ثلاثة اسئلة مشروعة بمناسبة خروج قانون الذمة المالية من الأدراج بعد أربع سنوات!!!

الكاتب : Time   المشاهدات : 1,063   الردود : 15    ‏2006-05-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-30
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    قبل أربع سنوات تقريبا
    وبالتحديد في 12/9/2003م
    ارسلت حكومة الرئيس "صالح"
    إلى برلمان الرئيس "صالح"
    ما أسمته بمشروع قانون الذمة المالية
    الذي نص حينذاك على إلزام
    "كلاً من رئيس الجمهورية ونائبه
    ورئيس وأعضاء مجلس الوزراء ونوابهم
    ورئيس وأعضاء مجلس النواب ورئيس وأعضاء مجلس الشوري
    بتقديم اقرارا بالذمة المالية
    لما يملكه هو وزوجه وأولاده القصر
    من أموال ثابتة ومنقولة خلال ستين يوماً من تاريخ صدور القانون
    أو من تاريخ دخوله في الفئات الخاضعة لأحكامه"
    ومع أن تلك لم تكن المرة الأولى التي تتحدث فيها حكومة الرئيس "صالح"
    عن اصدار مثل هذا القانون
    إلا أن البعض حينها هللوا وكبروا فرحا
    وقالوا أن عهد الخلافة الراشدة سيتجدد في عهد الرئيس "صالح"
    وأنه سيصير بإمكان المواطنين أن يطرحوا على المسئولين سؤالا مثل:
    "من أين لك هذا؟!"
    فلا يصادرون سؤالهم بالرد المفحم: "هذا من فضل ربي"
    إلا أن العقلاء رأوا أنه ليس من الحكمة أن ننتظر أو نتوقع من اللصوص
    أن يقدموا إقرارا بالذمة المالية
    وأكد العقلاء بأن هذا القانون لن يرى النور
    وبالفعل فقد اختفى المشروع عن الانظار وغاب في ادراج البرلمان والحكومة
    كل هذه الفترة
    ليتم استخراجه اليوم!!!
    وهذه ثلاثة اسئلة برئية تتعلق بالموضوع
    ارجو الإجابة عنها بموضوعية:
    أولا: ما هي بنظركم اسباب استخراج القانون في هذا التوقيت بالذات؟!
    ثانيا: في حال صدر القانون وعدم عودته للإدراج،
    هل تتوقعون أن يتم تنفيذه؟!
    ثالثا: بغض النظر عن صدور القانون أو تنفيذه
    ما هي الممتلكات والأموال الثابتة والمنقولة
    التي سيحتويها تقرير الذمة المالية المقدم من الأخ علي عبدالله صالح؟!
    فتأملوا!!!
    وللجميع خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-30
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    فيما يلي خبر خروج مشروع قانون الذمة المالية من الأدراج
    على ذمة المؤتمر نت;)



