دعوى ابو صخر ضد عيد الوحده ،، وإجابة عيد الوحده عليها

الكاتب : أبورعد قصيله   المشاهدات : 1,222   الردود : 17    ‏2006-05-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-30
  1. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    باسم عيد الثاني والعشرين من مايو المجيد

    اتشرف ان اجيب على الشاعر القدير على جزئه الاول ومفهوم الثاني والثالث والى اخر السلسله

    بهذه الابيات المتواضعه

    (وذلك من باب ان العيد ليس له لسان ليجيب ، ولقد نصبت نفسي لسان حاله واجبت بذلك المنطق )

    ولم اكن احب ان انزل الرد مجهول الهويه كما يفعل الغير فابدا بتسجيل اسم دخول اخر مجهول
    ثم انزل الرد ولكني احب الصراحه ولااخشى في الحق لومة لائم

    والله المستعان اولا واخيرا

    والا الجواب
    واذكر ان الجواب هو بلسان حال عيد الوحده المباركه ،،

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,burlywood" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]حيا المرحّب عدد مااقناف جوده تسير = مابارقه لاح من بين النوى الملحمه
    رحّب وسهّل بحد المقصمه والشّفير = مفدوقة الحد مصقولات متسممه
    رحب بي اليوم من قلبه وذات الضمير = واسقاني المر من كاسه مع علقمه
    لكن له العذر في بدع الخبر والاخير = معذور معذور يابوصخر في الهذرمه
    لنّ انت تشتي تحاكمني على مايصير = وانت السبب والمسبب أيها الايهمه
    قلت ان ماشي تقدم وانت في وسط عير = وكل واحد بيضرب بعد من خطّمه
    والعقل ذي قلت عقلي لو تشوفه كبير = لكن لك عقل مغلق كيف باتفهمه
    ماجيت لك قط واحذر من زفير السعير = وافهم كلامي ولا تعجل في الترجمه
    انت الذي جيتني ملهوف في سوط بير = وانا بحكم المروه قلت بانرحمه
    انقذتك البارحه واليوم تشتي تطير = وتنكر الفضل يابوصخر والمركمه
    قد كنت شطرين كلّن في شكوكه أسير = بين التفاسير والتكشير والعيدمه
    والفقر والظلم قد كانك من اول فقير = واليوم تشتي زبيبه (شرط ) متلصّمه
    دور عليها وجِدّ العزم واترك جرير = وابن المقفّع وسيب الانسي والسمه
    ذا لنت عاشق لخبز البر هو والحرير = فشبحت (الحلْي ) والمفرس دليل الحُمه
    وان انت والف على قوت الحمير الشعير = فرقد على منت خيره ، واترك القمقمه
    والرقص والعزف والطبّال هو والزمير = والكاس والاُنس يبن الناس شف مقدمه
    هذا وهذا مع ذيا وذلك خبير = وانت اخبر الناس بالموضوع كيفه ومه
    لاعاد تمدح ولا تشجب ولا عد تثير = موضوع ثاني وكون افتي بما تعلمه
    والجمع والفرق بايرديك لاسوء مصير = ومن جمع ثم لم يفرق تفرّق دمه
    خيره عليك الف خيره لنت باتستخير = خل التفقعاس والطنفاس والبرطمه
    واما القوانين والدستور ماله نظير = في الغرب والشرق بالكنجرس والدونمه
    من أُسّ الاسلام تكوينه وفوحه عبير = من شرع ربي وسنّة خير من كلمه
    وان كان شي نقص فالتطبيق فنت النكير = فكيف تجرّه على افعالك وتتلوّمه
    انت الذي في يدك عزل السفير والمشير = وانت الذي بايطبق فيهم الانظمه
    لكن قدك نوم مانسمع لك الا الشخير = وليحين باتظلّي وانت في دلكمه
    واما عن امر المتاهه والبشير والنذير = كلّن يراجع حسابه ذي في القايمه
    نذير للبعض واما البعض فانا بشير = وكل واحد معه مقياس في معجمه
    كمن اسد لجل تحقيقي وكمن مغير = ضحى بروحه وببنه قبل مايفطمه
    لافخر لك انت في صنعي ولنت الذخير = ذي بايلبي ندايا ساعة الملحمه
    روّح لك ارقد ووكّف لك دوا الزمهرير = ومن يضيّع غريمه محدّن يظلمه
    والما اذا قد عدم فالصحّ تعفر عفير = وتأدي الفرض والسنه بلا حمحمه
    كلا ولا عد تلمني فالسوا والضرير = ولا تنادي بفرض الافك والعولمه
    عيّد معي واحتفل بي لاتقع شي غرير = شر الدواب تمحر الماجل ولا تسلمه
    وازكى صلاتي عدد غيث المزون الغزير = تغشى محمد رسول النور والاسلمه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-30
  3. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    جواب جميل ومناقض لكل ما طرحه أبو صخر وما يعجبني في قصائد جزيلة الكلمات اليمنية القديمة التي أختفت عند جيل اليوم وهي تعتبر ثروة لأنها بلا شك عربية صميمة ومن دون اللغة من علماء العصر العباسي لم يصل الى اليمن واِنّما أخذها من القبائل اليمنية التي انتقلت الى البصرة والكوفة مع اِنتشار الأسلام وبقيت قبائل لها لهجاتها وقاموسها ولا أدري في أي قصيدة قرأت كلمة ((( زبون ))) التي تعني الناقة السمينة حسنة المنظر على ما يبدو لي وما زالت بعض النساء عندنا تحمل هذا الأسم ولا أحد من الجيل الحالي يعرف معناها وسنشرح معني كلمات أخترناها من القصيدة :

    اوالجمع والفرق : يقصد بهذا المصتلح الذي هو مثل شعبي (( جمع ولم يفرق ))
    حيث كان هناك أشخاص لديهم كتب السحر ويجمعون الجن بواسطتها ومن لم يستطع بعد ذالك تفريقم يضربونه ضرب مبرح وربما يفقد عقلة هكذا كان يقول الناس في بلادنا

    أقناف : القنيف عندنا هي السحابة البيضاء التي لا مطر فيها جمعها (( أقناف ))

    مـع علقمـه : هذه العبارة فيها ثقل لاجتماع العين في آخر الكلمة مع عين أول الكلمة التي تليها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-30
  5. الشاعرالشعبي

    الشاعرالشعبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    445
    الإعجاب :
    0
    التحاور عبر االمواضيع الشاخنه يؤيد نفسه وهناك مشجعين من كل نوع فلذا قصيله يستحق التحيه وله من الجميع التحايا ونريد ان نرى جميع الاقلام تحدد موقفها من هذه المداخلات وتشجيعها


    ابو باسم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-30
  7. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    اسجل اعجابي بالقصيده الرائعه وزناًوتسلسلاً وقافيه
    الا القايمه جاءت على عكس النشيد وهذا رايي
    دمت في رعاية الله وحفظه وتحيه لشخصك الكريم
    من صميم الفؤاد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-30
  9. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    الصراحه اننا امام عملاقين اتو بمسلسل لا نضير له والهدف معروف من الجانبين

    ونتمشئ مع المسلسل وندع التحليلات لاصحاب الاقلام المعروفه بالثقافه والعلم والادب
    ( والامانه )
    تحياتي للجميع الاشول ابو محمد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-30
  11. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    العماري

    لقد قلت رايي فيك من قبل ويشرفني ان اقوالي تنال اعجابك

    ولقد اعجبني ذوقك الادبي الرفيع من خلال كشفك لثقل مع علقمه فهي بالفعل ثقيله على اللسان وتؤثر في البيت وباذن الله احاول تفادي مثل هذه الهفوه في المستقبل

    واحب ان انوّه لك اخي العزيز والى الجميع وبالاخص شاعرنا الكبير مسعد الاشول
    بان اسمي هو

    محمد حميد بن حميد قصيله

    وتقبل تحياتي وشكري

    ابو رعد قصيله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-30
  13. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    الشاعر الشعبي

    وين الغيبه يارجل والله افتقدنا قلمك الفذ من زمان

    عسى المانع خير

    اما بالنسبه لموضوع النقاش فاشكرك على تحيتك لي بهذه الكلمات الرائعه
    وأؤكد لك ان الموضوع هو عباره عن نقاش فقط
    والاختلاف في الرأي ارجوا ان لا يفسد للود قضيه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-30
  15. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    انا الشعب
    كما قلت لك انك دائما تذكرني بقصيدة الشيخ الشاعر محمد بن عبداللة قطينه
    والتي جائت بعد انقلاب الحمدي ومقتله ومن ثم الغشمي

    والتي بداها مصرحا

    انا الشعب يافندم انا الشعب ياوزير ** انا الشعب يااعضا كل جلسه مرئسه
    انا الشعب بانيكم وباني لكم سرير ** وباني كراسيكم مذهب مجلسه


    على العموم عزيزي
    كنت اتوقع انك انت من سيرد على محاكمة صدام حسين من قبل ابو صخر
    ولكن خاب ضني
    فاضطررت اضطرارا ان اكون انا من يجازف بنفسه من على قمة الصخور
    ويرد باسم عيد الوحده على الشاعر القدير ابو صخر

    والامر مطروح للنقاش

    واما بالنسبه للقايمه و موضوع تناسقها مع عدم تناسقها مع سياق القافيه
    فاترك الامر للعماري وهو اخبر

    تحياتي
    ابو رعد
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-30
  17. أبورعد قصيله

    أبورعد قصيله شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-06-02
    المشاركات:
    953
    الإعجاب :
    2
    معلمي واستاذي العم مسعد الاشول

    لاحظت تحاشيك النقاش ،،

    واظن اني احسست لماذا ولذلك اقول لك
    الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه ابدا

    وانا لست ممن يمقتون الناس لارائهم ومهما قد نختلف انا وانت في الاراء
    فانت لازلت معلمي في القصيد واستاذي في الادب والمعامله مع الغير

    وانت معذور في عدم الخوض في النقاش وان قدمت رايك يكون انسب لي
    ولو كان مخالفا لوجهتي

    تحياتي واحترامي
    ابو رعد محمد قصيله​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-31
  19. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/8.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]لكن له العذر في بدع الخبـر والاخيـر=معذور معذور يابوصخر فـي الهذرمـه
    لنّ انت تشتي تحاكمني علـى مايصيـر=وانت السبب والمسبب أيهـا الايهمـه
    قلت ان ماشي تقدم وانت في وسط عير=وكل واحد بيضرب بعـد مـن خطّمـه
    والعقل ذي قلت عقلي لو تشوفه كبيـر=لكن لك عقـل مغلـق كيـف باتفهمـه
    ماجيت لك قط واحذر من زفير السعيـر=وافهم كلامي ولا تعجل فـي الترجمـه


    نعم عزيزي ابو رعد لقد عملت الصواب
    وكان لابد ان مايو العظيم يدافع عن نفسه
    وكما قلت لابو صخر لو لم تكن هناك وحده لكان وضعنا اسؤا من ما هو عليه الان
    قصيده رائعه ودفاع قوى
    تسلم عزيزي ابو رعد قصيله
     

مشاركة هذه الصفحة