    ورمـم الـدار قبـل الـدار ماينـدق=لإن بعض البطانـه صابهـا الإخفـاق
    والشعب بعدك بنفس الدرب والخنـدق=مادمت باقي معـه عالعهـد والميثـاق
    لاتترك الشعب في نار الغـلا يحـرق=ومجلس الشعب نايم ماصحي او فـاق
    يامجلس الشعب أشفق بالفقير اشفـق=يكفي شعـارات كذابـه علـى الأوراق
    وحاسبوا المرتشي والقاضي الأحمـق = لا تتركوا باب للفوضى بدون إغـلاق
    وعاقبوا كلمن ينهـب ومـن يسـرق = وذي يبيع الوضائف بيـع بالاسـواق
    وكل مسئـول يتحاسـب بمـا أنفـق = يكفيكـم البطـش والتبذيـر بالإنفـاق
    وشجعـوا جيلنـا بالعـلـم يتـفـوق = ماينفع المـدح والطبـال والصفـاق
    قولوا جميعـاً نعـم للعقـل والمنطـق= قولوا نعـم للعمـل والعلـم والأخـلاق
    لا للفسـاد الإداري داخـل المـرفـق = لا للتطـرف ولا للظــم والألـحـاق
    وأزكى صلاتي على من جائنا بالحق = صلاه مني تزوره في بُكر وإشــراق

    التحليل:-


    [POEM="font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="skyblue" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]السقلدي قال سيـل الهاجـس أتدفـق =وهاج بحر الهوى في موجـه الدفـاق
    وفاض صبري وقلبي كـاد إن يحـرق = من لهفة الشوق حتى صابه الأرهـاق

    اِستهلال السقلدي لم يكن موفقا في نقطتين الأولى بسبب الثقل في نطق كلمة ( اتدفق ) الثقيلة جدا لأجتماع التاء والقاف ومخرجهما المتقارب من رأس اللسان وسقف الفم والثاني قصور بلاغي في كلمة ( صبري التي كان يجب أن تستبدل بكلمة ( شوقي ) ليستقيم المعنى أو نفد صبري ولكن هذا لن يستقيم معة الوزن واستهلاله كان غزلي أيضا كاستهلال المجربي مع وجود الكبوتين

    ولكنّه يبدع أيّما ابداع في الثلاثة الأبيت التالية ( 3 ـ 5) وأجملهنّ البيت التالي :

    كم همت في حبها من قبل ما تخلق = منحتها حبي النابع من الأعماق

    في هذا البيت البليغ أصاب الخيال والحقيقة في وقت واحد فبعض الشعراء يقولون هذا في أشعارهم على سبيل المجاز أو حسب تعبير السينمائيين الأكشن لكن بالنسبة لشاعرنا هي حقيقة واقعة فهو فعلا هام بالوحدة من قبل قيامها !!!!!

    ويخرج من الغزل بمحبوبته الوحدة الى الفخر بوطنه بأبيات بليغة مستشهدا بأمجاد الماضي العريق ليثير فينا الحماسة ويعيد الينا روحنا الخلاقة التي أنهكتها سنين الحرب والتخلف وتوابعهما وهو لا يمر مرور الكرام فقد أعطا المناسبة حقّها من الأحتفاء ويؤكد أنّها وجدت لتبقى ولكن يطالب بتصحيح المسار حسب وجهة نظرة بخطوط عريضة حددها بدقة ( العهد والميثاق .....الخ ) ويعود ليغرق في التفاصيل كغيره من الشعراء (( الرشوة ـــ التبذير ـــ الطبال ـــ الصفاق )) وأنا أقول أنّ هذا الكلام من الواقع صحيح لكن الشاعر ليس صحفيا يكتب مقالات الشاعر ينقل الواقع بريشة الفنان وبلغة غير لغة الصحفي وهذا للأسف ما وقع فية أبو صخر كما سنرا في قصيدته

    الصور البيانية كثيرة في القصيدة وأجملها على الأطلاق اِستعارتة للعلاقة بين الجسد والروح ليضفيها على العلاقة بين أجزاء الوطن الواحد ( وعبارته مجنون من قال ان الروح باتنشق ))
    ليس فيها مبالغة فقد قدم المبرر (( المنجز العملاق )) الذي لا يقهر !!!!!!!!!

