جواب ابو حمزه النعوي على الشاعر السحاب الكثيف

الكاتب : ألنعوي   المشاهدات : 3,275   الردود : 53    ‏2006-05-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-29
  1. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    الاخ السحاب الكثيف هذا الرد هو ماسهل الله لي به واتمنا ان ينال رضاك ورضى الاخوان في هذا المنتدى..وقد حاولت الاجابه على ماطرحت في بدعك واتمنا ان اكون قد وفقت لذلك

    بدع السحاب الكثيف
    B]
    [/CENTER][POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/27.gif" border="solid,6,deeppink" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]مالك المُلك يا مولى الثنا والمحامد = رب ميكال وسرافيل والأمر بيده
    قاهر الفُرس والرُّومان بالكاد كايد = إنصُر الدِّين وظهرنا على اهل المكيده
    نصر تزهو به الدُّنيا ، وفي يوم خالد = نِنحني شُكر للجبّار ناصر عبيده
    نرفع الرّايه الخضراء بسُمر السواعد = كل مُخلِص يخضبها بقاني وريده
    عندها يسمع العالم نداء المساجد = مِن ضواحي عدن يا قُدس عوده حميده
    والعراق المُقسَّم رغم حاقد وحاسد = ينجلي ليله الحالك، ومجده يعيده
    يوم مشهود تتهاوى قِباب المشاهد = ذي بناها العجم وهل العقول البليده
    ينطلق بعدها الفاتح على خط واحد = نحو طهران والأفغان خطوه مجيده
    يلتقي جيش شيشاني لنفس المقاصد = دعوة الخلق واجب كل صاحب عقيده
    واسع الفضل مُد العُمر حتّى نُشاهد = فتح روما ،وتحرير أندلُسنا الفقيده
    حامل السّيف جندي مُشترك ليس قاعد = خاف تلفاز مُستمتع وناشر جريده
    والعريمي ومَن بالغرب راكع وساجد = عُدّة النّصر في هدم القِلاع المشيده
    بعد ذلحين بانبعث لشاعر وناقد = إبن لجواد أبو حمزه قوافي قصيده
    ليس مِن أجل صب الزّيت في جمر خامد = بل لأجل البنا نبني علاقه وطيده
    عبر صفحات مجلسنا نحيك القصايد = للأحِبّه وفا ، وللمعاند عنيده
    في البدايه سلام الله مِن قلب بارد = ما حمل غير دعوتكم لِفكره رشيده
    ثقِّف القوم بالسُّنِّه ونا لك مُعاهد = ما اترُكك لو بذلت الإبن جنبه حفيده
    راس همّام قُدّامك على العهد صامد = لا تخف. فالخُطوط العارضه لن تعيده
    نقطة الصفر مِن حيث الفتى ظل شارد = نحمد الله ذي يسَّر لنا ما يريده
    ما اختلفنا على الحِنّا ولبس القلايد = لا، ولا قُصر أو طول الثّياب الجديده
    حُكمها قد عُرِف فيما رواه الأماجد = فـــِ الصّحيحين ، والشّارح يُقرِّب بعيده
    بل خِلافاتنا مسّت أُصول العقايد = أنقر الباب وقرأ للفِرَق ما تشيده
    كيف با نتّحِد مِن دون تحديد قايد = يرسم الحد يوم الكُل قدّم شهيده
    مَضيِعة وقت لن تُثمر بأية فوايد = ضلِّلت جيل ، والباقي ثقوا لن تفيده
    طالما المصلحه تُعبَد ، وفِكر الموالد = منهج البحث حول الطّاوله والعصيده
    (مَن تلبَّس لباس أحمد وما كان عامد) = لن يُقلِّل مِن المكتوب أو لن يزيده
    ساعة الجِد با تصهر صُخوراً جوامد = ينكشف زيفها ، والصّيد ذي لا تصيده
    أنور الجيد خلِّك للحقيقه مُساند = لا تُفكِّر بجنس العبد ،بل ما يجيده
    إعرف الحقّ تبصر له رِجالاً تُجاهد = ليل والصُّبح في نشر الحياة السّعيده
    هذه افكار شرعيّه نضعها قواعد = ساس والأُس يرفعها عمود الحَديده
    ما معك بُد مِن ثنتين صادر ووارد = جدِّد العزم ما نا فالعزيمه أكيده
    فـــِ العمل جِد ،والمهموم ميظل راقد = بيننا الوُد ،والواصل يُكثِّر رصيده
    هكذا صح فـ السّنه بمعناه وافد = عن محمّد رسول الله ما هي وليده
    صلِّ يا ربِّ ع المُختار ما قام عابد = للفرائض ويتزوَّد نوافل عديده
    [FONT