    قانون يلزم المسئولين الحكوميين
    بإقرارات ذمة بأموالهم مع زوجاتهم وأبنائهم ​
    الإثنين, 29-مايو-2006
    المؤتمر نت - نبيل عبدالرب - استعرض مجلس النواب اليوم تقرير لجنة الشئون الدستورية والقانونية بشأن مشروع قانون الإقرار بالذمة المالية. وحسبما ذكر الباب الأول من المشروع فإن القانون يهدف إلى تعزيز الثقة بأجهزة الدولة وأفرادها باعتماد أساليب وإجراءات تكفل حماية المال العام، وصون كرامة الوظيفة العامة وأغراضها، علاوة على مكافحة الإثراء غير المشروع والتصدي للكسب غير المشروع، والحد من العبث بقيم وأخلاقيات الوظيفية العامة، وكذا الرقابة على كل من يتولى وظيفة عامة ذات صلة بإعطاء القرار في الجوانب المالية والإدارية، واعتبر القانون ثراءً غير مشروع كل مال منقول، أو غير منقول، أو حق منفعة في داخل اليمن، أو خارجه، يحصل عليه أي شخص تسري عليه أحكام هذا القانون سواءً لنفسه أو لغيره بسبب استغلال الوظيفة أو الصفة.
    وحدد مشروع القانون الفئات التي يسري عليها برئيس الجمهورية، ونائبه ورؤساء وأعضاء هيئة رئاسة وأعضاء مجلسي النواب والشورى، ورئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء ونوابهم، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات ونائبه ورؤساء القطاعات، ومدير مكتب رئاسة الجمهورية ونوابه، ورؤساء الجامعات ونوابهم والأمناء العامين ومساعديهم في تلك الجهات والمجالس المحلية، إلى جوار موظفي الجهاز الإداري، وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، وأعضاء السلطة القضائية والنيابة العامة، والقيادات العسكرية والأمنية والإدارية، ومديري الشئون المالية والحسابات والمشتريات والمخازن في القوات المسلحة والأمن وأعضاء المجالس المحلية.
    وألزم القانون كل شخص في هذه الفئات بأن يقدم إقراراً بالذمة المالية لما يملكه هو وزوجه وأولاده القصر من أموال ثابتة ومنقولة داخل اليمن أو خارجها، خلال ستين يوماً من صدور القانون، أو من تاريخ دخول الشخص في الفئات المذكورة؛ إضافة لإقرارات دورية كل عامين، وذلك إلى هيئة مختصة يكون لها ذمة مالية مستقلة -وتنشأ بقرار جمهوري- تقوم باستقبال ومتابعة وفحص وتحليل الإقرارات وتقارير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بشأن المخالفات المالية، وإحالة من تثبت إدانتهم إلى القضاء، ويحق لها عند وجود أدلة واضحة على إثراء غير مشروع أن تأمر بمنع الشخص المعني من التصرف بأمواله وأموال أولاده القصر كلها خلال ستين يوماً تستكمل فيها الإجراءات.
    وتضمن المشروع مواد عقابية أحدها بالحبس-مع عدم الإخلال بعقوبة أشد لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات ولا تزيد على خمس لكل من أثرى ثراءً غير مشروع، أو سهل ذلك لغيره مع إلزامه برد ما اكتسبه هو، ومن استفاد، وثانية نصت على الحبس لمدة لا تزيد عن سنة، أو غرامة لا تزيد عن مئة ألف ريال، لكل من قدم عمداً بيانات غير صحيحة في إقرارات الذمة المالية، والمعاقبة بغرامة تماثل حجم الضرر، أو بالحبس لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات على كل من قدم معلومات أو بيانات كاذبة عن إثراء غير مشروع بقصد الإساءة إلى الغير دون تقديم أي إثبات أو دليل، وأضافت مادة أخرى (إذا طرأت أي زيادة على مال أحد المشمولين في هذا القانون، بسبب استغلال الوظيفة، أو الصفة أو العمل المكلف به، وكان ذلك لا يتناسب مع موارده القانونية، وعجز هذا الشخص عن إثبات مصدر تلك الزيادة، يحال إلى الجهات المخولة بموجب القوانين النافذة بالتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية).
    غير أن مشروع القانون نص على معاقبة من يفشي البيانات أو الإيضاحات أو الوثائق الخاصة بإقرارات الذمة المالية.
    وكان مشروع الحكومة مشتملاً على 13 مادة شطبت اللجنة الدستورية مع ثلاث وعدلت خمس وأضافت 23 مادة جديدة، إلى جانب إضافتها لباب خاص بالعقوبات.​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-30
  5. المهندس الحضرمي

    المهندس الحضرمي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-19
    المشاركات:
    347
    الإعجاب :
    0

    الأرجح هو أن يظهر القــانون بالفعـــل ، ولكن كنوع من الدعاية ، و لن تكون له أي قيمه فعليــه كغيــره من القوانين ! وسيظل هذا الشعب يلف حول نفسه و يردد أعلل النفس بالآمــال أرقبهـــا . . .