    وزن القصيدة سليم وهي على بحر البسيط المحبب الى قلوب اليمنيين والقافية على الرغم من قوّة القاف وصلاحيته للخطابة وشعر الحماسة اِلا أنّه غير مستحب اِذا كان ساكنا فلا بد أن تتبعه بالها أو الألف في اقوافي الشعر الشعبي لأنها ساكنه لتمتص ثقلة لأنه يملا الفم عند نطقة ساكنا فهو أشبه مايكون ببريك السيارة وهي في السرعة القصوى واذا ضربتة ضربات خفيفة لا تنحبس معك العجلات ولهذا شرع علماء التجويد القلقلة في نطقة عند قراءة القرآن الكريم فهو أحد حروفها الخمسة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-31
  9. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر حسين العامري

    [​IMG]


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
    يــا وحـدتـي يـا نبــض قلبــي = حبــك تجــاوز كــل حبــــي
    انتــــي لنـــا الام الحميــمــه = يـا وحـدة الشعب العظيمـة

    نفـــديـك يا اغـلا الحبــــايب=بــرواحنـا مـن كـــل جــانـب
    نبــــذل دمــانــا دون قيــمـه= يا وحــدة الشعــب العظيمة

    مــن يشبهــك يا بـنـت تبـــع= وانتـــي لنــا تاريخ يسطع
    فيـــك الحضــارات القــديمه =يا وحـدة الشعب العظيمـة

    عــذرا بسـن الخمسة عشر= مــن شافهـــا هلــل وكبــر
    حلــوه ومــن اســره كريمه= يا وحـدة الشعب العظيمــة

    حازت جمــال الكــون كلـه= مثـــل القمــر في مستهلــه
    ورده وزيــتـونــه وليـمـــه= يا وحــدة الشعـب العظيمـة

    يهنـــاك ياارض السعيـــده= ان تكتـسي حلـــه جــديــــده
    تبقــي مـدا عمرك وسيمه= يا وحـدة الشعــب العظيمــة

    فيك اجتمع شمــل الاحبـه= والكـــل مخلــص لك بحبـــه
    وغــاب مـن نفســه ليمــه=يا وحـــدة الشعــب العظيمــة

    سيــري بنــا نحو المعالـي= يا غاليــه مـــن نســل غالي
    قحطانيــه حشمـه وشيمـه= يا وحـــدة الشعــب العظيمـة

    مالك علـى الدنيـــا مماثـل= في اصلك او فصـلــك يعــادل
    انــتــي يمانيــه حكيــمـــه= يا وحــــدة الشعـب العظيمـــة

    العامــري ختـــم مقــالــه= صلـــوا علــى المختــار والــه
    جمعــاً وصلي يالكريمــه= يا وحـــدة الشعــب العظيمـــــة
    التحليل:-


    قصيدة حسين العامري الغنائية أوبالأحرى نشيدة الجميل جاء على بحر ( مخلّع البسيط ) الذي يستخدم في اليمن للزوامل وتحديدا في يافع والبيضاء ومنطقة جبن وما حولها وشرق اليمن عموما من مأرب الى شبوة وكان يستخدم في الماضي أمّا الآن فلم أسمع بأحد يزمل بهذا البحر ومن أمثلتة الزامل التالي

    قال بن عبد الله على الله = كل اعتمادي واتكالي
    مادين للمخلوق والله = مادام فوق الجنب آلي

    ونشيد العامري هذا يستحق أن يدرس في الكتب المدرسية فموقفة واضح فهو لا يريد الا أن يفرح بقدوم عيد الوحدةفحسب وهذا يد على معرفة أدبية لدى العامري فالنشيد لا يقبل بطبعة سوى الفخروالحماسة والتحدي فلا مجال فيه للتذبذب والحسابات السياسية

    والوزن كما القافية والألفاظ كلها رائعة وواضحة المعنى وسليمة من أي خلل
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-31
  11. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر ابو يحيى محبوش

    [​IMG]