    جواب ابو حمزه[/COLOR][/SIZE][/FONT]

    [POEM="font="Arial,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/16.gif" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يالله اليوم سهل لـي جميـع المقاصـد = واهدني للطريق المرضيـة والرشيـده
    صاحب الكبرياء عبدك على الباب قاعد = يطلب الصفح منك من ذنـوبٍ عديـده
    وافرع اليوم مني كـل شيطـان مـارد = كل من يقترب نحـوي الاهـي تبيـده
    وحمدك وشكرك مابرق وما حن راعـد = واصبح السيل بارد في ثنايـاء جنيـده
    وانه الآن ياحيـا بشاعـر وقاصـد = مرحبا الآف من قلبي في ابـن السعيـده
    مرحبا يوزن الحصنين وصخر الفـوارد = مرحبا فيـك ياشاعـر بلهجـه فريـده
    وانتـه الآن يامرسـال لا ارض زايـد = وصل الخط لا مولى الصفات الحميـده
    عند همام ذي قال انـه اكبـر مجاهـد = بايشارك متى الامـه تبـى او تريـده
    يرحم الليلـه امواتـه جليـل السواعـد = كيف حرر لنا الاقصى وعـاد الفقيـده
    صاغها حسب ظنه وهم واحـلام راقـد = وينك اليوم من روما ورومـا بعيـده
    ويش حقق يقلي بعـد طـارق وخالـد = ويش من نصر ذي باسجله في رصيـده
    لن يجي خير ياهمام مـن عقـل جامـد = لن نوافق ونمشي خلـف خطـه بليـده
    ماكفا صاحبك ذي هو في الكهف شارد = بعد ماحاول ان يهـدم حصونـاً عنيـده
    كم من اضرار ذي سبب لنا الشيخ حامد = كم هي ارواح ذي راحت على ايده عديده
    وانته احذر تجنب.. لا تقع لـه مساعـد = واحذر الذيـب ياهمـام لـو مـد ايـده
    ذا خرج فصل والثاني على اهل الموالـد = ذكرك اول لهـم والان عـادك تعيـده
    قد سمحنا لـك اول لكـن انـك تعـاود = تذكر اهل الوفاء ذي هم رجـالاً فريـده
    ما افتكرتك على اهل الدين والعلم حاقـد = مايجـوز ان تكلمهـم بلهجـه شديـده
    مايجوز ان تسبوا شخص مؤمن وعابـد = ذنبه انـه ينـادي خالقـه فـي نشيـده
    اصل حب النبي في قلبهـم حـب زايـد = هو واهله واصحابـه رجـالا مجيـده
    سيبك اليوم ذم النـاس يابـن الاجـاود = منهجك غيـره واحـذر سياسـه بليـده
    وان تبى انك تقع زندي وانا لك سواعـد = سيب الناس به خالـق يحاسـب عبيـده
    خذ بوسط الامور افضل تقع لك محايـد = باتنعـم وبـا تحيـا حيـاةً رغـيـده
    غير هـذا فقـد بينـي وبينـك تباعـد = صعب من دونها نبني علاقـه وطيـده
    مايجـوز التشـدد لا تضلـي معـانـد = اسمع النصح واتركنـا العنـد والعنيـده
    كلنـا اخـوان ياهمـام والـرب واحـد = وختلافتنـا ماهيـه حــول العقـيـده
    لا تناقش بذا الموضوع واحذر تـراود = غط جسمك وراسك اربطـه بالكشيـده
    وانتبه لا تصب الزيت في نـار خامـد = لو لصي نارها بايعلقـك مـن وقيـده
    ثبت السـاس حقـك وانتبـه للقواعـد = لو يطيح البنـاء هـدم مبانـي عديـده
    وحذر اهل السياسه والحيـل والمكايـد = واتبع اهل الحكم واهل العقول الرشيـده
    ونهجوا منهج الاصلاح لو كنـت رايـد = صحح النهج حقك ومش خطوه سديـده
    رشحوا ناس منكم لجل تحصـد مقاعـد = باتحصـل علـى ستـه مقاعـد اكيـده
    لا تراوغ عزيزي قـد نشـر فالجرايـد = علم واخبار فتوى شيـخ وادي عبيـده
    ذي بفتـواه نـادى ياحمـاه المساجـد = نآفسوا لجل تحقيق الهـدف ذي نريـده
    الطمع في زقر بقعـاء وجمـع الفوايـد =سيب اهل اللحـاء يتناحـروا بالحديـده
    لاهنا بكتفي والعفوا مـن هـرج زايـد = ارجوا العفوا لو شميت ريحـه صديـده
    لم يكن قصـدي التجريـح والله شاهـد = لكن ان هاجسي جزع علّي ذي يريـده
    ختمها بالنبي من قلـب مؤمـن وزاهـد = عد ما يبرق البـارق ويرعـد رعيـده​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-29
  3. حليف الليل

