هديتي للقسم( النغم اليمني الثائر وفرسانه المبدعين)

الكاتب : ابوعدنان   المشاهدات : 885   الردود : 8    ‏2001-08-19
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-19
  1. ابوعدنان

    ابوعدنان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,510
    الإعجاب :
    0
    مهلا مهلا أيها السرحان باين عليك سرحان

    إن كنت تظن أن أبا الفتوح قد أتى ليحل ما حرم الله فقد أبعدت النجعة وأخطأت الحفرة
    وإن كنت تظن أن إيراده للقصائد الغزلية حرام فهات ما عندك في تحريمها ورد على من قال أن الغزل أنشد بين يدي الرسول ومن يجهل قصيدة بانة سعاد فقلبي اليوم متبول...........
    يا سرحان دعك من هذا المنهج ثم أنا أبو الفتوح لم يقل يوماللأعضاء قلدوني في كل ما يأتي عني فإني أسير على المحجة البيضاء,
    يا سرحان إذهب للمجلس الديني وأسأل عن حكم شعر الغزل والكثير سوف يعلموك بما في الكتاب والسنة بما فيهم أبو الفتوح.
    يا سرحان هل تظن أن أبا الفتوح ليس لديه مشاعر ولا رقة ولا يعجبه الشعر العذب يعني هل تظنه فاسد المزاج يا سرحان راجع نفسك وأعلم ما تقول ولماذا توجه مثل هذ النقد لأبي الفتوح .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-19
  3. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الوالد ابو عدنان أترك سرحان فقد ركب مركب صعب

    الأخ سرحان حياكم الله وأبقى وبعد لقد أستغربنا من نقدك للأستاذ ابو الفتوح كونه قد نقل قصيدة ليست من شعره وإنما عزاها لموسىبن يحي ومن كان مثل أبو الفتوح فهو بعرف ما يفعل ولا نظن ان أي واحد يستطيع أن يرسم للنا س كيف يجب أن تكو مشاعرهم وأحاسيسهم .أخ سرحان سوف أترك بقيت الأعضاء ليردوا عليك طعنك في حق أبو الفتوح ولكن لتعلم أن من أبرز علماء اليمن محمد بن سالم البيحاني كان ينضم القصائد الغزلية وأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.
    فتاء مارب جريح الحب بقية الإخوة ألا ترون ماذا يقول هذا كيف بالريح حين تسحق هذا كيف مريد يبارز الأستاذا.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-19
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أنها مداعبة ليس إلا يا اخوان

    الأخ أبو عدنان :
    أنا احب الشعر وخصوصا ذو المعاني الغزيرة والذي يحتوي على الحكم والمواعظ مثل بيت المتنبي ( يا أعدل الناس إلا في مخاصمتي ==== فيما الخصام وأنت الخصم والحكم )

    الحقيقة أنا لم أنتقد أبو الفتوح ابداً فانا من شدة استغرابي لكونه مشرف على المجلس الإسلامي ومن مدرسة الشيخ الزنداني وهؤلاء من الناس المتحفظين على الشعر الغزلي الذي يصف المرأة ومحاسنها بطريقة دقيقة مثل القصيدة التي القاها الشيخ أبو الفتوح 0 وكانت مداعبة مني ليس إلا 0

    إن الشعر اليمني العتيد معروف بشعر الغزل الذي يقرن الجمال بقدرة الله على صنعه وبالتالي فانه يتحول إلى مواعظ يقتدي بها الناس 000 أما القصيدة التي قالها الشيخ أبو الفتوح فأن الحوار دار بين اثنين وكأن الجمال أتى لها من العدم دون الاستشهاد منه على قدرة الله في حسن صنعه 000 ثم الا تعلم ماهي سعاد 00؟

    الأخ أبو عيبان :
    اشكرك على وصفي بالمريد الا تعلم ماهو المريد 000 إنه الشيطان والشيطان ***** وأنا إنسان مسلم وأن كانت مداعبتي على حد زعمك عيب لكنها لم تكن عيبـــــــان !!

    وين بن ذي يزن الخطير وين

    أنا أرى شيخنا يكتب في مجلسك وكان العلمانية لم تعد في قاموس وصفه لك 0000الحقيقة 0000 اهنيك على تعطير شيخنا لمجلس الشعر بالفصحى بهذه القصيدة الجميلة 00
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-20
  7. ALKASEDI

    ALKASEDI عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-10
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    اللهم يسر ولا تعسر

    الظاهر تشتونا نروح باللوحات الشعريةالجميلة هذه والمهيجة في نفس الوقت.
    بصراحة..مافي اجمل من كذا.
    شكرا لم جميعا.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-20
  9. ابوعدنان

    ابوعدنان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,510
    الإعجاب :
    0
    اخى وعزيزى سرحان اولا اعذرنى ان كنت قد اخطئت بدون قصد
    اما ان يكون استاذنا ابو الفتوح من مدرسه الزندانى فهذ لايمنع ان
    يقول الشعر فما بالك القصيده هى نقلا عن الغير وهوى مجرد انه
    اختار هذ النوع من الشعر وقد شفت كم كان المعجبين بدالك
    ولك تحياتى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-20
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    الإخوة الكرام جميعا

