التعدد ........... غريزة مادية ام ضرورة اجتماعية !

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 3,638   الردود : 68    ‏2006-05-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-05-28
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    التعدد ........... غريزة مادية ام ضرورة اجتماعية !


    بقلم سد مأرب


    ظاهرة تعدد الزوجات ليست مشروعه بالاسلام وفقط بل احلتها عده شرائع قديمة كلاثينين والاشوريين والمصريين القدامى والصينيين وبعض الفرق البوذيه وكذلك احلتها الديانة اليهودية
    حتى بالديانة اليسوعية لم يوجد نص صريح يلزم بوحدة الزواج ومنع التعدد ما عدا الاسقف كما ورد برسالة بولس ((يلزم ان يكون الاسقف زوجا لزوجة واحدة)

    ويقول جرجي زيدان(فالنصرانية ليس فيها نص صريح يمنع أتباعها من التزوج بامرأتين فأكثر ، ولو شاؤوا لكان تعدد الزوجات جائزاً عندهم ، ولكن رؤساءها القدماء وجدوا الاكتفاء بزوجة واحدة أقرب لحفظ نظـام العائلة واتحادها - وكان ذلك شائعاً في الدولة الرومانية - فلم يعجزهم تأويل آيات الزواج حتى صار التزوج بغير امرأة واحدة حراماً كما هو مشهور ) .

    قضيه تعدد الزوجات قضيه اجتماعية مهمة وتحتاج الى نقاش جاد ومصداقيه في نقاش سلمياتها

    بالاسلام

    يقول تعالى بالكتاب الكريم بسورة النساء{وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة...}

    ويقول باية اخرى
    ((( ولن تستطيعوا ألا تعدلوا بين النسـاء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ، وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيما) النساء


    الاية الاولى اباحت التعددية بالزواج ولكن بشرط والشرط هو العدالة الاجتماعية داخل الاسرةة ومن ضمنها العدالة في توزيع الحب والاهتمام العاطفي
    والاية الثانية تؤكد استحالة العدالة الاجتماعية بينهن((ولن تسطتيعوا الا تعدلوا بين النساء )
    ((ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل))
    فالشرط غير محقق وهو العدالة الاجتماعية واستحالة تحققها كمثاليه افلاطونية لا يمكن تطبيقها بالاسرة المتعددة الزوجات
    الاباحة تستدعي التحريم ان كان هناك ضرر بالمجتمع او باي فرد من افاردة التي قد تكون احدى الزوجات بالاسرة المتعددة او ابناؤها وما يلحقه من انعكاسات اجتماعية تنعكس سلوكياتها بابناء تلك العائله وسايكلوجيه العلاقه بين افرادها

    فقد بين الامام محمد عبدة رحمة الله الامام الاسلامي المستنير الذي شكلت افكارة بلورة واضحة لحركة تنظيم المجتمع الاسلامي وتشكيل نواتة وهي الاسرة لان الاسرة هي النواة الحقيقيه للمجتمع ويجب اعاه تنظيمها وبناؤها بما يتوافق مع مصالح المجتمع لا ضررة وكان منع التعدد هو احد اشكال التنظيم الاسري فقد اورد رحمة الله بانة بالامكان تحريم التعدد فقهيا
    محمد عبدة الذي زلزل جمودية وتحجر الفكر الديني الازهري واتجة بالنظرة الدينية نحو العصرنة والتنويريه بشكل لا يخالف الجوهر الديني للاسلام
    وقد تتلمذ على فكر الامام الافغاني رحمة الله وانتهج منهجا عقلانيا متاثرا بفكر المعتزلة في انتهاج الرؤيه العقلانية بالدين وعدم الانقياد للرؤيه الجموديه
    وقد شرح رؤيته المفكر الاسلامي الكبيرة محمد عمارة في كتابة عن (محمد عبدة)بامكانك مطالعته والتعرف عن كثب بفكر الامام عبدة
    ففي قضيه التعدد كان هناك اباحتين بين التعدد وعدمة بشرط تحقق الشرط وهو العدالة والتي اصبحت مثاليه من ضمن المثاليات فكان الاولى هو منعه وليس تحريمة
    وذلك للضرر الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي والسايكلوجي لبنية المجتمع المنعكس من ظاهرة التعدد بالزواج
    ولا مجال لذكرها هنا مما دفع بالامام محمد عبدة الى اقرار بان التعدد ظاهرة يمكن ابطالها فقهيا ومنعها بالمجتمع الاسلامي
    من مجمل ما رأيت يكون راي الشخصي هو افضلية منع التعدد على مشروعيتة وقد حذت العراق هذا المنهج كقانون مدني بمنع وتحريم التعدد بالاضافة بقانون الاحوال المدنية لتونس ولبنان
    مضاهاه لمنافعة الاقتصادية والديموغرافية السكانية والاجتماعية والاسرية !
    ارى ان التعدد بالزواج هو مطلب غريزي وانتقاص ومهانة لابعد الحدود لكرامة المراءة ككائن انساني مفرد لة عاطفة مفردة يجب ان يقابلها ند عاطفي واحد .... واراة التعدد احد الثقافات الحرميجية التي لا تنظر للمراءة الا كرقم يعد من الواحد حتى الاربع لا ككائن انساني مكرم شرعا وعرفاا واجتماعيا
    ارى ان التعدد بشرط العدل قد اختفى نهائيا لان العدل العاطفي لا يتحقق سوى بمدنية تشابهه مدينة افلاطون المثالية او بعصر الاسلام الذهبي وعهد الخلفاء العادلون
    واتمنى من وجه نظر كاتب ان تحذو قوانينا حذو القوانيين المدنية بالعراق ولبنان وتونس والجزائر في تشريع قانون الحد من التعدد واضافة معوقات عقابية رداعة كما تحاول الامارات نهجة او مناقشتة !



    تحياتي للجميع واتمنى لمن يمر قراءة متأنية غير متعصبة او منفعلة ..فالخلاف لا يفسد للود قضية ابداً
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-05-29
  3. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0


    الأخ الفاضل سد مارب
    ابدأ من حيث أنتهيت فالخلاف في الرأي لايفسد للود قضية ..
    مسألة تعدد الزوجات أخذت الكثير من الجدل وتمت دراستها من عدة جوانب تشمل ماتفضلت بطرحه هنا حول منعها أو بقاءها وكذلك الجدوى من التعدد وما يسببه من ضرر ..
    في البدء اود الذكر أن التعدد هو تشريع الهي له مغزى وبالتالي هو غريزة مادية وضرورة إجتماعية .. أن الأصل عند العرب وقبل مجيء الإسلام هو التعدد بمعنى أن الإسلام لم ياتي بأمر ليس له أساس بل وضع عملية تقنين لها إذ كان الرجل يبيح لنفسه الزواج بما شاء من النساء وقد يجمع بين عشرين إمرأة ومراعاة لما كانت عليه العرب قبل الإسلام سُمح ببقاء التعددية ولكن حددت باربع نساء فقط وجاء في آيات أخرى عن عدم القدرة على العدالة بين الزوجات وهنا تأيد بالزواج بواحدة والإكتفاء بها .. بمعنى أن الأمر فيه تخير لكن وضع له ضوابط وقيود وشروط محكمة وعلى أساسها يُعاقب الرجل الذي لايعدل بين زوجاته .. ويقول عليه الصلاة والسلام : " من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " (رواه الترمذي) .
    مسألة منع التعددية هو وارد في حالات إذا تسبب في ضررإجتماعي وأصبح ظاهرة مؤذية تضر بالمجتمع والرجل والمرأة معا بسبب غياب الوازع الديني وأصبح الرجل في التعددية يبحث عن ملذاته وعدم القدرة على تحقيق العدل بين الزوجات سوف يسبب ضرر للمجتمع وللمرأة .. المنع يكون لفترة محدده ليتم اصلاح الوضع كما فعل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عندما منع تطبيق شريعة قطع يد السارق نتيجة حالة الجاف التي مرت بها الجزيرة العربية أدت إلى الفقر والجوع .. لكن المنع يكون حسب دراسة ومعرفة أنه من متطلبات المجتمع لأن الإباحة هي الأصل .. ومن رايي المنع مشروع أما التحريم غير جائز أن نحرم شرع الله .
    لكن من ناحية أخرى للتعددية حماية للمجتمع من الإنغماس في الرذيلة وكضرورة إجتماعية لأن النساء أكثر عدداً من الرجال وهذا شيء ملموس في بعض المجتمعات هنا تكون التعددية لابد منها كحماية للرجل والمرأة .
    الأخ سد مارب :
    بغض النظر على اتفاقي أو اختلافي معك لكن أرى أمامي طرح جميل ومنسق يستحق الشكر
    دمت ودام قلمك ..
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-05-29
  5. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    السلام عليكم ...


    مسألة التعدد في الزوجات مسألة من المسائل المعقدة والخاضعة لنظام الحالة ولا يمكن فيها التعميم . فلو عممنا لوصلنا لنفس ما قلت الآيتين أحداهما حللت هذا ولكن بشرط والأخرى وضعت تحليلا نفسيا إلهيا لا يمكن الفكاك منه بعدم القدرة على العدل ، وسبحانه وتعالى أعلم بنا من أنفسنا . فكيف إذا كانت الآية بالتحليل ؟؟؟


    أعتقد أنه عندما يكون الوضع بين الزوجين قد وصل لمنطقة يكون فيها عدم العدل شيء غير محسوب عندئذ يكون التعدد حلالا ... فمثلا مسألة عدم الإنجاب ، فالزوجة تدفع زوجها إحيانا للزواج من أخرى لهذا الغرض أو أن تصل بين الزوجين المشاكل لدرجة يكون الزوج كارها لزوجته الأولى ولكنه لا يستطيع أن يطلقها لأسباب كثيرة مثلا الأولاد ، فيتزوج من الثانية والأولى تعلم هذا وموافقة عليه لكي يرتاح قلبها من المشاكل هي الأخرى ... يعني الإتفاق ...


    وأما الزواج من أخرى في السر أو بعدم علم الزوجة الأولى أو رضاها فهذه قمة الضعف عند الرجل ، فهو بهذا يقوم على هدم الزواجين معا من غير أن يدري ...


    ومنتظر بقية الآراء لعلنا نستفيد ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-05-29
  7. بن كند

    بن كند عضو

    التسجيل :
    ‏2006-04-15
    المشاركات:
    44
    الإعجاب :
    0

    اولا

    اشكرك اخوي على الموضوع المهم جدا جدا


    مسالة تعدد الزيجات حللها الشرع و كلنا نعمل ذلك

    و لكن

    من وجهة نظري

    انا شخصيا لا افضل اللجوء الى الزوجة الثانية اذا كانت الزوجة الاولى تقدر الحياة الزوجية و تؤدي واجباتها اتجاه زوجها و ابنائها على اكمل وجه و توفي بكل ما امرها الشرع به


    و لكن حل الزوجة الثانية و الثالثة و الرابعة

    قد ياتي عندما يكون هناك خلل ما في الحياة الزوجية .. شي ناقص .. يعني شي يضطرني اني اذهب الى خيار الزوجة الثانية

    و لا تنسى ان العدل بين الزوجات امر صعب جدا جدا و بالتالي تعدد الزوجات امر ليس بالهين ..


    عموما

    لك مني كل الشكر و التقدير




    بن كـنــد​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-05-30
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0


    اتعرفي يا اميرة اتذكر باني كتبت طرح يشابه هذا اللطرح من حيث فكرتة وهو عن التعدد والحجاب والعمل وشراكة المراءة في المجتمع وثمة قضايا اخرى شائكة في المجتمع العربي والاسلامي في منتدى عربي لنا قبل ان تنحذف مواضيعة بخطاء برمجي ونتخلى عنة لاخريين
    اكثر من عارض موضوع التعدد هن اقلام نسائية واحدهن عارضت مسألة تحريمة بشدة وتطرف
    واذكر انها يمنية ؟ لماذا؟ فعلاً لا اعرف؟ ولا يمكن ان افسر هذا الرفض في تفكير المراءة اليمنية لاي فكر يحاول ان يجعل لها مكانة في مجتمع يمني ذكوري لا يعترف بالمراءة ولا ينظر لها الا كما كان ينظر لها الجاهليين في وسط الجزيرة العربية وصحرائيها!

    قرات ردك جيداً ووجدتة دبلوماسيا :) يضع جميع الاراء محل احتمال ولا يرفض ولا يوافق
    وهذه نقطة ذكية تضع لحساب قلمك يا اميرة :)
    على العموم معك حق فهناك من يفهم ان التعدد واجب وبكل ثقة يقول القران احلة مستندا على الاية الاولى ؟ ومتناسيا الاية الثانية ؟ التي تشترط العدالة بكل شي ومنها العدالة العاطفيةوعدالة توزيع الاهتمام والمحبة بغض النظر عن الشق المادي فالمراءة يهمها العاطفة والاهتمام من الطرف الاخر والعداالة العاطفية في التعدد شي لا يمكن تحقيقة لهذا لا توجد عدالة ويعني ذلك لا يوجد مبرر للتعدد !

    رأي الشخصي ان التعدد ظاهرة غريزية وامتهان للمراءة ولكرامتها واحد بقايا العقلية الاجتماعية الصحراوية للجاهلية الاولى قبل الاسلام!
    انا مع سن قوانيين مدنية تعرقل وتمنع هذه الظاهرة كنظيرها في القانون التونسي والعراقي واللبناني والتركي احتراما لهذا الكائن الانساني وحرصا على كرامتة التي صنعها لها الاسلام وحضاراتنا العربية الاولى هذا الكائن الذي يشكل نصف المجتمع وكلة وشريك متساوي في بناؤة...

    جزيل الشكر لمرورك وتثبيتك لمثل هذا الموضوع المهم

    وانتظر بقية الاراء سواء موافقة او رافضة حتى تتكون صورة عن مدى تقبل الانسان اليمني لمثل هذه الثقافات البدائية!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-05-30
  11. فيصل الذبحاني

    فيصل الذبحاني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    عزيزي سد مارب
    دعني اهنئك اولا على مادتك الدسمة التي قد عودتنا كثيرا على امثالها
    مع اني متفق معك في كثير من النقاط الا ان لي وجهة نظر مغايرة في هذا الشان
    فالاسلام والديانات الاخرى على مختلف مشاربها لم تاتي بتعدد الزوجات على سبيل الارتجال والعبثية او كانت انتصار للذكورية واشباع لرغبات الذكر ونزواته هي لم تاتي الا بعد تراكم معرفي واجتماعي كبير .. وما اتي الاسلام بهذه الشكل الاجتماعي الا وقد الزمه بشروط كما تقول تعجيزيه الى حدما وانا اتفق معك بهذا ..
    لكن دعني اقول لك ان تعدد الزوجات صار ضرورة اجتماعية الى حد ما خاصة في عصرنا هذا الذي لا يميز بين جنس او نوع او سن ..
    واستطيع ان استشف لك بعض النقاط التي اتى الاسلام لحلها من خلال تعدد الزوجات
    1/ حماية المراة من الانحراف والسقوط في دوامة الاستغلال
    2/ ستر المراة في بيت بعيد عن اعين الراغبين بجسدها
    3/ حماية المراة وابنائها من الضياع في حالة ان المراة فقيرة
    وهناك الكثير من الحالات التي تستدعي تعدد الزوجات وحالات بالعكس تماما
    هذه وجهة نظر شخصية وهي جد قاصرة لكني اؤمن بها ...
    تحياتي لك
    **
    **
    **
    اعذر شوه حضوري
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-05-30
  13. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4
    [POEM="font="Traditional Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]تزوجـت اثنتيـن لفـرط جهلـي=بمـا يشقـى بــه زوج اثنتـيـن
    فقلـت أصيـر بينهـمـا خـروفـا=أنـعَّـم بـيــن أكـــرم نعجـتـيـن
    فصرت كنعجة تضحي وتمسي=تــداول بـيـن أخـبـث ذئبتـيـن
    رضا هذي يهيج سخـط هـذي=وحظـي وافـر فـي السخطتيـن
    فعـش عزبـا فـإن لـم تستطعـه=فـواحــدة ستـكـفـي جحفـلـيـن





    لأعرابي لا أعرف اسمه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-30
  15. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    انت انسان اقل ما فيك انك لا تعرف من الاسلام الا شكله ومن القران الا رسمه

    من انت حتى تقول رايك الشخصي في شئ لا مكان لاحد ان يجتهد وقد جاء نص صريح فيه من القران ونصوص من السنة

    ثم انت مع سن قوانين مثل تونس التي تشرع لمنع الزواج بثانية في حين لا تمانع ان تكون هناك صديقات وعشيقات

    اقرأ الاسلام وقل سمعت واطعت والا فاحترم نفسك ولا تكتب حرف عن الاسلام وشريعته
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-30
  17. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    سامحك الله تقول :
    هذه وجهة نظر شخصية وهي جد قاصرة لكني اؤمن بها ...

    وقد اورت كلام افضل من كلامه الف مره
    لا تكن انهزاميا امام احد وانت على حق

    تقبل تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-30
  19. خالد بن سعيد

    خالد بن سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    1,965
    الإعجاب :
    0
    التعدد شريعة إلهيه، ولا أعتقد بأنك تملك الخيار لطرحها للنقاش من أجل قبولها أو رفضها..
    وهي في الوقت الحاضر تعتبر ضرورة إجتماعية ..( ردي على تساؤلك الغبي )
    وأعتقد بأن هنالك العديد من المقالات التي طرحت هنا في هذا القسم تناولت هذا الموضوع بشكل متميز ومتكامل، وما عليك أخي سد مآرب إلاّ أن تبحث عنها..
    والسلام على من اتبع الهدى
     

مشاركة هذه الصفحة