    حليف الليل شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-05-08
    المشاركات:
    5,430
    الإعجاب :
    0
    يشرفني ان اكون من اول المعقبين على هذه القصائد
    التي تدل على ان من صاغوها يعتبرون من الشعار الكبار
    قصائد جميله جدا بكل ماتعنيه الكلمه
    الا انني ارى ان الرد كان فيه نوع من القساوه
    لله دركم من شعار
    تقبلوا خالص تحياتي
    وسلامي الخاص لك ياانور النعوي
    ودمتم في خير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-29
  5. alshe5-alamosh

    alshe5-alamosh عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    701
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب في غايه الروعه والابداع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-29
  7. alshe5-alamosh

    alshe5-alamosh عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2006-02-02
    المشاركات:
    701
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب في غايه الروعه والابداع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-29
  9. الحنيني 1

    الحنيني 1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-17
    المشاركات:
    1,286
    الإعجاب :
    0
    بدع وجواب ممتاز يعطيكما الصحة والعافية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-29
  11. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    لي عوده مع البدع والجواب ان شالله
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-29
  13. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    افتكر ان الجواب كان ثقيل باالنسبه للبدع
    لاكن انشآ الله تكون القلوب عند بعضها
    اما القصيدتين فكلاهما درر والوزن وقوة التعبير ممتاز
    تسلمو لنا جميعا ! تحيات الاشول ابو محمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-29
  15. العمَّاري

    العمَّاري ناقد وشاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-16
    المشاركات:
    1,487
    الإعجاب :
    0
    مع احترامي الكبير للأخ أبو نظرة الذي وقف ندا لا يستهان به أمام سيول السحاب في عدة مساجلات اِلا اِن السحاب هذه المرة وجد الخصم اللدود (( في الشعر فقط )) وعلى رأي المثل ما تكسر الحجر اِلا اختها فسلم البّداع والمجيب (( قصيدتان بليغتان متكافئتان في الجزالة )) فسلم البّداع والمجيب .................ولهم أزكى تحية من العماري
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-29
  17. انا الشعب

    انا الشعب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-31
    المشاركات:
    1,470
    الإعجاب :
    0
    قصيدتان جميله البدع جميل وقوي جداً وسلس كما عودنا السحاب الكثيف
    دايماً يكون في المرتبه الاولى بدع الى عدت اشخاص وكان بدعه دايماً اجمل
    من المجوب من بداية دخوله المجلس وها هو اليوم ارسل قصيده للشاعر النعوي
    يشرح له فيها احوال امة الاسلام والهوان الذي تعيش فيه وكان الجواب
    في اتجاه معاكس ومع هذا كله كان جواب من شاعر ممتاز وقد جواب بقصيده
    جميله جداًوهنا اسجل اعجابي بالبدع والجواب وتحيه اليكم ايه الكرام من صميم الفؤاد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-29
  19. ابو عبدالرحمن

    ابو عبدالرحمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-22
    المشاركات:
    167
    الإعجاب :
    0
    بدع الشاعر السحاب الكثيف كان اكثر من ممتاز
    اما رد ابو حمزه فبصراحه قد استغربت منه.لنه اجاء في الاتجاه المعاكس
    لكن الرد كان ممتاز على كل حال
    تسلموا ياشباب
     

مشاركة هذه الصفحة