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]بدأت بأسم المَشكّل بالحروف=الف ولامين ها اوصافها
    المطلع عالسرائر ذي يشوف=ما بالضمائر وما قد طافها
    له تبتهل بالرجاء كل الكفوف=ترجوه باللطف بمد اكفافها
    والحمد له حمد في كل الظروف=مقضي التدابير وفي صرافها
    واليوم قال الولع رصوا الصفوف=من بحر هاتوا معي اصدافها
    اتكاتفوا بالسواعد والكتوف=يوم المليحه يجب انصافها
    يوم اشرقت شمنا بعد الكسوف=والمجد عادة بمجد اسلافها
    عادة سعيده بخضرتها الوروف= بجهد ينسب لخير اشرافها
    واهلها منّها شُمّ الانوف=والشعب كله بطي احلافها
    سته عشر ورد من زهر القطوف=واثمارها آن وقت اقطافها
    حتى ولا صابها بعض الخشوف=من بعض ممن سموا عرافها
    ذي بذروا خيرها من دون خوف=واهدافها يرتجوا طفطافها
    من دون رادع من الاب الرؤوف=ذي اقسم العهد لتم اهدفها
    مازال مدمن بسوفاً او بسوف= ورايته قد ذبل رفرافها
    والخوف مازال يسكن كل جوف=لوما وضع حدا لذا جرافها
    مابايفيد الندم ولا الحسوف= لوما يبادر لها بانصافها
    من اجل ترسخ على مر الظروف=بالوانها الباهيه واطيافها

    التحليل:-


    المحبوش يستهل قصيدته بالتّصنّع اللّفضي واِظهار براعته بالتلاعب بالحروف وتطويعها وكأنّه مبارز يستعرض بسيفة قبل الدخول في المبارزه واستهلاله كان مناسب جدا للموضع ولا يتناقض معه ففيه تمهيد للموضوع ثم يدخل في الموضوع بسلاسة عجيبة لولا أنّة توقف في نهاية القصيدة ونحن نحب أن نسمع المزيد من شعرة وهذا كما قلنا في قصيدة الطهيف ناتج عن اِحتقان معنوي من الوضع وموقف المحبوش لا يختلف عن موقف الطهيف مع فوارق بسيطة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-31
  13. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر ابو راكان وليد المصري

    [​IMG]


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]قال اليماني هاجسي بـث الاخبـار=والكوكب الارضـي تحـرك مـداره
    ينقل خبر تستقطبـه كـل الاقمـار=عن مجد يتخلد بـارض الحضـاره
    تاريـخ بالثانـي وعشريـن ايـار=تاريخ عنـد الكـل غالـي عيـاره
    يوم التوحد بعـد جـور التشطـار=يوم ارتقاء شعب اليمن وازدهـاره
    ولاح برقه وانبثـق فجـره انـوار=وزغردت حجـه وغنـت شهـاره
    ولحـج وابيـن والمكـلا وعفـار=والعاصمه صنعاء وقلعـة سمـاره
    يوم في عدن رمز اليمن وابنها البار=اعلن عن الوحده وحـاز الصـداره
    الكل ايـد واحجـرت كـل الاقطـار=والسعد خيـم بالحضـر والقفـاره
    وكل حاجز قبل مايـو قـد انهـار=وكـل فاصـل قـد رائينـا دمـاره
    وحده قويـه لايجـد حـد واسـوار=وكل فرد ارض اليمن هـي ديـاره
    تعيش ياشعب البواسـل والاحـرار=تعيش يالمشهور فـي كـل قـاره
    لك ارض محميه ولك جيش جبـار=والقايـد المغـوار حيـا شـمـاره
    شفناحقول النفط من جـوف الابـار=وكـل عتمـه ليـل تجلـى بنـاره
    واحدث تطور باليمن تحت الانضـار=من المـدراس والطـرق والانـاره
    الكل فاهم بالوطـن دونمـا انكـار=وكل مغـرض يكسـب الااحتقـاره
    والختم انا صلي على خير مختـار=محمـد الطاهرتصـل لا مــزاره
    التحليل:-

    يستهل المصري قصيدته بعبارة اِستئنافية هي : قال اليماني علوى طريقة الزوامل ولكن ببحر يناسبالقصيدة الغنائية وهو لا يدعونا الى المشاهدة كاما أنا الشعب بل يقرأ علينا تقرير جاهز ومباشر يحدد فيه موقفة الى الزاوية المعاكسة لأبي ظفار تماما ويقدم مبرراتة وحججة بقولة :
    وحدة قويةلا يجد حد وسوار = وكل فرد ارض اليمن هي دياره
    فهذا المكسب من وجهة نظر الشاعر يكفي للأحتفال بالمناسب والفرح بها ناهيك عن المكاسب الأخرى !!!! ونجد الصور البيانية محدودة نسبة للأسلوب التقريري الخبري الذي نهجه الشاعر فهو لا يحتاج الى هذه الأساليب البلاغية بقدر حاجتة الى تقديم حقائق مباشرة