    إنه لمن دواعي السرور أن أجد من يسعى لتقويمي إذا وجد الخطأ وأنا إذ أشكر كل من أبو عدنا وابو عيبان على ما تكرموا به أريد أن أوضح للأخ سرحان أن أبا عيبان لم يقصد بحال أنه مريد بفتح الميم وإنما كان قصده مريد بضم الميم وهو الطالب وأنا وإن كنت لا أستحق أن أكون أستاذا إلا أنني لا أستطيع أن أمنع أحبائي من تبادل كلمات الإحترام والتقدير .
    وقد كان يعجبني أن تكون غيرة الأخ سرحان لله وفي الله بمعنى أن يريد بها تهذيب ما ندلي به من القصائد حتى تكمل الفائدة أما أن يكون على طريق الإستهزاء والعزو للشيخ الزنداني وغدخاله في هذا الموضوع الذي لا يمت إلى مدرسته من قريب ولابعيد وليس كل من يحب الزنداني يجب ان يكون هو الزنداني فمن قال لك انني عبد المجيد الزنداين ولكنني أبو الفتوح الذي عرفه زملاءه في المجلس يسير معهم ذوقا وأدبا شعرا ونثرا ويكفي أنني لم أدعي يوما من الأيام أنني صاحب الهدى الذي يجب أن يقتدى بي في كل صغيرة وكبيرة ومن عسى ان أكون بل أنا اطلب من إخواني أن يسألوني فسأحاول أن أجيب بما أعلم من كتاب الله وسنة رسوله وإذا لم أعلم فلن أقتحم ما لا أعلمه ولكن ليس عليهم أن يقلدوني في كل ما اعمله فلست لهم قدوة أبدا . وللحديث بقية شعرا لا نثرا.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-22
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    على بركة الله يا شيخنا

    ياشيخنا أبو الفتوح :

    أنا كان كلامي من حرصي عليك حيث أن التربص بالإسلام أصبح كثير وأي خطأ من أي نوع ومهما كان نوعه فأنه سوف يعطي نتيجة عكسية لصورة ديننا الحنيف 000 مثال:

    أنته الآن مشرف المجلس الإسلامي وترى بأنك لا تريد أن تكون قدوة فهذا من الأشياء التي تنعكس على مجلسك وليس عليك فقط فأي عملية نقاش مع احد الرواد في أي موضوع يكفي بأن يعايرك بأنك شخص تحب الأشعار الغزلية ليس هذا وحسب بل قد يتهمك بأنك شخص تحب الدنيا وملذاتها اكثر من حب الآخرة وعلى مبدأ ساعة لربي وساعة لقلبي 000 هذا مثال بسيط فماذا يكون رد ك ؟

    المثل يقول تقدم السيوف ولا تتقدم الصفوف

    ثم أن كلامك يدل على أنك في حل من كل ما تكتب عن الدين ولا تدعو أحد لاتباعه وهذا يخالف تعاليم الدين الذي يدعو المسلمين أن يكونوا قدوة في عمل الخير 000 وكنتم خير أمة أخرجت للناس 00

    هذا من غيرتي عليك يا شيخنا ولك تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-30
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    يا سرحان ليس في كلامي ما يدل على ما تقول

    كل ما في الأمر أنك تريد أن تقول شيئا أحجمت عنه لأسباب يعلمها الله
    على كل حال نسال الله أن يلهمنا رشدنا .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-08-30
  17. حبيب الكل

    حبيب الكل عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-22
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    الاخوه الاعزاء
    لم ار من كلام سرحان ما فهمتموه .......وانما الاعمال بالنيات
    فلتجعلو نواياكم طيبه لكي تعمر الطيبة القلوب
    اشارك بشي مما كتبت......... ولا يمكن ان اقارن ماكتبت بما صاغه شعراؤنا الاقدمون .......ولكن احببت ان اغير مجرى الحديث ولا املك شيئا منقولا لذا فارجو ان تعجبكم هذه الكلمات البسيطه


    جتني تمخطر ناثره شعرها تلتوي
    والدلع اسلوبها والكحل جمل هدبها
    قلبي من اللهفه عليها ينكوي
    ومن شوفها قام ورقص وغنى لها
    مدري انا احلم ..مدري اغطي عيوني وانكتم
    ولا بعيد انزوي
    ولا ارحب بها واضم بيدي ايدها ومن قربها ارتوي
    همسها كنه السحر والبسمه ماتفارق وجهها
    كنها الشمس...لا....الشمس يوم تظهر محبوبتي تختفي
    كنها القمر...لا ...القمر خذ جماله من حسنها
    مدري اوصفها بمن ....او... منهو يقارب وصفها
    كل العيون تناظر لها.....حتى انا..
    بس ... تختلف نظرتي لها
    من الشوق ابغى اقول احبها
    ومن الخوف من ردها وسط صدري مشاعري..... دفنتها

    تحياتي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة