حميد الأحمر وضربة معلم

الكاتب : khalid 12   المشاهدات : 1,808   الردود : 44    ‏2006-05-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-30
  1. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    برز قبل فتره زمنيه تحالف قبلي بدعوه من الشيخ حميد الاحمر .... والمتمثل بقبائل من مأرب وشبوه والجوف وكان صدى هذا التحالف كبير لما سيخلقه من ضغط كبير جداَ على الساحه السياسيه اليمنيه ... و قد تكون دعوة حميد انفعاليه اكثر منها عمليه وتحويل تكتل له وجود حقيقي في الارض اليمنيه الى حزب قبلي ...فاليمن ارض خصبه لتوالد الاحزاب التي تكون متأصله بالحياه والمجتمع المحلي .. فوا رأينا بعض منطلقات الاحزاب لوجدناها اما يساريه او يمينيه مثل الاصلاح او الاشتراكيه الأول منطلق ديني والثاني حزب من التراث الروسي المنقرض .... فلوا عدنا الى صلب الموضوع ستجد ان حميد حرك لدى تلك المجتمعات ارث عميق لديهم وهوا الارث القبلي والذي لن يتزحزح اركانه ويتغير اسلوب الحياه لدى تلك المجتمعات القبليه الى بدخول الجانب الاقتصادي وبقوه اليه ام غير ذالك فسيستمر على نفس الحياه القبليه المتشدده ... فنخراط تلك المجتمعات القبليه في حزب يكون موحدها امر سهل ان وجد المال الازم والعقل المحرك وما تحرك حميد الى تلك المجتمعات الى ضربة معلم ان نجح في استقطابها في تجمع واسع وخاصه تلك التجمعات القبليه المهمله (من قبل الدوله) ...
    فستكون تلك التجمعات القبليه نواه حزب جديد .. صحيح ان التخلف الثقافي متجذر في تلك المناطق لضعف البنيه التعليميه والاقتصاديه فيها ...وبطبع لايخلو متعلمين يكونون نواة الحزب الجديد .... كذالك هناك تجمعات قبليه قد تنضوي في فلك هذا التجمع الجديد ان وجد هذا التجمع مسيرته الاولى بنجاح .. وخاصه ان تلك المناطق القبليه لاتحتاج الى الى خطوه سباقه لبداء انطلاقة هذا التجمع ... ودورة الحياه لابد ان تأخذ مجراها في نشوؤ تكتلات قد تكون احدى عناصر التغيير بالرغم من ان الكثير لازال ينضر لها نوع من التشدد المناطقي ..ولاكنه فاي الحقيقه غير ذالك لانه يحرك جزء كبير من المجتمع ويدفعه للعب دور كان ولازال مغيب منه ...
    وهنا نطرح هذا التسائل هل حميد اتجه لتلك التجمعات القبليه كنوع من تفريغ شحنات وتنتهي الحكايه...ام اخذها كخطوه مدروسه على طريق بروز حزب جديد فعال في المجتمع ..ينطلق من فكر متأصل وموروث كنواه اولى على طريق خلق كيانات سياسيه لها عمق ثقافي خاص اسوه ببعض الاحزاب في بعض الدول ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-30
  3. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    نسال الله العزيز القدير ان يحفظ الشيخ حميد الاحمر من ايادي الغدر والخيانة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-30
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي خالد
    اسمح لي أن اختلف معك
    فالاحزاب والحزبية غير القبائل والقبيلية
    الأولى بناء سياسي يقوم على الفكرة والبرنامج
    والثانية بناء اجتماعي يقوم على العلاقة والمصلحة
    والخلط بينهما يعني الفشل لكليهما
    وتلقف دعوة الشيخ حميد الأحمر للثورة الشعبية
    من قبل ما يُسمى بتجمع قبائل مارب وشبوة والجوف
    هي في اعتقادي محاولة لإجهاض فكرة الثورة الشعبية
    بافراغها من محتواها ومضمونها الشعبي والوطني
    لتصبح دعوة قبلية ضيقة ;)
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-30
  7. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    حياك أخي على المرور
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-30
  9. الصقر1

    الصقر1 عضو

    التسجيل :
    ‏2006-05-17
    المشاركات:
    85
    الإعجاب :
    0
    رجل المواقف

    الشيخ حميد الأحمر:
    ركن من أركان اليمن
    شخصية وطنية
    رجل سياسي من الطراز الاول
    يمتلك الجرأة على قول كلمة الحق
    يمتلك ثقافة عالية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-30
  11. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    الكاتب الكبير والمتأمل دائماَ Time .... دعنا نعرف اولاَ ماسر تجمع الناس على هذا الحزب او ذاك اليس البرامج ...نعم هوا ذا ... وهل تأسيس حزب قبلي سمه ماشئت اليس منطلق صحيح حتى وان اخذ انطلاقته من فكرة متجذره في المجتمع (القبليه) ام ان فكرته مستوحاه من ارث عظيم فبهذا تكون المشكله ... اذا كان هذا الحزب له برامجه بغض النظر عن اول مستقطبيه وهوا غير مغلق ...
    اذاَ اين المشكله ؟؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-30
  13. ياسر العرامي

    ياسر العرامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,015
    الإعجاب :
    0
    مرحبا أخي خالد
    بداية لا ننكر وجود الثقل القبلي داخل مفاصل الدولة
    وتأثيره على نظام الحكم .. كون بلدنا تتمتع بالقبيلة واسعة النطاق

    ولكن ذلك عزيزي لا يعني ذلك أننا نستسلم لمفهوم القبيلة
    ومساعدتها إلى إدارة البلاد وفق مصالح وتحالفات قبلية
    وإذا أردنا بناء دولة حديثة فلا بد أن لا تكون القبيلة العامل الأساسي
    والمرتكز عليه بناء دوله تعتمد على المؤسيسة وننهض ببلد
    تحكمه الآن القبيلة .. والتي تعتبر اساس تخلفنا عن الركب
    وهذا ليس معناه أننا ننكر وجود القبلية أو ننتقص من دورها
    .. ولكن المطلوب هو ترسيخ مبدأ العمل المؤسسي بعيداً عن القبيلة

    ولك دليل على ذلك .. المشائخ وما يقومون به من إبتزاز
    للضعفاء من المواطنين في مناطقهم
    وكل ذلك يعود إلى دعم ومساندة الدولة لهؤلاء المشائخ
    وهو المبدأ الذي عمل - ويعمل - النظام الحالي على ترسيخه
    وإعطاء الشيخ صلاحيات غير معقولة - حد حبس رعيته في حبسه الخاص-
    وفق هواه .
    ولذلك فإن الحمدي رحمه الله .. أعتبر مؤسس الدولة الحديثة لليمن
    وذلك لتهميشه للمشائخ ومعاملتهم معاملة أي مواطن آخر
    إلا أن من أعقبه على حكم اليمن أجهض مشروعه الجبار
    وعادت حليمة إلى عادتها القديمة


    أشكرك عزيزي على موضوعك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-30
  15. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    أخي الصقر وانا من خلال ماوجدته في اكثر تصريحاته ومقابلاته في الصحف انه ذو اطلاع واسع وله فكر تجديدي .... نتمنا له التوفيق وكل الجيل الجديد من الشباب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-30
  17. ياسر العرامي

    ياسر العرامي كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-04-26
    المشاركات:
    2,015
    الإعجاب :
    0
    إضافة إلى ما قلته سابقاً

    فقط أود أن أضيف توضيح حول الشيخ حميد
    الذي يمتاز بصفات قيادية منقطعة النظير
    ولكني أختلف مع من يقولون أن الشيخ حميد
    يدعو لترسيخ مفهوم القبلية في بناء الدولة
    الشيخ حميد دعا إلى ثورة شعبية .. تشمل كل الشعب اليمني قبائل وأحزاب
    والدعوة هنا لم تأتي من فراغ ..
    وهي لن تتحرك إذا ما أقدمت الأحزاب على عمل شيء
    والقيام بمسئولياتها وواجباتها تجاه تغيير نظام الحكم الحالي
    الذي أنهك البلاد والعباد
    وإن لم يكون ذلك .. فستكون الثورة الشعبية ضرورة لا بد منها
    والثورة الشعبية هنا ليست ثورة قبلية كما يفهم البعض
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-30
  19. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    أخي ياسر العرامي انا اعتبر الرئيس الحمدي فاشل بكل المقاييس ... اراد من تحييد القبيله قلب الطاوله على من فيها ...... عندما ااتي انا كرأيس يجب ان افهم شعبي وطبيعته وان اتعامل معه بهذا المنضور لا ان ااتي واخذ موقف من ذا وذاك واكثر من مجد شخصية الحمدي هم من رؤى تطرفه على القبيله سمه مميزه وخاصه المناطق الغير قبليه ....... انا لا ادعوا بعودة القبليه بطرحي هذا بل عصر القبيله في المعترك السياسي اليمني وجعلها تسلك الأيجابيه في تطور المجتمع .. المجتمع اليمني ينقسم لأقسام مختلفه من الناحيه القبليه القبائل المتشدده واعني بها الموروث المتجذر في نوعية التعامل معا الاحداث
    وهي القبائل الشرقيه في الجوف ومأرب وخولان وما جاورهم فهولاء جزء من المجتمع اليمني ...فلايمكن تغيير نمطية حياتهم اكاني السلوكي او الفكري دون تدخل اقتصادي او تعليمي والاقتصادي متقدم على التعليمي ...... اما المناطق القبليه الغير متشدده في طباعها فهي المناطق الشماليه حجه عمران المحويت ذمار .... المناطق القرويه غرب المحويت وذمار وأب وهذه المناطق مسالمه الى ابعد الحدود ... فختلاف السلوكي المجتمعي لدى المجتمعات المحليه لها اسبابها ..
    ملخص فكرتي ان تلك المجتمعات القبليه مهمشه فكرياَ من حيث لاتدري فوجودها في حزب جامع لها غير مغلق سيخلق حراك ايجابي لها ليقود في النهايه لحركه تهميش المورث القبلي ليكون بديلها التنافس الخلاق .... أخي ياسر اكان حميد يقصد من طرحه لعامة الشعب او جزء منه فكلهم بوتقه يشكلون مجتمع واحد .....
     

مشاركة هذه الصفحة