    أمّا الوزن فقد كان سليم وكذالك القافية ماعدى اختلاف الراء في قافية العجز بين الفتحة والكسرة وهذا كما أسلفنا جائز
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-31
  15. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر الطهيف

    [​IMG]


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
    يارب وحدك الهي تعلم احوالي= وكل مخلوق علمك يعلم احواله
    يا مرتجى ياعظيم الشان ياعالي= ورحمتك واسعه للكل شماله
    ادعوك يا ربنا تتقبل اعمالي= ما قيمة العبد ان لم تقبل اعماله
    وبعد ياشعب ذكرى وحدتك غالي = حيوه من يوم يا حيا الله اقباله
    محفورذكراه في قلبي وفي بالي=يستاهل ابيات بالترحيب سياله
    واحييه في موقفي واترجم افعالي= واثني على قادته واثني على ابطاله
    وابقيه كالظل في حلي وترحالي= واشرب على طول من نبعه وشلاله
    يا كم فرحنا وكم سار الوطن سالي= وكم صدحنا بلحن الدان والباله
    بعد التشرذم اتى من لملم اوصالي= من بعد ما كان شمل الشعب مرفاله
    احنا اتحدنا وقدمنا ثمن غالي= من اجل نلقى ثمار الخير جواله
    واعيش منعوم في حالي وفي مالي= واعيش مكفي وشعبي ما يكون عاله
    نذوق طعم العداله طعمها حالي = والامن في كل شي يا سعد من ناله
    ما عاد برضى بتشطيري وبهدالي= مجنون من يرتضي فتنه وبهداله
    يا وحدة الشعب قد ضاقت بي احوالي= والشعب قد صاح لما جارت احماله
    لا بد ما يعقل الجمهورو الوالي= كفا وعود بس ملعابه ومجهاله
    ان الاوان يابني عمي وياخوالي= نبني وطنا بنية خير فعاله
    سيرو مع الصدق عراضي وطوالي= كفاكم الله كيد الشر واهواله
    التحليل:-


    الطهيف يبدأ قصيدته بالدعا لنفسة على عادة شعراءالمدرسة التقليدية الشعبية ولكنه لا يترك فراغ كبير بين الأستهلال والموضوع فقد ربط بينهما بعبارة وبعد على طريقة الخطباء :

    ويلقي كلمة ترحيبية سريعة أداء للواجب فهو من الحاردين على الوضع وهنا تتضح لنا المفارقة فهو مع الوحدة كمنجز عظيم وتستحق من وجهة نظرة الثمن الذي دفع مهرا لها ولكن الملاحضة التي نلاحضها هنا هي ((( متى ما كان الشاعر يكتب شعرا في أمر تتجاذبة فية نزعات مختلفة بين عقلة وعاطفتة فاِن هذا ينعكس على شعره سلبا وهذا حال الشاعر الطهيف فهو وحدوي الى النخاع ولكن اِنحيازه الى قضايا الناس ومعاناتهم تجعل شعره يضطرب وأفكارة تتشتت فلا هو بقادر أن يفرح فرحة تامّة ولا بقادر نسيان الواقع وأجزم أن هذا كان السبب في ظعف أداء ثلاثة من الشعراءالمجيدين ريدان الأشول والمحبوش وأكثرهم الطهيف فقد جاءت مساهماتهم ضعيفة مقارنة بمستواهم وهذا كما قلنا أنعكاس للا ظطراب الذي ذكرناه
    وكما قلنا يفرح فرحة باهته ولا ينسى عند الخروج من اِلقاء الموعضة أبراءا للذمة

    أمّا وزن القصيدة وقافيتها فهما سليمين ليس في القصيدة تصنع لفظي ولا صور بيانية فخمة
    الا ماجاء في سياق الحديث فالوضع أشبه بزواج من نحب (( فنحن بقد أمنياتنا لها بالسعادة اِلا اِن الجرح ينزف وهذه كانت حالة الشاعر الطهيف
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-31
  17. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر ريدان الاشول

    [​IMG]