    فتـــأمل أيها الغالي ... وتألـم !
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-30
  7. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    سئل الدكتور ابو بكر القربي وزير الخارجية ووزير المغتربين في يوم زيارته الى ولاية ميشجان بالولاية المتحدة الامريكية في اكتوبر 2003 وذلك بعد انتهاءه من القاء ندوته والتي كانت تتحدث عن هذا السياق .
    والسؤال كان من احد افراد الجالية اليمنية . وكان الشيب يظهر على رأس السائل .
    وكان سؤاله اخي تام . كالتالي :-
    هل هذا القانون يشمل سيادة الرئيس ؟!!! وهو كما تعلم يمتلك حالياً ثروة هائلة جداً !! مع علم الجميع بأنه تدحرج من اسرة فقيرة جداً جداً .
    فما كان من سعادة الوزير الا تقليب عينيه كالمعتاد . والنظر الى السائل وأبتسامة لطيفة

    ومع السلامة يا تايم
    هاروت مواطن يمني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-30
  9. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي المهندس الحضرمي
    ها أنت قد أجبت على سؤالين من الاسئلة المشروعة
    فماذا عن اجابة السؤال الثالث؟!
    فتأمل أيها الكريم ولكن لاتفقد الأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-30
  11. بروكسي

    بروكسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    15,136
    الإعجاب :
    3
    يبدو أن النظام الحالي استنفذ كل أنواع الكذب فاضطر لإعادة كذبات قديمة

    ولكن هل مازال هنالك من يصدق؟!! لا أظن ولكن بالتأكيد مازال هنالك من يطبل !!!


    وتحياتي لجميع المتأملين !!!
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-30
  13. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي هاروت
    شكرا على اجابتك الضمنية على الاسئلة الثلاثة
    واضحك الله سنك
    لكأني رأيت الوزير القربي وهو يقلب عينيه يمنة ويسرة
    ولكني اتوقع أن ابتسامته لم تكن لطيفة وإنما صفراء فاقع لونها لاتسر العارفين
    ومع ذلك فها أنت قد اعدت لنا الذاكرة حين ظهر هذا المشروع قبل أربع سنوات
    ولست أدري لماذا تذكرت نكتة عن ضابط في الجيش العراقي
    وأحد الأكراد المجندين اجباريا اثناء الحرب العراقية الايرانية
    حيث كان قد حان وقت اجازة الجندي السنوية المستحقة فقال للضابط: تأمر بشي سيدي؟!
    فقال الضابط: هات لي معاك نصف موسى (للحلاقة)!
    وكانت مناطق الاكراد تشتهر بتوفر سلع نادرة فيها بسبب التهريب
    فقال الجندي: وليش نصف موس؟ ساعطيك باكيت كامل سيدي!
    فقال الضابط: نصف موس يكفي لكي أحلق شنبي إذا رجعت!!!
    ولك أن ترسل لأخيك ماكينة حلاقة امريكية للغرض نفسه إذا رأى القانون النور
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-30
  15. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي بروكسي
    بالفعل إنها اسطوانة مشروخة تلك التي يديرها نظام الاستبداد والفساد
    وقد صارت الاكاذيب ممجوجة وسخيفة من كثرة ترديدها
    ولكنك لم تجب على السؤال الثالث;)
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-30
  17. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اخي تايم هذه الايام صرنانسمع كلام كثير عن الفساد والقضاء عليه وخبراء وقوانين
    بصراحه بالنسبة لي لم اعد اصدق حكومة المؤتمر ابدا واعتبر الكلام عن الفساد هذه الايام بسبب قرب الانتخابات دعايا انتخابية مبكره فقط

    تحياتي لك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-30
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    الأمر كما تقول أخي ياسر اليافعي
    ومادرى هؤلاء بأنهم يسيئون لأنفسهم وهم لايشعرون
    ولو إذ فسدوا التزموا الصمت
    ولكن هاهم يتحدثون عن مكافحة الفساد والذمة المالية
    عجبا لهكذا لصوص
    ينطبق عليهم المثل الصنعاني
    "سرق مبهررين"!!!
    ولكنك لم تُجب على السؤال الثالث
    فتأمل!!!
    ولك خالص الود
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     

مشاركة هذه الصفحة