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]غردي يابلابل وزجلي ياحمام=ورقصي ياغصون البن وتعانقين
    يالشوامخ تعني وشعري بنسجام=يالسهول إسمعيها يالورق صفقين
    طبلي يالمكلا وسجعي ياشبام=رددي يالحديده زغردي يالعدين
    بخري ياعدنا عام من بعد عام=عانقي صدر صنعا وحضني باليدين
    فرحت الشعب تمت بالوفى والتمام=طاست الود دقت والبرع بالجرين
    عشت ياشهرمايوا يادليل الوئام=حرفك الياء حلي في وصط كل عين
    كلنا بانغني ياسلام ياسلام=كل من بايبارك عاشت الجنتين
    إب الَخْضَرْ ترنم حام كالطير حام=والشعر ورض بعدان جِنْوَحِه رفرفين
    ليتنا اليوم اسافر وختلط بازحام=ودفع النول روحي ولحق المقلتين
    ولتحفها سماها أرض تبع وسام=وفترش من ثراها شبر أو خطوتين
    وختم القول اصلي ما تقدم إمام=ما دعا كل مضطر أو سجد سجدتين
    عا المشفع رسول الله نسل الكِرام=من أتنان بنوره أم بالقبلتين
    التحليل:-


    استهلال الشاعر كان تغريد وطرب وحجرة للمناسبة وهو يريد أن يبعث بطاقة تهنئة شعرية أداءا للواجب فقط فلا يريد خوض نقاشا ت وريدان أفضل شاعر يعرف أصول المعاملة ( الايتكت ) ويبعث بطاقة الينا على عجل ليس فيها تصنع لفضي كبير ولكن العجلة جعلتها غير محكمة الألفاض فالقضية عندة أداء واجب بروتكولي والسلام
    وهي صحيحة وزنا والقافية مناسبة جدا للحال
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-31
  19. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    قصيدة الشاعر ابو بدر البكري

    [​IMG]


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/33.gif" border="double,4,black" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]اهلن وسهلن فيك ياعيد جوال=زاير عزيز وجيتنا بعد غيبه

    ذكراك لن تنسى فانت على البال=يارمز وحدتنا الذي نحتفي به

    فيك الفرح ولك التهاني بتنهال=من كل بلد وهذا شرف نكتفي به

    ومابين عام وعام تتغير احوال=وبلادنا تلبس ملابس عجيبه

    بالجهد والاخلاص تتحقق امال=وباتصبح الغاليه خضرا خصيبه

    وبالتعاون بين مرأة ورجال=نبني وطننا ودائماّ نعتني به

    وبكل فخر وبكل تقدير واجلال=ازف التهاني الى يمننا الحبيبه

    لكل مخلص ريح العقل والبال=وحقق املنا وشعبنا يقتدي به

    وشعب اليمن كامل جنوده وعمال=حامي الحمى له صيت عالي وهيبه

    وكل من ساهم وله رااي فعال=واهل الكرم واهل الصدور الرحيبه

    وشبابنا يتحركو مثل زلزال=بنا الوطن من اختصاص الشبيبه

    يفدو يمن مايو بالروح والمال=وادمائهم لك ياوطننا ضريبه

    والشعب ملتفين من كل الاجيال=حول المكاسب بالظروف العصيبه

    من كل متربص وسارق ومحتال=يعمل لمصلحته وايده بجيبه

    ابيعبدون الله وهو يعبد المال=مايخاف من ربه جعله مصيبه

    الله يهدينا الى خير الاعمال=واكتاب رب العرش ذي نهتدي به


    التحليل:-


    البكر ي يستقبل المناسبة بالتهليل ودون مقدمات بقصيدة غنائية جميلة تناسب كرامة مرسال
    ويتناسى البكري أيضا موقفة الناقد في قصائدة السابقة وكأن من زاره ماهو اِلا ضيف عزيز من واجبه حسب الأصول العربية أن يكرمه وهو لا يلتزم باِصول الواجب وتناسي الجراح فحسب فله موقف أيضا فهذا الزائر هو بالنسبة له رمز عزيز يستحق التضحية من أجله بالغالي والنفيس أما موقفه الناقد فوقته ليس الآن فالآن وقت فرح ولكنه يعود في نهاية القصيدة ليذكرنا بموقفه هذا ويخرج من القصيدة حامل العصا من المنتصف !!!!!
    ويمتعنا ببيت جميل وهادف

    شبابنا يتحركو مثل زلزال = بنا الوطن من اختصاص الشبيبة

    وقد كان بالوزن قصور بسيط بزيادة حرف أمّا القافية فقد كانت سليمة ومناسبة للحال
    الحرف الزائد هو ( الواو قبل شبابنا )
     

مشاركة هذه الصفحة